أولمبياد باريس: المغرب ومصر يتطلّعان إلى نصف النهائي

المنتخب المغربي (أ.ف.ب)
المنتخب المغربي (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: المغرب ومصر يتطلّعان إلى نصف النهائي

المنتخب المغربي (أ.ف.ب)
المنتخب المغربي (أ.ف.ب)

بصم المنتخبان المغربي والمصري، بطل أفريقيا تحت 23 عاماً ووصيفه، على مشوار رائع في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وباتا على أعتاب دور الأربعة، في سعيهما إلى تحقيق اللقب الثالث لأفريقيا بعد نيجيريا 1996 والكاميرون 2000.

تصدر المنتخبان مجموعتيهما أمام أفضل المدارس الكروية في العالم: المغرب على حساب الأرجنتين، حاملة اللقب الأولمبي مرتين (2008 و2012)، بعدما تغلب عليها 2 - 1 في الجولة الأولى للمجموعة الثانية، ومصر أمام إسبانيا، بطلة نسخة 1992، بعدما تغلب عليها 2 - 1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

ومكَّنت الصدارة الممثلين الوحيدين للعرب في الأدوار الإقصائية بعد خروج منتخب «أسود الرافدين» العراقي بثلاثية نظيفة على يد «أسود الأطلس» من مواجهة منتخبين في المتناول نسبياً في الدور ربع النهائي الجمعة، بالنظر إلى عرضهما الرائع حتى الآن: الولايات المتحدة ثانية المجموعة الأولى، والباراغواي ثانية الرابعة.

وفي حال واصل المنتخبان مشوارهما بنجاح فسيضربان موعداً في المباراة النهائية، لأن المغرب سيلتقي في دور الأربعة مع الفائز من مواجهة إسبانيا واليابان، فيما ستواجه مصر الفائز بين الأرجنتين وفرنسا.

المنتخب المصري (أ.ب)

حتى الآن، أبلى المنتخب المغربي البلاء الحسن في المسابقة بعروض رائعة في مبارياته الثلاث رغم خسارته أمام أوكرانيا 1-2 في الجولة الثانية، وذلك بفضل صفوفه الزاخرة بالنجوم في مختلف الخطوط في مقدمتها جناح العين الإماراتي سفيان رحيمي المتوّج هدافاً لمسابقة دوري أبطال آسيا والفائز بلقبها هذا العام والذي يتصدر لائحة الهدافين برصيد 4 أهداف.

يملك المغرب لاعبين موهوبين أمثال لاعبي الوسط بلال الخنوس وأسامة العزوزي وأمير ريتشاردسون والأجنحة عبد الصمد الزلزولي وإلياس أخوماش وإلياس بن الصغير.

أشاد مدرب المغرب لاعب وسطه الدولي السابق طارق السكيتيوي في تصريحات صحافية عقب الفوز الكبير على العراق (3-0) بهذا الانتصار التاريخي: «قدمنا أداءً مثالياً خصوصاً في الشوط الأول».

وأضاف: «هذا الجيل الذهبي يستحق هذه الفرحة والتأهل إلى ربع النهائي، وهو ما لم يتحقق منذ سنوات طويلة».

وفك المغرب نحس دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية، وإن كان فعلها مرّة واحدة فقط سابقاً وتحديداً في المشاركة الثانية في ميونيخ عام 1972 عندما حل في المركز الثاني (للمجموعة الأولى)، لكنه خاض دور مجموعات آخر في الدور الثاني وأنهاه في المركز الأخير بعد ثلاث هزائم (المجموعة الثانية).

وأردف السكيتيوي قائلاً: «سنواصل العمل بالطريقة ذاتها وبالزخم ذاته حتى نذهب بعيدا في المسابقة معولين أيضاً على جمهور رائع يستحق هذه الفرحة. الجمهور المغربي هو الأفضل في العالم، مساندته لنا لا يمكن وصفها».

بلغت مصر ربع النهائي للمرة السادسة في مشاركتها الثالثة عشرة بعد عام 1924 عندما خسرت أمام السويد 0 - 5، و1928 عندما حلت رابعة بخسارتها أمام الأرجنتين 0 - 6 و1964 عندما شاركت وقتها تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة وحلت رابعة أيضاً بخسارتها أمام المجر 0 - 6 أيضاً، و2012 (ودعت على يد اليابان 0 - 3) و2020 (خسرت أمام البرازيل 0 - 1).

يحلم الفراعنة بتحقيق ميدالية أولمبية أولى حيث لم يسبق للألعاب الجماعية المصرية تحقيق أي ميدالية في دورات الألعاب الأولمبية من قبل.

وتعوّل مصر على خبرة مدربها البرازيلي روجيريو ميكالي الذي قاد منتخب بلاده إلى الذهبية التاريخية في ريو دي جانيرو عام 2016، وكانت الأولى لأعرق المنتخبات العالمية وأكثرها تتويجاً في المونديال، في تاريخ مشاركاتها الأولمبية قبل أن تفعلها في النسخة الأخيرة في طوكيو قبل ثلاث سنوات بقيادة مدربها أندريه جاردين.

ورغم الظروف الصعبة والأزمات المتلاحقة التي تمثلت في القائمة واختيار اللاعبين فوق السن ورفض بعض الأندية السماح للاعبيها بالانضمام إلى المنتخب وضعف الإعداد قبل المشاركة، نجح ميكالي في التخطيط لمشوار دون أخطاء للفراعنة تزكية لتصريحه قبل السفر إلى باريس «لديّ الآن 22 محارباً سيقاتلون من أجل تحقيق حلم ميدالية أولمبية للمرة الأولى».

كلام أكده رئيس الاتحاد المصري للعبة جمال علام «نستهدف الحصول على ميدالية أولمبية ولدي ثقة كبيرة في الجهاز الفني بقيادة ميكالي واللاعبين الذين لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم ورغبة قوية لتحقيق ذلك مهما كان المنافس».

في المقابل، شدد مدير المنتخب محمود حرب على أهمية محمد النني وأحمد سيد «زيزو»، الوحيدين فوق السن القانونية، في صفوف الفريق «إنهما إضافة قوية للمنتخب الأوليمبي، ويعملان على إضافة خبرات للاعبين الصغار، ووجودهم أفاد المنتخب».

وتتجه الأنظار إلى استاد بوردو حيث القمة النارية بين فرنسا المضيفة والأرجنتين.

وهذه هي أول مواجهة بين المنتخبين منذ تسجيل لاعبي الأرجنتين وهم يردّدون هتافات عنصرية ضد اللاعبين الفرنسيين، أثناء احتفالهم بالفوز بكوبا أميركا منتصف الشهر الحالي.

وأعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) أنه فتح تحقيقاً في الهتافات التي استهدفت مهاجم ونجم وقائد فرنسا كيليان مبابي من بين آخرين، وتضمّنت إهانات عنصرية ومعادية للمثليين.

وتعرّض لاعبو الأرجنتين لصيحات استهجان من قبل المشجعين المنافسين في المسابقة الأولمبية.

والتقى المنتخبان آخر مرة في المباراة النهائية لكأس العالم 2022 في قطر والتي فازت بها الأرجنتين بركلات الترجيح بعد التعادل 3 - 3 في الوقتين الأصلي والإضافي.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس-جودو»: خسارة وولف حامل اللقب... وماريا تشق طريقها

رياضة عالمية آرون وولف (أ.ب)

«أولمبياد باريس-جودو»: خسارة وولف حامل اللقب... وماريا تشق طريقها

لن يتمكن الياباني آرون وولف من الدفاع عن لقب الجودو تحت 100 كيلوغرام للرجال بعد خسارته الخميس، بينما شقت الألمانية آنا ماريا فاغنر طريقها إلى الدور قبل النهائي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية شين يوبين (رويترز)

«أولمبياد باريس-تنس طاولة»: شين تنتصر... وكالديرانو يصنع التاريخ

تغلبت شين يوبين القادمة من كوريا الجنوبية 4-3 على اليابانية هيرانو ميو في مباراة ملحمية بدور الثمانية بمنافسات فردي السيدات بتنس الطاولة بأولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المتحدثة باسم أولمبياد باريس قالت تم الإبلاغ عن تلك الحوادث للشرطة (أ.ف.ب)

«ألعاب باريس»: الإبلاغ عن حوادث سرقة في القرية الأولمبية

قال منظمون، اليوم الخميس، إن رياضيين وقعوا ضحية لعمليات سرقة في القرية الأولمبية خلال المشاركة في أولمبياد باريس 2024 وتم الإبلاغ عن تلك الحوادث للشرطة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبو الأرجنتين يحتفلون بالهدف الثاني (رويترز)

«أولمبياد باريس - هوكي»: أستراليا والأرجنتين إلى «الثمانية»... وآيرلندا تودّع

تأهل المنتخب الأسترالي لدور الثمانية بمسابقة الهوكي للرجال عقب فوزه على نيوزيلندا 5-صفر، اليوم (الخميس)، في الجولة الرابعة من دور المجموعات بأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة لاعبات المنتخب الألماني بتأهلهن لربع النهائي (رويترز)

«أولمبياد باريس - سلة»: ألمانيا إلى ربع النهائي

لحقت ألمانيا بصربيا وإسبانيا إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كرة السلة للسيدات في أولمبياد باريس 2024، بفوزها الخميس في ليل على اليابان، وصيفة البطلة 75 - 64.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس-جودو»: خسارة وولف حامل اللقب... وماريا تشق طريقها

آرون وولف (أ.ب)
آرون وولف (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس-جودو»: خسارة وولف حامل اللقب... وماريا تشق طريقها

آرون وولف (أ.ب)
آرون وولف (أ.ب)

لن يتمكن الياباني آرون وولف من الدفاع عن لقب الجودو تحت 100 كيلوغرام للرجال بعد خسارته الخميس، بينما شقت الألمانية آنا ماريا فاغنر طريقها إلى الدور قبل النهائي لمنافسات تحت 78 كيلوغراماً للسيدات.

ولم يتعاف وولف من بداية متعثرة ليخسر أمام الجورجي إيليا سولامانيدزي (23 عاماً) في دور الثمانية.

ولا يزال بمقدور وولف، المولود لأم يابانية وأب أميركي، الحصول على الميدالية البرونزية عن طريق دور الإعادة، بينما يواجه اللاعب الجورجي منافسه السويسري دانييل إيخ، المصنف 14 عالمياً في الدور قبل النهائي.

وفي نزال الدور قبل النهائي الآخر، يلعب زيليم كوتويف، بطل العالم المولود في روسيا والذي يمثل أذربيجان حالياً، أمام مظفربيك توروبوييف بطل العالم 2022 والقادم من أوزبكستان.

آنا ماريا خلال مواجهة اليابانية ريكا تاكاياما (إ.ب.أ)

وواجهت فاغنر، الفائزة بالبرونزية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، منافسة شرسة في دور الثمانية أمام اليابانية ريكا تاكاياما لكنها تأهلت إلى الدور قبل النهائي لتضرب موعداً مع الإسرائيلية إنبار لانير، بطلة العالم 2023.

وفي الدور قبل النهائي أيضاً، تلعب الإيطالية اليس بيلاندي المصنفة الأولى عالمياً أمام البرتغالية باتريسيا سامبايو التي تفوقت في أقل من دقيقة واحدة على الصينية ما تشين تشو.