حيازة السعودية لسندات الخزانة الأميركية ترتفع 22% إلى 136.3 مليار دولار في مايو

مبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)
مبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)
TT

حيازة السعودية لسندات الخزانة الأميركية ترتفع 22% إلى 136.3 مليار دولار في مايو

مبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)
مبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 22 في المائة تقريباً على أساس سنوي، لتصل إلى 136.3 مليار دولار، خلال شهر مايو (أيار) من العام الحالي، مقارنة مع 111.3 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق، لتحافظ بذلك على المركز الـ17 ضمن كبار حاملي السندات الأميركية.

ووفق بيانات وزارة الخزانة الأميركية، زادت حيازة المملكة للسندات على أساس شهري بشكل طفيف بنسبة 0.6 في المائة، أي ما قيمته 0.9 مليار دولار، مقارنة مع 135.4 خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي.

وأفادت البيانات بأن إجمالي حيازات الأجانب من سندات الخزانة الأميركية واصل النمو بنهاية مايو إلى أعلى مستوى خلال عام، مسجلاً 8.129 تريليون دولار، حيث بلغ في الفترة ذاتها من العام السابق 7.458 تريليون دولار، وزاد مقارنة بشهر أبريل الماضي بـ1 في المائة، حيث كان 8.039 تريليون دولار.

وتصدرت اليابان قائمة أكبر حائز أجنبي للسندات الأميركية، بزيادة قدرها 3 في المائة تقريباً على أساس سنوي، لتصل إلى 1.128 تريليون دولار، من 1.096 تريليون دولار في الفترة المماثلة من العام السابق، ولكنها شهدت تراجعاً على أساس شهري بنسبة 2 في المائة تقريباً، حيث سجلت خلال أبريل الماضي 1.150 تريليون دولار.

في المقابل، ما زالت حيازات الصين من سندات الخزانة الأميركية تشهد تذبذباً في مستوياتها، حيث انخفضت بنسبة 9 في المائة خلال مايو، إلى 768.3 مليار دولار، من 846.7 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام السابق. وعلى أساس شهري سجلت تراجعاً هامشياً بنحو 0.3 في المائة، حيث بلغ مخزونها بنهاية شهر أبريل 770.7 مليار دولار، وذلك في ظل الاضطرابات التي تشهدها العلاقة بين البلدين.

في حين سجلت المملكة المتحدة ارتفاعاً ملحوظاً لحيازاتها من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 19 في المائة إلى 723.4 مليار دولار، مقارنة مع 606.6 مليار دولار في مايو من العام السابق، وزادت أيضاً على أساس شهري بـ1.8 في المائة، حيث كانت 710.3 مليار دولار خلال أبريل الماضي.


مقالات ذات صلة

«أرامكو السعودية» تكمل إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار

الاقتصاد شعار «أرامكو السعودية» في منشأة نفطية في مدينة بقيق (رويترز)

«أرامكو السعودية» تكمل إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار

أعلنت «أرامكو السعودية»، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، يوم الخميس، أنها أكملت عملية إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يساعده أفراد من الخدمة السرية بعد إطلاق النار خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (رويترز)

محاولة اغتيال ترمب تُشعل الأسواق.. الدولار والبتكوين في صعود

ارتفع الدولار بشكل واسع يوم الاثنين وقفزت العملات المشفرة مع ازدياد رهانات فوز الرئيس الأسبق دونالد ترمب بالانتخابات الأميركية المقبلة في أعقاب محاولة اغتياله

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد برج إيفل والمنطقة المالية والتجارية في لا ديفونس غرب باريس (رويترز)

مختصون لـ«الشرق الأوسط»: السندات الأوروبية تشكل جانباً مهماً للاستثمارات السعودية

أكد مختصون لـ«الشرق الأوسط» أن السندات المالية الخارجية بما فيها الأوروبية تشكل جانباً مهماً للاستثمارات السعودية.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد شعار شركة «أرامكو» السعودية (رويترز)

«آي إف آر»: «أرامكو» تبدأ بيع سندات على 3 شرائح

ذكرت خدمة «آي إف آر» لأخبار أدوات الدخل الثابت، الأربعاء، أن شركة «أرامكو السعودية» بدأت بيع سندات على ثلاث شرائح، والتي يتوقع جمع 3 مليارات دولار منها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مزارعون يحصدون محصول الذرة في قرية سيجور في كينيا (رويترز)

«موديز» تخفض تصنيف ديون كينيا في فئة السندات عالية المخاطر

خفّضت وكالة «موديز»، تصنيف ديون كينيا بشكل أكبر، إلى مستوى أدنى في فئة السندات عالية المخاطر، وحذّرت من أن التوقعات بالنسبة للبلاد لا تزال سلبية.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)

ربط أكثر من ألفي مصنع محلي بالمشاريع السعودية العملاقة

صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
TT

ربط أكثر من ألفي مصنع محلي بالمشاريع السعودية العملاقة

صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)

تمكّنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية من إدراج أكثر من 200 منتج في القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية، إلى جانب توطين صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بنحو 214 علاجاً ذا أولوية، وربط ما يزيد على 2000 مصنع محلي بالمشاريع العملاقة مثل: «نيوم»، و«روشن»، و«هيئة تطوير بوابة الدرعية»، وغيرها.

ووفق تقرير حديث، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، شهد القطاع الصناعي خلال العام الفائت نمواً ملحوظاً بإصدار أكثر من 1300 ترخيص جديد، باستثمارات تجاوزت 81 مليار ريال (21.6 مليار دولار). وبدأ 1055 مصنعاً عمليات الإنتاج باستثمارات وصلت إلى ما يزيد على 45 مليار ريال (12 مليار دولار)، وهي أرقام تعكس الإقبال الكبير على المنظومة من قبل المستثمرين، بالإضافة إلى دعم الحكومة ومرونة الأنظمة والقوانين التي سهّلت الدخول في المشاريع النوعية الجديدة.

وبلغ إجمالي عدد المصانع 11.5 ألف حتى عام 2023. ويصل حجم المنشآت المنتجة منها 9.4 ألف، في حين سجلت تحت الإنشاء 2.1 ألف، استحوذت الوطنية على النسبة الأكبر، تليها الأجنبية، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك.

وبلغ إجمالي حجم استثمارات المصانع نحو 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) لعام 2023، تشكّل المنتجة منها ما قيمته 1.4 تريليون ريال (373.3 مليار دولار)، وتحت الإنشاء نحو 122 مليار ريال (32.5 مليار دولار).

المصانع الوطنية

واستحوذت المنشآت الوطنية على القيمة الأكبر من الاستثمارات في المصانع المنتجة وتحت الإنشاء، تليها ذات الاستثمار المشترك ثم المصانع الأجنبية.

وطبقاً للتقرير، أسهمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في إدراج 13 شركة صناعية في السوق المالية السعودية «تداول»، برأسمال يُقدر بملياري ريال (533.3 مليون دولار).

ودشّنت الحكومة خدمة الحصول على بيانات الفرص الاستثمارية التي تضم أكثر من 75 فرصة على منصة «صناعي»؛ إذ استفاد منها 100 مستثمر، بالإضافة إلى دعم ما يزيد على 200 مشروع استثماري متوسط وصغير ضمن برنامج «ألف ميل»، وقبول 17 شركة ناشئة ضمن مسرعة وحاضنة الأعمال الصناعية «نمو».

قطاع التعدين

من جهة أخرى، واصل قطاع التعدين في السعودية، خلال العام المنصرم، نموه المستمر، إذ تجاوز إجمالي عدد الرخص السارية 200 ألف و300 رخصة، منها 816 صدرت في 2023. واستحوذ نشاط محاجر البناء على العدد الأكبر منها؛ إذ شكّل 64 في المائة من عدد الرخص، يليه الاستكشاف ثم الاستغلال، وجاء عقبها الاستطلاع وفائض الخامات.

وطرحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، خلال العام الماضي، 5 رخص تعدينية للمنافسة في مواقع مجدية وذات عوائد اقتصادية مرتفعة، إلى جانب تخصيص 15 موقعاً مخصصاً للأنشطة التعدينية لـ4 خامات.

كما حقّقت منظومة التعدين، خلال العام السابق، أعلى إيرادات في تاريخها، تجاوزت 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار).

ووصل إجمالي قيمة الاستثمارات في الصناعات التعدينية 443 مليار ريال (118.1 مليار دولار)، في حين بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصناعة نحو 210 مليارات ريال (56 مليار دولار).