​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض

اللوحات محاكاة لحقيقة أنّ جميع الأشياء مصيرها التبخُّر

​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض
TT

​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض

​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض

كانت اللبنانية سيتا مانوكيان لا تزال في سنّ الـ20 عندما راودها هذا السؤال: ماذا يوجد وراء الأفق؟ تقول لـ«الشرق الأوسط»: «كنتُ أطرحه في كل مرّة أجلس أمام البحر». وجدت جواباً للغز عبر ريشة تزهو بألوان الأمل. وفي معرضها «قطرات الندى»، تُصوِّر الأفق بمساحة بيضاء واسعة تُشكّل خلفية للوحاتها.

لم تضع عناوين لأعمالها المعروضة في غاليري «مرفأ» بمنطقة الصيفي في بيروت. توضح: «يمكن لأي زائر تسميتها على طريقته. لكنني أفتح صفحات أي كتاب، وأضع إصبعي على أي كلمة يقع عليها، فيولد اسم اللوحة في كل مرّة بقالب جديد».

لوحة «وردة الرجاء» في معرض «قطرات الندى» بغاليري «مرفأ» (الشرق الأوسط)

لوحات بالأكليريك تتناول موضوعات مستوحاة من الطبيعة، والطفولة، والحبّ، والحياة، وتركيبة الإنسان؛ تحضر في المعرض، فلماذا أطلقت عليه «قطرات الندى»؟ تردّ: «لأنَّ قطرة الندى تُشكل واحدة من جماليات الحياة. لكنها أسوة بغيرها لا تلبث أن تتبخّر. كل شيء في حياتنا آيل إلى زوال، حتى الإنسان نفسه».

«الاستيعاب» فلسفة بسيطة وسهلة تعتمدها سيتا مانوكيان في لوحاتها. وعبر الأفق الذي تترجمه بمساحات بيضاء، تحضُر أفكارها، وتغلب على جميعها نفحة فرح ونضارة. فريشتها علّمتها كيف تتجاوز الصعاب في حياتها: «مررتُ بكآبة عارمة في العشرينات من عمري. رأيتُ كل شيء من منظار قاتم. بعدها تعرّضتُ إلى موقف روحاني قَلَبَ معايير تفكيري. فصارت الألوان ملجأي ومصدر إلهامي».

في كل لوحة، نخوض رحلة حبّ. فتفيض رسماتها بجرعات عاطفة تغمر مُشاهدها تلقائياً. حتى الأحجار البيضاء التي تستخدمها تُعمّرها بأسلوب ينضح بالأمل، فتعكس حالة من الطمأنينة والسلام تزوّدك بها مانوكيان بفنّ تشكيلي مُتقن.

لوحة «العطاء» لسيتا مانوكيان (الشرق الأوسط)

تموّجات تجريدية تواكبها رسوم طفولية وأخرى فلسفية، تُلوّن لوحاتها وتستخلص منها عبرة. في إحداها، جعلت للتناقض جمالية رسمتها بالأحمر والأسود. كما تشير في أخرى إلى أهمية العطاء، مستثمرة حركات يدين مفتوحتين وعكسهما. وردة شديدة الجمال تسبح في فضاء مشبَّع بالرجاء تتصدَّر المعرض، ويتداعى إلى سمعك بأنها بيعت منذ لحظة الافتتاح.

تُكمل مشوارَك مع لوحات تُقولبها دوائر الحياة مثل تفاحة عملاقة. أما نقطة الندى، فترسمها مانوكيان بشكل انسيابي يبرز حركتها العفوية. أطياف أشخاص من دون وجوه رسمتها في مجموعات بألوان زاهية. الزهري كما الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي؛ ألوان تُقدّم رقصات ريشة.

سيتا مانوكيان، من سكان لوس أنجليس، شاءت إقامة هذا المعرض في وطنها الأم لاشتياقها إليه: «دعيني أتحدّث إليك بالعربية، فأنا أفتقدها هناك. أحبُّ لبنان كثيراً، وهو يسكن قلبي».

تقول إنَّ هدفها منه التخفيف من هموم اللبناني، فعندما يزوره يشعر بالتخلُّص منها للحظات. تتابع: «لطالما حدّثتُ نفسي بأنني أرغبُ في الذهاب إلى أبعد من أفق الحياة والموت. وفي رؤية جاءتني مثل حلم اليقظة، أدركتُ أنّ ما بعد هذا العالم يسوده الأبيض رمز السلام».

تُحمِّل لوحاتها رسائل الحياة الزاهية (الشرق الأوسط)

على الورق و«التوال»، تضع تقنيتها بألوان الأكليريك: «أحياناً هي رسوم تجريدية، ومرات روحانية تحاكي الصفاء عند ناظرها. برسومي، أطالب الناس بالركون إلى ألوان الحياة. لا أحبّ الألوان الترابية، بل التي تُحيي عندنا الحبّ بجميع أشكاله».

سبق أن أقامت معارض حول العالم، بينها في أميركا وكندا والخليج العربي. بعض أعمالها تتزيّن بها متاحف عدة، منها «متحف سرسق» في بيروت، و«المتحف الوطني» في أرمينيا، وكذلك في «متحف سان لازار» بمدينة البندقية الإيطالية، وفي دير «ميكيتاريست» بفيينا.

لم تتردّد سيتا مانوكيان أمام نداء وطنها الأم لتقيم على أرضه معرضها. تُعلّق: «قرّرتُ القيام بهذه الخطوة رغم كل شيء. أهملتُ الأخبار التي تتوقَّع اندلاع الحرب. حسمتُ أمري وقطعتُ المحيطات لأشارك اللبنانيين مخاوفهم على طريقتي».


مقالات ذات صلة

«المنحنيات والأسلاك»... بورتريهات آسيوية على نيل القاهرة

يوميات الشرق الوجوه النيبالية حملت سمات مميّزة من الثقافة الشعبية (الشرق الأوسط)

«المنحنيات والأسلاك»... بورتريهات آسيوية على نيل القاهرة

وجوهٌ آسيوية تبدو وافدة من عالم الأساطير، طلّت على نيل القاهرة مُحمَّلة برؤية 18 فناناً شاركوا في معرض جماعي بعنوان «المنحنيات والأسلاك»...

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق البعض وصف اللوحة بـ«القبيحة» (أ.ب)

هاري «محبُّ الحفلات» وميغان «الدخيلة» في لوحتين تسبَّبتا بالضحك

كتب ناقد غير معجب بالعملين: «كيف تكون تلك هي ميغان؟ اللوحة قبيحة». وأضاف آخر: «آسف، لا أرى ميغان، إنها امرأة مجهولة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «أبجدية دهشور» تتضمن معظم الرموز التي استخدمها الفنان في مشواره (الشرق الأوسط)

أحمد عبد الكريم يراهن على «أبجدية دهشور» في معرضه الجديد

بمجرد الدخول إلى معرض الفنان المصري أحمد عبد الكريم تخطف عينيك تلك الجدارية الضخمة، أو لنقل العمل المركب على طريقة التجهيز في الفراغ، تحت اسم «أبجدية دهشور».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق عملان من المجموعة الفنية «الوجه الآخر» للدكتور أشرف رضا (الشرق الأوسط)

«فنون الميديا» و«التجهيز في الفراغ» يسطعان في المعرض العام المصري

يتميّز المعرض في نسخته الحالية بالتنوّع الشديد في الرؤى والتقنيات، ويرتبط ذلك بمشاركة أجيال الأساتذة والوسط والشباب ضمن الحركة المصرية التشكيلية.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
أوروبا زوار أمام شعار معرض يوروساتوري الدولي للدفاع الجوي والأمني في فيلبينت إحدى ضواحي باريس الشمالية 17 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

فرنسا: محكمة تعلق قرار استبعاد الشركات الإسرائيلية من معرض الأسلحة يوروساتوري

أمر القضاء الفرنسي، الثلاثاء، الجهة المنظمة لمعرض يوروساتوري لشركات الأسلحة المنظم بالقرب من باريس، «بتعليق» منع مشاركة الشركات الإسرائيلية فيه.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الشرطة المصرية تلاحق «أعداء الدكش» لـ«التشهير» براندا البحيري

راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
TT

الشرطة المصرية تلاحق «أعداء الدكش» لـ«التشهير» براندا البحيري

راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)

أبدت الأجهزة الأمنية المصرية اهتماماً بالبلاغ الذي تقدمت به الفنانة راندا البحيري وتتهم فيه بعض الأشخاص بـ«التشهير بها» عبر مجموعة تحمل اسم «أعداء الدكش» على مواقع التواصل بـ«التشهير بها».

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن اللواء محمد الشرقاوي، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الجيزة، أصدر توجيهاته بتشكيل فريق بحثي يقوده المقدم هشام فتحي، رئيس مباحث الجيزة، بالتحقيق في ملابسات تلك الواقعة غير المعتادة وبدء التحريات حول أبعادها.

وقالت راندا البحيري، في بلاغها، إن عدداً من الحسابات بينها «ltz samakka»، وحساب آخر باسم «Moataz Ali»، و3 حسابات أخرى، تنشر صوراً شخصية لها مصحوبة بعبارات تشهير وسب على مجموعة تحمل اسم «أعداء الدكش».

كما أثارت تصريحات راندا البحيري في أحد البرامج التلفزيونية خلال الساعات الماضية حالة من التعاطف معها عبر «السوشيال ميديا»، بعدما تحدثت فيها عن «مؤامرة» تتعرض لها على يد أحد الأشخاص منذ 12 عاماً، مؤكدة أنه «دأب على العمل بكل السبل على استبعادها من أي عمل فني تشترك به». وأوضحت أنها «كانت تنتبه مرة إلى ما يفعله وتقطع عليه الطريق، لكنها كانت في مرات أخرى لا تنتبه وتُفاجأ باستبعادها من هذا العمل أو ذاك نتيجة أسباب كاذبة مثل سفرها خارج البلاد أو المبالغة في أجرها».

ولم تفصح راندا البحيري عن هوية هذا الشخص في البرنامج التلفزيوني، لكنها شددت على أنه «لا يمتلك نفوذاً خارقاً لكنه لحوح وصبور ولا يمل من محاولات إلحاق الأذى بها»، وفق تعبيرها

ويرى الناقد الفني طارق الشناوي أن «جزءاً كبيراً من قوة أي موهبة فنية يتمثل في قدرة الفنان على الدفاع عن موهبته وكيانه والتصدي لمحاولات النيل منه»، مشيراً، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «أم كلثوم نفسها تعرضت لحروب لا تخطر ببال وحين فشل أعداؤها في النيل من موهبتها لجأوا إلى سلاح إطلاق الشائعات التي تمس سمعتها بوصفها امرأة، لكن (ثومة) لم تستسلم لتصبح في النهاية (كوكب الشرق)».

وأعرب الشناوي عن تطلعه لتجاوز راندا البحيري، صاحبة البدايات الواعدة، هذه المشكلة سريعاً وتدرك أن الموهبة نور ينفذ ولو من ثقب إبرة مهما اشتدت المؤامرات وتكالبت الإساءات.

لفتت راندا البحيري الأنظار في بداية مشوارها (حسابها على فيسبوك)

وينطوي بلاغ راندا البحيري على جملة جرائم منسوبة بحق المشكو في حقهم بحسب القانون 175 الخاص بـ«تقنية المعلومات الرقمية» لسنة 2018 وقانون «الحق في حماية الحياة الخاصة» لسنة 2020 بحسب الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا.

وأكد، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «العقوبات في هذه الحالة تتراوح بين الحبس أو الغرامة بمبالغ كبيرة أو كليهما بحسب تقدير القاضي، لكن الجريمة الجنائية منعقدة في كل الأحوال».

وكانت الانطلاقة الحقيقية للفنانة راندا البحيري في فيلم «أوقات فراغ»، إنتاج 2006؛ حيث فرضت حضورها على الشاشة، وفق نقاد. ومن أشهر أعمالها «عفاريت السيالة»، و«الليل وآخره»، و«سلسال الدم»، و«قضية رأي عام»، و«رامي الاعتصامي»، و«خليك في حالك»، و«خليج نعمة»، و«ما تيجي نرقص».

وسبق لعدد من الفنانين الشكوى من انتحال شخصياتهم، وإنشاء صفحات بأسمائهم على «فيسبوك» على غرار المطرب الشعبي محمد عدوية، والراحل هشام سليم، ونادية الجندي، ونرمين الفقي وإيمي سمير غانم وأيضاً المخرج شريف عرفة ونقيب الممثلين أشرف زكي، وهدّدوا باتخاذ إجراءات قانونية ضد كل مَن يتداول صفحات مزيفة منسوبة إليهم زوراً.