الحكومة البريطانية: المتورطون في أعمال الشغب «سيدفعون الثمن»

متظاهرون يواجهون الشرطة في مانشستر (إ.ب.أ)
متظاهرون يواجهون الشرطة في مانشستر (إ.ب.أ)
TT

الحكومة البريطانية: المتورطون في أعمال الشغب «سيدفعون الثمن»

متظاهرون يواجهون الشرطة في مانشستر (إ.ب.أ)
متظاهرون يواجهون الشرطة في مانشستر (إ.ب.أ)

قالت الحكومة البريطانية إن هؤلاء الذين يرتكبون أعمال شغب إجرامية في الشوارع «سيدفعون الثمن»، وسط تحذيرات من احتمال وقوع مزيد من أعمال العنف خلال الأيام المقبلة.

وأفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) اليوم (الأحد)، بأن مدناً وبلدات في إنجلترا وآيرلندا الشمالية، شهدت أمس وقوع اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للهجرة، ومحتجين آخرين خرجوا ضدهم، حيث تمت مهاجمة وإصابة أفراد من الشرطة، كما جرى اعتقال عدد من الأفراد، مع الوعد باعتقال المزيد.

وكانت سلسلة حوادث العنف التي وقعت على مدار الأيام القليلة الماضية، بدأت يوم الثلاثاء الماضي في ساوثبورت، بعد مقتل 3 فتيات في هجوم طعن بمدرسة للرقص خلال نشاط للأطفال محوره أعمال النجمة الأميركية تايلور سويفت.

شرطة مكافحة الشغب بالقرب من مكان وقوع اشتباك عنيف على طريق كاونتي في ليفربول (إ.ب.أ)

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية إيفيت كوبر، إن الأشخاص المتورطين في الاشتباكات «سيدفعون الثمن»، وإنه «ليس هناك مكان للعنف الإجرامي والفوضى في شوارع بريطانيا».

عناصر الشرطة توقف متظاهراً في مانشستر (إ.ب.أ)

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إن الشرطة تحظى «بكامل الدعم» من جانبه، لاتخاذ إجراءات ضد «المتطرفين» الذين يحاولون «بث الكراهية»، من خلال ترهيب المجتمعات، وذلك بينما يجري محادثات طارئة مع الوزراء بشأن الاضطرابات التي تشهدها أجزاء من إنجلترا.


مقالات ذات صلة

23 قتيلاً في مظاهرات ضد الحكومة ببنغلاديش

آسيا متظاهرون ضد حكومة الشيخة حسينة في دكا عاصمة بنغلاديش (إ.ب.أ)

23 قتيلاً في مظاهرات ضد الحكومة ببنغلاديش

أدت مواجهات وقعت بين متظاهرين بنغلاديشيين يطالبون باستقالة رئيسة الوزراء ومؤيدين للحكومة، الأحد، إلى مقتل 23 شخصاً على الأقل.

«الشرق الأوسط» (دكا)
العالم جانب من المظاهرات الاحتجاجية على الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو الماضي في فنزويلا (إ.ب.أ)

فنزويلا تستعد لمظاهرات جديدة للمعارضة... ومادورو يضاعف تهديداته

تستعد فنزويلا لاحتجاجات جديدة اليوم (السبت)، بعد مصادقة السلطات الانتخابية في البلاد على فوز الرئيس نيكولاس مادورو الذي يواصل تهديد زعماء المعارضة.

«الشرق الأوسط» (كراكاس)
أفريقيا متظاهر يرفع لافتة تندد بالفساد في نيجيريا (أ.ب)

13 قتيلاً في احتجاجات على غلاء المعيشة في نيجيريا

قتل 13 شخصاً على الأقل خلال احتجاجات على الصعوبات الاقتصادية في نيجيريا، وفق ما أعلنت «منظمة العفو الدولية» متهمة الشرطة بقتل متظاهرين سلميين.

«الشرق الأوسط» (أبوجا)
آسيا طلاب ومعلمون وأولياء أمور وفنانون وممثلون عن المجتمع المدني وقادة منظمات طلابية مختلفة ينضمون إلى مظاهرة حاشدة في دكا ببنغلاديش (إ.ب.أ)

رغم الإفراج عن قادة التظاهرات... احتجاجات جديدة في بنغلاديش

خرج المتظاهرون إلى الشوارع بعد صلاة اليوم (الجمعة)، في بنغلاديش للمطالبة بالعدالة لضحايا الاضطرابات التي عمت البلاد والقمع الذي مارسته الشرطة.

«الشرق الأوسط» (دكا)
أفريقيا نيجيريون يحتجّون على ارتفاع تكاليف المعيشة في لاغوس (أ.ب)

احتجاجات في نيجيريا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة

أطلقت الشرطة النيجيرية الغاز المسيّل للدموع، الخميس، لتفريق الآلاف من المتظاهرين الذين خرجوا للاحتجاج على ارتفاع تكاليف المعيشة وقضايا تتعلّق بالحكم.

«الشرق الأوسط» (أبوجا)

بريطانيا تواجه أسوأ أعمال شغب منذ 13 عاماً

أعمال شغب في مدينة بلاكبول البريطانية (د.ب.أ)
أعمال شغب في مدينة بلاكبول البريطانية (د.ب.أ)
TT

بريطانيا تواجه أسوأ أعمال شغب منذ 13 عاماً

أعمال شغب في مدينة بلاكبول البريطانية (د.ب.أ)
أعمال شغب في مدينة بلاكبول البريطانية (د.ب.أ)

تواجه السلطات البريطانية ضغوطاً متزايدة، اليوم (الأحد)، لوضع حد لأسوأ أعمال شغب تشهدها إنجلترا منذ 13 عاماً، على خلفية مقتل فتيات في مدرسة رقص، وحرض عليها نشطاء يمينيون متطرفون، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وامتدت الاضطرابات المرتبطة بمعلومات مضللة عن حادث طعن جماعي أدى إلى مقتل الفتيات الأسبوع الماضي، إلى بلدات ومدن عدة، أمس، حيث واجه متظاهرون ضد الهجرة متظاهرين مناهضين لهم.

تمثل هذه الاضطرابات أكبر تحد يواجهه رئيس الوزراء كير ستارمر بعد شهر فقط من توليه منصبه إثر قيادته حزب العمال إلى فوز ساحق على حزب المحافظين.

وفي أحدث التطورات، وقعت اضطرابات في روثرهام بجنوب يوركشير، اليوم، عندما حطّم متظاهرون ملثمون مناهضون للهجرة نوافذ في فندق يستخدم لإيواء طالبي اللجوء.

وأوقف نحو 90 شخصاً بعد اندلاع صدامات، أمس، في العديد من المدن الإنجليزية، من بينها ليفربول ومانشستر وبريستول وبلاكبول وهال، إضافة إلى بلفاست في آيرلندا الشمالية.

جانب من الأضرار جراء أعمال الشغب بمدينة بلفاست في آيرلندا الشمالية (د.ب.أ)

في بعض الحالات، ألقى مثيرو شغب حجارة وزجاجات على الشرطة، ما أدى إلى إصابة العديد من عناصرها، ونهبوا وأحرقوا متاجر، بينما سُمع متظاهرون أيضاً وهم يطلقون شعارات مناهضة للإسلام.

وتعد أعمال العنف هذه الأسوأ في إنجلترا منذ صيف عام 2011، عندما اندلعت أعمال شغب واسعة النطاق في أعقاب مقتل رجل على أيدي الشرطة في شمال لندن.

وقالت تيفاني لينش، من اتحاد الشرطة في إنجلترا وويلز: «سبق أن شهدنا أعمال شغب واشتباكات من هذا النوع، لكنها كانت محصورة في مناطق معينة من البلاد. ونرى الآن أنها تنتشر عبر المدن والبلدات الكبرى».

وقالت الحكومة إن قوات الأمن لديها «كل الموارد التي تحتاج إليها» للتعامل مع الاضطرابات. وحشدت الشرطة آلاف العناصر الإضافيين لمحاولة الحد من انتشار العنف.

وعززت الشرطة عديد قواتها، بينما شددت وزيرة العدل شبانة محمود على أن «النظام القضائي بأكمله جاهز لإصدار الإدانات في أسرع وقت ممكن».

وقالت وزيرة الأمن ديانا جونسون لمحطة «بي بي سي نيوز» إن أعمال الشغب «لن يتم التسامح معها»، محذّرة من «عقوبات وعواقب» للفوضى.

مع اندلاع أعمال الشغب في روثرهام، دخلت الاضطرابات يومها الخامس عقب الهجوم بالسكين الاثنين على مدرسة رقص في ساوثبورت قرب ليفربول على الساحل الشمالي الغربي لإنجلترا.

«نشر الكراهية»

تأججت الاضطرابات بشائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي حول خلفية المشتبه به البريطاني المولد أكسل روداكوبانا البالغ 17 عاماً، والمتهم بالقتل ومحاولة القتل بسبب الهجوم على مدرسة رقص.

وروداكوبانا متهم بقتل بيبي كينغ (6 أعوام) وإلسي دوت ستانكومب (7 أعوام) وأليس داسيلفا أغويار (9 أعوام)، وإصابة 10 أشخاص آخرين.

حمّلت الشرطة مسؤولية الفوضى لمنظمات مرتبطة بـ«رابطة الدفاع البريطانية» المناهضة للإسلام التي تأسست قبل 15 عاماً وجرى حلها.

ووصلت تهديدات إلى مساجد في ساوثبورت وفي مدينة سندرلاند في شمال شرقي إنجلترا، ما أدى إلى تعزيز الأمن في مئات المؤسسات الإسلامية وسط مخاوف على سلامة المصلين.

وتم الإعلان عن المسيرات على صفحات تواصل اجتماعي يمينية متطرفة تحت شعار «طفح الكيل».

خلال الاحتجاجات، برز متظاهرون يلوحون بالأعلام الإنجليزية والبريطانية ويرددون شعارات مثل «أوقفوا القوارب»؛ في إشارة إلى المهاجرين غير الشرعيين الذين يبحرون إلى بريطانيا من فرنسا.

ونظّم متظاهرون مناهضون للفاشية مسيرات مضادة في العديد من المدن، من بينها ليدز، حيث هتفوا «ابتعدوا عن شوارعنا أيها النازيون الحثالة»، بينما هتف المتظاهرون اليمينيون المتطرفون «أنتم ما عدتم إنجليزيين».

لم تتحول كل التجمعات إلى أعمال عنف. وشهدت مسيرة سلمية في ألدرشوت بجنوب إنجلترا، اليوم، رفع المشاركون لافتات كتب عليها «أوقفوا الغزو»، و«نحن لسنا من اليمين المتطرف، نحن فقط على حق».

وقالت كارينا (41 عاماً) للوكالة في نوتنغهام: «لقد سئم الناس سماع أن عليهم أن يخجلوا إذا كانوا من البيض ومن الطبقة العاملة، أنا فخورة بالطبقة العاملة البيضاء».

وأشار معلقون إلى أن المتظاهرين، بتحريض من مؤثرين على الإنترنت، قد يشعرون بالجرأة بسبب بروز ساسة بريطانيين مناهضين للهجرة.

في انتخابات الشهر الماضي، حصل حزب الإصلاح البريطاني بزعامة نايجل فاراج على 14 في المائة من الأصوات، وهي واحدة من أكبر حصص الأصوات لحزب بريطاني يميني متطرف.

وقالت كارلا دينير، الزعيمة المشاركة لحزب الخضر اليساري، إن الاضطرابات يجب أن تكون «دعوة للاستيقاظ لجميع السياسيين الذين روجوا أو استسلموا» للخطاب المناهض للهجرة.

من جهته، اعتبر ستارمر أن «بلطجية» قاموا بـ«اختطاف» حزن الأمة «لنشر الكراهية»، متعهداً بأن أي شخص يرتكب أعمال عنف «سيواجه بالقوة الكاملة للقانون».

وأجرى محادثات مع كبار الوزراء، أمس، مؤكداً أن «الحكومة تدعم الشرطة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة شوارعنا»، وفق مكتبه.