وجهةٌ مفضّلة لدى السياح، رمز البذخ الملكي ومحفل الدبلوماسية، يبرز قصر فرساي بضخامته ليكون المسرح الفاخر لمنافسات الفروسية في الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024.
كان مجرّد نُزُل صيد بسيط في عام 1623، أما اليوم فيضمّ القصر ألفين و300 غرفة موزّعة على 63154 متراً مربعاً تحتوي على 352 مدفأة، و67 سلّماً، و13 هكتاراً من الأسطح... بالإضافة إلى 830 هكتاراً من الحدائق التي صمّمها أندريه لو نوتر، ويقطعها أكثر من 40 كيلومتراً من الطرقات.
في عام 1722 (في عهد لويس الخامس عشر)، كان هناك 4 آلاف شخص يعيشون في القصر، بما في ذلك الأمراء والنبلاء والضبّاط والخدم.
اليوم، استُبدل بهؤلاء عدد ضخم من السياح: 8.1 مليون في عام 2023، منهم 77% أجانب. القصر هو ثالث أكثر المواقع زيارة في فرنسا، بعد ديزني لاند ومتحف اللوفر في العاصمة باريس.
تظلّ فخامة الحفلات والعروض التي نظّمها ملك الشمس (لويس الرابع عشر)، باني القصر، ثم ماري أنطوانيت؛ آخِر ملكة في النظام القديم، متلازمة مع صورة المكان. هذه الحياة القصرية تستمر في الظهور في السينما، كفيلم «ماري أنطوانيت» لصوفيا كوبولا في عام 2005.
منذ ذلك الحين، شهدت قاعة المرايا مرور عدد من الرؤوس التي حملت تيجاناً؛ من الملكة فيكتوريا في عام 1855، التي دعاها نابليون الثالث لحفل ضخم (بـ1200 ضيف)، إلى تشارلز الثالث في عام 2023 الذي تناول فيها جراد البحر الأزرق في أوانٍ من خزف سيفر (في إشارة إلى طعام فاخر والأواني المصنوعة من مصانع سيفر الفرنسية الشهيرة).
هذه التكريمات ليست محصورة في الملوك والملكات، فقد استقبل شارل ديغول هناك، شاه إيران، ونيكيتا خروتشيف (الأمين العام للحزب الشيوعي السوفياتي سابقاً)، وجون وجاكلين كينيدي (الرئيس الأميركي السابق وزوجته)، وتبعهم جيمي كارتر ورونالد ريغان (الرئيسان الأميركيان السابقان)، وميخائيل غورباتشوف (الأمين العام للحزب الشيوعي السوفياتي سابقاً)، وشي جينبينغ (الرئيس الصيني)، وفلاديمير بوتين (الرئيس الروسي). كما وُقّعت معاهدة فرساي هناك في 28 يونيو (حزيران) 1919 التي أنهت الصراع بين الحلفاء وألمانيا. وأيضاً، في القصر، أُدرج الحق في الإجهاض بالدستور الفرنسي.
منذ أكثر من 15 عاماً، يُقدم القصر سنوياً فناناً معاصراً مثل البرتغالية جوانا فاسكونسيلوس، والإيطالي جوزيبي بينوني، أو الآيسلندي - الدنماركي أولافور إلياسون.
وافتتح الفنان الأميركي المشاكس، جيف كونز، في عام 2008، حفلاً بمعرض، لكن عمله أثار الجدل: عَدَّ البعض أعماله الفنية غير مناسبة في مكان مشبع بالكلاسيكية. الأمر عينُه انسحب على رسومات الياباني تاكاشي موراكامي (2010)، وبالأخص منحوتة البريطاني أنيش كابور، التي أطلق عليها «فرج الملكة» (2015).
منذ عام 2019، تُخصّص أمسية «فرساي إلكترو» للموسيقى الفرنسية. وقد دوّت الإلكترو أيضاً في قاعة المرايا ليلة عيد الميلاد عام 2023 عندما قدَّم جان ميشال جار عرضاً للاحتفال بمرور 400 عام على القصر.