«كأس أوروبا»: سويسرا... مرشحةً أولى أمام إنجلترا أو سلوفاكيا

مراد ياكين يحاصره المصورون بعد قيادته سويسرا لربع النهائي (رويترز)
مراد ياكين يحاصره المصورون بعد قيادته سويسرا لربع النهائي (رويترز)
TT

«كأس أوروبا»: سويسرا... مرشحةً أولى أمام إنجلترا أو سلوفاكيا

مراد ياكين يحاصره المصورون بعد قيادته سويسرا لربع النهائي (رويترز)
مراد ياكين يحاصره المصورون بعد قيادته سويسرا لربع النهائي (رويترز)

لا يُفترض بسويسرا أن تفعل أشياء كهذه... لقد اكتسب المنتخب السويسري سمعة بأنه يمثل بالنسبة إلى «البطولة الأوروبية» ما تمثله المكسيك بالنسبة إلى «كأس العالم»، فهم يتأهلون دائماً من دور المجموعات، لكنهم لم يتأهلوا مطلقاً إلى ما بعد الدور الأول من الأدوار الإقصائية، باستثناء عندما تخطوا فرنسا بعد ركلات الترجيح قبل 3 سنوات.

لكن هذه المباراة كانت مختلفة. هنا؛ تفوقت سويسرا على حامل اللقب، إيطاليا، واستحقت تماماً الفوز 2 - 0. قال مديرهم مراد ياكين: «لم يكن الأمر مجرد أننا فزنا؛ لقد كان (الطريقة) التي فزنا بها. كان ذلك مجزياً للغاية».

حصار سويسري على لاعب إيطالي واحد (رويترز)

كانت الشكوك التي سبقت البطولة في سويسرا هي أن هذه البطولة قد تكون النسخة التي قد ينتهي فيها رقمهم القياسي في التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب (5 مرات متتالية في كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية)، وهو أمر لا يمكن أن تضاهيها فيه سوى فرنسا.

وبدلاً من ذلك، ربما يدحضون الجزء الآخر من سمعتهم، وهو شعورهم بأنهم لا يتركون مطلقاً انطباعاً دائماً في البطولة. هذا الفوز في حد ذاته يعدّ بالتأكيد أفضل نتيجة لهم في القرن الحادي والعشرين، أمام جمهور في برلين سيطرت عليه القمصان السويسرية الحمراء.

فرحة سويسرية كبرى بعد الوصول إلى دور الثمانية (أ.ف.ب)

بدت إيطاليا غير مستعدة لتحدي مواجهة سويسرا، وهو ما كان مفاجئاً للغاية؛ فقد لعب فريق ياكين تقريباً كما فعلوا طوال دور المجموعات. على وجه الخصوص؛ كان هناك تشابه كبير مع الطريقة التي هزموا بها المجر في المباراة الأولى بالمجموعة، مع كثير من المداورة في الجانب الأيسر.

كانت الخطورة السويسرية في الجهة اليسرى (أ.ب)

وأشار ياكين إلى أنه أراد بالفعل أن ينوّع فريقه من خطورته الهجومية. وقال: «أردت أن يتجه لعبنا إلى اليمين أكثر قليلاً... أن نلعب أكثر في كلا الجانبين، وليس فقط في الجهة اليسرى. هذا يجعل خطة لعبنا غير متوقعة أكثر».

لكن من الخارج، بدا الأمر كله متعلقاً بالجهة اليسرى.

على الورق، تعتمد سويسرا على 3 لاعبين في الدفاع، وهو النظام الذي تحول إليه ياكين بشكل مفاجئ بعد مشوار مخيب للآمال في التصفيات، مما أثار الشكوك حول أمان وظيفته. لكن الدفاع المكون من 3 لاعبين على الورق يصبح شيئاً مختلفاً.

على الورق... تعتمد سويسرا على 3 لاعبين في الدفاع (أ.ف.ب)

ريكاردو رودريغيز؛ الظهير الأيسر السابق المعروف بقدرته على التمرير العرضي، لا يبقى «قلب دفاع على الجانب الأيسر»؛ بل يقوم بانطلاقات متداخلة مفاجئة. ويسمح ذلك لميشيل آيبيشسر، الذي فرض نفسه بوصفه أحد النجوم البارزين في البطولة، في سن الـ27، بالانتقال إلى الداخل من مركز الظهير الجناح، ليصبح اللاعب رقم 10 الإضافي. وتعني هذه الحركة أن روبن فارغاس؛ المهاجم الأيسر، يمكنه البقاء على الجانب الأيسر أو الاندفاع إلى الداخل بالتناوب، ودائماً ما يفاجئ الخصم بتحركاته. بالنسبة إلى جيوفاني دي لورينزو، الظهير الأيمن لإيطاليا، ربما أصعب مباراة لعبها في مسيرته كانت الخسارة 1 - 0 أمام إسبانيا في دور المجموعات، حيث خدعته تحركات جناح إسبانيا نيكو ويليامز. لم تكن هذه التجربة أفضل بكثير، حيث كان هناك كثير من اللاعبين الذين تحلقوا حوله... لاحظوا رودريغيز وآيبيشسر وفارغاس في المساحة التي كان من المفترض أن يدافع فيها.

بدت إيطاليا غير مستعدة لتحدي مواجهة سويسرا (رويترز)

لم يكن رودريغيز وحده الذي قدم تداخلاً مفاجئاً في الجهة اليسرى. كانت هذه هي الخطورة السويسرية في هذا الجانب، فقد جاء الهدف الأول عندما ظهر دان ندويي؛ الجناح الأيمن لسويسرا، فجأة إلى اليسار ليندمج مع فارغاس. شتت هذا التمرير انتباه دي لورينزو وزميله الدفاعي أليساندرو باستوني، مما فتح ممراً من فارغاس إلى ريمو فريولر الذي انطلق داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة بعد كرة مرتدة.

سجل فارغاس الهدف الثاني، الذي بدا كأنه حسم المباراة، بعد 27 ثانية فقط من بداية الشوط الثاني. مرة أخرى جاء الهدف من هجمة على الجانب الأيسر، هذه المرة مع وجود آيبيشسر في مركزه المعتاد في الخارج، وتوغل غرانيت تشاكا إلى الأمام، وأكمل فارغاس المثلث بحركة في الجهة اليسرى من الداخل. كانت تسديدته الرائعة في الزاوية البعيدة نموذجية... «قبل بداية الشوط الثاني، قال لي غرانيت: (روبن، أرجوك سجل هدفاً. عندما حصلت على الكرة، تذكرت ذلك».

لم تقدم إيطاليا الكثير. كانت هذه رابع مباراة لهم في البطولة (استقبلت شباكهم الهدف الأول في جميع المباريات). لقد أصبحوا من أكثر الفرق المحيرة في كرة القدم الدولية. كان من الغريب أنهم فازوا بـ«يورو 2020» وفشلوا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في كلتا البطولتين. الآن يفتقر فريقهم ببساطة إلى الجودة الفردية. أربعة لاعبين أساسيين فقط بعد نجاحهم في «بطولة أوروبا» قبل 3 سنوات لعبوا دوراً رئيسياً هنا. كان حارس المرمى جيجي دوناروما ممتازاً مرة أخرى. عانى دي لورينزو من بطولة صعبة. لاعب خط الوسط نيكو باريلا يلعب الآن دوراً مختلفاً وأعمق بكثير، بينما لم يعد الجناح فيديريكو تشيزا كما كان منذ غيابه لمدة عام بسبب إصابة خطرة في الركبة. تنظر إلى هذه التشكيلة وتتساءل: أين هي جودة النجوم؛ خصوصاً في الهجوم؟

سويسرا ستواجه إنجلترا أو سلوفاكيا (أ.ف.ب)

لطالما اشتهرت إيطاليا منذ نحو قرن من الزمان بالكرة الدفاعية، لكن المفارقة أنها لطالما أنتجت مهاجمين من الطراز الرفيع، لكن ما يثير السخرية هو أن إيطاليا لم تستفد منهم على أكمل وجه. الآن تحولت إيطاليا تدريجاً إلى أسلوب هجومي أكثر، لكن هل أنتجوا مهاجماً من الطراز العالمي منذ الجيل الذي فاز بكأس العالم في 2006؟

عقد المدير الفني لوتشيانو سباليتي مؤتمراً صحافياً مطولاً ومليئاً بالتشاؤم عندما اعترف بأن فريقه لم يكن جيداً بما فيه الكفاية، لكنه ركز بشكل مفاجئ على افتقار فريقه إلى اللياقة البدنية في أكثر أيام البطولة حرارة. وقال: «نحن بحاجة إلى لاعبين يتمتعون بمزيد من اللياقة البدنية». وأضاف: «عندما تعتقد أنك تستطيع اللعب بجودة عالية، ولكنك تفقد هذا الإيقاع ولا تستطيع الحفاظ عليه لمدة 90 دقيقة، فمن الطبيعي أن تحتاج بعد ذلك إلى خلط الأمور وإضفاء مزيد من القوة البدنية... لقد رأينا في تلك الالتحامات الثنائية (واحد ضد واحد) أننا عانينا، وهذا يجعل من الصعب استعادة الكرة».

جماهير سويسرا احتفلت بالفوز الكبير وبلوغ ربع النهائي (إ.ب.أ)

دائماً ما تكون العناصر البدنية جزءاً رئيسياً من المباريات، ولطالما عانت إيطاليا من عقدة افتقارها الواضح إلى الاندفاع البدني، وغالباً ما يُشار إلى ذلك بوصفه سبباً لتفضيلهم اللعب بطريقة دفاعية، لمنع تعرضهم للثنائيات الفردية. لكن سويسرا كانت متفوقة من حيث الجودة الفنية والخيال واللعب الجماعي في الثلث الأخير... «كل المدربين الآخرين خاضوا 20 مباراة، وبعضهم أكثر من ذلك، وأنا خضت 10 مباريات فقط»؛ احتج سباليتي، مع بعض المبررات.

سيواجهون إنجلترا أو سلوفاكيا في الدور التالي، وعلى أساس الأداء حتى الآن، ستكون سويسرا مستعدة لمواجهة أي منهما.


مقالات ذات صلة

حمض الريال النووي موجود في أنحاء «أوروبا 2024»... إلا إسبانيا!

رياضة عالمية منتخب إسبانيا (أ.ف.ب)

حمض الريال النووي موجود في أنحاء «أوروبا 2024»... إلا إسبانيا!

فيما يلي ثلاث مقولات حتى وإن كانت قابلة للنقاش، إلا أنها تظل صحيحة على نطاق واسع.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية جول كونديه (رويترز)

«أوروبا 2024»: كونديه يعيش أفضل فتراته مع فرنسا

لا يمكن التفوّق عليه في خط الدفاع ويتألق هجومياً، قدّم جول كونديه أفضل مبارياته مع منتخب فرنسا ضد بلجيكا في ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (بادربورن (ألمانيا))
رياضة عالمية بيدري قال إن توقيع برشلونة مع ويليامز سيكون صفقة مذهلة (إ.ب.أ)

بيدري: انضمام ويليامز إلى برشلونة «صفقة مذهلة»

يأمل نجم منتخب إسبانيا، بيدري، أن يتمكن فريقه، برشلونة، قريباً من ضم زميله الدولي نيكو ويليامز، بعد تألقهما معاً في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية نوير (د.ب.أ)

«أوروبا 2024»: ألمانيا تتسلح بالسجل المثالي لنوير في «الثمانية»

يعد الحارس المخضرم مانويل نوير عنصراً مؤثراً ضمن صفوف منتخب ألمانيا خلال مواجهته المرتقبة أمام ضيفه الإسباني الجمعة في دور الثمانية لكأس أمم أوروبا «يورو 2024».

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية فودن خلال تدريبات إنجلترا التحضيرية لمواجهة سويسرا (أ.ف.ب)

فودن مدافعاً عن ساوثغيت: الأداء المهزوز سببه اللاعبون

قال فودن لاعب إنجلترا إن اللاعبين بحاجة إلى تحمل بعض اللوم بشأن الأداء المهزوز للفريق في بطولة أوروبا 2024 وإنه يشعر بالأسف تجاه المدرب غاريث ساوثغيت.

«الشرق الأوسط» (بلانكنهاين (ألمانيا))

مانشستر يونايتد يمدد عقد تن هاغ حتى صيف 2026

تن هاغ (رويترز)
تن هاغ (رويترز)
TT

مانشستر يونايتد يمدد عقد تن هاغ حتى صيف 2026

تن هاغ (رويترز)
تن هاغ (رويترز)

أعلن نادي مانشستر يونايتد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، تمديد عقد مدربه إريك تن هاغ حتى يونيو (حزيران) 2026.

تم الإبقاء على تن هاغ (54 عاماً) مديراً فنياً لليونايتد بعد مراجعة النادي في نهاية الموسم، وقد مدد عقده السابق، الذي كان من المقرر أن ينتهي بنهاية موسم 2024 - 2025، بالشروط الحالية.

تم تعيين الهولندي مديراً فنياً لليونايتد في عام 2022، بعد أن فاز بـ6 ألقاب - بما في ذلك 3 ألقاب في الدوري الأوروبي - خلال 4 مواسم ونصف الموسم في قيادة أياكس.

وقال تن هاغ: «أنا سعيد للغاية بالتوصل إلى اتفاق مع النادي لمواصلة العمل معاً».

وأضاف: «إذا نظرنا إلى العامين الماضيين، يمكننا أن نفكر بفخر في الفوز بلقبين، وعديد من الأمثلة على التقدم الذي حققناه عندما انضممت إلى الفريق. ومع ذلك، يجب أن نكون واضحين أيضاً أنه لا يزال أمامنا كثير من العمل الشاق للوصول إلى المستويات المتوقعة من مانشستر يونايتد، وهو ما يعني المنافسة على الألقاب الإنجليزية والأوروبية».

وأوضح: «من خلال مناقشاتي مع النادي، وجدنا وحدة كاملة في رؤيتنا للوصول إلى تلك الأهداف، ونحن جميعاً ملتزمون بقوة للقيام بهذه الرحلة معاً».

وقال المدير الرياضي الجديد للنادي دان أشوورث، الذي تم تعيينه في «أولد ترافورد» في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن تجديد عقد تن هاغ: «مع تتويجه بلقبين في الموسمين الماضيين، عزز إريك سجله واحداً من أكثر المدربين نجاحاً في كرة القدم الأوروبية».

وأكمل: «في حين أن المراجعة التي أجراها النادي للموسم الماضي سلطت الضوء على مجالات تحتاج إلى التحسين، فإنها توصّلت أيضاً إلى استنتاج واضح بأن إريك كان أفضل شريك لنا للعمل معه في رفع المعايير والنتائج. لقد أظهرت هذه المجموعة من اللاعبين والموظفين بالفعل أنهم قادرون على المنافسة والفوز على أعلى مستوى، والآن نحن بحاجة إلى القيام بذلك بشكل أكثر اتساقاً».

كان المركز الثامن الذي احتله يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2023 - 2024 هو الأدنى له منذ عام 1990، بينما خرج أيضاً من دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات.

ومع ذلك، قاد تن هاغ الفريق إلى أول فوز له في كأس الاتحاد الإنجليزي منذ عام 2016 بالفوز على مانشستر سيتي في المباراة النهائية، بينما فاز بـ«كأس كاراباو» في أول موسم له في منصبه، منهياً بذلك مسيرة 6 سنوات ليونايتد دون أي لقب.

وفي الوقت نفسه، يجري اليونايتد محادثات لضم رود فان نيستلروي، ورينيه هاك إلى الجهاز الفني لتن هاغ مع استمرار المناقشات حول إجراء تعديل في الجهاز الفني.

وذكرت شبكة «The Athletic» في يونيو الماضي أن مدرب الفريق الأول بيني مكارثي سيغادر النادي في نهاية عقده، مع احتمال رحيل المدرب المساعد ميشال فان دير غاغ. ومن المرجح أن يبقى كل من ستيف مكلارين ودارين فليتشر ضمن طاقم تن هاغ.

ذكرت أيضاً أن مهاجم اليونايتد السابق فان نيستلروي يجري محادثات بشأن العودة إلى «أولد ترافورد»، بعد أن كان مرشحاً في السابق لتولي منصب المدير الفني الشاغر في بيرنلي.

سجّل فان نيستلروي 150 هدفاً في 219 مباراة مع يونايتد بين عامي 2001 و2006 ليثبت نفسه مفضلاً لدى الجماهير، وفاز بكأس هولندا خلال موسم واحد مع بي إس في آيندهوفن.

لم يحصل صاحب الـ47 عاماً على وظيفة إدارية منذ رحيله عن بي إس في، قبل مباراة واحدة من انتهاء موسم 2022 - 2023، ومن المرجح أن ينضم إلى الجهاز الفني لتن هاغ إلى جانب هاك (52 عاماً)، الذي سيترك منصبه مدرباً لنادي جو هيد إيديفيسيه الذي بدأ فيه تن هاغ مسيرته التدريبية.

يتمتع هاك بخبرة كبيرة، حيث سبق له تدريب 5 أندية في هولندا، بما في ذلك موسمان في نادي توينتي و18 شهراً مدرباً لنادي أوترخت.

انضم كل من فان دير غاغ، الذي يطمح في أن يصبح مدرباً رئيسياً مرة أخرى، ومكارثي، إلى يونايتد إلى جانب تن هاغ في صيف 2022.