دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات «إف - 35»

طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
TT

دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات «إف - 35»

طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)

أقامت 3 منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان، دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية مرة أخرى، (الجمعة)، مؤكدة أن الحظر على تزويد إسرائيل بقطع لمقاتلات من طراز «إف - 35» لم يتم احترامه عملياً، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي حكم تاريخي صدر في فبراير (شباط) أمرت محكمة الاستئناف، هولندا بالكف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة. وعدّت المحكمة حينها أن هناك «خطراً واضحاً» لمشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية.

لكن المنظمات غير الحكومية عادت إلى المحكمة (الجمعة)، مؤكدة أن الحظر لم يمنع استخدام القطع المُصنَّعة في هولندا في طائرات إسرائيلية. وقالت «أوكسفام نوفيب»، إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذه الخطوة: «للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع الآتية من هولندا ينتهي بها الأمر في إسرائيل عبر طرق ملتوية».

وواصلت الحكومة الهولندية «تسليم (قطع الغيار) إلى دول أخرى، ومنها الولايات المتحدة. وهذا يتعارض مع قرار المحكمة» الصادر في فبراير، حسبما قالت ليزبيث زيغفيلد المحامية التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث للمحكمة، (الجمعة).

وأضافت: «ينطبق قرار المحكمة على جميع قطع غيار طائرات (إف - 35)، التي تكون إسرائيل وجهتها النهائية، وعلى الدولة وقف جميع عمليات التسليم هذه عملياً» عادّةً أن على الحكومة «أن تمنع بشكل فعال» قطع الغيار من الوصول إلى إسرائيل.

وقالت شبكة «إن أو إس»، نقلاً عن وثائق قضائية، إن الحكومة الهولندية أقرّت بأنها لا تستطيع منع القطع المرسَلة إلى الولايات المتحدة من أن ينتهي بها الأمر في طائرات «إف - 35» إسرائيلية.

وقال محامي الدولة الهولندية، رايمر فيلدهويس، إن الدولة لا تعتقد أن عليها فرض قيود على تصدير قطع غيار طائرات «إف - 35» إلى دول أخرى غير إسرائيل.

وأضاف أن احتمال استخدام القطع فعلياً في طائرات «إف - 35» يتم شحنها إلى إسرائيل «ضئيل جداً»؛ لأنها تُستخدَم في الإنتاج وليس الإصلاح.

ووفقاً للوثائق التي استشهدت بها الشبكة، ترسل الولايات المتحدة قطع غيار هولندية الصنع لمقاتلات إلى دول أخرى بوصفها جزءاً من مجموعة قطع الغيار العالمية. وتزود إسرائيل نفسها بقطع الغيار بهذه الطريقة.

وأشارت الحكومة الهولندية إلى أنها ستحترم الحكم الصادر في فبراير، بينما أعلنت أنها تحيل الملف على المحكمة العليا.

وأشار محامو الحكومة في ذلك الوقت إلى أنه حتى لو لم تقم هولندا بتوريد القطع المنتجة محلياً، فيمكن لإسرائيل الحصول عليها بسهولة من مكان آخر.

وأكد خبراء في القانون الدولي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن انتهاكات حقوق الإنسان ترتكب على الأرجح من قبل طرفي النزاع.

واندلع النزاع في غزة إثر الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)؛ مما أسفر عن مقتل 1195 شخصاً معظمهم من المدنيين. ورداً على ذلك شنّت إسرائيل هجوماً على قطاع غزة لا يزال مستمرّاً، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 37 ألفاً و765 شخصاً معظمهم من المدنيين أيضاً.


مقالات ذات صلة

«هدنة غزة»: هل تُستأنف المفاوضات مع اقتراب إسرائيل من «آخر مراحل» الحرب؟

شؤون إقليمية فلسطينيون يفرون من الجزء الشرقي من خان يونس (رويترز)

«هدنة غزة»: هل تُستأنف المفاوضات مع اقتراب إسرائيل من «آخر مراحل» الحرب؟

حراك مكثف للوسيط الأميركي لإنجاح مقترح الرئيس جو بايدن بشأن مفاوضات الهدنة في غزة، يتزامن مع توجه الجيش الإسرائيلي بضوء أخضر سياسي من تنفيذ «آخر مراحل» الحرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الحدود اللبنانية الإسرائيلية (رويترز)

المبعوث الأميركي آموس هوكستين يزور فرنسا لإجراء محادثات حول لبنان

يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للبنان آموس هوكستين، الأربعاء، في باريس الموفد الفرنسي الخاص جان - إيف لودريان لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية فلسطينيون ينزحون من خان يونس الثلاثاء (أ.ف.ب)

إسرائيل تباشر تخفيف قواتها في غزة تمهيداً لـ«المرحلة الثالثة»

ذكرت مصادر سياسية في تل أبيب أن الجيش بدأ تخفيف وجود قواته في غالبية مناطق قطاع غزة تمهيداً للانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

نظير مجلي (تل أبيب)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون قرب الحدود مع قطاع غزة اليوم الثلاثاء (رويترز)

جنود عائدون من حرب غزة باعوا أسلحة لعصابات الجريمة في إسرائيل

كشفت مصادر في الشرطة الإسرائيلية عن أن كمية كبيرة من الأسلحة التي استخدمها الجيش أو التي صادرها من «حماس» خلال حرب غزة، وصلت إلى عصابات الجريمة في إسرائيل.

شؤون إقليمية ناقلة جند مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي تتحرك للتمركز في المنطقة القريبة من الحدود مع قطاع غزة (أ.ف.ب)

جنرالات إسرائيليون كبار يرغبون بهدنة في غزة

يرغب كبار جنرالات إسرائيل بتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك إلى إبقاء «حماس» في السلطة؛ ما يؤدي إلى اتساع الفجوة بين الجيش ونتنياهو.

«الشرق الأوسط» (غزة)

عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأوروبي... أوربان يلتقي زيلينسكي في كييف

عرقل أوربان عدة مرات مساعدات الاتحاد الأوروبي لكييف وحاول مراراً وتكراراً منع فرض عقوبات ضد روسيا (أ.ف.ب)
عرقل أوربان عدة مرات مساعدات الاتحاد الأوروبي لكييف وحاول مراراً وتكراراً منع فرض عقوبات ضد روسيا (أ.ف.ب)
TT

عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأوروبي... أوربان يلتقي زيلينسكي في كييف

عرقل أوربان عدة مرات مساعدات الاتحاد الأوروبي لكييف وحاول مراراً وتكراراً منع فرض عقوبات ضد روسيا (أ.ف.ب)
عرقل أوربان عدة مرات مساعدات الاتحاد الأوروبي لكييف وحاول مراراً وتكراراً منع فرض عقوبات ضد روسيا (أ.ف.ب)

حث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي بدأ، الثلاثاء، أول زيارة له لأوكرانيا منذ بدء الاجتياح الروسي في فبراير (شباط) من عام 2022، الرئيس فولوديمير زيلينسكي على النظر في «وقف إطلاق النار»، في أسرع وقت ممكن من أجل تحقيق السلام.

وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين، وعرقل عدة مرات مساعدات الاتحاد الأوروبي لكييف، وحاول مراراً وتكراراً منع فرض عقوبات ضد روسيا: «لقد طلبت من الرئيس (الأوكراني) النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار»، على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف 2 يوليو 2024 (رويترز)

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية «إم تي آي» عن بيرتالان هافاسي، المتحدث باسمه، قوله إن الزعيم القومي «وصل إلى كييف لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي». وأضاف أن الزيارة ستتناول في المقام الأول «إمكانية تحقيق السلام».

وقال المتحدث باسم الحكومة المجرية، زولتان كوفاكس، عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، الثلاثاء: «وصل فيكتور أوربان إلى كييف هذا الصباح لمناقشة السلام الأوروبي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي». وأعلن أوربان، في مقابلة أجريت معه قبل فترة وجيزة من زيارته لكييف، عن رغبته في اتخاذ خطوات نحو تحقيق السلام.

وكانت آخر مرة زار فيها أوربان أوكرانيا في عام 2015، عندما كان فيكتور يانوكوفيتش، الذي فر لاحقاً إلى روسيا، لا يزال في منصب الرئيس.

مسيّرات تم تسليمها للقوات الأوكرانية في كييف (إ.ب.أ)

وجاءت الزيارة بعد يوم من تولي المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر. ولا تزال المجر تعتمد بشكل كبير على إمدادات الغاز الروسية، التي يتدفق بعضها عبر أوكرانيا، رغم الحرب. ومع ذلك، فإن كييف لا تريد تمديد العقد الذي ينتهي في نهاية العام الحالي.

وأوربان هو الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويعمل على تعزيز علاقات بلاده السياسية والاقتصادية مع الكرملين. ولا تزال روسيا مصدراً رئيسياً لتزويد الدولة الواقعة في وسط أوروبا بالطاقة.

آثار الدمار في خاركيف بعد الضربات الروسية ليل الجمعة (أ.ف.ب)

وقال أوربان، كما نقلت عنه «الصحافة الفرنسية»: «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار»، على أن يكون «محدداً زمنياً، ويسمح بتسريع محادثات السلام».

وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت «صريحة»، موضحاً: «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».

من جهته، أكد زيلينسكي مجدداً خلال مؤتمر صحافي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا». ودعا الرئيس الأوكراني أيضاً إلى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

ويتميز رئيس الوزراء المجري بمعارضته لزيادة هذه المساعدات التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لأوكرانيا في مواجهة روسيا، ويدعو بانتظام إلى وقف لإطلاق النار، مؤكداً أن النصر لن يكون من نصيب الأخيرة.

مركبات عسكرية سُلمت للقوات الأوكرانية في العاصمة كييف

في مطلع السنة، استخدم حق النقض لوقف مساعدات بقيمة 50 مليار يورو، وتمت المصادقة في نهاية المطاف على هذه المساعدات لكن مع تأخير ندد به المسؤولون الأوكرانيون. لكن رئيس الوزراء المجري أكد رغبته في «تحسين» العلاقات الثنائية بين بودابست وكييف.

كما يعارض الزعيم المشكك بجدوى الاتحاد الأوروبي والذي يتولى السلطة منذ عام 2010، بشدة أي نقاشات حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، باعتبار أن الشروط لم يتم استيفاؤها. في ديسمبر (كانون الأول)، امتنع رئيس الوزراء المجري خلال قمة الاتحاد الأوروبي عن التصويت على قرار بدء محادثات مع كييف بشأن انضمامها إلى التكتل؛ إذ غادر القاعة.

زيلينسكي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المقرب من موسكو (أ.ف.ب)

وكانت المفوضية الأوروبية طلبت من كييف اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ القلة. وطلبت أيضاً مراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو إجراء أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

وبعث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، برسالة «تهنئة» إلى المجر على تسلمها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، معرباً عن أمله في أن تعمل على تعزيز «القيم والأهداف والمصالح الأوروبية المشتركة».

أوربان يتحدث إلى زيلينسكي خلال قمة زعماء الاتحاد الأوروبي ببروكسل في 27 يونيو 2024 (رويترز)

ولطالما وصف أوربان الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه «عملية عسكرية»، مستخدماً التعبير الملطف الذي فرضه الكرملين لتجنب كلمة الحرب. وكان أوربان قد التقى بوتين في بكين في أكتوبر (تشرين الأول) 2023؛ لمناقشة التعاون في مجال الطاقة. وكان رئيس الوزراء المجري قد أدرج الزعيم الأوكراني ضمن «معارضيه» خلال كلمة ألقاها عقب إعادة انتخابه في عام 2022. وندد زيلينسكي من جانبه في الأيام الأولى للحرب بعدم تقديم أوربان الدعم. لكن الزعيمين التقيا مرات عدة وخاصة في نهاية يونيو (حزيران) خلال انعقاد قمة المجلس الأوروبي في بروكسل.

حث أوربان زيلينسكي على النظر في «وقف إطلاق النار» (أ.ف.ب)

وفي ديسمبر، تحدثا على هامش حفل تنصيب الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي. وأظهر مقطع فيديو هذه المحادثة التي بدت متوترة. ووصف زيلينسكي المحادثة بأنها «كانت صريحة». وهذا الاجتماع بين الزعيمين كان قيد البحث منذ أشهر، بحسب مسؤولين أوكرانيين. والتقى وزيرا خارجية البلدين في نهاية يناير (كانون الثاني)؛ للتحضير لاجتماع بين قادتهما.

والخلاف بين البلدين ليس جديداً؛ إذ تدهورت العلاقات بين البلدين بالفعل قبل الحرب في أوكرانيا بعد أن اعتمدت الأخيرة سلسلة إجراءات مثيرة للجدل منذ عام 2017، لا سيما حول تدريس اللغة الأوكرانية. ويعيش أكثر من 100 ألف شخص من أصول مجرية في الدولة التي تمزقها الحرب، جميعهم تقريباً في منطقة ترانسكارباثيا التي كانت تابعة للمجر قبل الحرب العالمية الأولى. كما استقبلت المجر المجاورة لأوكرانيا عدداً أقل بكثير من اللاجئين مقارنة بأغلبية دول الاتحاد الأوروبي.