مصر: قفزة في «الإيجارات»... و«الضيوف» مُتهم أول

الحكومة رفضت التدخل لضبط أسعار العقارات

انتشار لافت لمحال سودانية في القاهرة (الشرق الأوسط)
انتشار لافت لمحال سودانية في القاهرة (الشرق الأوسط)
TT

مصر: قفزة في «الإيجارات»... و«الضيوف» مُتهم أول

انتشار لافت لمحال سودانية في القاهرة (الشرق الأوسط)
انتشار لافت لمحال سودانية في القاهرة (الشرق الأوسط)

اضطرت الفتاة العشرينية هالة رزق، ابنة محافظة الدقهلية بدلتا مصر، والتي تعمل في القاهرة، لتحمّل زيادة في إيجار الشقة التي تقيم فيها بالعاصمة المصرية مع صديقاتها المغتربات، بأكثر من 120 في المائة تقريباً خلال أقل من عام، بعدما هددتهن مالكة الشقة بالطرد بسبب وجود عروض عدة لدفع إيجار أعلى من مستأجرين من جنسيات عربية يرغبون في الإقامة بالشقة الواقعة في حي الدقي في قلب القاهرة الكبرى.

تقول هالة لـ«الشرق الأوسط» إن المشكلة بدأت منذ بداية الصيف الماضي مع تزايد أعداد السودانيين في المنطقة، الذين استأجروا الشقق الشاغرة بأسعار أعلى من الأسعار التي كانت تُدفع من قبل، ما دفع مالكة الشقة لإبلاغهن برغبتها في مغادرتهن بسبب وجود مستأجرين بسعر أعلى، مما دفعها للاتفاق مع زميلاتها على مضاعفة الإيجار تدريجياً بعدما فشلن في العثور على شقة بأسعار مقاربة في نفس المنطقة.

توضح هالة أنها اضطرت هي وزميلاتها إلى زيادة الإيجار من 4 آلاف جنيه (الدولار يعادل 49.20 جنيه في البنوك) إلى 9 آلاف جنيه خلال 3 أشهر فقط، بعد مناقشات مطولة مع مالكة الشقة، التي لم تبرم معهن عقداً بالقيمة الإيجارية الجديدة وتضغط عليهن لزيادة الإيجار مجدداً في وقت قريب مع استمرار ارتفاع الأسعار.

زادت أسعار الإيجارات بشكل ملحوظ مؤخراً (محافظة القاهرة)

وتواجه مصر تدفقات مستمرة من مهاجرين اضطروا إلى ترك بلادهم؛ بسبب الصراعات أو لأسباب اقتصادية ومناخية، خصوصاً من دول الجوار العربي والأفريقي، منها سوريا، واليمن، والسودان، وفلسطين.

واعترف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالارتفاع اللافت لأسعار إيجارات الشقق السكنية؛ بسبب إقبال الوافدين الأجانب عليها، والذين يطلق عليهم لقب «ضيوف»، لكنه رفض تدخل الحكومة في ضبط تلك الأسعار، مشيراً إلى أن «السوق تخضع للعرض والطلب».

ووصف مدبولي، في مؤتمر صحافي، الخميس، ارتفاع الإيجارات بـ«الأزمة المؤقتة» وليست الدائمة في ظل مرور المنطقة بـ«ظروف استثنائية»، لافتاً إلى أنه «مع استقرار الأوضاع في المنطقة سيعود عدد كبير من ضيوف مصر إلى بلادهم».

وتطلق مصر لفظ «ضيوف» على اللاجئين والمقيمين والمهاجرين الأجانب في البلاد، ووفق تقديرات حكومية مصرية ودولية، فإن أعدادهم على الأراضي المصرية تتعدى 9 ملايين أجنبي، من نحو 133 دولة. في حين قدّرت الحكومة المصرية التكلفة المباشرة لاستضافتهم في أبريل (نيسان) الماضي، بأكثر من 10 مليارات دولار سنوياً.

ولا يمكن للدولة التدخل في أسعار الإيجارات؛ لأن «نتائجه ستكون كارثية»، وفق رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب (البرلمان) النائب محمد عطية الفيومي، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن كل ما تستطيع الدولة فعله حالياً هو زيادة عدد الوحدات التي يتم بناؤها، لافتاً إلى أن جزءاً من ارتفاع الأسعار مرتبط بزيادة تكلفة الأعمال الإنشائية للعقارات نتيجة ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة.

وأضاف: «السوق المصرية تخضع لقواعد العرض والطلب، وتدخل الدولة قد يؤدي لإحداث أزمة كبيرة، فملاك الوحدات قد يتوقفون عن تأجيرها حال تغير ضوابط الإيجار، وخصوصاً أن أزمة الإيجارات القديمة لم تنتهِ بعد في ظل وجود مئات الآلاف من الشقق المؤجرة وفقاً للقوانين القديمة بجنيهات محدودة ويرفض أصحابها وورثتهم إخلاءها». لكن عضو مجلس النواب، النائب ضياء الدين داود، يصف أزمة ارتفاع الإيجارات بأنها «عَرَض لمرض»، مؤكداً أن عدم وجود انضباط في مسألة «الضيوف» المقيمين في البلاد هو السبب الرئيسي في الأزمة الحالية، نتيجة الإخفاق الحكومي في عدم ترتيب الأمر والتعامل معه بشكل واضح منذ البداية.

عودة إلى هالة التي تؤكد أن عدداً من زملائها اضطروا لتغيير الأماكن التي استأجروها خلال العام الماضي؛ بسبب زيادة ملاك الشقق في الإيجارات عليهم بصورة لم يستطيعوا تحملها، ما دفعهم للانتقال إلى مناطق أبعد عن أماكن عملهم في وسط القاهرة، وقضاء وقت أطول في المواصلات، وإنفاق مبالغ فيها كبديل أقل ضرراً من تحمّل زيادة الإيجارات.

ويتفق داود مع الفيومي في أن العرض والطلب في سوق العقارات سيشهد تغييراً مع عودة «الضيوف» إلى بلادهم، وبالتالي وفرة في المعروض للإيجار من العقارات بالمناطق التي يتركزون فيها، والتي شهدت زيادات كبيرة في الأسعار.


مقالات ذات صلة

السعودية تستضيف «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»

الخليج السعودية تستضيف «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»

السعودية تستضيف «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»

تستضيف السعودية، في مدينة جدة، «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»، في 26 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية يحمل فريق اللاجئين في الألعاب الأولمبية رسالة «أمل» و«نجاح» في مواجهة «الرفض الاجتماعي» (رويترز)

«أولمبياد باريس»: فريق اللاجئين... رسالة أمل

يحمل فريق اللاجئين في الألعاب الأولمبية رسالة «أمل» و«نجاح» في مواجهة «الرفض الاجتماعي» الذي يقع ضحيته المهاجرون.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا نزول مهاجرين من زورق عند ميناء دوفر البريطاني بعد إنقاذهم أثناء محاولتهم عبور بحر المانش (أرشيفية - أ.ف.ب)

بريطانيا: ترحيل مهاجرين إلى فيتنام وتيمور الشرقية بدل رواندا

أعلنت حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا، اليوم الخميس، أنها رحّلت 46 شخصاً إلى فيتنام وتيمور الشرقية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي لاجئون سوريون على أحد المعابر بين تركيا وسوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

«المرصد السوري»: تركيا ترحّل آلاف السوريين قسراً

أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن تركيا رحّلت قسراً، منذ مطلع شهر يوليو (تموز) الحالي، 3540 سورياً يحملون بطاقة الحماية المؤقتة باتجاه شمال سوريا.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

محافظ الحديدة لـ«الشرق الأوسط»: نعمل على إحصاء خسائر السيول وإغاثة الضحايا

دمرت السيول الطرقات وجرفت المزارع في السهول الغربية من اليمن (رويترز)
دمرت السيول الطرقات وجرفت المزارع في السهول الغربية من اليمن (رويترز)
TT

محافظ الحديدة لـ«الشرق الأوسط»: نعمل على إحصاء خسائر السيول وإغاثة الضحايا

دمرت السيول الطرقات وجرفت المزارع في السهول الغربية من اليمن (رويترز)
دمرت السيول الطرقات وجرفت المزارع في السهول الغربية من اليمن (رويترز)

قال محافظ الحديدة اليمنية، الحسن طاهر، إن الحكومة في بلاده تعمل على إحصاء الخسائر الناجمة عن كارثة السيول في المحافظة، وتعمل على توجيه الدعم والإغاثة للمتضررين، على الرغم من الصعوبات التي تواجهها في الحصول على المعلومات الكافية من المناطق الواقعة تحت سيطرة الجماعة الحوثية.

وأوضح طاهر في تصريحات خص بها «الشرق الأوسط» أن كلاً من رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ورئيس الحكومة أحمد عوض بن مبارك كلفا عدداً من الوزراء لمتابعة تطورات الوضع الإنساني الناجم عن كارثة السيول في محافظة الحديدة، مبيناً أن المنظمات الدولية هي القادرة على تقديم العون والإغاثة بكفاءة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية.

محافظ الحديدة اليمنية الحسن طاهر (سبأ)

وشهدت منطقة سهل تهامة (غرب اليمن)، التي تضم محافظة الحديدة وأجزاء من محافظات أخرى، الأربعاء الماضي، أمطاراً غزيرة وفيضانات تسبب خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، في ظل قصور كبير لأعمال الإغاثة ومساعدة المتضررين، إلى جانب غياب الإحصاءات الكافية لتقدير حجم الكارثة.

وأوضح محافظ الحديدة أن المناطق الواقعة تحت سيطرة الجماعة الحوثية هي الأكثر تضرراً من كارثة الفيضانات، نظراً لكون الجماعة تسيطر على مساحة جغرافية أكبر من تلك التي تسيطر عليها الحكومة، فضلاً عن أن ممارسات الجماعة الحوثية المتمثلة في حفر الخنادق ونصب الحواجز استعداداً للعمليات العسكرية، ساهمت في مضاعفة حجم كارثة السيول.

أطفال من تهامة اليمنية في منزلهم بعد الفيضانات (إكس)

واتهم المسؤول اليمني الجماعة الحوثية بالاستفادة من المساعدات الإغاثية أكثر من السكان المتضررين من الكوارث أو من ممارساتها التي تتسبب في إفقارهم وتجويعهم، متوقعاً أن تستغل الكارثة الجديدة لنهب المعونات الموجهة إلى المناطق المنكوبة.

وأبدى أمله في أن تحرص الجهات القائمة بأعمال الإغاثة على وصول المساعدات إلى مستحقيها بما يلبي احتياجاتهم الكاملة، دون أن يحدث لها أي نهب أو تغيير وجهتها لغير المستهدفين بها.

توفير الخدمات

طالب المحافظ اليمني بتوفير الخدمات الرئيسية للسكان مثل الكهرباء والمياه والطرقات والتعليم والصحة والبنى التحتية وغيرها من مشاريع التنمية المستدامة التي يمكن أن تغير الواقع المعيشي المتردي، بدلاً من أعمال الإغاثة العاجلة والمؤقتة التي يزول أثرها في ظرف زمني محدود، مشدداً على أن السكان ليسوا بحاجة إلى خيام المنظمات ومساعداتها بقدر حاجتهم لهذه الخدمات.

ودعا طاهر الدول والمنظمات الدولية إلى توفير هذه الخدمات، كما ناشد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للالتفات إلى معاناة سكان الحديدة من نقص الخدمات وافتقار مناطقهم للبنى التحتية في المدن والأرياف.

امرأة وسط الدمار الذي خلفته السيول في منطقة الحديدة باليمن (أ.ف.ب)

وكانت الحكومة اليمنية الشرعية بعثت نداءات لإغاثة سكان منطقة تهامة الساحلية (غرب البلاد) التي تعرضت لخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات نتيجة السيول التي تعرضت لها الأربعاء الماضي بعد أمطار غزيرة استمرت أكثر من 10 ساعات.

وتتهم الأوساط الشعبية والرسمية الجماعة الحوثية بالسيطرة على موارد ومقدرات المنطقة مثل الموانئ والزراعة والأراضي دون تقديم أي عون للمتضررين.

وتشير التقديرات إلى وفاة 45 شخصاً على الأقل، وفقدان أكثر من 100 آخرين ممن انقطع التواصل معهم، وتعرض أكثر من 500 منزل للدمار، في حين نزحت آلاف العائلات من بعد تضرر منازلها أو خوفاً من تجدد الأمطار.