ديوكوفيتش: موراي أسطورة... وآمل أن يعود في ويمبلدون 2025

نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
TT

ديوكوفيتش: موراي أسطورة... وآمل أن يعود في ويمبلدون 2025

نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

وصف نوفاك ديوكوفيتش اللاعب البريطاني آندي موراي بأنه مصدر إلهام لغيره من اللاعبين، ووجه له رسالة دعم كي يعود للمشاركة في دورة ويمبلدون للتنس عام 2025 رغم وداعه للدورة بعد إعلان انسحابه من منافسات فردي الرجال الثلاثاء.

ولن يلعب موراي، الذي فاز بلقب ويمبلدون عام 2013 لينهي انتظار بريطانيا طوال 77 عاما للحصول على لقب فردي الرجال وفاز أيضا بنسخة عام 2016، سوى في منافسات الزوجي هذا العام بعد خضوعه لجراحة في العمود الفقري في 22 يونيو (حزيران) الماضي وفشله في التعافي بشكل كامل.

وقال ديوكوفيتش الذي خسر أمام موراي في نهائي ويمبلدون قبل 11 عاما: «آمل أن يشارك مجددا في ويمبلدون العام المقبل في منافسات الفردي. بحسب معرفتي له، سيحاول القيام بذلك. لقد فاز بكثير من ألقاب الدورات الأربع الكبرى. إنه أسطورة في اللعبة. وتصدر التصنيف العالمي، هو مصدر إلهام قوي لجميع اللاعبين. لا يمانع في النزول إلى الملعب لساعات كل يوم للتدريب. إنه محترف بشكل لا يصدق».


مقالات ذات صلة

إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

رياضة عالمية جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)

إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

تلتقي إسبانيا مع فرنسا في قبل نهائي كأس أوروبا، الثلاثاء، وكان الفائز في جميع المباريات السابقة بينهما في مرحلة خروج المغلوب هو من رفع اللقب القاري في النهاية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية دي لا فوينتي يضع خطته لتجاوز فرنسا (إ.ب.أ)

دي لا فوينتي مدرب إسبانيا: مشاهدة فرنسا «لا تجلب الملل»

قال لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا، الاثنين، إن فريقه سيظل وفياً لهويته المتمثلة في تقديم كرة قدم ممتعة خلال مواجهة فرنسا في الدور قبل النهائي لبطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة سعودية جانب من تدريبات الهلال الأخيرة (الشرق الأوسط)

الهلال يعاود تدريباته… وتأهب لانطلاق معسكر النمسا

انخرط لاعبو نادي الهلال السعودي الدوليون، يتقدمهم سالم الدوسري قائد الزعيم، في تدريبات فريقهم مساء (الاثنين)، وذلك بعد إنتهاء الإجازة الإضافية التي مُنحت لهم.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية انتظار التحقيقات تجاه قضية السباحين الصينين الذي أثبت تعاطيهم لمادة محظورة (د.ب.أ)

ترقّب لتقرير المدعي العام السويسري حول إجراءات «وادا» تجاه «سباحي الصين»

قال ترافيس تيغارت، رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات، إن لديه شكوكاً بشأن فعالية التحقيق في اختبارات منشطات أجراها 23 سباحاً صينياً جاءت نتيجتها إيجابية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية نوفاك يعزف على وتر التأهل لدور الثمانية (أ.ف.ب)

«دورة ويمبلدون»: ديوكوفيتش يزيح رونه… ويتأهل إلى ربع النهائي

أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثانياً عالمياً، الدنماركي هولغر رونه الخامس عشر من طريقه نحو محاولة استعادة لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
TT

إسبانيا وفرنسا... هل الفائز منهما الأقرب للتتويج بكأس أوروبا؟

جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة سابقة بين فرنسا وإسبانيا (الشرق الأوسط)

تلتقي إسبانيا مع فرنسا في قبل نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، الثلاثاء، وكان الفائز في جميع المباريات الثلاث السابقة بينهما في مرحلة خروج المغلوب هو من رفع اللقب القاري في النهاية.

ووفقاً لوكالة «رويترز» فإن المواجهة الأولى بينهما كانت عام 1922، إلا أن أول لقاء رسمي جاء بعد أكثر من 60 عاماً عندما بلغا نهائي بطولة أوروبا 1984 بعدما تقابلا 19 مرة ودياً.

وسجل ميشيل بلاتيني آنذاك ثمانية أهداف في مباريات فرنسا الأربع في طريقها للنهائي، بما في ذلك ثلاثيتين قبل أن يسجل هدف التقدم في مرمى إسبانيا من ركلة حرة بعد خطأ فادح من حارس المرمى.

وبعد شوط أول سلبي، حصلت فرنسا على ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء بعد 12 دقيقة من نهاية الاستراحة. وتقدّم بلاتيني وأطلق تسديدة منخفضة بجوار الحائط البشري الإسباني وبدا أن تصويبته لن تهز الشباك.

وكان لويس أركونادا، حارس وقائد إسبانيا، متمركزاً في هذا الجانب من المرمى وبدا أنه سيطر على الكرة بسهولة لكنه تركها تسقط من يده بطريقه ما عندما اصطدم بالأرض ليشاهدها تعبر خط المرمى ببطء.

وأصبح الفرنسي إيفون لو رو أول لاعب يُطرد في نهائي بطولة أوروبا قبل خمس دقائق من النهاية، لكن آمال إسبانيا في العودة تبددت في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما سجل برونو بيلوني الهدف الثاني لفرنسا.

ورفع بلاتيني الكأس، في أول لقب كبير لفرنسا، ولا يزال رقمه القياسي بتسجيل تسعة أهداف في بطولة واحدة صامداً.

والتقى الفريقان مرة أخرى في مرحلة خروج المغلوب في بروج في دور الثمانية لنسخة 2000.

ودخلت فرنسا البطولة وهي تحمل لقب كأس العالم 1998، واحتاجت لركلة حرة مجدداً لكي تتقدم دون الحاجة لهفوة من الحارس هذه المرة بعدما أطلق زين الدين زيدان تسديدة في الزاوية العليا للمرمى.

وأدركت إسبانيا التعادل من ركلة جزاء، لكن يوري جوركاييف سجل هدف الفوز قبل نهاية الشوط الأول. وواصلت فرنسا بقيادة لاعب الوسط آنذاك ديدييه ديشان، المدرب الحالي للفريق، مشوارها لتفوز بالبطولة بعدما سجل ديفيد تريزيغيه الهدف الذهبي في النهائي أمام إيطاليا.

وحققت إسبانيا فوزها الرسمي الأول على فرنسا في بطولة أوروبا 2012. وخاض الإسبان هذه المباراة ليس فقط كأبطال للعالم ولكن أيضاً للدفاع عن اللقب الأوروبي الذي حققته عام 2008.

وصنع تشابي ألونسو، الذي خاض مباراته الدولية المائة، الفارق في دونيتسك عندما سجل لاعب الوسط هدفي فوز إسبانيا 2-صفر على فرنسا لتواصل بلاده مشوارها وتحتفظ باللقب بعد الفوز الساحق 4-صفر على إيطاليا في النهائي.

وبعد اجتياز ما كان يُنظر إليه على أنه الجانب الأصعب من قرعة بطولة أوروبا 2024، سيكون الفائز من مواجهتهما في ميونيخ الأقرب للفوز باللقب في برلين، يوم الأحد المقبل، عندما يواجه الفائز بين إنجلترا وهولندا اللذين يلعبان يوم الأربعاء.