باريسيون نادمون لمغادرة المدينة في الأولمبياد يتقلّبون بالحسرة

الأمر أشبه بالدعوة إلى حفل ورَفْض الحضور

مدينة لا تنام (رويترز)
مدينة لا تنام (رويترز)
TT

باريسيون نادمون لمغادرة المدينة في الأولمبياد يتقلّبون بالحسرة

مدينة لا تنام (رويترز)
مدينة لا تنام (رويترز)

يشعر بعض سكان مدينة باريس الذين تركوها لخوفهم من ازدحام المواصلات، والسياح، والحرارة الشديدة، وغلاء الأسعار، الآن، بندم شديد.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن فالنتين (34 عاماً) قولها لصحيفة «لو باريزيان»: «اعتقدت أنَّ التنقل سيكون معقّداً جداً وسط كثير من الأشخاص، ولكن في النهاية، فاتتني أجواء لن أجدها في أي مكان آخر».

وغادرت فالنتين المدينة فوراً عقب الحفل الافتتاحي، والآن تُراجع قرارها بحسرة: «الأمر أشبه بأنني دُعيتُ لحفل، لكنني رفضت الحضور».

وتوقّفت شبكة «بي إف إم تي في» عند استطلاع للرأي نُشر في مارس (آذار) الماضي، قال فيه واحد من كل اثنين من سكان باريس إنهم لا يريدون الوجود فيها خلال الأولمبياد.

ولكن، حتى الآن، لم تظهر أي من المشكلات التي كان يخشاها المواطنون. وقالت لينا التي سافرت مع عائلتها إلى ساحل المحيط الأطلسي: «أنا هنا مع والديّ. ولكن يمكنني أيضاً أن أكون أمام شاشة مع 20 صديقاً لتشجيع ليون مارشان (نجم السباحة الفرنسي) للتتويج بميدالية أخرى».

واتّخذ فيليب (62 عاماً) القرار بمغادرة العاصمة خلال فترة الأولمبياد قبل وقت طويل. وقال: «أعتقد أنّ هناك انتقادات شديدة لهذه الألعاب. أذكر أمسيات مع الأصدقاء حيث قلنا إنه ينبغي أن نغادر، فالأمر سيكون فظيعاً». وبنظرة إلى الوراء، اعترف بأنهم كانوا على خطأ: «يبدو أنّ الأجواء في باريس رائعة، والأولمبياد يسير بشكل جيد. من المؤسف أننا لم نكن هنا في هذا الوقت الاستثنائي، والذي لن نُجرّبه مجدّداً».


مقالات ذات صلة

الأولمبية الدولية لاتحاد الملاكمة: اختباراتكم حول الأهلية الجنسية تفتقد للمصداقية

رياضة عالمية توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (أ.ف.ب)

الأولمبية الدولية لاتحاد الملاكمة: اختباراتكم حول الأهلية الجنسية تفتقد للمصداقية

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، الأحد، إن اختبارات تحديد الجنس التي أجراها الاتحاد الدولي للملاكمة لملاكمتين اثنتين خلال بطولة العالم في العام الماضي غير مشروعة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية النيابة العامة في باريس (رويترز)

تحقيق حول تهديدات بالقتل تستهدف منظمي افتتاح أولمبياد باريس

فُتح تحقيق بعد شكوى بتلقي تهديدات بالقتل قدّمها السبت منظمو حفل افتتاح أولمبياد باريس كما أعلنت نيابة العاصمة الفرنسية الأحد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كايليا نمور ترفع علم بلادها الجزائر عقب الفوز بالذهبية (أ.ف.ب)

​أولمبياد باريس - جمباز: الجزائرية نمور تمنح بلادها والعرب الذهبية الأولى

منحت الجزائرية كايليا نمور العرب الذهبية الأولى بأولمبياد باريس 2024 وذلك بعد فوزها بمسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في الجمباز الأحد

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أدريانا روانو أوليفا (رويترز)

أوليفا رامية غواتيمالا تأمل أن تلهم ميداليتها الذهبية رياضيي بلدها

تدرك أدريانا روانو أوليفا التأثير الحقيقي الذي يمكن أن تحدثه ميدالية أولمبية لإلهام رياضيي بلدها.

«الشرق الأوسط» (شاتورو (فرنسا))
رياضة عالمية يانغ ليو (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جمباز»: الصيني ليو يحتفظ بذهبية جهاز الحلق

احتفظ الصيني يانغ ليو بذهبية مسابقة جهاز الحلق في الجمباز الأحد في أولمبياد باريس 2024، رافعاً رصيده الأولمبي الإجمالي إلى أربع ميداليات.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة وتحتفي باللهجات

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب
TT

«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة وتحتفي باللهجات

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب

أعلنت «بيلبورد عربية»، عن إطلاقها أربع قوائم جديدة خاصة باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية، للإضاءة على تنوّع اللغة العربية الغنية باللهجات والإيقاعات والنغمات.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية خليجية

وكانت «بيلبورد عربية» قد أطلقت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قائمتي: «بيلبورد عربية هوت 100» المخصّصة للأغاني الأكثر رواجاً، و«بيلبورد عربية» لأفضل 100 فنّان عربي وأكثرهم شعبية. وهي سابقة تُعدّ الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تكتسب تلك القوائم مرجعيتها الأساسية من معايير «بيلبورد العالمية» المعروفة على نطاق واسع بين المتابعين والفنّانين التي تحظى باحترام النقّاد والمعنيين في قطاع الموسيقى.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية مغربية

وتأتي القوائم الجديدة (الخليجية، والمصرية، والشامية، والمغاربية) على وقع النّمو اللافت الذي تشهده صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي المنطقة عامة، لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية. كما من شأنها أن تسطر فصلاً جديداً في علاقة الفنّانين بجمهورهم وبالمنصّات العالمية التي كانت بعيدة المنال حتى وقت قصير.

وستكون القوائم الجديدة متاحة كل خميس على موقع «بيلبورد عربية» وعلى جميع منصّاتها، بما يضمن وصول الفنّانين العرب المخضرمين منهم والجدد إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية مصرية

وأوضح رامي زيدان المدير العام لـ«بيلبورد عربية» أن «لغّتنا غنية ومتنوعة، يتحدّثها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وأن لهجاتها التي يفوق عددها العشرين لهجة، تعكس ثقافاتنا وتراثنا وقيمنا الفريدة»، مشيراً إلى أن «وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية الأخرى، ساهمت إلى حدٍّ بعيد في ردم الفجوة بين أبناء المنطقة واللهجات الأخرى التي كانت سابقاً غريبة عنهم ومعقّدة ويصعب فهمها في كثير من الأحيان».

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية «ليفانتين»

وعن إطلاق القوائم الأربع الجديدة، رأى زيدان أنها تعكس «تنوّع منطقتنا وثراءها والمواهب الثمينة التي لم تحظَ بعد بفرصة الانتشار»، مضيفاً أن قوائم جديدة ستعلن عنها «بيلبورد عربية» في وقت لاحق من العام الحالي، بما فيها «الهيب هوب العربي»، و«الإندي العربي»، و«الشيلات»، و«المهرجانات».

أصالة نصري

يذكر أن «بيلبورد عربية»، وهي منصّة إعلامية رائدة تُسلّط الضوء على الفنانين العرب وعلى الموسيقى، وقد نجحت خلال فترة وجيزة في ترسيخ حضورها وتوفير بيئة تفاعلية تجمع عشّاق الموسيقى العربية في كل مكان. هذا بالإضافة إلى إطلاقها كثيراً من المبادرات القيّمة مثل «أصوات الأرض»، و«جلسات بيلبورد عربية»، و«النساء في الموسيقى».