ارتفاع طنيات المناولة بالموانئ السعودية بنسبة 9.11% خلال يوليو

سفينة تجارية ترسو في أحد الموانئ السعودية (واس)
سفينة تجارية ترسو في أحد الموانئ السعودية (واس)
TT

ارتفاع طنيات المناولة بالموانئ السعودية بنسبة 9.11% خلال يوليو

سفينة تجارية ترسو في أحد الموانئ السعودية (واس)
سفينة تجارية ترسو في أحد الموانئ السعودية (واس)

حققت الموانئ السعودية التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ (موانئ) زيادة في حجم الطنيات المُناولة بنسبة 9.11 في المائة على أساس سنوي، خلال شهر يوليو 2024، ليصل إلى 27.7 مليون طن.

ويشير مصطلح «طنّيات المناولة» إلى كمية المواد أو البضائع التي يمكن مناولتها أو نقلها في عمليات النقل والتوزيع، وتقاس بالطن.

وأظهرت البيانات أن إجمالي البضائع العامة بلغ 701 مليون طن، والبضائع السائبة الصلبة 4.5 مليون طن، والبضائع السائبة السائلة 15.3 مليون طن.

بالإضافة إلى ذلك، زاد عدد رؤوس الماشية المستقبلة بنسبة 127.60 في المائة، ليصل إلى 506 آلاف رأس، مقارنة بـ222 ألف رأس في الفترة نفسها من العام 2023.

وأوردت البيانات أن أعداد الحاويات الواردة شهدت ارتفاعاً بنسبة 15.7 في المائة لتصل إلى 271.5 ألف حاوية، مقارنة بـ234.6 ألف حاوية في نفس الشهر من العام الماضي.

وعلى النقيض، انخفضت أعداد الحاويات الصادرة بنسبة 2.50 في المائة لتصل إلى 243.8 ألف حاوية، مقارنة بـ250 ألف حاوية في الفترة المماثلة من عام 2023.

وفيما يتعلق بحاويات المناولة، انخفض عددها بنسبة 14.40 في المائة ليصل إلى 645 ألف حاوية، مقارنة بـ753.5 ألف حاوية في العام السابق.

وكذلك شهدت حاويات المسافنة انخفاضاً بنسبة 51.73 في المائة، لتصل إلى 129.8 ألف حاوية، مقارنة بـ268.9 ألف حاوية في عام 2023.

وانخفضت الحركة الملاحية بنسبة 11.24 في المائة لتصل إلى 908 سفن، مقارنة بـ1023 سفينة في عام 2023.

وبالنسبة لعدد الركاب، فقد شهد انخفاضاً بنسبة 31.80 في المائة ليصل إلى 52191 راكباً، مقارنة بـ76532 راكباً في العام السابق.

كما انخفض عدد السيارات بنسبة 8.64 في المائة ليصل إلى 90.5 ألف سيارة، مقارنة بـ99 ألف سيارة في العام الماضي.

سفينة تجارية بميناء جدة الإسلامي أحد أقدم الموانئ على البحر الأحمر (واس)

يُذكر أن الموانئ التي تشرف عليها «موانئ» حققت في شهر يونيو (حزيران) 2024 ارتفاعاً في حجم الطنيات المُناولة بنسبة 9.16 في المائة لتصل إلى 27.6 مليون طن.

كما سجلت أعداد الحاويات الصادرة ارتفاعاً بنسبة 7.78 في المائة، لتصل إلى 228 ألف حاوية، فيما ارتفعت أعداد الحاويات الواردة بنسبة 9.85 في المائة لتصل إلى 245 ألف حاوية.

تتماشى هذه الأرقام مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.


مقالات ذات صلة

ترجيح إتمام أول صفقة مقايضة بين روسيا والصين هذا الخريف

الاقتصاد أعلام الصين وروسيا في هذه الصورة التوضيحية الملتقطة في 24 مارس 2022 (رويترز)

ترجيح إتمام أول صفقة مقايضة بين روسيا والصين هذا الخريف

قالت ثلاثة مصادر في مجال التجارة والمدفوعات لوكالة «رويترز» للأنباء إن روسيا والصين قد تبدآن استخدام أنظمة المقايضة التجارية تجنباً للمصارف التي تراقبها واشنطن.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد صورة جوية للعاصمة السعودية الرياض (واس)

مؤشر مديري المشتريات السعودي يتراجع.. لكنه يبقى قوياً

انخفض مؤشر مديري المشتريات السعودي، للشهر الثالث على التوالي في يوليو (تموز)، إلى 54.4 نقطة من 55 نقطة في يونيو (حزيران).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد خلال توقيع البيان المشترك لإطلاق مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا (الأمانة العامة لمجلس التعاون)

الجولة الأولى من مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا تنطلق هذا العام

تنطلق الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وإندونيسيا خلال العام الحالي، على أن تُختتم في غضون 24 شهراً.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
الاقتصاد خلال اجتماع وزير التجارة السعودي مع وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري (واس)

السعودية وكوريا الجنوبية تستعرضان فرص التعاون وتبادل الخبرات النوعية

استعرض وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي مع وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية الدكتور بارك سانغ «رؤية 2030»، وفرص التعاون والشراكة الثنائية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
أعمال الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا (الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج)

الجولة الثانية لمفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا تعقد في الرياض

من المقرر أن تُعقد الجولة الثانية من مفاوضات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا في الرياض قبل نهاية العام الحالي.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

ارتفاع مخزونات الجملة يدعم الاقتصاد الأميركي

تظهر المخزونات داخل مركز توزيع «أمازون» في روبينزفيل بنيوجيرسي (رويترز)
تظهر المخزونات داخل مركز توزيع «أمازون» في روبينزفيل بنيوجيرسي (رويترز)
TT

ارتفاع مخزونات الجملة يدعم الاقتصاد الأميركي

تظهر المخزونات داخل مركز توزيع «أمازون» في روبينزفيل بنيوجيرسي (رويترز)
تظهر المخزونات داخل مركز توزيع «أمازون» في روبينزفيل بنيوجيرسي (رويترز)

ارتفعت مخزونات الجملة الأميركية في يونيو (حزيران) الماضي، مما أضاف إلى النمو الاقتصادي، خلال الربع الثاني.

قال مكتب الإحصاء، التابع لوزارة التجارة الأميركية، يوم الخميس، إن مخزونات الجملة زادت بنسبة 0.2 في المائة، خلال يونيو، كما هو مقدَّر سابقاً. وزادت المخزونات لدى تجار الجملة بنسبة 0.5 في المائة، خلال مايو (أيار).

وتوقّع خبراء اقتصاديون، استطلعت «رويترز» آراءهم، أن ترتفع المخزونات، وهي جزء رئيسي من الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 0.2 في المائة دون تغيير. وارتفعت المخزونات بنسبة 0.1 في المائة على أساس سنوي خلال يونيو.

وسجل الاقتصاد نمواً بنسبة 2.8 في المائة، خلال الربع الثاني، وكان هذا ضِعف معدل النمو في الربع الأول. وأضافت استثمارات المخزون الخاص 0.82 نقطة مئوية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي، خلال الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو، بعد أن كانت عبئاً على الربعين السابقين، وهو ما عوَّض أكثر من تعويض خسارة 0.72 نقطة مئوية من الفجوة التجارية الأوسع.

وارتفعت مخزونات السيارات الجملة بنسبة 0.8 في المائة، خلال يونيو. وباستثناء السيارات، ارتفعت مخزونات الجملة بنسبة 0.1 في المائة. ويدخل هذا المكون في حساب الناتج المحلي الإجمالي.

وتراجعت مبيعات تجار الجملة بنسبة 0.6 في المائة، خلال يونيو، بعد ارتفاعها بنسبة 0.3 في المائة، خلال مايو. وبمعدل مبيعات يونيو، سيستغرق تجار الجملة 1.37 شهر لتصفية المخزون، ارتفاعاً من 1.35 شهر في مايو.