«ليلة وردة» في موسم جدة تخطف اهتمام المصريين

أصالة نصري وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة ونانسي عجرم تصدرن «التريند»

صورة جماعية لفريق العمل والمطربات في حفل «ليلة وردة» (الشركة المنظمة)
صورة جماعية لفريق العمل والمطربات في حفل «ليلة وردة» (الشركة المنظمة)
TT

«ليلة وردة» في موسم جدة تخطف اهتمام المصريين

صورة جماعية لفريق العمل والمطربات في حفل «ليلة وردة» (الشركة المنظمة)
صورة جماعية لفريق العمل والمطربات في حفل «ليلة وردة» (الشركة المنظمة)

خطف حفل «ليلة وردة» اهتمام الجمهور المصري على منصات التواصل، إذ تصدرت أسماء الفنانات المشاركات في الحفل؛ أصالة نصري وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة ونانسي عجرم، قوائم الموضوعات الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس» وموقع «فيسبوك»، بعد ساعات من الحفل الذي أقيم ضمن فعاليات موسم جدة على مسرح عبادي الجوهر.

بدأ الحفل بعرض فيلم وثائقي عن نشأة ومشوار الفنانة وردة الجزائرية، بمشاركة نخبة من موسيقيّي مصر، أبرزهم الدكتور أحمد يوسف الطويل عميد المعهد العالي للموسيقى، والشاعران عمر بطيشة وعوض بدوي، والملحن صلاح الشرنوبي، والفنانة نبيلة عبيد، والمنتج محسن جابر، والمخرج شريف صبري، والناقد السينمائي طارق الشناوي، بالإضافة إلى نجلها رياض قصري.

وافتتحت الفنانة السورية أصالة نصري الحفل الغنائي، بأغنية وردة الشهيرة «في يوم وليلة» تحت قيادة موسيقية للمايسترو وليد فايد، واتبعتها بكلمة عن الراحلة، قالت فيها: «كان لي حظ عظيم بالتعامل مع الفنانة وردة الجزائرية، وكانت بمثابة أمي، وهي بالنسبة لي وردة الفن العربي، ستظل موهبة خالدة في تاريخ الفن العربي»، واختتمت أصالة وصلتها الأولى بتقديم أغنية «أوقاتي بتحلو».

واستكملت الفنانة المصرية ريهام عبد الحكيم فقرات الحفل بتقديم 3 أغنيات لوردة، هي «العيون السود»، و«حكايتي مع الزمان»، و«حرمت أحبك»، فيما قدمت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أغنيتي «قلبي سعيد»، و«بتونس بيك».

وقبل نهاية الفاصل الأول من الحفل، قام محمد زكي حسنين رئيس مجلس إدارة شركة «بنش مارك»، منظمة الحفل، بتكريم اسم الفنانة وردة الجزائرية، بإهداء نجلها رياض تكريماً خاصاً.

وافتتحت الفنانة اللبنانية عبير نعمة الفاصل الثاني من الحفل بتقديم 3 من أشهر أغاني وردة الجزائرية، هي «وحشتوني»، و«أكدب عليك»، و«بكره يا حبيبي»، ثم عادت نانسي عجرم للمسرح مجدداً، وقدمت أغنيتي «قال إيه بيسألوني»، و«لولا الملامة».

وشارك الفنان والموسيقار السعودي عبادي الجوهر في الحفل، حيث قّدم دويتو «زمن ما هو زماني» مع الفنانة أصالة نصري، وهي الأغنية التي شارك فيها بالغناء مع وردة قبل وفاتها، وكانت من إخراج شريف صبري.

واختتمت أصالة نصري الحفل بتقديم أغنيتين، هما «شعوري ناحيتك» و«ما لي وأنا ما لي» التي حازت تفاعل عدد كبير من الحاضرين.

وعدّت الفنانة ريهام عبد الحكيم مشاركتها في حفل تكريم وردة الجزائرية «حدثاً عظيماً»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «وردة واحدة من أهم وأعظم فنانات الوطن العربي، وشرف كبير لي أن أكون جزءاً من تاريخها بأن أشدو لها في حفل تحت اسمها، فلا توجد فنانة لم تتعلم من صوت وردة».

تابعت: «الشكر كله لهيئة الترفيه السعودية، والمستشار تركي آل الشيخ، على تكريمه الدائم لقامات الفن العربي، كل ليلة فنية تكون أفضل من التي قبلها».


مقالات ذات صلة

رحلة أم كلثوم في باريس تثير «إعجاباً وشجناً»

يوميات الشرق أم كلثوم (أرشيفية)

رحلة أم كلثوم في باريس تثير «إعجاباً وشجناً»

تأرجحت مشاعر رواد «السوشيال ميديا» العربية، بعد إذاعة حلقة «أم كلثوم في باريس»، التي قدمها «اليوتيوبر» المصري أحمد الغندور، في برنامجه «الدحيح».

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق فريق «كولدبلاي» البريطاني في جولته الموسيقية الأخيرة (إنستغرام)

ألبوم مصنوع من النفايات... «كولدبلاي» يطلق إصداره الجديد

يصدر غداً الألبوم العاشر في مسيرة «كولدبلاي»، الفريق الموسيقي الأكثر جماهيريةً حول العالم. أما ما يميّز الألبوم فإنه مصنوع من نفايات جمعت من أنهار جنوب أميركا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق النجمة الأميركية سيلينا غوميز (أ.ب)

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى) play-circle 01:33

حفل الأوركسترا السعودي في لندن... احتفاء بالوطن وأرجائه

سرت الأنغام السعودية الآتية من قلب الجزيرة العربية في أرجاء إحدى أعرق قاعات لندن؛ وهي «سنترال ويستمنستر هول» لتطوف بالحاضرين، حاملةً معها روائح الوطن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ النجمة تايلور سويفت والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

بين تايلور سويفت وترمب... من يتمتع بشعبية أكثر؟

أظهر استطلاع رأي أن عدد الأميركيين الذين ينظرون إلى نجمة البوب تايلور سويفت بشكل إيجابي أقل من أولئك الذي ينظرون بطريقة إيجابية للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«ودارت الأيام»... مسرحية مصرية تُحذّر من «تضحيات الزوجة المفرِطة»

الديكور جزء أساسي من مفردات العمل (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)
الديكور جزء أساسي من مفردات العمل (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)
TT

«ودارت الأيام»... مسرحية مصرية تُحذّر من «تضحيات الزوجة المفرِطة»

الديكور جزء أساسي من مفردات العمل (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)
الديكور جزء أساسي من مفردات العمل (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)

حين أطلق صُنّاع أغنية «ودارت الأيام» تحفتَهم الغنائية الخالدة عام 1970 لتصبح واحدة من روائع «كوكب الشرق» أمّ كُلثوم، ربما لم يخطر على بالهم أنها سوف تصبح اسماً لواحد من العروض المسرحية بعد مرور أكثر من نصف قرن.

وبينما تحفل الأغنية الشهيرة التي كتبها مأمون الشناوي، ولحّنها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، بالتفاؤل والنهاية السعيدة لجفوة قديمة بين حبيبَين التقيا بعد سنوات من الفراق، فإن المسرحية التي تحمل الاسم نفسه، وتُعرَض حالياً ضمن فعاليات مهرجان «أيام القاهرة للمونودراما الدّولي»، تحمل أجواءً حزينة مِلؤها الحسرة والأسى لزوجة تكتشف بعد فوات الأوان أنها خسرت كل شيء، وأن تضحياتها الزوجية عبر أحلى سنوات العمر ذهبت أدراج الرياح.

حالات متناقضة من المشاعر والانفعالات (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)

تروي المسرحية قصة زوجة تستيقظ فجأةً على نبأ وفاة زوجها، بيد أن المصيبة هذه لم تأتِ بمفردها، بل جرّت معها مصائب متلاحقة، ليُصبح الأمر كابوساً متكامل الأركان، فالزوج لم يَمُت في بيت الزوجية، بل في بيت آخر مع زوجة أخرى اقترن بها سراً قبل نحو 15 عاماً، لتكتشف البطلة أنها عاشت مخدوعة لسنوات طوال.

محاولة لاستعادة الماضي بلا جدوى (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)

تلك الصّدمة العاطفية الكُبرى شكّلت نقطة الانطلاق الحقيقية للعرض المسرحي الذي أخرجه فادي فوكيه، حين تأخذ البطلة التي جسّدت شخصيتها الفنانة وفاء الحكيم، في استرجاع ذكريات رحلتها الزوجية التي اتّسمت بتنازلها عن كثيرٍ من حقوقها بصفتها زوجة وأنثى، كما تروي مواقف عدّة، تقبّلت فيها معاملة زوجها المهينة ونظرته الدُّونية لها، وأنانيته وتغطرسه؛ إذ لم يكن يفكر إلا في نفسه، وكان يتعامل مع زوجته كأنها خادمة مسخّرة لتلبية رغباته، وليست شريكة حياة لها حقوق كما أن عليها واجبات.

عدّ الناقد المسرحي د. عبد الكريم الحجراوي، مسرح المونودراما الذي ينتمي إليه العمل «من أصعب أنواع القوالب الفنية؛ لأنه يعتمد على ممثّل واحد في مواجهة الجمهور، مطلوب منه أن يكون شديدَ البراعة ومتعددَ المواهب من حيث التّشخيص، والمرونة الجسدية، والاستعراض، والتحكم في طبقات صوته»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذا الممثل مُطالَب بالسيطرة على المتفرج، والإبقاء عليه في حالة انتباه وتفاعل طوال الوقت، ومن هنا تكمن الصعوبة، حيث لا وجود لشخصيات أخرى أو حوار.

ويضيف الحجراوي: «وجد ممثل المونودراما نفسه مطالَباً بالتعبير عن الصراع الدرامي بينه وبين الآخرين الغائبين، أو بينه وبين نفسه، فضلاً عن أهمية امتلاكه مرونة التعبير عن حالات مختلفة من المشاعر، والانفعالات، والعواطف المتضاربة التي تتدرّج من الأسى والحزن والشّجَن إلى المرح والكوميديا والسُّخرية، وهو ما نجحت فيه وفاء الحكيم في هذا العمل».

أداء تمثيلي اتّسم بالإجادة (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)

ويُبرِز العمل الذي يُعدّ التجربة الأولى للمؤلفة أمل فوزي، كثيراً من محطات الخذلان والإحباط التي عاشتها الزوجة؛ فقد رفضت والدتها ذات الشخصية القوية، فكرة انفصالها عن زوجها في السنوات الأولى لحياتهما معاً، ومن ثَمّ رفضت الزوجة نفسها فكرة الانفصال بعد إنجاب أكثر من طفل، وتلوم البطلة نفسها بسبب قبولها لموضوع الزواج في سنٍّ صغيرة وهي لا تزال في بداية دراستها الجامعية، وعجزها عن التمرد بوجه زوجها حين رفض بإصرارٍ أن تُكمل دراستها، مخالِفاً بذلك وعدَه لها ولأسرتها أثناء فترة الخطوبة.

واللافت أن الزوجة لا تغار من الزوجة الثانية التي أنجبت هي الأخرى طفلاً من زوجهما المشترك، بل تلومُ نفسها على ضعف شخصيتها حيناً، وثقتها غير المبرّرة في زوجها أحياناً.