شولتس: فوز كامالا هاريس «ممكن»

أولاف شولتز (أ.ف.ب)
أولاف شولتز (أ.ف.ب)
TT

شولتس: فوز كامالا هاريس «ممكن»

أولاف شولتز (أ.ف.ب)
أولاف شولتز (أ.ف.ب)

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، الأربعاء، إن فوز كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) «ممكن»، مشيداً بصفات نائبة الرئيس الديمقراطي، بحسب «وكالة الصحافة الألمانية».

وقال خلال مؤتمره الصحافي الصيفي التقليدي: «إن كامالا هاريس سياسية ذات كفاءة وخبرة، ولديها فكرة واضحة جداً عن الدور الذي تؤديه بلادها، وعن التطورات العالمية والتحديات المقبلة».

وتخوض هاريس السباق إلى البيت الأبيض في مواجهة دونالد ترمب بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، الأحد، وعليها الفوز بترشيح حزبها في منتصف أغسطس (آب)، الأمر الذي يُتوقع أن يكون إجراءً شكلياً.

وأضاف المستشار الألماني أن الحملة الرئاسية ستكون «حافلة» بعدما رحب، مساء الأحد، بانسحاب «صديقه» جو بايدن على «إكس»، في قرار «جدير بالاحترام».

وقال أولاف شولتس، الذي تحدث عدة مرات مع كامالا هاريس خلال اجتماعات دولية، إنه «مقتنع بشدة بأن التعاون الجيد عبر الأطلسي» سيستمر مهما كانت النتيجة في نوفمبر.

ورداً على سؤال حول فوز محتمل لدونالد ترمب، توخى شولتس الحذر، وقال: «إنه مستعد للعمل مع أي حكومة أميركية».

وتثير العودة المحتملة للملياردير الأميركي إلى البيت الأبيض مع شعاره «أميركا أولاً»، قلقاً في بروكسل، وفي معظم العواصم الأوروبية. وكان دونالد ترمب وجه انتقادات شديدة إلى حلف شمال الأطلسي.

وألمانيا متمسكة خصوصاً بعلاقتها مع الولايات المتحدة التي أصبحت هذا العام شريكها التجاري الأول متقدمة على الصين، ومحاورها الأول في قضايا الدفاع.


مقالات ذات صلة

«فوكس نيوز» تقترح مناظرة رئاسية بين ترمب وهاريس في سبتمبر

الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ب)

«فوكس نيوز» تقترح مناظرة رئاسية بين ترمب وهاريس في سبتمبر

أعلنت شبكة «فوكس نيوز» إنها اقترحت إجراء مناظرة بين المرشح الجمهوري للرئاسة في الولايات المتحدة دونالد ترمب ونائبة الرئيس كاملا هاريس في سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب مخاطباً أنصاره بميشيغان في 20 يوليو (رويترز)

الجمهوريون يهاجمون هاريس وسياساتها «المتطرفة»

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الحملة الانتخابية للجمهوريين للتركيز على سجل منافسته الجديدة نائبة الرئيس كامالا هاريس في قضيتي الهجرة والاقتصاد.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري للرئاسة الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي مع المرشح لمنصب نائب الرئيس السيناتور جاي دي فانس في ميشيغان (أ.ف.ب)

ترمب قلق من «التدفق التاريخي» للأموال لحملة هاريس

تلقت حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس «تدفقاً تاريخياً» للأموال وصل لـ250 مليون دولار فيما اشتكى الرئيس السابق دونالد ترمب من الاستيلاء على أموال حملة بايدن

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية تتحدث بمدرسة «ويست أليس» الثانوية المركزية خلال أول تجمع انتخابي لها في ميلووكي بويسكونسن يوم 23 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

هل تُحدث هاريس تحولاً في سياسات أميركا تجاه إسرائيل إذا فازت بالانتخابات؟

مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واشنطن وخطابه أمام الكونغرس وأجندته الحافلة باللقاءات مع المشرعين، والرئيس جو بايدن يوم الخميس، والرئيس…

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ هذا خطاب نتنياهو الرابع أمام الكونغرس (رويترز)

استقبال خجول لنتنياهو داخل الكونغرس

ترافق خطاب نتنياهو أمام الكونغرس مع مظاهرات مندِّدة ومقاطعة ديمقراطية واسعة وتشديدات أمنية مكثفة.

رنا أبتر (واشنطن)

أولمبياد باريس: انسحاب الدنماركي رونه من منافسات التنس بسبب الإصابة

هولغر رونه (أ.ب)
هولغر رونه (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: انسحاب الدنماركي رونه من منافسات التنس بسبب الإصابة

هولغر رونه (أ.ب)
هولغر رونه (أ.ب)

اضطر الدنماركي هولغر رونه إلى الانسحاب من مسابقة كرة المضرب للرجال في أولمبياد باريس الذي يفتتح، الجمعة، وذلك بسبب إصابة في المعصم، وفق ما أعلن الأربعاء.

وعانى المصنف رابعاً سابقاً من تراجع أدائه هذا الموسم حيث لم يفز بأي لقب ولم يصل إلى أي نهائي منذ خسارته في بداية العام أمام البلغاري غريغور ديميتروف في دورة بريزبين الأسترالية، ما تسبب بتراجعه في تصنيف المحترفين إلى المركز السادس عشر.

وقال ابن الـ21 عاماً في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي «يؤسفني حقاً ألا أتمكن من خوض الألعاب الأولمبية. لعبت مع ألم في معصمي خلال موسمي الملاعب الترابية والعشبية، بالتالي عليّ أن أتعامل مع النصائح الطبية بجدية».

ولحق رونه بالإيطالي يانيك سينر، المصنف أول عالمياً والذي أعلن، في وقت سابق الأربعاء، الانسحاب أيضاً بسبب المرض.

وتنطلق منافسات كرة المضرب، السبت، بمشاركة النجمين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراز الباحثين عن أوّل ذهبية أولمبية في الفردي.