البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

دنيا سمير غانم ومنة شلبي وهيفاء وهبي الأبرز 

الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
TT

البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)

سجلت البطولة النسائية بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر، ومن أبرز الفنانات اللاتي يقمن بأدوار البطولة الفنانة المصرية دنيا سمير غانم، والفنانة المصرية منة شلبي، والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.

وتعود دنيا سمير غانم للسينما بعد غياب عامين في فيلم «روكي الغلابة»، الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي، ويشاركها البطولة الفنانان محمد ممدوح ومحمد ثروت وسلوى عثمان ومحمد رضوان وإخراج أحمد الجندي.

كما تعود الفنانة منة شلبي للسينما بعد غياب عامين أيضاً، وذلك من خلال فيلم «الهوى سلطان»، ويشاركها البطولة أحمد داود، وأحمد خالد صالح، وسوسن بدر، جيهان الشماشرجي، وهو من تأليف وإخراج هبة يسري، وتدور أحداثه في إطار رومانسي اجتماعي لايت عن العلاقات والحب بين الأصدقاء.

الكاتبة والمخرجة المصرية هبة يسري أكدت أن «الفنانة منة شلبي تحمست للفيلم بشكل كبير»، ووصفتها بأنها «نجمة موهوبة وذكية، وتحب التجارب المختلفة، وتتمتع بجرأة ملحوظة، ولا تخاف مطلقاً».

منة شلبي وأحمد داود والمخرجة هبة يسري في كواليس فيلم «الهوى سلطان» (الشركة المنتجة)

ونوهت يسري في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «وجود منة شلبي في الفيلم ساعدها في كل الجوانب؛ لأنها فنانة دقيقة وحريصة على جودة أعمالها»، وأبدت يسري سعادتها بالصدارة النسائية للأعمال الفنية بالآونة الأخيرة، وشجاعة المنتجين وحماسهم للمرأة.

في السياق نفسه، تسجل الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي حضوراً سينمائياً في مصر للعام الثاني على التوالي من خلال فيلم «ولاد المحظوظة»، بعد طرح فيلمها «رمسيس باريس»، العام الماضي، حيث كتب المخرج المصري مرقس عادل عبر صفحته الشخصية بموقع «إنستغرام»: «انتظروا فيلم (الديفا) هيفاء وهبي... (ولاد المحظوظة) قريباً في دور العرض السينمائي».

وبجانب الأفلام المنتظر طرحها وفقاً لصناعها، فإن الأفلام المعروضة حالياً بالسينمات شهدت بطولة الفنانة ليلى علوي لفيلم «جوازة توكسيك»، ويشاركها بالعمل الفنان المصري بيومي فؤاد والبطولة الشبابية للفنان المصري محمد أنور من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

ويرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن «السينما المصرية صناعة نسائية بالأساس»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا نجمات شباك من بينهن الفنانات ليلى مراد وفاتن حمامة وسعاد حسني وغيرهن، مروراً بالفنانتين نادية الجندي ونبيلة عبيد».

المخرج المصري مرقس عادل والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي (إنستغرام)

ولفت الشناوي إلى أن «مطلع التسعينات وبداية الألفية الثالثة شهد تضاؤل وجود النجمات، بالتزامن مع انتشار أفلام الكوميديا والأكشن، وبالتالي أصبح الرجال هم نجوم الشباك، بعكس الدراما التلفزيونية التي تتمتع بالتوازن بين المرأة والرجل».

كما أكد الشناوي أن «الفنانات اللواتي سيجري طرح أعمالهن قدمن من قبل مشاركات سينمائية متنوعة، ولكن المشكلة التي تواجههم في السينما هو شباك التذاكر، فهو لا ينصف المرأة في مصر، والحد الفاصل بين البطولة والنجومية هو الإيرادات».

وذكر أن «أفلام الموسم تبشر ببداية مراهنات فنية نسائية قادمة، وسوف يتضح الأمر بشكل كبير من خلال شباك التذاكر».


مقالات ذات صلة

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».