المحكمة الأميركية العليا تفصل في الحصانة الجنائية المطلقة لترمب

المحكمة الأميركية العليا (أ.ف.ب)
المحكمة الأميركية العليا (أ.ف.ب)
TT

المحكمة الأميركية العليا تفصل في الحصانة الجنائية المطلقة لترمب

المحكمة الأميركية العليا (أ.ف.ب)
المحكمة الأميركية العليا (أ.ف.ب)

تفصل المحكمة الأميركية العليا الاثنين في موضوع الحصانة الجنائية المطلقة التي يدفع بها دونالد ترمب بصفته رئيساً سابقاً للولايات المتحدة، ويمكن لقرارها أن يؤخر محاكمة ترمب الفيدرالية الجارية في واشنطن.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فإنه حتى لو كان من المرجح أن يرفض الحكم ادعاء الرئيس السابق بوجوب تمتعه بالحصانة المطلقة، فإن القرار سيكون أساسياً فيما إذا كان من الممكن المضي قدماً في محاكمته بتهمة التآمر لإلغاء خسارته في الانتخابات عام 2020 قبل انتخابات هذا العام، والتي هو المرشح الجمهوري فيها.

وكان الموعد الأصلي لمحاكمة ترمب في قضية الانتخابات هو 4 مارس (آذار)؛ أي قبل وقت طويل من الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) والتي سينافس فيها مجدداً الرئيس جو بايدن.

وكانت المحكمة قررت في 28 فبراير (شباط) النظر في هذه القضية، ما يعني أنه تم تأخير المحاكمة بشكل كبير.

وشكك القضاة بشكل عام في الحصانة المطلقة التي يطالب بها المرشح الجمهوري؛ فقد أصر العديد منهم، وخاصة بين المحافظين، على التداعيات طويلة المدى لقرارهم.

وعند سماع المرافعات في أبريل (نيسان) الماضي، قال القاضي المحافظ نيل جورساتش، الذي عيّنه ترمب: «نحن نكتب قاعدة للأجيال القادمة».

وأضاف القاضي بريت كافانو، وهو أحد المعينين من قبل ترمب، أن «هذه القضية لها آثار كبيرة على الرئاسة، وعلى مستقبل الرئاسة، وعلى مستقبل البلاد».

ومن غير المرجح أن تصدر المحكمة قراراً بالحصانة المطلقة لترمب. ولكن قد يدفع نطاق القرار وصياغته إلى تأجيل المحاكمة بشكل أكبر، مما يقلل من احتمالات مواجهة ترمب للمدعين العامّين قبل التصويت في 5 نوفمبر.

على سبيل المثال، يمكن للقضاة إعادة القضية إلى المحاكم الأدنى درجة لفرز أي من ادعاءات المقرر الخاص ضد ترمب (78 عاماً) تتعلق بأعمال رسمية، وبالتالي يمكن أن تكون في مأمن من الملاحقة القضائية.

وهذا من شأنه حتماً أن يؤدي إلى تأخير المحاكمة، وهي عملية معقدة، بغض النظر عن الحكم، سوف تستغرق أشهراً من الإعداد.

عدة تهم

وأدين ترمب في مايو (أيار) الماضي في نيويورك بـ34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أموال تم دفعها في ذروة انتخابات 2016 الرئاسية لإسكات نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز التي تقول إنها أقامت علاقة جنسية مع ترمب.

وبهذا أصبح ترمب أول رئيس أميركي سابق يتم إدانته بارتكاب جريمة. وسيتم إصدار الحكم عليه في 11 يوليو (تموز). وإضافةً إلى قضية نيويورك، يواجه ترمب اتهامات في واشنطن وجورجيا للاشتباه بسعيه لتغيير نتائج انتخابات عام 2020.

كما أنه يواجه اتهامات في فلوريدا بشبهة سوء التعامل مع وثائق سرية بعدما غادر البيت الأبيض.

وتعد قضية نيويورك الوحيدة التي يرجّح أن يحاكم عليها قبل موعد الانتخابات.

وعبر تقديم العديد من الطلبات، تمكن محامو ترمب من تأجيل المحاكمات الثلاث الأخرى.

وفي حال انتُخب من جديد، يمكن لدونالد ترمب فور تنصيبه في يناير (كانون الثاني) 2025، أن يأمر بإنهاء الملاحقات الفيدرالية في حقه.


مقالات ذات صلة

بايدن: كنت «مريضاً» خلال مواجهة ترمب

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)،

بايدن: كنت «مريضاً» خلال مواجهة ترمب

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه كان مرهقاً بسبب إصابته بنزلة برد ورحلات السفر الطويلة بينما كان يسعى لتبرير الأداء المخيب الذي قدمه خلال مناظرة ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن قبيل صعوده الطائرة الرئاسية في قاعدة أندروز الجوية (أ.ب)

بايدن: أنا مرشح وسأفوز مجدداً

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يزال قادراً على هزيمة دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدير «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» رافائيل غروسي ورئيس «الطاقة الذرية» الإيرانية محمد إسلامي في أصفهان (أ.ف.ب)

مستشارو ترمب يثيرون الجدل بدعونهم إلى إعادة اختبار الأسلحة النووية

دعا مستشارو الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى إعادة اختبار الأسلحة النووية الأميركية إذا جرى انتخابه مجدداً مما يثير مخاوف من اندلاع سباق تسلح عالمي جديد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل (أ.ف.ب)

زلة لسان جديدة لبايدن: فخور بأن أكون أول امرأة سوداء في البيت الأبيض

أثار الرئيس الأميركي جو بايدن جدلاً واسعاً بعد زلة لسان جديدة، حين قال «إنه فخور بكونه أول امرأة سوداء تخدم مع رئيس أسود».

«الشرق الأوسط» (فيلادلفيا )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (ا.ب)

بايدن يؤكد أنّه لا يعتزم الانسحاب من السباق الرئاسي

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، مواصلة النضال رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشدداً خلال احتفال في البيت الأبيض على أنه «لن يذهب إلى أي مكان».


بايدن: كنت «مريضاً» خلال مواجهة ترمب

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)،
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)،
TT

بايدن: كنت «مريضاً» خلال مواجهة ترمب

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)،
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)،

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، أنه كان مرهقاً بسبب إصابته بنزلة برد ورحلات السفر الطويلة بينما كان يسعى لتبرير الأداء المخيب الذي قدمه خلال المناظرة الرئاسية ضد المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة «ايه بي سي» هي الأولى بعد المناظرة «كنت مريضاً، وينتابني شعور سيئ».

وأضاف : «كنا نحاول أن نتبيّن ما الخطب. أجروا فحصاً ليروا إن كنت مصاباً بعدوى أم لا، فيروس ما. لكن لم أكن مصاباً. كانت لدي نزلة برد حادة».

وشدّد بايدن الذي تعرّض للانتقادات على خلفيّة قدراته العقليّة منذ مناظرته السيّئة ضدّ خصمه الجمهوري، على أنّ وظيفته تشبه «الخضوع لاختبار إدراكي كلّ يوم»، وذلك رداً على سؤال عمّا إذا كان مستعداً للخضوع لهذا النوع من الاختبارات

وقال: «لا أحد مؤهّل أكثر منّي لكي يكون رئيسا أو للفوز» في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة.