أي طقوس مارسها السكان الأصليون في أستراليا قبل 12 ألف عام؟

إنها لحظات مجمَّدة في الزمن ومثيرة للفضول

الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)
الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)
TT

أي طقوس مارسها السكان الأصليون في أستراليا قبل 12 ألف عام؟

الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)
الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)

اكتُشف داخل كهف في أستراليا عودان خشبيان مغطّيان بالدهون، يمثّلان آثاراً لطقوس تعود إلى 12 ألف عام، تناقلها أكثر من 500 جيل من السكان الأصليين.

ومن النادر جداً أن تتبَّع أدلّة أثرية تعود إلى آلاف السنوات رمزية تصرّفات أفراد مجتمعات لم تكن تمارس الكتابة بعد، وفق معدّي دراسة نشرتها مجلة «نيتشر هيومن بيهييفير»، ونقلتها «وكالة الصحافة الفرنسية».

وسُجِّل هذا الاكتشاف داخل كهف عند سفح جبال الألب الأسترالية، في منطقة يقطنها سكان أصليون، هم مجموعة «غونايكورناي». وقد أجريت أعمال تنقيب في الكهف خلال السبعينات، وأدّت إلى اكتشاف بقايا حيوانات كنغر عملاقة، يُحتمل أن يكون أوّل مَن سكن الكهف قد استهلكها.

لكنّ أفراد المجموعة «لم يشاركوا في عمليات التنقيب» في هذا الموقع الذي ينتمي إلى «أجدادهم»، وفق عالم الآثار، برونو ديفيد، من قسم الدراسات المتعلّقة بالسكان الأصليين في جامعة «موناش» الأسترالية، والمُعدّ الرئيسي للدراسة.

وفي 2020، أجريت مجدّداً عمليات تنقيب في كهف كلوغز الصغير، لكن هذه المرة بقيادة مجموعة من السكان الأصليين، مثّلتها جمعية «غلاواك». ورغبة منهم في الوصول إلى طبقات قديمة لم تُمَس، حفر علماء الآثار حفريات صغيرة في الجدار، فظهرت عصا خشبية ثم ثانية، وبدتا محفوظتين بشكل جيد جداً.

تعود الأولى إلى 11 ألف عام، والثانية إلى 12 ألفاً، خلال نهاية العصر الجليدي الأخير، وفق التأريخ بالكربون المُشع.

والعودان بالكاد محترقان، وكان كل منهما في رماد موقد بحجم كفّ اليد، لا يمكن استخدامه لتسخين اللحوم أو طهيها. وصُقِلت أطرافهما ليوضعا عمودياً في النار، ويُغطّيا بالدهون الحيوانية أو البشرية.

من جهته، قال رئيس جمعية «غلاواك»، وأحد مُعدّي الدراسة راسل موليت: «إنها لحظات مجمَّدة في الزمن، ومثيرة للفضول، لدرجة أننا تساءلنا عما كان يحدث في الكهف».

وقد قادته سنوات من البحث إلى روايات إثنوغرافية لألفريد هويت، عالِم الأنثروبولوجيا الأسترالي في القرن الـ19، المتخصِّص في ثقافات السكان الأصليين. وبقيت بعض ملاحظات هويت التي لم تُنشر محفوظة في متحف، تعيَّن على راسل موليت التفاوض معه بشكل حثيث لاستعادتها.

ويصف هويت الطقوس التي كان يمارسها «مولا مولونغ»، وهم معالجون ومعالجات يُعدُّون أقوياء في مجموعة «غونايكورناي».

وخلال الاحتفالات، استخدم «مولا مولونغ» أعواد خشب مماثلة لتلك التي عُثر عليها في كهف كلوغز، مصنوعة من الخشب عينه (كازوارينا)، ومغطّاة أيضاً بالدهون البشرية أو دهون حيوانات الكنغر، كانت تُستخدم للحفاظ على النار خلال الطقوس.

وأوضحت جامعة «موناش»، في بيان، أنّ «(مولا مولونغ) كانوا يردّدون اسم الشخص المريض، وعندما يُستهلك عود الخشب كان يسقط وتنتهي التعويذة».

واستمرّت ممارسة هذه الطقوس في القرن الـ19 بأماكن نائية، وفق روايات ألفريد هويت. وجرى تناقل هذه التصرُّفات لـ12 ألف عام عبر أكثر من 500 جيل، ضمن واحدة من أقدم الثقافات الحيّة في العالم.

وقال جان جاك ديلانوي من مختبر «إديتيم» (بيئات وديناميكيات ومناطق جبلية) في سافوا، المُشارك في الدراسة: «احتفظت أستراليا بذاكرة الشعوب الأولى بفضل تقليد شفهي قوي. في مجتمعاتنا، حدث تغيير في الذاكرة مع الانتقال إلى الكتابة، وفقدنا معنى التصرُّفات».


مقالات ذات صلة

محمد قيس: الإصغاء للآخر هو سر النجاح

يوميات الشرق محمد قيس مشاركاً في المنتدى الإعلامي العربي (خاص الإعلامي)

محمد قيس: الإصغاء للآخر هو سر النجاح

يؤكد محمد قيس أن لكل ضيف استضافه في برنامجه حلاوة اللقاء؛ ولكن من أكثر الحلقات التي أحدثت ضجة تلك التي استضاف فيها الممثلة نادين نسيب نجيم.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مصورة «الحياة البرية» جوهانا تورنر تعرض صورة «مصيدة الكاميرا» فوق التلال بكاليفورنيا (أ.ف.ب)

ممر للحياة البرية... مشروع طموح لحماية أسود الجبال في كاليفورنيا

ليس نجوم هوليوود المشاهير الوحيدين الذين يعيشون في التلال المحيطة بلوس أنجليس؛ فأسود الجبال في جنوب كاليفورنيا تسكن هناك أيضاً، وتحظى في بعض الأحيان بالشهرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق غاييل في مشغلها «الباريزيان»

فستان سعره 550 يورو من ستارة مجلس الشيوخ الفرنسي

تقترح الخياطة الفرنسية غاييل كونستانتيني على زبوناتها ثياباً مستخدمة من الأقمشة القديمة لقصور الدولة الفرنسية. ومن بين معروضاتها بذلة استخدمت فيها ستارة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق يعتقَد أن السيف الأسطوري سُرق من روكامادور بجنوب فرنسا (ويكيبيديا)

اختفاء سيف فرنسي أسطوري بعد 1300 عام من غرسه في صخرة

يُعتقد أن سيف «دوراندال» جرت سرقته من صخرة في مدينة روكامادور بجنوب فرنسا وفق ما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق روبوت بشري ستستخدمه سكك حديد اليابان للصيانة (أ ف ب)

اليابان تستخدم روبوتاً «شريراً» لصيانة السكك الحديدية

تستخدم شركة السكك الحديدية اليابانية «جاي آر ويست»، في الخدمة هذا الشهر، روبوتاً يشبه الشخصيات «الشريرة» من الرسوم المتحركة التي تعود إلى ثمانينات القرن العشرين

«الشرق الأوسط» (لندن)

جدة تجمع أكثر القصص والشخصيات شهرة في عالم «وارنر براذرز»

زوار يلتقطون صوراً تذكارية مع أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم التي تضمها المنطقة الترفيهية تحت سقف واحد (الشرق الأوسط)
زوار يلتقطون صوراً تذكارية مع أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم التي تضمها المنطقة الترفيهية تحت سقف واحد (الشرق الأوسط)
TT

جدة تجمع أكثر القصص والشخصيات شهرة في عالم «وارنر براذرز»

زوار يلتقطون صوراً تذكارية مع أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم التي تضمها المنطقة الترفيهية تحت سقف واحد (الشرق الأوسط)
زوار يلتقطون صوراً تذكارية مع أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم التي تضمها المنطقة الترفيهية تحت سقف واحد (الشرق الأوسط)

أتاحت المدينة الساحلية جدة (غرب السعودية) لزوارها من المواطنين والسياح من مختلف دول العالم معايشة أجواء من المتعة والعروض المسرحية الحية والفريدة من نوعها التي تحاكي قصص الطفولة وشخصيات الأبطال الخارقين، وذلك في أجواء مليئة بالمغامرات والتشويق والأنشطة والفعاليات المتنوعة.

ومن بين هذه الفعاليات المميزة يطل عالم «وارنر براذرز ديسكفري» لأول مرة في السعودية ضمن «موسم جدة 2024» ليمثل وجهة ترفيهية استثنائية تناسب جميع أفراد العائلة للاستمتاع بالألعاب والالتقاط الصور مع شخصيات كرتونية مفضلة للأطفال، في الوقت الذي يسترجع فيه الآباء والأمهات ذكريات الطفولة مع أهم الأفلام والمسلسلات الكرتونية.

أطفال يلتقطون صوراً تذكارية مع شخصيات كرتونية في المنطقة الترفيهية (الشرق الأوسط)

ويضم عالم «وارنر» 6 مناطق تجسد كل واحدة منها حكاية مستوحاة من شخصيات كرتونية ومنها «توم آند جيري» و«باتمان وباغز باني» و«هير بورتر» و«أبطال العدالة السبعة»، إضافة إلى العديد من الألعاب التي تتيح للزوار الاستمتاع برحلة عائلية ممتعة وتجارب تفاعلية استثنائية.

ويخوض عشاق «باتمان» عبر سيارة «باتموبيل» الحقيقية في المنطقة الترفيهية تجربة مثيرة لا تُنسى يتعرفون خلالها على مكونات السيارة الخارقة ومحتوياتها؛ بالإضافة إلى مشاهدة الشخصيات المفضلة بمجسمات بالحجم الطبيعي لعدد من الشخصيات من بينها شخصية «باتمان»، و«الجوكر»، و«هارلي كوين»، و«كاتوومان»؛ كما يمكنهم أثناء وجودهم في المكان استعراض تاريخ شخصية «باتمان» وكيف تطورت مع الزمن والتحديثات التي أدخلت عليها.

أحد الأطفال يخوض تجربة قيادة سيارة الشخصية الشهيرة «باتمان» في المنطقة الترفيهية (الشرق الأوسط)

وفي منطقة «فرقة العدالة» ينضم الزائر إلى «الفرقة» لعيش تجربة مذهلة من المغامرات المثيرة، حيث يحظى بفرصة للتدريب مثل أبطال «دي سي» الخارقين، بالإضافة إلى الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية العائلية والانخراط في ألعاب الواقع الافتراضي، وغيرها من الأنشطة المخصصة للأطفال.

أما زوار منطقة المسرح المصغر فسيكون بإمكانهم الاستمتاع بمشاهدة عرضين مسرحيين إضافيين لأبطال «دي سي» الخارقين «باتمان وسوبرمان ووندر وومان وفلاش»، إلى جانب حل الألغاز من «سكوبي دو» والغوص في مشاهدة شيقة للثنائي الأشهر «توم وجيري»؛ وذلك خلال عرض عالي الدقة لمقاطع من الرسوم المتحركة الكلاسيكية على شاشة كبيرة معززة بالمؤثرات الصوتية.

زوار وسياح للمنطقة الترفيهية يتابعون أحد العروض على المسرح (الشرق الأوسط)

هذه العروض ستتيح للأطفال مشاهدة المعارك الأزلية بين الخصمين اللدودين، اللذين لا يطيقان بعضهما ولكن في الوقت ذاته لا يستطيع أحدهما العيش في غنى عن الآخر، ليزعج كل منهما الآخر أو يتعاونان على مضض لخداع خصم مشترك، فالحياة لا تسير على نفس المنوال دائماً بين هذا الثنائي.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة جدة تشهد حالياً انطلاقة موسم جدة 2024 بهويته الجديدة تحت شعار «من جديد» الذي يتم خلاله تنظيم عدد كبير من الفعاليات والتجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية التي تناسب جميع الفئات والأعمار، بالإضافة إلى وجود مواقع مخصصة لعرض المسرحيات، والعروض الفنية والثقافية الحية، والأنشطة الترفيهية، والرياضية، الموجودة بالقرب من عدد من المطاعم، والمقاهي، والمحال التجارية لأشهر العلامات التجارية من حول العالم.

منطقة الثنائي الأشهر «توم وجيري» حظيت بإقبال كبير من الأطفال (الشرق الأوسط)

المنطقة الترفيهية ضمت فعاليات وتجارب تفاعلية متعددة (الشرق الأوسط)