بانكسي يطلق تحفة فنية على شكل قارب مطاطي للمهاجرين

خلال عرض فرقة «إيدلس» في «مهرجان غلاستونبيري»

قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
TT

بانكسي يطلق تحفة فنية على شكل قارب مطاطي للمهاجرين

قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)
قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)

يفاجئ الفنان البريطاني بانكسي جمهوره دائماً؛ تظهر رسوماته على حائط ما فتدهش المارة والجمهور، الدهشة والمفاجأة هي أسلحته ولهذا يكون وقع أعماله دائماً قوياً. وأمس فعلها بانكسي مرة ثانية، فخلال المهرجان الغنائي الشهير «غلاستونبيري»، وأثناء تقديم فرقة «آيدلز» لأغنية تتحدث عن اللاجئين ظهر مركب مطاطي صغير على متنه دمى على هيئة أطفال تشبه القوارب المطاطية التي تحمل اللاجئين، وتحط على شواطئ دول أوروبية منها بريطانيا. تناقل الجمهور القارب المطاطي على الأعناق، وظن الكثير أن القارب هو جزء من الفقرة الغنائية، لكن صحيفة «الغارديان» كشفت بالأمس أن القارب كان حيلة فنية من بانكسي الذي عرف بمواقفه المناصرة للاجئين.

وقالت الصحيفة إنها تواصلت مع الفرقة الغنائية للاستفسار عن القارب، لكن ممثلاً عن الفرقة أعلن أن القارب من صنع بانكسي، وأن الفرقة لم تكن على علم بالحيلة المسرحية إلا بعد بدء العرض.

وقد تم تمرير الطوف، الذي يشير إلى القوارب الصغيرة التي تحمل مهاجرين عبر القنال الإنجليزي، والتي كانت هدفاً بارزاً لسياسة الهجرة الخاصة برئيس الوزراء ريتشي سوناك، عبر حشد قوي من آلاف الأشخاص في المسرح. وتم إطلاق الزورق خلال أغنية «داني نيدلكو»، التي تبدأ بالكلمات التالية:

«أخي بالدم مهاجر

مهاجر جميل

أخي بالدم فريدي ميركوري

أم نيجيرية لثلاثة أطفال

إنه مصنوع من العظام

إنه مصنوع من الدماء

إنه مصنوع من اللحم

إنه مصنوع من الحب

إنه مصنوع منك

إنه مصنوع مني

الوحدة الخوف يؤدي إلى الذعر

والذعر يؤدي إلى الألم

الألم يؤدي إلى الغضب

والغضب يؤدي إلى الكراهية».

ولدى بانكسي تاريخ حافل مع المهرجان، فهو صمم سترة واقية مزينة بعلم الاتحاد الأوربي ارتداها مغني الراب «ستورمزي» خلال حفله الرئيسي لعام 2019، وفي عام 2014، أطلق شاحنة نقل للماشية ملأها بالألعاب تجولت في الموقع.

جدير بالذكر أن الهجرة هي ثيمة رئيسية في مهرجان «غلاستونبيري» لهذا العام، حيث تم تعيين منطقة جديدة مخصصة لهذه التيمة، حيث تعين على الداخلين عبرها الإجابة على سؤال من أسئلة اختبار الجنسية الذي تقدمه حكومة المملكة المتحدة للمهاجرين المحتملين.


مقالات ذات صلة

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

يوميات الشرق الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

في صناعة هيمن عليها الرجال أثبتت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
يوميات الشرق عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مهرجان العلمين المصري يراهن على الرياضة والمسرح لجذب الجمهور

يراهن مهرجان العلمين الجديدة، في نسخته الثانية، المقرر إطلاقها في الفترة من 11 يوليو (تموز) الحالي إلى 30 أغسطس (آب)، على برامج وفعاليات جديدة لاجتذاب الجمهور.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق فنانون قدّموا رؤيتهم لفنّ بيك مُستلهمين موسيقاهم من أعماله (صور المهرجان)

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

رافقت مقطوعات الأفلام الكلاسيكية رسومه الشهيرة في افتتاح الأمسية. وقدَّمت الأوركسترا عروضاً لمختارات من أعمال تُحيي إرث المُكرَّم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
TT

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)

خلال زيارة إلى مزرعة محلية أثناء عملها مع وكالة التنمية الأميركية (USAID)، أدركت سيدة الأعمال الأوغندية جولييت توموسيمي أن كمية كبيرة من سيقان الموز متبقية من زراعة هذه الفاكهة يتم التخلص منها ببساطة. أثناء بحثها عن طريقة لاستخدام النفايات، توصلت إلى فكرة عمل مبتكرة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمن، أصبحت توموسيمي، البالغة من العمر 42 عاماً، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة «Cheveux Organique»، التي تصنع خصلات شعر من الموز كبديل للوصلات الصناعية.

وقد عزّزت اتجاهات الموضة بين السكان الأصغر سناً، والقوة الشرائية المتزايدة، سوق وصلات الشعر والشعر المستعار في أفريقيا والشرق الأوسط، التي يمكن أن تصل قيمتها إلى 710 ملايين دولار بحلول عام 2028، وفقاً لشركة الأبحاث والأسواق.

عادةً ما تكون الوصلات مصنوعة من شعر بشري أو مواد صناعية، مثل النايلون والبوليستر والأكريليك والـPVC. وتحظى المواد الصناعية بشعبية كبيرة في أوغندا، لأنها أرخص، لكنها ليست قابلة للتحلل أو من السهل إعادة تدويرها. ويشتكي بعض الأشخاص من أن الشعر الصناعي يمكن أن يؤذي فروة رأسهم، وقد وجدت دراسة للشعر الصناعي في نيجيريا وجود معادن ثقيلة ومواد كيميائية ضارة محتملة.

وتوضح توموسيمي: «لقد تحدثت مع أصدقائي وزملائي، رجالاً ونساءً، وسألتهم عن كيفية التخلص من شعرهم المستعار عندما يقومون بإزالته.. في كثير من الأحيان يتم إلقاؤه في سلة المهملات. مستوى الوعي منخفض للغاية، فمعظم الناس لا يدركون أنهم يرتدون البلاستيك على رؤوسهم، ما قد يؤدي إلى تهيج الجلد والتسبب في التلوث».

وتابعت: «مهمتنا هي تحويل صناعة التجميل من خلال توفير البدائل التي تفيد صحتهم والبيئة. نريد تمكين النساء من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نوع الشعر الذي يستخدمنه والأفضل بالنسبة لهن».

وتوضح توموسيمي أن منتجها، على عكس الشعر الاصطناعي، قابل للتحلل البيولوجي ومتين، ويمكن تصفيفه ومعالجته وتلوينه بسهولة. ويمكن أيضاً إعادة غسله بالماء الدافئ وترطيبه بكريم فك التشابك. عندما يجف، يمكن تزييت الشعر المضاد للحساسية، ويمكنه تحمل المجففات والحرارة حتى 400 درجة، ويدوم لأسابيع أطول من البدائل الاصطناعية.

وتضيف سيدة الأعمال إنه نظراً لأنها مصنوعة من سيقان الموز المهملة، فهي أيضاً وسيلة للمساعدة في الحد من هذه النفايات.

أوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا (أ.ف.ب)

وأوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا، حيث تنتج نحو 10 ملايين طن متري من الموز يومياً. ويستهلك الأوغنديون ما يقرب من كيلوغرام واحد من الفاكهة للشخص الواحد يومياً، حيث يعتمد أكثر من 75 في المائة من السكان على الموز كغذاء أساسي، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وتعمل شركة «Cheveux Organique» بشكل وثيق مع مزارعي الموز المحليين، حيث تقوم بشراء السيقان التي كان من الممكن التخلص منها. ويتم تقسيم السيقان واستخراج الألياف بواسطة الآلات. ويتم بعد ذلك تجفيف الألياف المستخرجة ومعالجتها، قبل تمشيطها، ما ينتج عنه ملمس يشبه الشعر.