المعارضة الفنزويلية تَعد مادورو بضمانات إذا تنحى عن السلطة

دعت إلى مشاركة أكبر من المجتمع الدولي

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
TT

المعارضة الفنزويلية تَعد مادورو بضمانات إذا تنحى عن السلطة

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)

أعلنت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو، في مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، أنها ستقدم «ضمانات والتنقل الآمن» للرئيس نيكولاس مادورو إذا ترك السلطة طوعاً بعد إعادة انتخابه.

وأكدت ماتشادو أن «القوات الدولية مسؤولة بشكل مشترك عما يحدث في فنزويلا»، داعية إلى مشاركة أكبر من المجتمع الدولي.

وشدّدت البرازيل وكولومبيا والمكسيك، الجمعة، على ضرورة أن تُعلن كراكاس بيانات نتائج الانتخابات الرئاسيّة، بعد إعادة انتخاب الرئيس مادورو المُتنازع عليها، في حين حذّرت واشنطن من أيّ محاولة لتوقيف قادة المعارضة.

واعتقاداً منه بأنه ضحية مؤامرة، أعلن مادورو أنه أوقف العمل بمنصة «إكس» لمدة عشرة أيام.

وجاء، في بيان مشترك، أن الدول الثلاث، التي يقودها رؤساء يساريّون على غرار مادورو، «تنطلق من مبدأ أنّ المجلس الوطني للانتخابات هو الهيئة المُخوّلة قانوناً بالكشف عن نتائج الاقتراع بطريقة شفّافة».

وذكرت البلدان الثلاثة أنها أُحيطت علماً بالإجراء الذي بُوشِر في المحكمة العليا التي لجأ إليها مادورو من أجل «المصادقة» على فوزه، لكنّها شدّدت على أنه «يُستحسَن السماح بالتحقق من نتائج (الانتخابات) بشكل مُحايد، مع احترام المبدأ الأساسي للسيادة الشعبية».

وصادَقَ المجلس الوطني للانتخابات، الجمعة 2 أغسطس (آب) الحالي، على فوز مادورو بنسبة 52 في المائة من الأصوات، دون أن يعلن العدد الدقيق للأصوات وبيانات التصويت في مراكز الاقتراع، زاعماً أنه تعرّض لقرصنة معلوماتية.

وأطلقت المعارضة، من جهتها، موقعاً على الإنترنت نشرت فيه نسخ 84 في المائة من الأصوات التي جرى الإدلاء بها وتُظهر فوز مرشّحها إدموندو غونزاليس أوروتيا بفارق كبير. لكنّ الحكومة تُشدّد على أن هذه النسخ مُزوّرة.


مقالات ذات صلة

قراصنة مرتبطون بإيران يستهدفون مسؤولين أميركيين قبل الانتخابات

الولايات المتحدة​ صورة دلالية التُقطت في 10 سبتمبر 2022 تُظهِر قرصاناً إلكترونياً وخلفه العلمان الإيراني والأميركي في 10 سبتمبر 2022 (رويترز)

قراصنة مرتبطون بإيران يستهدفون مسؤولين أميركيين قبل الانتخابات

قال باحثون في شركة «مايكروسوفت»، اليوم الجمعة، إن قراصنة مرتبطين بالحكومة الإيرانية حاولوا اختراق حساب «مسؤول كبير» في حملة رئاسية أميركية، يونيو الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أميركا اللاتينية عائلات المعتقلين السياسيين في فنزويلا يتظاهرون في كراكاس مطالبين بإطلاق سراحهم (أ.ب)

الضغوط على كراكاس تزداد ومادورو يعلق «إكس» عشرة أيام

شدّدت البرازيل وكولومبيا والمكسيك الجمعة على ضرورة أن تُعلن كراكاس بيانات نتائج الانتخابات الرئاسيّة بعد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المُتنازع عليها.

«الشرق الأوسط» (كراكاس)
آسيا محمد يونس يحمل باقة ورد لدى وصوله إلى مطار دكا الخميس (أ.ف.ب)

محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام... رئيساً لحكومة بنغلاديش الانتقالية

أدى محمد يونس، الحائز جائزة نوبل للسلام، اليمين الدستورية رئيساً لحكومة انتقالية لبنغلاديش، الخميس.

الولايات المتحدة​ النائبة الأميركية كوري بوش (ديمقراطية من ولاية ميسوري) تلقي خطاب اعترافها بالهزيمة خلال حفل مراقبة الانتخابات التمهيدية في 6 أغسطس 2024 في سانت لويس بولاية ميسوري الأميركية (أ.ف.ب)

نائبة مناهضة لحرب غزة تخسر عضوية الكونغرس الأميركي

خسرت النائبة الأميركية كوري بوش المعارضة بشدّة للحرب الإسرائيلية على غزة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الكونغرس، وفق نتائج نشرها الإعلام الأميركي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

اختارت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، اليوم (الثلاثاء)، حاكم مينيسوتا تيم وولتز، ليكون نائباً لها في السباق إلى البيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

سقوط طائرة تُقل 62 شخصاً في البرازيل... ولا ناجين

صورة متداولة للطائرة المنكوبة (إكس)
صورة متداولة للطائرة المنكوبة (إكس)
TT

سقوط طائرة تُقل 62 شخصاً في البرازيل... ولا ناجين

صورة متداولة للطائرة المنكوبة (إكس)
صورة متداولة للطائرة المنكوبة (إكس)

ذكرت قناة «جلوبو نيوز» التلفزيونية البرازيلية أن طائرة على متنها 62 شخصاً سقطت في فينهيدو بالدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، اليوم الجمعة.

وقال موقع «جي1»، نقلاً عن شركة «فويباس» للطيران المُشغِّلة للطائرة «إيه.تي آر-72»، إنها كانت في طريقها من كاسكافيل بولاية بارانا إلى غوارولوس في ساو باولو.

وأكدت إدارة الإطفاء في ساو باولو، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن طائرة سقطت في فينهيدو، وأنها أرسلت سبعة أطقم إلى منطقة الحادث، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأظهر مقطع مصوَّر على وسائل التواصل الاجتماعي طائرة تصطدم بمجموعة من الأشجار، على ما يبدو، قبل أن يتصاعد عمود كبير من الدخان الأسود.

وفي وقت لاحق أعلنت بلدية المنطقة أن لا ناجين من الحادث.