الشامي يختتم «مهرجانات أعياد بيروت» في حفل جماهيري بامتياز

قدّم أشهر أغنياته تحت عنوان «حب وحنان» 

قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
TT

الشامي يختتم «مهرجانات أعياد بيروت» في حفل جماهيري بامتياز

قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)

امتلأت مدارج مهرجانات «أعياد بيروت» قبل موعد حفل الفنان الشامي بساعات. فهم توجهوا إلى الواجهة البحرية في العاصمة ليحجزوا أماكنهم رغم الأوضاع المضطربة في بيروت. فقد صادف موعد إقامة الحفل الثلاثاء 30 يوليو (تموز) الذي شهد ضربة عسكرية على الضاحية الجنوبية قبل انطلاق الحفل بدقائق قليلة.

وكان هذا الحفل بمثابة ختام «مهرجانات أعياد بيروت» لموسم الصيف. وهي من تنظيم «تو يو تو سي»، و«غات»، و«ستار سيستم».

بعض الحضور حجز في قسم يتيح لهم متابعة الحفل وقوفاً، فيما ازدحمت المقاعد المخصصة للجالسين بجمهور لم يسترح على كراسيه طيلة السهرة. فما أن أطلّ المغني السوري عبد الرحمن الشامي المعروف بـ«الشامي» على المسرح حتى علت الأصوات ترحّب به هتافاً وتصفيقاً.

ازدحم حفل الشامي في «أعياد بيروت» بالآلاف من معجبيه (أعياد بيروت)

أحبّ الشامي عنونة الحفل بعبارة «حب وحنان» التي تصدّرت شاشة عملاقة تتوسط الخشبة، وكرّرها أكثر من مرة خلال إنشاده أغنياته على مدى ساعة كاملة. واللافت كان تهافت المعجبين وتسلّقهم المسرح حيث يقف الشامي. فحصل هرج ومرج كان ينهيه الشامي بالعبارة نفسها. رحّب بالحضور تكراراً، وهو يردد «أحبكم قدّ الدني» و«تقبروني» و«أنا بحب مين؟». واغتنم دقائق من الصمت سادت الأجواء بين وصلة غنائية وأخرى ليتوجه إلى الحضور قائلاً: «أنتم شعب جبّار، أعرف أننا اليوم نمرّ بأوقات عصيبة. هذه اللحظات ليست من الأفضل في حياتنا. ولكنني جئت أزرع معكم بعض الفرح على الرغم من كل شيء».

بلغ عدد المتابعين للحفل خارج موقع «أعياد بيروت» المئات. توزعوا على الأرصفة المحيطة بالمكان والمطلة على المسرح. فكانوا يسجلون لقطات من السهرة وهم على سطح سيارة أو وقوفاً على دراجة نارية.

استهل الشامي حفله بأغنية «خدني» وليتبعها بـ«ليلى» التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، مما اضطره إلى إعادتها مرة ثانية. وخلال أدائه أغنية «سميتك سما» تأهب الجمهور بأكمله ووقف يردد كلمات الأغنية، فراح ينظر إليهم بإعجاب موجهاً الميكروفون نحوهم ليستمروا بالغناء. هذا المشهد تكرّر أكثر من مرة خلال الحفل. وقد رافق الشامي في بعض أغنياته فرقة تؤدي لوحات راقصة تعبيرية.

الشامي يلتقط صورة تذكارية مع أحد محبيه (أعياد بيروت)

إحدى المعجبات التي كانت من بين رواد الحفل قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشامي» نجمها المفضل. وعندما استوضحناها عن أسباب إعجابها به أجابت: «إنه صاحب صوت جميل والأهم هو أنه يتعاطى معنا وكأننا نشكّل أفراداً من عائلته. إنه قريب جداً منّا، يحدثنا ببساطة وبلسان حالنا». أما زميلتها التي لم تتوقف عن الرقص والغناء طيلة الحفل، فاعترفت بأن الشامي لا يزال فناناً صاعداً. وأكملت: «لذلك هو يستأهل منّا الاهتمام والتشجيع. فالفنانون الآخرون نالوا حصتهم من الشهرة والثراء. واليوم جاء دور الشامي ليحقق ما حصدوه، سيما أنه يستحق ذلك بشخصيته الجميلة».

وقف الشامي على رغبات جمهوره أكثر من مرة. وكان يلبّي طلباتهم لتقديم أغنية يحبون سماعها. وقدّم مجموعة منها كـ«يللا دار»، و«وين»، و«تشيل» وغيرها. وبعدها طلب من فرقته الموسيقية عزف أغنيته «يا ليل ويالعين» التي تسببت بشهرته، راح الجمهور يغنيها قبله. فهم حفظوا كلماتها بدقة كما باقي الأغنيات التي ألّفت برنامج الحفل. وكان بين الوقت والآخر يستقبل على المسرح أحد معجبيه ليلتقط معه صورة تذكارية. ورمى أحدهم بجهازه المحمول على الخشبة كي يقوم الشامي بمهمة تصوير نفسه وإعادته له من جديد. بعدها أخذ الشامي المبادرة ليلتقط صورة «سيلفي» بجهازه الجوال الخاص مع جمهوره الغفير معلقاً «لن أنساكم أبداً».

مرّت حفلة الشامي بسرعة وكأنه غنّى لدقائق معدودة. وبعد أدائه في الجزء الأخير من الحفل «دمعك يا عين»، و«بفديك»، و«بلاك» ختم الحفل بأغنية «صبراً». وألقى على إثرها كلمة وجيزة، تمنى فيها كل الازدهار للبنان وقال: «الله يحمي هالبلد».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق فيلم «ميا والأسد الأبيض» يُعرض في مهرجان «سينما كارافان» (المركز الثقافي الفرنسي)

«سينما كارافان» في مناطق لبنان... ثقافة وانفتاح على مدى شهر

هذا العام، ينطلق «سينما كارافان» في 1 أغسطس (آب) من بلدة أميون الشمالية، ويستمر في جولاته حتى 31 منه، ليحطّ في مناطق لبنانية عدّة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الإعلان عن تأجيل حفلة تامر حسني في فوروم دي بيروت (إنستغرام)

تأجيل حفلات تامر حسني وأصالة بسبب الأوضاع المضطربة في بيروت

تحت عنوان «تأجيل حفلات صيف 2024» وزّعت شركتا «جي إم إتش» و«تي إم جي» بياناً تضمن خبر تأجيل حفلات تامر حسني وأصالة وسيف نبيل.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق جانب من عروض الأفلام (إدارة المهرجان)

«مهرجان القدس» يوثق مأساة أهالي غزة تحت القصف

على عمود خرساني باقٍ من أطلال بيت محطم، انتصبت شاشة عرض «مهرجان القدس السينمائي» في غزة لتقدم مشاهد من مأساة يعيشها أهالي القطاع المنكوب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

ما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظروف العصيبة التي مرَّ بها لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

اهتمام في مصر بزواج بشرى من خالد حميدة

الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
TT

اهتمام في مصر بزواج بشرى من خالد حميدة

الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية بشرى (صفحتها على «فيسبوك»)

بالتزامن مع إطلاق أغنيتها الجديدة «بيني وبينك كلمة»، أثار خبر زواج الفنانة المصرية بشرى من خالد محمود حميدة، ابن زوجة الفنان محمود حميدة، اهتماماً في مصر عبر «السوشيال ميديا».

ورغم تكتّم بشرى على الخبر، وعدم نشر إشارة للارتباط على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي حتى الأربعاء، فإن صفحات محلية عدة أبرزت الخبر، وأكّدت أن الزواج سيتم الأربعاء في الساحل الشمالي، وسط حضور محدود يقتصر على العائلة والأصدقاء المقرّبين.

الفنانة بشرى في أحدث أغنياتها (صفحتها على «فيسبوك»)

وكانت بشرى أعلنت، قبل أسابيع، أنّها «تستعد خلال الفترة المقبلة لمفاجأة بخصوص حياتها العاطفية»، وذكرت في تصريحات متلفزة خلال حضورها حفل زواج، موجِّهةً التهاني للعروسين دانييلا رحمة وناصيف زيتون: «ألف مبروك لكما، وإن شاء الله تسمعوا عني خبر قريباً، وتباركوا لي».

جاء ذلك بعد مرور نحو عام على انفصالها عن زوجها السابق، رجل الأعمال سالم هيكل، وهو الانفصال الذي وصفته بأنه «تم في هدوء واحترام كامل وتفاهم بين الطرفين»، وكان سالم هو الزوج الثاني لبشرى بعد انفصالها عن زوجها الأول، الذي كان من خارج الوسط الفني.

وقد بدأت بشرى مشوارها الفني عام 2002، بالمشاركة في مسلسل «شباب أون لاين»، وعملت في مجالات التمثيل والغناء وتقديم البرامج، ومن بين أعمالها المشاركة في فيلم «إسكندرية نيويورك»، من إخراج يوسف شاهين، في أول أعمالها السينمائية.

وطرحت بشرى أخيراً أغنية «بيني وبينك كلمة»، عبر صفحتها على «فيسبوك» و«يوتيوب»، وهي من كلمات محمد إبراهيم، ورؤية فنية سيف عريبي، وألحان وتوزيع عبد الله هميم، وكانت مشاركتها الأحدث في السينما بفيلم «أولاد حريم كريم»، مع مصطفى قمر، وداليا البحيري وبسمة وعلا غانم، من تأليف: زينب عزيز، وإخراج علي إدريس. وهو الفيلم الذي جاء امتداداً لفيلم «حريم كريم» الذي أُنتج عام 2005.

فيما قدّمت بشرى أحدث أعمالها الدرامية خلال 2024، وهو مسلسل «طبيبة شرعية»، الذي شاركت بطولته مع نضال الشافعي، وياسر علي ماهر، ومروة عبد المنعم، ومن تأليف محمد الغيطي، وإخراج شادي أبو شادي.

وخالد نجل الزوجة الثانية للفنان محمود حميدة، الذي أخذ اسم شهرته من محمود حميدة؛ للمكانة التي يمثّلها لديه، بحسب وسائل إعلام محلية، فهو ممن يعملون في المجال الفني بشكل غير مباشر، من خلال إطلاق مشروع لأرشفة أعمال الفنانين عبر الذكاء الإلكتروني، وهو المشروع الذي أعلن عنه قبل فترة، وانضم إليه نحو 20 فناناً.

خالد مع الفنان محمود حميدة (الشرق الأوسط)

وكان حميدة قد ذكر في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا المشروع سيكون بمنزلة «الموسوعة» لكل فنان، تضم أعماله ولقاءاته وجوائزه، من خلال منصة يستطيع الفنان التحكم فيها، وأعلن عن تسجيل حقوق الملكية الفكرية لهذا المشروع في الإمارات، وأنها حقوق تغطي العالم كله.

وأوضح أنه هو من يقوم بتمويل هذا المشروع، مستفيداً من خبراته في مجال تكنولوجيا المعلومات، بعد أن قضى نحو 20 عاماً يعمل في هذا المجال خارج مصر، مؤكداً أن مشروعه يستهدف الحفاظ على تاريخ الفن المصري بأشكاله كافة لحمايته من الضياع أو التزييف.

عاجل مصدران أمنيان لـ«رويترز»: العثور على جثة القائد العسكري بـ«حزب الله» فؤاد شكر بين الحطام في الضاحية الجنوبية لبيروت