«الحنين للوطن»... كيف تتعامل مع الوحدة في الجامعة؟

طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
TT

«الحنين للوطن»... كيف تتعامل مع الوحدة في الجامعة؟

طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)
طالب يذاكر قبيل امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر (إ.ب.أ)

نشأ أدالبرتو ديونيسي في روما، وكان يعلم دائماً أنه يريد السفر إلى الخارج للالتحاق بالجامعة. كان يتحدث الإنجليزية بشكل جيد، ويعتقد أن الحصول على شهادة في القانون من إحدى جامعات المملكة المتحدة سيجعله في وضع جيد على المستوى المهني. يقول ديونيسي الذي حصل على مقعد في جامعة مانشستر: «في الأيام الأولى، كنت متحمساً جداً للانتقال والاستقلال... ولكن بعد ذلك بدأت مشاعر الحنين إلى الوطن تتسلل إلى ذهني. أدركت أنه إذا كنت في إيطاليا، فيمكنني ركوب القطار والعودة إلى المنزل في غضون ساعات قليلة إذا كانت هناك مشكلة، أو كنت أرغب في رؤية أمي. هنا، لا يمكنني الاعتماد إلا على نفسي».

ويضيف: «لقد ساعدني الانتقال بعيداً على النمو، كفرد، لكنه يأتي بالتأكيد مع فترات من الوحدة والحنين إلى الوطن».

يُعدّ الذهاب إلى الجامعة لحظة كبيرة في حياة الشخص. بالنسبة لكثيرين، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يعيشون فيها بعيداً عن المنزل. وهذا أمر مثير ومرهق بنفس القدر، كما أن مشاعر الحنين إلى الوطن - التي تُعرف بأنها التوتر أو القلق الناجم عن الانفصال عن الأشخاص أو الأماكن التي تعرفها وتحبها - شائعة. وجدت الأبحاث التي أجراها مزود سكن الطلاب (يوغو) أن ما يقرب من ثلثي (61 في المائة) الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 عاماً كانوا قلقين بشأن الشعور بالحنين إلى الوطن عندما يتعلق الأمر بالانتقال بعيداً للمرة الأولى.

هناك توقُّع بأن الجامعة ستكون أفضل وقت في حياتك، لذلك قد يكون الأمر مربكاً إذا لم تشعر بهذه الطريقة على الفور، كما تقول سارة ريتشاردسون، رئيسة خدمات الطلاب في جامعة ديربي. لقد لاحظت أعراضاً، مثل اضطراب النوم، وصعوبات الأكل، ومشاكل في التركيز، وزيادة مشاعر التوتر والقلق وحتى الاكتئاب. ومع ذلك، فإن معظم الطلاب يبدأون في الشعور بالتحسن في غضون أسابيع قليلة، كما تقول.

وتوضح: «إنه رد فعل طبيعي لتغيير كبير في الحياة. لقد تم فصلك عن كل ما هو مألوف بالنسبة لك. بمجرد أن تبدأ في الشعور بأنك جزء من مجتمع جديد، تبدأ هذه المشاعر في الاختفاء بشكل طبيعي».

طلاب يدرسون لامتحانات الشهادة الثانوية في مكتبة الإسكندرية (إ.ب.أ)

وهنا، تجد 8 نصائح للتغلب على الحنين إلى الوطن أو المنزل، وفقاً لتقرير لصحيفة «الغارديان»:

كن مستعداً

توصي ريتشاردسون بالذهاب إلى اليوم المفتوح في الجامعة التي اخترتها مسبقاً، حتى يكون الأمر مألوفاً أكثر عندما تبدأ. سيكون من المفيد أيضاً أن تتمكن من التعامل مع المهام المنزلية مثل الطبخ وغسيل الملابس وإدارة الأموال.

التواصل مع المنزل

تحدث إلى العائلة والأصدقاء من المنزل، ولكن تجنب التحقق باستمرار مما يفعله أصدقاؤك على وسائل التواصل الاجتماعي. حدد موعداً لزيارة عائلتك في منتصف الفصل الدراسي الأول لتمنح نفسك شيئاً تتطلع إليه.

اجعل غرفتك تبدو منزلية

يمكنك إضافة وسائل الراحة المنزلية، مثل صور أحبائك، إلى غرفتك الجامعية، وتأكد من أنك تجعل بيئتك الجديدة تبدو وكأنها مساحة آمنة جديدة لك، بحسب التقرير.

خلق عادات صحية

تقول ريتشاردسون إن ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي وبناء روتين جيد بشكل عام يمكن أن تساعد الطلاب على الشعور بالتحسن.

قضاء بعض الوقت في الخارج

في بعض الأحيان، قد يتردد الطلاب، خصوصاً أولئك الذين يعيشون في مناخات أكثر دفئاً، في قضاء بعض الوقت في الخارج. من المعروف أن قضاء الوقت في المساحات الخضراء يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية لشخص ما.

الانضمام إلى مجتمع أو فريق رياضي

يوجد في معظم الجامعات مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفرق والجمعيات الرياضية، وعادة ما يكون هناك ما يناسب الجميع. وقد تكون تلك طريقة رائعة لمقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة.

أخبر الناس بما تشعر به

في حين أن بعض الطلاب قد يشعرون بالحرج عندما يعترفون بأنهم يشعرون بالحنين إلى الوطن، إلا أن هذا أمر طبيعي تماماً، فالقدرة على التحدث تساعدك على تحديد أنك لست وحدك في تلك التجربة، ولست منعزلاً كما قد تشعر.

الحصول على المساعدة

توضح ريتشاردسون إن هناك مساعدة متاحة في معظم الجامعات إذا كنت تعاني ولم تختفِ هذه المشاعر، ويمكن أن يعني ذلك الفرق بين تجربة جامعية رائعة ورحلة أكثر وعورة.


مقالات ذات صلة

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يوميات الشرق مع القليل من الإبداع وبعض الأسئلة المصممة جيداً يمكنك تحويل الإجابات الغامضة إلى محادثات ذات مغزى (رويترز)

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يستخدم الكثير من الأهالي السؤال التقليدي المتمثل في «كيف كان يومك في المدرسة؟» للحصول على بعض المعلومات عن أطفالهم.

العالم طالبة مؤيدة لإسرائيل تحمل لافتة في حين يقف طلاب مؤيدون للفلسطينيين على الجانب الآخر من الحاجز في جامعة برنارد بنيويورك 3 سبتمبر 2024 (أ.ب)

الطلاب اليهود يتخوفون من الاحتجاجات ضد إسرائيل مع بدء العام الدراسي

يتأهب الطلاب اليهود لتجدد المظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجامعات حول العالم مع بدء العام الدراسي الجديد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ كولت غراي المشتبه به في إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية (إ.ب.أ)

إطلاق النار في جورجيا: كيف أدخل المشتبه به البندقية إلى المدرسة؟

كشفت السلطات الأميركية أن المراهق البالغ من العمر 14 عاماً المتهم بإطلاق النار في مدرسة ثانوية في جورجيا الأسبوع الماضي أحضر البندقية إلى المدرسة داخل حقيبته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون على خشبة المسرح في قمة المرأة في العالم بحي مانهاتن في نيويورك 6 أبريل 2017 (رويترز)

هيلاري كلينتون تنتقد نتنياهو وطلاب جامعة كولومبيا في كتاب جديد

في كتابها الجديد، انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتَحَمُّله «صفر مسؤولية» عن هجوم 7 أكتوبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مسؤولون يتجمعون لعقد مؤتمر صحافي خارج مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر بجورجيا (أ.ف.ب) play-circle 00:38

تلميذ عمره 14 سنة يُطلق النار ويقتل 4 أشخاص في مدرسة أميركية

كشفت السلطات الأميركية عن أن طالباً يبلغ من العمر 14 عاماً أطلق النار في مدرسة ثانوية في ولاية جورجيا وقتل أربعة أشخاص، أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.