​الرياض تستضيف مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة

سيجتمع قادة ورواد قطاعات الألعاب والرياضات الإلكترونية لمناقشة تطوّر ثقافة المشجعين

المؤتمر سيعقد من 24 حتى 25 أغسطس (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
المؤتمر سيعقد من 24 حتى 25 أغسطس (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
TT

​الرياض تستضيف مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة

المؤتمر سيعقد من 24 حتى 25 أغسطس (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
المؤتمر سيعقد من 24 حتى 25 أغسطس (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

تستضيف العاصمة السعودية الرياض النسخة الثانية من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة «إن دي إس سي» في الفترة 24 حتى 25 أغسطس (آب) 2024، حيث سيجتمع قادة ورواد قطاعات الألعاب والرياضات الإلكترونية والتكنولوجيا والرياضة والترفيه لمناقشة تطوّر ثقافة المشجعين، وتأثيرها على تخطيط الأعمال والمحتوى والملكية الفكرية وحقوق الإعلام والتسويق والبناء المجتمعي.

وتحت عنوان «مستقبل ثقافة المشجعين»، سيركّز المؤتمر على كيفية تأثير ثقافة وتفاعل المشجعين على مجتمع الرياضة الأوسع، وأهمية بناء حقوق ملكية العلامة التجارية، والاستراتيجيات الفعّالة في توليد الإيرادات من خلال حقوق البث الإعلامي والرعاية ومبيعات التذاكر والمنتجات المرخصة. وإلى جانب الموضوعات الرئيسية التي يتناولها المؤتمر، سيتم التركيز خلال الجلسات المتنوعة على الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية الجديدة، ودور التكنولوجيا الحديثة في هيكلة الرياضات الإلكترونية التنافسية، وتأثير السرد القصصي المهم على قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وسيُعقد المؤتمر في فندق «فور سيزونز الرياض»، ويسلّط الضوء على الديناميكيات المتطورة لتفاعل المشجعين ومحبّي الرياضات والألعاب الإلكترونية مع هذا القطاع المتطوّر والواعد.

وخلال المؤتمر سيجتمع 60 من أكثر كبار المتحدثين من مختلف القطاعات لمناقشة أبرز القضايا ذات الصلة، حيث يمثل هذا الحدث فرصة مثالية للارتقاء بواقع الألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية والعالم، خاصة أن نسبة الأشخاص الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في المملكة تصل إلى نحو 67 في المائة من إجمالي عدد سكانها.

الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية (حساب الاتحاد على إكس)

وتتضمن قائمة المتحدثين الذين تم تأكيد مشاركتهم هذا العام: الأمير فيصل بن بندر رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، ورالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وماغنوس كارلسن غراند ماستر وبطل العالم في لعبة الشطرنج، وتوشيموتو ميتومو نائب الرئيس والمدير التنفيذي للاستراتيجية في مجموعة «سوني»، وليزا هانسون الرئيس التنفيذي لشركة «نيكو بارتنرز»، وأندرو شين، الشريك العام لشركة «أنريسون هورو ويتتز»، والدكتور سونغ يي يون، الشريك الإداري في شركة «برينسبال فينتشر بارتنيرز»، وأمين مؤسسة متحف الفن الآسيوي في سان فرنسيسكو، والسير لين بلافاتنيك مؤسس شركة «أكسيس إندستريز»، ومالك شركة «دازن»، وجان ماردنبورو سائق سباقات سيارات وسباقات المحاكاة الافتراضية.

وتعليقاً على قرب انطلاق المؤتمر، قال رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «أنا متحمس جداً لانطلاق مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة في نسخته الثانية التي ستجمع ألمع العقول، وأبرز الشخصيات في عالم الألعاب والرياضات الإلكترونية والقطاعات ذات العلاقة، مثل التكنولوجيا والإعلام والرياضة والترفيه والاستثمار وغيرها».

وأضاف: «يشكّل عنوان الحدث نقطة ارتكاز رئيسية للحوار وتبادل الخبرات حول أهمية ثقافة المشجعين وتطورها وتأثيرها على مستقبل القطاع. الوقت الحالي هو الأفضل لعقد هذه النقاشات في ظل التطوّر والنمو الكبيرين اللذين يشهدهما القطاع عالمياً بشكل عام، وفي السعودية بشكل خاص، حيث نتطلّع للبناء المستدام حول نجاح النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تقام حالياً في الرياض، والعمل معاً مع مختلف المؤسسات والشركات والأفراد الذين يجمعهم شغف كبير ومشترك بالألعاب الإلكترونية لنساهم بتطوّر القطاع، والتركيز على احتياجات وتطلعات جمهور الألعاب والرياضات الإلكترونية ومحبيها».

رالف رايشرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (حساب الاتحاد على إكس)

وشهدت النسخة الافتتاحية للمؤتمر التي أُقيمت العام الماضي الكشف عن بطولة كأس عالم للرياضات الإلكترونية للمرّة الأولى، والتي تستمر فعالياتها حالياً في العاصمة السعودية الرياض حتى 25 أغسطس. كما شهدت هذه النسخة الإعلان عن تأسيس مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تُعد منظمة غير ربحية مكرّسة لتعزيز التعاون داخل مجتمع الرياضات الإلكترونية، وضمان استدامة هذا القطاع على المدى الطويل.

ويُبنى هذا الحدث العالمي في نسخته الثانية على النجاح المنقطع النظير للنسخة الأولى التي عُقدت عام 2023، ويُكمل مسيرة وإرث «منتدى العالم القادم» الذي استضافته المملكة العربية السعودية خلال العامين الماضيين. ويتماشى كل من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة وكأس العالم للرياضات الإلكترونية والمؤسسة مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية التي تم إطلاقها عام 2022، والتي تسعى لترسيخ مكانة السعودية في صدارة مشهد الألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم.

وسيركّز المؤتمر على موضوعات رئيسية، مثل «مشاركة وتفاعل المشجعين في الرياضة والرياضات الإلكترونية»، واستكشاف أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والألعاب، والتفاعل في الوقت الفعلي، والتجارب التفاعلية الشخصية للجمهور وأساليب التسويق المبتكرة، والمحتوى المعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز ولاء المشجعين ودفع عجلة نمو القطاع. كما سيسلّط المؤتمر الضوء على التأثير الإيجابي للرياضات الإلكترونية على الصناعات الأخرى، وكيفية تطور الرياضات الإلكترونية من ثقافة فرعية متخصصة إلى ظاهرة عالمية، مما يخلق تأثيراً مضاعفاً يمتد إلى ما هو أبعد من عالم الألعاب.

الضوء سيسلط على استضافة دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية الافتتاحية 2025 (حساب الاتحاد على إكس)

كما سيسلط المتحدثون في المؤتمر الضوء على الإعلان الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية «آي أو سي»، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية الوطنية «إن أو سي» في السعودية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية الافتتاحية 2025 في المملكة على مدار الـ12 سنة المقبلة.

حيث ستركّز المناقشات على التأثير الإيجابي لهذا الحدث التاريخي على مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية العالمي.

ويُعدّ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية العالمي عملاقاً اقتصادياً هائلاً يتخطى قطاعات الموسيقى والأفلام مجتمعة. فمع حجم سوق يبلغ 187 مليار دولار أميركي، يُمثّل هذا القطاع الديناميكي قوة دافعة للاقتصاد العالمي، ويتيح فرصاً لا حصر لها للنمو والازدهار. وينطبق هذا الأمر على السعودية أيضاً، حيث ينمو القطاع بشكل متنوّع ومزدهر ومستمر، تماشياً مع مستهدفات «رؤية السعودية 2030».

كما تشكّل الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية المنصّة الرئيسية لنمو هذا القطاع بمختلف أقسامه، وتهدف إلى خلق 39 ألف فرصة عمل، والمساهمة بمبلغ 13.3 مليار دولار في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: الملاكم الأردني عشيش يبلغ دور الثمانية لوزن الوسط

رياضة عالمية الأردني زياد عشيش واصل انتصاراته وصعد لدور الثمانية (رويترز)

«أولمبياد باريس»: الملاكم الأردني عشيش يبلغ دور الثمانية لوزن الوسط

واصل الأردني زياد عشيش انتصاراته، وصعد لدور الثمانية لوزن الوسط (71 كيلوغراماً) لملاكمة الرجال في ألعاب باريس بعد الفوز 3 - 2 على الياباني سوينرتس.

رياضة عالمية الصين هيمنت على ذهب رياضة الغطس (د.ب.أ)

مفاجأة سارة للصينية قوان بعد فوزها بذهبية الغطس

شعرت الصينية قوان هونغشن بسعادة بالغة عندما ظهرت مواطنتها بطلة التزلج في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، إيلين جو، في مؤتمرها الصحافي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أول أحداث «موسم الرياض» خارج السعودية (هيئة الترفيه)

تحديات الملاكمين تشعل نزال «رياض سيزون كارد» في لوس أنجليس

اكتمل وصول الملاكمين الذين سيتنافسون السبت المقبل في نزال «رياض سيزون كارد»، الذي سيقام ضمن أول أحداث «موسم الرياض».

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية ديوكوفيتش يمني النفس بالظفر باللقب الأولمبي وهو الوحيد الذي يغيب عن سجله (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: ديوكوفيتش وألكاراس يواصلان زحفهما نحو الذهب

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عالميا والإسباني كارلوس ألكاراس الثالث زحفهما نحو لقبهما الأولمبي الأول بعدما بلغا ربع نهائي مسابقة كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المنتخب المصري خسر في أعقاب تسيّد شبه كامل على أجواء المواجهة (أ.ب)

خضير لاعب مصر للمبارزة: تفاصيل بسيطة كلفتنا الخسارة أمام فرنسا

عبر ياسين خضير لاعب منتخب مصر للمبارزة عن سعادته بالفوز على كندا في المباراة الترتيبية لتحديد المراكز من الخامس إلى الثامن ضمن منافسات سلاح السابر في أولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس – تنس»: شفيونتيك تسجّل أول نصف نهائي لبولندا في الألعاب

شفيونتيك تدخل التاريخ ببلوغها نصف نهائي التنس عقب فوزها على الأميركية كولينز في الألعاب الأولمبية (رويترز)
شفيونتيك تدخل التاريخ ببلوغها نصف نهائي التنس عقب فوزها على الأميركية كولينز في الألعاب الأولمبية (رويترز)
TT

«أولمبياد باريس – تنس»: شفيونتيك تسجّل أول نصف نهائي لبولندا في الألعاب

شفيونتيك تدخل التاريخ ببلوغها نصف نهائي التنس عقب فوزها على الأميركية كولينز في الألعاب الأولمبية (رويترز)
شفيونتيك تدخل التاريخ ببلوغها نصف نهائي التنس عقب فوزها على الأميركية كولينز في الألعاب الأولمبية (رويترز)

تأهّلت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنّفة الأولى عالمياً، لنصف نهائي منافسات الفردي في تنس السيدات بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الأربعاء.

وحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، صعدت شفيونتيك، بعد فوزها على الأميركية دانييل كولينز، التي انسحبت من المجموعة الثالثة بسبب الإصابة، والنتيجة تشير لتقدم شفيونتيك بنتيجة 4-1.

وحسمت شفيونتيك المجموعة الأولى لصالحها بنتيجة 6-1، وردّت كولينز، المصنّفة الثامنة عالمياً، بالفوز 6-2 في المجموعة الثانية قبل انسحابها.

وأصبحت إيغا شفيونتيك أول لاعب أو لاعبة من بولندا تتأهل للدور نصف النهائي في منافسات دورة الألعاب الأولمبية.

وستلعب شفيونتيك في الدور نصف النهائي ضد الصينية تشينوين تشنغ التي أطاحت بالألمانية أنجليك كيربر المصنّفة الأولى سابقاً قبل ساعات قليلة، الأربعاء.