«الحنين للوطن»... كيف تتعامل مع الوحدة في الجامعة؟

طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
TT

«الحنين للوطن»... كيف تتعامل مع الوحدة في الجامعة؟

طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)

نشأ أدالبرتو ديونيسي في روما، وكان يعلم دائماً أنه يريد السفر إلى الخارج للالتحاق بالجامعة. كان يتحدث الإنجليزية بشكل جيد، ويعتقد أن الحصول على شهادة في القانون من إحدى جامعات المملكة المتحدة سيجعله في وضع جيد على المستوى المهني. يقول ديونيسي الذي حصل على مقعد في جامعة مانشستر: «في الأيام الأولى، كنت متحمساً جداً للانتقال والاستقلال... ولكن بعد ذلك بدأت مشاعر الحنين إلى الوطن تتسلل إلى ذهني. أدركت أنه إذا كنت في إيطاليا، فيمكنني ركوب القطار والعودة إلى المنزل في غضون ساعات قليلة إذا كانت هناك مشكلة، أو كنت أرغب في رؤية أمي. هنا، لا يمكنني الاعتماد إلا على نفسي».

ويضيف: «لقد ساعدني الانتقال بعيداً على النمو، كفرد، لكنه يأتي بالتأكيد مع فترات من الوحدة والحنين إلى الوطن».

يُعدّ الذهاب إلى الجامعة لحظة كبيرة في حياة الشخص. بالنسبة لكثيرين، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يعيشون فيها بعيداً عن المنزل. وهذا أمر مثير ومرهق بنفس القدر، كما أن مشاعر الحنين إلى الوطن - التي تُعرف بأنها التوتر أو القلق الناجم عن الانفصال عن الأشخاص أو الأماكن التي تعرفها وتحبها - شائعة. وجدت الأبحاث التي أجراها مزود سكن الطلاب (يوغو) أن ما يقرب من ثلثي (61 في المائة) الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 عاماً كانوا قلقين بشأن الشعور بالحنين إلى الوطن عندما يتعلق الأمر بالانتقال بعيداً للمرة الأولى.

هناك توقُّع بأن الجامعة ستكون أفضل وقت في حياتك، لذلك قد يكون الأمر مربكاً إذا لم تشعر بهذه الطريقة على الفور، كما تقول سارة ريتشاردسون، رئيسة خدمات الطلاب في جامعة ديربي. لقد لاحظت أعراضاً، مثل اضطراب النوم، وصعوبات الأكل، ومشاكل في التركيز، وزيادة مشاعر التوتر والقلق وحتى الاكتئاب. ومع ذلك، فإن معظم الطلاب يبدأون في الشعور بالتحسن في غضون أسابيع قليلة، كما تقول.

وتوضح: «إنه رد فعل طبيعي لتغيير كبير في الحياة. لقد تم فصلك عن كل ما هو مألوف بالنسبة لك. بمجرد أن تبدأ في الشعور بأنك جزء من مجتمع جديد، تبدأ هذه المشاعر في الاختفاء بشكل طبيعي».

طلاب يدرسون لامتحانات الشهادة الثانوية في مكتبة الإسكندرية (إ.ب.أ)

وهنا، تجد 8 نصائح للتغلب على الحنين إلى الوطن أو المنزل، وفقاً لتقرير لصحيفة «الغارديان»:

كن مستعداً

توصي ريتشاردسون بالذهاب إلى اليوم المفتوح في الجامعة التي اخترتها مسبقاً، حتى يكون الأمر مألوفاً أكثر عندما تبدأ. سيكون من المفيد أيضاً أن تتمكن من التعامل مع المهام المنزلية مثل الطبخ وغسيل الملابس وإدارة الأموال.

التواصل مع المنزل

تحدث إلى العائلة والأصدقاء من المنزل، ولكن تجنب التحقق باستمرار مما يفعله أصدقاؤك على وسائل التواصل الاجتماعي. حدد موعداً لزيارة عائلتك في منتصف الفصل الدراسي الأول لتمنح نفسك شيئاً تتطلع إليه.

اجعل غرفتك تبدو منزلية

يمكنك إضافة وسائل الراحة المنزلية، مثل صور أحبائك، إلى غرفتك الجامعية، وتأكد من أنك تجعل بيئتك الجديدة تبدو وكأنها مساحة آمنة جديدة لك، بحسب التقرير.

خلق عادات صحية

تقول ريتشاردسون إن ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي وبناء روتين جيد بشكل عام يمكن أن تساعد الطلاب على الشعور بالتحسن.

قضاء بعض الوقت في الخارج

في بعض الأحيان، قد يتردد الطلاب، خصوصاً أولئك الذين يعيشون في مناخات أكثر دفئاً، في قضاء بعض الوقت في الخارج. من المعروف أن قضاء الوقت في المساحات الخضراء يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية لشخص ما.

الانضمام إلى مجتمع أو فريق رياضي

يوجد في معظم الجامعات مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفرق والجمعيات الرياضية، وعادة ما يكون هناك ما يناسب الجميع. وقد تكون تلك طريقة رائعة لمقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة.

أخبر الناس بما تشعر به

في حين أن بعض الطلاب قد يشعرون بالحرج عندما يعترفون بأنهم يشعرون بالحنين إلى الوطن، إلا أن هذا أمر طبيعي تماماً، فالقدرة على التحدث تساعدك على تحديد أنك لست وحدك في تلك التجربة، ولست منعزلاً كما قد تشعر.

الحصول على المساعدة

توضح ريتشاردسون إن هناك مساعدة متاحة في معظم الجامعات إذا كنت تعاني ولم تختفِ هذه المشاعر، ويمكن أن يعني ذلك الفرق بين تجربة جامعية رائعة ورحلة أكثر وعورة.


مقالات ذات صلة

بسبب «أقوى فلفل في العالم»... رقائق بطاطس تُدخل أطفالاً يابانيين المستشفى

يوميات الشرق رقائق البطاطس غير مخصصة للاستهلاك من قِبل الأطفال دون سن 18 عاماً (إندبندنت)

بسبب «أقوى فلفل في العالم»... رقائق بطاطس تُدخل أطفالاً يابانيين المستشفى

أُدخل ما لا يقل عن 14 طالباً من مدرسة ثانوية في طوكيو المستشفى بعد تناول رقائق البطاطس «شيبس» الحارة أثناء استراحة الصباح

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
أوروبا قرار حظر الهواتف الجوالة يهدف إلى تحسين سلوك التلاميذ (د.ب.أ)

حتى لأغراض التعلم... دولة أوروبية تقرر حظر الهواتف في الفصول الدراسية

من المقرر حظر الهواتف الجوالة في الفصول الدراسية الإيطالية في العام الدراسي الجديد بالمدارس، بموجب مرسوم أصدرته، اليوم الخميس، الإدارة اليمينية.

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق 11 طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة يتابعون برنامجاً أكاديمياً متخصصاً يمتدّ 3 سنوات (Next Step @ AUB)

الطلّاب ذوو الاحتياجات الخاصة في أحضان الجامعة الأميركية ببيروت

لم يكن خرّيجو مدارس الدمج ليحلموا باستكمال دراستهم الأكاديمية لو لم تفتح الجامعة الأميركية في بيروت ذراعَيها لهم ضمن برنامج خاص في إطار التعليم المستمر.

كريستين حبيب (بيروت)
شمال افريقيا صورة مثبتة من مقطع فيديو لفرق الإنقاذ تقوم بانتشال جثة الطالبة

طالبة مغربية تنتحر بعد ضبطها تغش في امتحانات البكالوريا

أقدمت طالبة كانت تجري امتحانات البكالوريا، صباح الاثنين، على الانتحار، بعد ضبطها متلبسة في حالة غش من طرف المكلفين بمهمة الحراسة في اليوم الأول من الامتحانات.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الولايات المتحدة​  برج هوفر فوق جامعة ستانفورد في هذه الصورة الجوية في ستانفورد، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية في 13 يناير 2017 (رويترز)

القبض على طلاب بجامعة ستانفورد بعد السيطرة على مكتب الرئيس

أُلقي القبض على أكثر من عشرة أشخاص في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، اليوم (الأربعاء)، بعدما احتشد طلاب مؤيدون للفلسطينيين داخل مبنى يضم مكتب رئيس الجامعة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.