«باربي» في لندن... من الدمية «رقم 1» إلى تطوُّر 65 عاماً

يضمّ أول سوداء وأول مصابة بمتلازمة داون... والمقيمة في الفضاء

مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
TT

«باربي» في لندن... من الدمية «رقم 1» إلى تطوُّر 65 عاماً

مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)

ينفرد متحف «ديزاين ميوزيم» في غرب لندن، بدءاً من الجمعة، بمعرض يُخصّصه لـ«باربي»، يضمّ أكثر من 180 دمية، من بينها تلك التي أمضت 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية عام 2022.

وبعد عام على النجاح الهائل الذي حققه فيلم «باربي» لغريتا غيرويغ، من بطولة الممثلة مارغو روبي بدور الدمية الشهيرة، سيُقام في المتحف معرض عن «باربي» يوضح تطوّر «الدمية الأشهر في العالم» منذ ابتكارها قبل 65 عاماً.

المعرض يخصِّص قسماً لحبيب «باربي» ولأختها الصغرى (أ.ف.ب)

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، يبدأ المعرض بـ«باربي رقم 1»؛ أول نموذج من الدمية ابتكرته عام 1959 شركة «ماتيل»، الشريكة في المعرض الذي يضمّ أيضاً راكبة الأمواج «سانسيت ماليبو باربي» التي حظيت بشعبية كبيرة في السبعينات، و«باربي ذات الشعر الطويل» التي طُرحت عام 1992، وتتميّز بشعرها الطويل، وكانت النموذج الأكثر مبيعاً في العالم (10 ملايين نسخة).

يضمّ المعرض أول «باربي» سوداء (أ.ف.ب)

إلى ذلك، يضمّ المعرض أول «باربي» سوداء، وأول «باربي» من أصل لاتيني، وأول «باربي» آسيوية، وأول دمية «باربي» مصابة بمتلازمة داون، وأول «باربي» على كرسي متحرّك، وغيرها من النماذج.

دمية باربي الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء (أ.ف.ب)

ويفخر المنظّمون بأنهم يعرضون «دمية باربي الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء»؛ وهي صُممت لتشبه الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي، أول أوروبية تتولّى قيادة محطة الفضاء الدولية. وقد اصطحبت الدمية معها إلى المحطة لـ6 أشهر عام 2022؛ على أن تُعرَض مقاطع فيديو لكريستوفوريتي وهي تطفو في الفضاء بجانبها.

إتاحة معاينة تأثير المصمّمين والمهندسين المعماريين في عالم «باربي» (أ.ف.ب)

وقالت أمينة المعرض دانييل توم: «يسعدنا أن نعرض دمية سامانتا للمرّة الأولى منذ عودتها من محطة الفضاء الدولية في متحف (ديزاين ميوزيم) هذا الصيف».

وأوضح المتحف أنّ زوّار المعرض سيعاينون «تأثير المصممين والمهندسين المعماريين - من فلورنس نول إلى فرانك غيري - في عالم باربي»؛ وهو يخصِّص قسماً لـ«كين»، حبيب «باربي»، ولأختها الصغرى «سكيبر».


مقالات ذات صلة

10 ملايين دولار لجاستن بيبر لإحيائه حفل نجل ملياردير آسيا

يوميات الشرق نجومية تدرُّ الملايين (إكس)

10 ملايين دولار لجاستن بيبر لإحيائه حفل نجل ملياردير آسيا

قدَّم نجم البوب الكندي جاستن بيبر عرضاً في بومباي أمام جمع من المشاهير الهنود، خلال احتفالات فارهة تسبق حفل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا.

«الشرق الأوسط» (بومباي)
يوميات الشرق الأزياء جمَّلت الافتتاح (رويترز)

«مولان روج» الباريسي يُدشّن مراوحه الجديدة بعد «السقوط الغريب»

دشّن ملهى «مولان روج» الشهير في باريس المراوح الجديدة لطاحونته بعد أشهُر على سقوط مراوحه القديمة، وذلك قبل 10 أيام من مرور الشعلة الأولمبية بالمكان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مع تغيُّر المناخ يصبح سكان المدن عرضة خصوصاً لارتفاع الحرارة (رويترز)

طلاء الأسطح بالأبيض يُكافح الحرّ في المدن

أثبتت دراسة بريطانية أنّ طلاء الأسطح باللون الأبيض طريقة أكثر فاعلية في تبريد المدن، مقارنة بالأسطح النباتية الخضراء، أو زراعة النباتات في الشارع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

فوجئ مدير مزاد بالسعر المرتفع لقطع خزفية جمعها جدُّ بائعة خلال تمرُّد الملاكمين في الصين، كيف حصل ذلك؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)

شيف غاني زوَّر شهادة «غينيس» مدّعياً الطهي المتواصل لأكثر من شهر

قُبض على شيف غاني ادّعى تحطيمه الرقم القياسي العالمي لأطول مدّة طهي متواصلة بواسطة فرد... إليكم التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (أكرا غانا)

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات
TT

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

تعكف المخرجة السعودية شهد أمين، على إنهاء مرحلة المونتاج لفيلمها «هجرة»، الذي يسلط الضوء على قصص المهاجرين الذين استقروا في البلاد بعد الحج. وتقول المخرجة لـ«الشرق الأوسط»: «تتناول القصة موضوع الحج. كوني من جدة فأنا أدرك مدى تأثير الحج على مجتمعنا؛ إذ اختار العديد من الحجاج البقاء في مدن مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، بعد إتمام فريضة الحج، ونتيجة لذلك أصبحت هذه المدن متعددة الأعراق والثقافات».

الفيلم من نوعية أفلام الطريق، وتم تصويره على مدى 55 يوماً في 8 مدن سعودية مختلفة، ومن المتوقع عرضه قريباً في صالات السينما.

وتضيف شهد أمين أن قصة الفيلم تصوّر شخصيات نسائية من أجيال مختلفة؛ «بدايةً من (الجدة)، وصولاً إلى بطلتنا الصغيرة (جنى)}. وتتابع: «إنها رحلة ملهمة، تبحث بها الشخصيات مع المشاهدين عن ذواتهن، من خلال اكتشاف البلد الذي يعشن فيه».