الموسيقى الفصحى تُطرب جمهور «بيت العود» في القاهرة

مصطفى سعيد أكد لـ«الشرق الأوسط» اهتمامه بالمقامات العربية القديمة

احتفاء في القاهرة بالموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)
احتفاء في القاهرة بالموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)
TT

الموسيقى الفصحى تُطرب جمهور «بيت العود» في القاهرة

احتفاء في القاهرة بالموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)
احتفاء في القاهرة بالموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)

وسط أجواء حيّ الأزهر التاريخي المُفعمة بالتراث والحيوية، استمتع جمهور «بيت العود العربي» بحفل الموسيقى الفصحى للفنان مصطفى سعيد.

الحفل الذي شهده بيت الهراوي – مقرّ «بيت العود العربي» – ضمن الأنشطة الفنّية التي يتيحها «صندوق التنمية الثقافية» مجاناً للجمهور؛ استعاد خلاله سعيد الأعمال القديمة، ودمج بين البحث الأكاديمي والعزف الحيّ.

وقدَّم الملحّن والعازف والموسيقار مقطوعات من الموسيقى الفصحى بعنوان «المقام العربي المعاصر»، تتضمّن معزوفات من الموسيقى العربية التي يعمل أستاذاً لها منذ عام 2004 في «بيت العود العربي»، فضلاً عن عمله أستاذاً في «الجامعة الأنطونية» ببيروت منذ 2006.

وأوضح سعيد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الموسيقى الفصحى مصطلح قديم يعود إلى الكتب التراثية التي أسَّست للموسيقى العربية الشرقية، منذ كتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني، الذي وردت فيه الإشارة إلى أنّ (هذا مغنٍّ فصيح، وهذا مغنٍّ عامي)».

الفنان مصطفى سعيد يُقدّم حفل الموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)

قصد بالفصاحة «الأصالة والالتزام بالأصول والقواعد»، مضيفاً أنه يعمل على تقديم الموسيقى الفصحى من خلال تطوير المقامات العربية الشرقية ذاتياً، والبُعد عن اللحن الهجين (العامي) الذي جاء من اختلاط الشعوب وثقافاتها. وتابع: «منذ أكثر من قرن، والمرادف للتطوُّر في الموسيقى هو الاستيراد، لكنني أحاول تطوير المقامات العربية الشرقية من الداخل».

ويمثّل سعيد حالة خاصة في العزف على العود، وهو من مواليد القاهرة عام 1983، وقد بدأ ارتباطه بالموسيقى منذ الطفولة، وتعلَّم قراءة النوتة وكتابتها عبر نظام «برايل» في سنٍّ مبكرة لكونه من المكفوفين.

حفل الموسيقى الفصحى شهد إقبال الجمهور (بيت العود العربي)

بعد ذلك، أكمل رحلة التعلُّم، فدرس في «بيت العود العربي» بالقاهرة، وتعلَّم الموسيقى الغربية عبر مراسلات مع «كلّية هالدي للمكفوفين وضعفاء البصر»، علماً أنّ الدكتور مصطفى سعيد فاز بجائزة «الشيخ زايد للكتاب»، فرع «تحقيق المخطوطات» العام الحالي عن دراسته بعنوان «سفينة الملك ونفيسة الفلك (شهاب الدين) الموشّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس»، بعدما قدَّم دراسة منهجية علمية لهذا الكتاب.

ويُعدُّ عمله أول تحقيق متكامل بالمفهوم العلمي؛ إذ تضمَّن دراسة معمَّقة، وجداول إحصائية بالألحان والوصلات. كذلك تضمّن الكتاب معلومات تاريخية عن الموسيقى العربية التي كانت مُستخدمة في القرن الـ19، كما تناول أهم الموشّحات العربية التي ألَّفها شهاب الدين أحمد بن عمر السهروردي المتوفى عام 632 للهجرة؛ إلى دراسة شاملة للمقامات الموسيقية في الموشّحات.

في هذا السياق، كشف الفنان العراقي نصير شمّة، مؤسِّس «بيت العود العربي» عن الاستعداد لإقامة مجموعة من الأنشطة والعمل على عودة جميع الخرّيجين إلى «بيت العود» الأم في القاهرة، أو الإسكندرية، أو أبوظبي، أو الخرطوم، أو بغداد، أو الرياض، لتقديم الإبداعات.

عزفُ المقامات الشرقية (بيت العود العربي)

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «كما نستعدُّ لاحتفال كبير باليوبيل الفضّي لـ(بيت العود) الذي سيقام في دار الأوبرا المصرية، ويتضمّن أفلاماً تسجيلية عن الخرّيجين، وإطلاق أول ورشة لتعليم صناعة العود في الفسطاط».

ويقع بيت الهراوي ضمن مجموعة من المنازل الإسلامية خلف الجامع الأزهر بالقاهرة التاريخية، حيث يجاوره منزل وقف الست وسيلة، ويطلُّ على منزل زينب خاتون في «شارع محمد عبده» بالأزهر، وينسب هذا المنزل إلى الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوي.

وأوضح شمّة أنّ «مصطفى سعيد من الفنانين الذين يفتخر (بيت العود) بتخريجهم، خصوصاً أنه باحث مهمّ في الموسيقى، وقد حصل على جائزة كبيرة في هذا المجال، وهي (جائزة الشيخ زايد)».

ويضمّ بيت الهراوى، «بيت العود العربي»، الذي أسَّسه شمّة عام 1998 ليكون أول مركز متخصِّص وشامل لدراسة كل ما يتعلق بآلة العود في العالم، وقد انطلق الفنان العراقي ليؤسِّس أكثر من فرع لـ«بيت العود العربي» في بلدان مختلفة.


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)
TT

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

ووفقاً لشهادات نُشرت في تقرير «حقوق الإنسان في كوريا الشمالية» الصادر عن وزارة الوحدة في سيول، يوم الخميس الماضي، فقد تم إعدام الرجل علناً، في عام 2022، لاستماعه إلى 70 أغنية كورية جنوبية، بالإضافة إلى مشاهدته لثلاثة أفلام وتوزيعها، حسبما نقلته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

ويسلط التقرير -وهو مجموعة من شهادات 649 من المنشقين الكوريين الشماليين- الضوء على حملة القمع الوحشية التي تشنها بيونغ يانغ على النفوذ الغربي، وتدفق المعلومات إلى الدولة المعزولة.

وتم تشديد الحظر المفروض على موسيقى البوب ​​الكورية الجنوبية، لحماية المواطنين من «التأثير الخبيث» للثقافة الغربية، بموجب قانون جديد تبنَّته كوريا الشمالية في عام 2020، يحظر «الآيديولوجية والثقافة الرجعية».

ويدعو هذا القانون إلى الحكم على الأشخاص الذين يشاهدون أو يستمعون أو يوزعون البرامج الترفيهية والمعلومات الخارجية، بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، مع الأشغال الشاقة.

كما تشمل الممارسات «الرجعية» الأخرى التي يشملها القانون، بعض العادات الكورية الجنوبية، مثل ارتداء العرائس لفساتين بيضاء، وحمل العريس للعروس، وارتداء النظارات الشمسية.

وقالت «هيومن رايتس ووتش» في تقريرها العالمي لعام 2023: «إن الحكومة لا تتسامح مع التعددية، وتحظر وسائل الإعلام المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية، وتحرم بشكل منهجي جميع الحريات الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير، والتجمع السلمي، وتكوين الجمعيات، وحرية الدين والمعتقد».

ورفضت كوريا الشمالية الانتقادات والاتهامات الموجهة لها بخصوص انتهاكها لحقوق الإنسان، واصفة إياها بأنها «جزء من مؤامرة للإطاحة بقيادتها».