الأسواق تنتظر بيانات مؤشر التضخم المفضل لـ«الفيدرالي»

مقر بورصة نيويورك (أ.ب)
مقر بورصة نيويورك (أ.ب)
TT

الأسواق تنتظر بيانات مؤشر التضخم المفضل لـ«الفيدرالي»

مقر بورصة نيويورك (أ.ب)
مقر بورصة نيويورك (أ.ب)

يعود التركيز مرة أخرى إلى البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، خصوصاً بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) يوم الجمعة، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى الاحتياطي الفيدرالي.

ويواصل المستثمرون البحث عن أدلة على ما إذا كان الاقتصاد والتضخم يتباطآن بما يكفي للسماح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، أو ما إذا كان سيتعين على هذه الخطوة الانتظار حتى ديسمبر (كانون الأول) أو حتى بعد ذلك.

على أي حال، من المقرر أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت متأخر عن نظرائه الأوروبيين، ومن المرجح أن يحافظ على دعم الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال».

وتشير توقعات الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة إلى أن أسعار الفائدة يمكن أن تظل مرتفعة لفترة أطول، مع احتمال خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، على الرغم من أن كثيراً من صناع السياسات لا يزالون يتوقعون خفضين.

ومن المقرر أن يكون التركيز على بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركية لشهر مايو (أيار) يوم الجمعة، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، بالإضافة إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي المنقحة للربع الأول يوم الخميس. وسيعطي مؤشر «مجلس المؤتمر» أو «كونفرنس بورد» لثقة المستهلك لشهر يونيو (حزيران) يوم الثلاثاء، إشارة إلى كيفية أداء الاقتصاد في الأسابيع الأخيرة.

وكان مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي قد تباطأ في شهر أبريل (نيسان)، حيث بلغ 2.7 في المائة على أساس ينوي محافظاً على معدل النمو نفسه الذي لوحظ في مارس (آذار). واستقر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء، على أساس سنوي في أبريل عند مستوى 2.8 في المائة، متماشياً مع التوقعات أيضاً.

وقال فرنشيسكو بيسول، استراتيجي العملات في «آي إن جي»، في مذكرة: «هناك حاجة الآن إلى مزيد من التخفيف في بيانات التضخم و/أو النشاط في الولايات المتحدة لسد فجوة أسعار الفائدة بين الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى، وفي نهاية المطاف تغذية اتجاه هبوطي جديد للدولار».

وسيشهد يوم الخميس أيضاً إصدار طلبيات السلع المعمرة لشهر مايو ومطالبات البطالة الأسبوعية، في حين من المقرر صدور مسح المستهلك النهائي لجامعة ميشيغان لشهر يونيو يوم الجمعة.

ومن المقرر أن تقدم وزارة الخزانة الأميركية سندات بسعر فائدة متغير يوم الأربعاء.


مقالات ذات صلة

التضخم الألماني يلتهم زيادات الدخل

الاقتصاد عمال يجلسون أمام لافتة كُتب عليها: «أوقفوا وحش التضخم» في ميناء هامبورغ (رويترز)

التضخم الألماني يلتهم زيادات الدخل

أدى التضخم إلى تأكّل الزيادات الأخيرة في الدخل في ألمانيا؛ فقد نما متوسط الدخل في ألمانيا بنسبة 5.1 في المائة من عام 2022 إلى عام 2023.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد ورقة نقدية بقيمة 5 دولارات خلفها العلم الأميركي (رويترز)

التضخم الأميركي يتباطأ في مايو... هل يقترب «الفيدرالي» من التيسير النقدي؟

لم تشهد الأسعار الأميركية أي تغير في مايو بينما ارتفع إنفاق المستهلكين بشكل معتدل وهو اتجاه قد يقرب مجلس الاحتياطي الفيدرالي من البدء في خفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد غروب الشمس خلف المصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت (أ.ب)

«المركزي الأوروبي» يزداد ثقة في عودة التضخم إلى هدفه العام المقبل

قال صانع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي، فرنسوا فيليروي دي غالهاو، الجمعة، إن المصرف يزداد ثقة في توقعات عودة التضخم إلى مستوى هدفه البالغ 2 في المائة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد الجزء الخارجي من مبنى الكابيتول عند غروب الشمس في واشنطن (رويترز)

«صندوق النقد» يوصي بزيادة الضرائب الأميركية لمعالجة عبء الدين المتزايد

حثّ صندوق النقد الدولي الولايات المتحدة على رفع الضرائب للحد من ارتفاع مستويات الديون، مع الإشادة بالنمو «القوي والديناميكي» لأكبر اقتصاد في العالم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سبائك الذهب في بورصة المعادن الثمينة الأميركية (رويترز)

الذهب يتجه لتحقيق أرباح للربع الثالث على التوالي

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، ولكنها تتجه لتحقيق ارتفاع للربع الثالث على التوالي، بينما يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الأصول الاحتياطية لـ«المركزي السعودي» ترتفع 6 % خلال مايو

البنك المركزي السعودي «ساما» (الشرق الأوسط)
البنك المركزي السعودي «ساما» (الشرق الأوسط)
TT

الأصول الاحتياطية لـ«المركزي السعودي» ترتفع 6 % خلال مايو

البنك المركزي السعودي «ساما» (الشرق الأوسط)
البنك المركزي السعودي «ساما» (الشرق الأوسط)

ارتفع إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي (ساما) خلال شهر مايو (أيار) من العام الحالي بنسبة 6 في المائة تقريباً على أساس سنوي، ليصل إلى 1.75 تريليون ريال (466 مليار دولار)، مقارنة بـ1.65 تريليون ريال (440 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام السابق.

ووفق النشرة الإحصائية الشهرية لـ«ساما»، الأحد، زادت الأصول الاحتياطية على أساس شهري بنسبة 5 في المائة؛ إذ بلغت في أبريل (نيسان) الماضي 1.66 تريليون ريال (442 مليار دولار).

ونمت قيمة الاستثمارات المالية في الخارج بنسبة 0.6 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لتصل إلى تريليون ريال (266 مليار دولار) بعد أن كانت 997.48 مليار ريال (265.8 مليار دولار)، وتراجعت بشكل طفيف بـ0.3 في المائة على أساس شهري.

بينما انخفض وضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي بنسبة 14 في المائة، مقارنة بشهر مايو من العام السابق، البالغ 14.7 مليار ريال (4 مليارات دولار)، ليصل إلى 12.7 مليار ريال (3.4 مليار دولار).

وتشمل الأصول الاحتياطية السعودية، الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج، والنقد الأجنبي، والودائع في الخارج، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وحقوق السحب الخاصة، والذهب النقدي.

أرقام إضافية

من جهة أخرى، بلغ إنفاق السائحين الوافدين إلى السعودية 12 مليار دولار خلال الربع الأول، بارتفاع 23 في المائة على أساس سنوي، و51.4 في المائة، مقارنة بالربع الأخير من 2023.

وقفز حجم التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد في السعودية لأعلى مستوى له منذ 16 شهراً بنحو 13 في المائة، إلى 7.7 مليار ريال على أساس سنوي.

وكشفت الإحصاءات، بلوغ مطلوبات المصارف من القطاع العام في السعودية مستوى قياسياً بنهاية مايو الماضي عند 719 مليار ريال، بزيادة نسبتها 9 في المائة على أساس سنوي، إذ شكَّلت السندات الحكومية وشبه الحكومية 77 في المائة من الإجمالي.