حكيمي: اللقب في «بارك دي برانس» ستكون له «نكهة خاصة»

أشرف حكيمي قائد منتخب المغرب الأولمبي في باريس (أ.ف.ب)
أشرف حكيمي قائد منتخب المغرب الأولمبي في باريس (أ.ف.ب)
TT

حكيمي: اللقب في «بارك دي برانس» ستكون له «نكهة خاصة»

أشرف حكيمي قائد منتخب المغرب الأولمبي في باريس (أ.ف.ب)
أشرف حكيمي قائد منتخب المغرب الأولمبي في باريس (أ.ف.ب)

عاش ظهير باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي «يوماً مذهلاً» مع منتخب بلاده الأولمبي على ملعب «بارك دي برانس»، بإسهاماته الفعّالة في تأهله التاريخي إلى نصف نهائي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

لعب حكيمي على ملعب «بارك دي برانس» وكأنه على أرضه، ففضلاً عن الجماهير المغربية التي ملأت مدرجات الملعب، فهو يعرف جيداً دهاليز استاد «حديقة الأمراء» الخاص بفريقه باريس سان جيرمان، الذي يدافع عن ألوانه منذ صيف 2021، والمتوّج معه بلقب الدوري ثلاث مرات والكأس المحلية مرتين.

قال، في تصريحات في المنطقة المختلطة، عقب المباراة: «أمسية مذهلة. اللعب في (بارك دي برانس) بألوان المنتخب المغربي، وتسجيلي هدفاً، وبلوغ نصف نهائي تاريخي في أولمبياد في باريس؛ شعور لا يمكن وصفه إلا بالمذهل».

سجّل حكيمي الهدف الثالث في مرمى الولايات المتحدة في ربع النهائي في المباراة التي أنهاها رفاقه بفوز كاسح برباعية نظيفة، وحجزوا بطاقتهم للمرة الأولى في تاريخهم إلى دور الأربعة.

لكن قائد «أسود الأطلس» في الأولمبياد أضاف: «كل هذا لا يعني شيئاً أمام التتويج باللقب على الملعب حيث ستكون له نكهة خاصة»، مضيفاً: «لم نحقق شيئاً بعد، وعلينا أن نواصل بالتواضع والإصرار نفسهما».

وتابع: «هذا المنتخب قادر على كتابة التاريخ بميدالية أولمبية غير مسبوقة. حققنا الإنجاز ذاته في مونديال قطر، لكننا خسرنا في دور الأربعة وخرجنا دون ميدالية. سنحاول تحقيق أفضل من ذلك الاثنين»، في إشارة إلى مواجهة إسبانيا في مرسيليا في نصف النهائي.

وعن مواجهة إسبانيا التي أطاح بها المغرب في ثمن نهائي «مونديال قطر»، قال: «لا أعرف ما إذا كانت ستكون مباراة خاصة، الحقيقة هي أنني لا أهتم، لديّ هدف واحد هنا وهو الفوز بالميدالية، وأتمنى أن تكون ذهبية».

وأوضح حكيمي، الذي تعلّم فنون الكرة في إسبانيا وتحديداً مع ريال مدريد قبل الدفاع عن ألوان بوروسيا دورتموند الألماني وإنتر الإيطالي وسان جيرمان: «أعلم أنه لكي نفعل ذلك علينا أن نواجه كل المنتخبات التي تقف في طريقنا، يجب أن نظهر للشباب أن المغرب قادر على منافسة العظماء، ونحن نسير على الطريق الصحيح».

وأشار حكيمي إلى أن مونديال قطر «فتح الأبواب أمامنا جميعاً نحن المغاربة، كرة القدم تنمو وتتحسّن، ونأمل أن تستمر بهذا الشكل لمدة طويلة؛ لأن لدينا العديد من الأهداف المقبلة من الآن فصاعداً، مثل كأسي أفريقيا والعالم».

عن الهدف الذي سجله في مرمى الولايات المتحدة بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب وبيسراه قال الظهير الأيمن: «أنا هنا لمساعدة زملائي، لم أخطط قط لهز الشباك، ولكن بطبيعة الحال أسعى إلى ذلك كلما سنحت الفرصة، وأعتقد أنها كانت كذلك اليوم».

إحساساً منه بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه بعد اختياره بين اللاعبين فوق السن القانونية (23 عاماً)، رفض حكيمي رغم حمله شارة القائد واختصاصه في لعب الكرات الثابتة مع المنتخب الأول، تسديد ركلات الجزاء، تاركاً المهمة للجلاد سفيان رحيمي هداف المسابقة برصيد خمسة أهداف حتى الآن بينها ثلاثة من ركلات جزاء.

أهدر حكيمي ركلة جزاء حاسمة في كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار مطلع العام الحالي، أمام جنوب أفريقيا (0 - 2) في ثمن النهائي، وقبلها في مباراة ضد تنزانيا (2 - 0) في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 ضمن تصفيات «مونديال 2026»، قبل أن يفعلها مرة ثالثة في مباراة ودية للمنتخب الأولمبي نادي فيلفرانش بوجولي الفرنسي (درجة الثالثة) في معسكره التدريبي في ليون.

عندما حصل المغرب على ركلة جزاء ضد الولايات المتحدة ذهب حكيمي وأخذ الكرة، لكن الجماهير طالبته بتركها لرحيمي، وهو ما نفّذه بسرعة.

أشاد به مدرب الأسود طارق السكيتيوي قائلاً: «إنه قائد حقيقي في الملعب وخارجه، كل ما يهمه هو الفريق وليس الإنجازات الشخصية، إنه قيمة مضافة بخبرته ومؤهلاته وفنياته وقتاليته».


مقالات ذات صلة

ديوكوفيتش مستعد لاغتنام فرصته الأخيرة للفوز بذهبية أولمبية

رياضة عالمية ديوكوفيتش يسعى لذهبيته الأولمبية الأولى (د.ب.أ)

ديوكوفيتش مستعد لاغتنام فرصته الأخيرة للفوز بذهبية أولمبية

بعد لحظات من فوز نوفاك ديوكوفيتش على لورينتسو موسيتي، ليبلغ أول نهائي أولمبي له في منافسات التنس، قال الصربي في مقابلة تلفزيونية إنه ليس لديه ما يخسره.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إسبانيا هزمت صربيا بجدارة في سلة السيدات بالأولمبياد (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس - سلة»: العلامة الكاملة لسيدات إسبانيا

أنهت سيدات إسبانيا دور المجموعات بالعلامة الكاملة عندما تغلّبن على صربيا 70-62، السبت، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في مسابقة كرة السلة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الفريق الألماني للفروسية يحتفل بذهبية الترويض بالأولمبياد ومعه الفريقان الدنماركي والبريطاني (د.ب.أ)

«أولمبياد باريس - فروسية»: ألمانيا تُحرز ذهبية الترويض

فاز الفرسان الألمان إيزابيل فيرت وجيسيكا فون بريدو-فيرندل وفريدريك فاندرز بالميدالية الذهبية للفرق في مسابقة الترويض بالفروسية، السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة لاعبي منتخب مصر الأولمبي بالصعود لنصف نهائي منافسات كرة القدم (أ.ب)

منتخب مصر إلى ليون تأهباً لمواجهة فرنسا

غادرت بعثة المنتخب الأولمبي المصري لكرة القدم من مارسيليا إلى ليون بالقطار صباح السبت استعداداً لمواجهة فرنسا يوم الاثنين المقبل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فريق الجودو الفرنسي إلى نهائي الفرق المختلطة بالأولمبياد (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جودو»: تأهل فرنسا لنهائي الفرق المختلطة

قاد تيدي رينر، بطل منافسات الفردي، فرنسا إلى نهائي منافسات الجودو للفرق المختلطة في أولمبياد باريس، السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس - تنس»: الصينية تشنغ تنتزع الذهب

تشنغ تحتفل بميداليتها الذهبية في التنس (رويترز)
تشنغ تحتفل بميداليتها الذهبية في التنس (رويترز)
TT

«أولمبياد باريس - تنس»: الصينية تشنغ تنتزع الذهب

تشنغ تحتفل بميداليتها الذهبية في التنس (رويترز)
تشنغ تحتفل بميداليتها الذهبية في التنس (رويترز)

أحرزت الصينية، تشنغ تشين ون، الميدالية الذهبية في فردي السيدات للتنس في أولمبياد باريس، اليوم السبت، بفوزها على الكرواتية، دونا فيكيتش، في نهائي متوتر على ملاعب رولان غاروس.

وهيمنت تشنغ (21 عاماً)، المصنفة السادسة، على المباراة لتفوز 6-2 و6-3 في ملعب فيليب شاترييه الممتلئ عن آخره، لتصبح أول صينية تفوز بلقب فردي السيدات في الألعاب الأولمبية.

وحظيت تشنغ بدعم قوي من جانب الجماهير الصينية الغفيرة في الملعب، وردت بأداء هادئ.

وقاتلت فيكيتش، التي كانت تسعى لتصبح أول كرواتية تفوز بذهبية الفردي في الأولمبياد، بقوة لتحاول تغيير حظوظها في المباراة لكن تشنغ استحقت حصد أكبر جائزة في مسيرتها.

وعندما كانت ترسل للفوز بالمباراة ومتقدمة 5-3، حسمت تشنغ الفوز عندما سددت فيكيتش ضربة خلفية بعيدة لترد اللاعبة الصينية بضربة أمامية رائعة ضمنت الانتصار قبل أن تسقط على ظهرها في الملعب احتفالاً بالفوز.

وكانت الذهبية الوحيدة الأخرى للصين في التنس الأولمبي عام 2004، عندما فازت لي تينج وسون تيان تيان في زوجي السيدات في دورة أثينا، بينما كانت أفضل نتيجة في الفردي بلوغ لي نا قبل نهائي أولمبياد بكين 2008 لكنها أخفقت في الفوز بأي ميدالية.

وتبدو تشنغ، وصيفة بطلة أستراليا المفتوحة هذا العام، قادرة الآن على الوصول إلى أداء لي نا التي أحرزت لقبين في البطولات الأربع الكبرى خلال مسيرتها الحافلة.

وبدأت تشنغ، التي وصفها نوفاك ديوكوفيتش الذي تأهل إلى نهائي فردي الرجال بأنها لاعبته المفضلة، الأسبوع بشكل رائع بفوزها الساحق على الإيطالية سارة إيراني وصيفة بطلة فرنسا المفتوحة سابقا 6-صفر و6-صفر في الدور الأول.

وأحرزت البولندية إيجا شيانتيك، المرشحة بقوة للفوز بالذهبية قبل البطولة لكنها خسرت أمام تشنغ في قبل النهائي، الميدالية البرونزية بعد فوزها على السلوفاكية آنا كارولينا شميدلوفا 6-1 و6-1، أمس الجمعة.