الودائع الزمنية والادخارية في النظام المصرفي السعودي تسجل أعلى مستوياتها

حققت نمواً سنوياً 23.4 %؜ لتبلغ 237.2 مليار دولار

العاصمة السعودية الرياض (رويترز)
العاصمة السعودية الرياض (رويترز)
TT

الودائع الزمنية والادخارية في النظام المصرفي السعودي تسجل أعلى مستوياتها

العاصمة السعودية الرياض (رويترز)
العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

بلغت الودائع الزمنية والادخارية في النظام المصرفي السعودي أعلى مستوياتها على الإطلاق لتسجل مستوى 889.55 مليار ريال (237.2 مليار دولار) بنهاية شهر مايو (أيار) من العام الحالي، محققة نموّاً سنويّاً بنسبة 23.4 في المائة، وبزيادة بلغت قيمتها 168.78 مليار ريال (45 مليار دولار)، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، والبالغة نحو 698.43 مليار ريال (186.2 مليار دولار)، حيث شكلت نحو 31.5 في المائة من إجمالي عرض النقود بمفهومه الواسع والشامل، والبالغ نحو 2.82 تريليون ريال (751.7 مليار دولار).

ووفق بيانات النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي (ساما)، حققت الودائع الزمنية والادخارية كذلك نموّاً شهريّاً بنسبة 5.6 في المائة، بزيادة بلغت 47.27 مليار ريال (12.6 مليار دولار)، مقارنة بمستويات 842.28 مليار ريال (224.5 مليار دولار) بنهاية شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي.

كما سجلت نموّاً منذ بداية العام بنسبة 3 في المائة، بزيادة بلغت نحو 25.237 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، حيث كانت عند 846.32 مليار ريال (225.5 مليار دولار) بنهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي.

وبحسب البيانات، بلغ المتوسط الشهري للعام الحالي لمستوى الودائع الزمنية والادخارية نحو 855.58 مليار ريال (228 مليار دولار).


مقالات ذات صلة

السعودية... حماية الحسابات البنكية برصد الأساليب الجديدة من الاحتيالات المالية

الاقتصاد يستمر البنك المركزي السعودي في رصد الأساليب الجديدة في عمليات الاحتيال المالي بالمملكة (الشرق الأوسط)

السعودية... حماية الحسابات البنكية برصد الأساليب الجديدة من الاحتيالات المالية

استطاعت السعودية أن تتفوّق في تقديم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية بصورة آمنة عبر التحول الرقمي، عبر منظومة تقنية تكاملية بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد مقر «بيت التمويل الكويتي» في مركز البحرين التجاري العالمي - المنامة (بيتك)

«بيت التمويل الكويتي» يدرس التوسع في السعودية

قال «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) إنه يبحث عن فرص للتوسع في السعودية، وذلك بعد نشر تقرير صحافي أفاد بأنه يدرس الاستحواذ على حصة في «البنك السعودي للاستثمار».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد نسر يتصدر واجهة مبنى «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)

نتائج «اختبارات الجهد» لعمالقة المصارف الأميركية تصدر الأربعاء... فما المتوقع؟

يصدر مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» النتائج السنوية لـ«اختبارات الجهد» المصرفية يوم الأربعاء والتي تُعدّ هذا العام حيوية

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مقر البنك الوطني السويسري في زيورخ (رويترز)

يوم المصارف المركزية... صراع بين كبح التضخم ودعم النمو

اتجهت أنظار العالم، يوم الخميس، إلى اجتماعات المصارف المركزية الرئيسية، إذ أصبحت هذه اللقاءات الحاسمة محور اهتمام المستثمرين والمحللين الاقتصاديين على حد سواء.

«الشرق الأوسط» (لندن - زيورخ)
الاقتصاد «إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)

«فينما» السويسرية: «إتش إس بي سي» انتهك قواعد غسل الأموال

وجدت الهيئة التنظيمية المصرفية في سويسرا أن الذراع المصرفية الخاصة السويسرية لبنك «إتش إس بي سي» انتهكت قواعد غسل الأموال.


نخبة رجال الأعمال في فرنسا تعرب عن قلقها من موجة إفلاسات محتملة

مارّة بمنطقة لا ديفونس المالية والتجارية بالقرب من باريس (رويترز)
مارّة بمنطقة لا ديفونس المالية والتجارية بالقرب من باريس (رويترز)
TT

نخبة رجال الأعمال في فرنسا تعرب عن قلقها من موجة إفلاسات محتملة

مارّة بمنطقة لا ديفونس المالية والتجارية بالقرب من باريس (رويترز)
مارّة بمنطقة لا ديفونس المالية والتجارية بالقرب من باريس (رويترز)

قال مسؤولون تنفيذيون إن نخبة رجال الأعمال في فرنسا تشعر بالقلق إزاء السياسة المتقلبة، وصانعي السياسات عديمي الخبرة، والاحتجاجات في الشوارع، وموجة محتملة من حالات الإفلاس في الأشهر المقبلة.

وكان قادة الشركات الذين اجتمعوا يومي الجمعة والسبت بمدينة إيكس أون بروفانس في جنوب البلاد؛ للمشاركة في رد فرنسا السنوي على «دافوس»، من بين المستفيدين الرئيسيين من الإصلاحات المؤيدة للأعمال، التي أجراها الرئيس إيمانويل ماكرون منذ انتخابه أول مرة في عام 2017، وفق «رويترز».

وتريد أحزاب اليمين واليسار المتطرف التراجع عن بعض إصلاحات ماكرون؛ بدءاً من رفع سن التقاعد، إلى إلغاء ضريبة الثروة على الأصول المالية.

ومن المتوقع أن يعرقل الناخبون مساعيه لتخفيف الضرائب والقيود الأخرى على الأعمال عندما - كما هو متوقع على نطاق واسع - يلحقون بحزب ماكرون هزيمة ساحقة في انتخابات تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستمنح اليمين المتطرف أكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

وقال رئيس شركة «سافران» للطيران والفضاء، روس ماكينيس، لـ«رويترز»: «نحن قلقون للغاية بشأن ما سيحدث. ومهما كان التشكيل السياسي الذي سينتج عن انتخابات الأحد، فمن المحتمل أننا في نهاية دورة الإصلاح التي بدأت قبل 10 سنوات».

وبينما كان قادة الأعمال يناقشون الانتخابات في لجان عامة، فإنهم لم يخفوا مخاوفهم على الهامش بشأن صعود كل من اليمين المتطرف واليسار المتطرف.

وإذا فشل حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف في الحصول على الأغلبية المطلقة، فسوف يُترك الأمر للأحزاب الأخرى لمعرفة ما إذا كان من الممكن تشكيل ائتلاف حاكم، وهو أمر غير مسبوق في فرنسا الحديثة ومن المرجح أن يكون غير مستقر.

وقال رئيس مجموعة صناعية فرنسية كبيرة: «لا شيء جيداً يأتي من الفوضى. لا أعرف ماذا سيحدث، لكن هذا البلد شهد اضطرابات اجتماعية من قبل».

قادة عديمو الخبرة

وأعرب قادة الأعمال عن قلقهم من أن السياسيين الذين يقفون على أبواب السلطة يفتقرون إلى الخبرة في قيادة ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بينما يتجنبون أيضاً احتمال ازدياد العبء الضريبي المرتفع بالفعل على فرنسا في ظل الائتلاف اليساري.

ومن الممكن أن يصبح زعيم حزب «التجمع الوطني» غوردان بارديلا (28 عاماً) أصغر رئيس وزراء في فرنسا إذا فاز الحزب بالأغلبية في انتخابات الأحد.

وأدى عدم اليقين السياسي بالفعل إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض في فرنسا؛ فقد طالب مستثمرو السندات بأعلى علاوات مخاطر على ما يعادل الديون الألمانية منذ 12 عاماً بعد أن دعا ماكرون إلى انتخابات مبكرة الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه، يشعر المستثمرون من الشركات في الاقتصاد الحقيقي بالقلق أيضاً بشأن التوقعات السياسية والاقتصادية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «أرديان فرنس» (شركة أسهم خاصة)، ماثياس بورغهاردت: «لقد واصلنا اتخاذ قرارات الاستثمار خلال الأسابيع الماضية؛ بما في ذلك في فرنسا. ولكن من الواضح أنه إذا كان علينا اتخاذ قرار استثماري كبير حقاً، فربما كنا سننتظر للحصول على رؤية أفضل».

وقال المسؤولون التنفيذيون إنه مع عدم وجود علامة على أن التقلبات السياسية ستهدأ في أي وقت قريب، فإن تكاليف التمويل المرتفعة يمكن أن تصل قريباً إلى الشركات الفرنسية، تماماً كما تستعد لتجديد القروض منخفضة التكلفة للغاية من عصر «كوفيد19» بمعدلات أعلى.

وقالت رئيسة «الأبحاث الاقتصادية» في ذراع التأمين على الائتمان التجاري لشركة «أليانز»، آنا بواتا، لـ«رويترز»: «هذا يخلق سيناريو نتوقع فيه أن يستمر العجز عن سداد الشركات في فرنسا في الارتفاع إلى ما هو أبعد مما كان يمكن أن يكون عليه لو لم تحدث مثل هذه الاضطرابات السياسية».

وكثيراً ما اصطدمت حملة ماكرون المؤيدة لقطاع الأعمال مع الناخبين؛ مما أدى في بعض الأحيان إلى احتجاجات عنيفة في الشوارع، مثل حركة «السترات الصُفر» في عام 2018، ومسيرات العام الماضي ضد إصلاح نظام التقاعد.

وعلى الرغم من فوزه بولاية ثانية في عام 2022، فإن ماكرون فشل أيضاً في التواصل مع كثير من الناخبين، الذين يعدّونه نتاجاً للنخب السياسية والتجارية المتشابكة بشكل وثيق التي تدير البلاد.

واقترح حزب «التجمع الوطني» المناهض للهجرة والمتشكك في الاتحاد الأوروبي إلغاء زيادة سن التقاعد التي فرضتها إدارة ماكرون في عام 2023، حيث رفعت السن إلى 64 عاماً من 62، وخفض الضرائب على الطاقة، عادّاً أن هذه الإجراءات ستمول من خلال تقليص الإنفاق على الرعاية الاجتماعية التي يستفيد منها المهاجرون.

وفي الوقت نفسه، فإن برنامج الضرائب والإنفاق الذي يتبناه تحالف «الجبهة الشعبية» اليسارية سيعيد فرض ضريبة على الثروة ويرفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 14 في المائة، في حين يلغي أيضاً إصلاح معاشات التقاعد الذي أقره ماكرون.

وستكون حكومة الأقلية مقيدة بخطر التصويت بحجب الثقة، مما يجعلها أقل قدرة على المضي قدماً في التشريع الجديد.

وبعيداً عن احتمال تشكيل حكومة عاجزة، فإن قادة الأعمال يشعرون بالقلق أيضاً بشأن التأثير غير المباشر؛ الذي من المرجح أن تحدثه سياسات حزب «التجمع الوطني» المناهضة للمهاجرين، على القوى العاملة في فرنسا في المستقبل.

وقال ماكينيس: «تبين لنا التركيبة السكانية أننا بحاجة إلى جذب المواهب. لقد جرى دعم هذا البلد بالهجرة لمدة 300 عام».