المغربي عبد الله لامان رفض فكرة أنّ «هارفرد» للأغنياء فقط

فاز بمنحة لاجتهاده ضعف ما يبذله طلاب الظروف الميسّرة

عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
TT

المغربي عبد الله لامان رفض فكرة أنّ «هارفرد» للأغنياء فقط

عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)

تداولت وسائل إعلام فرنسية خبر تمكُّن الطالب العربي الأصل عبد الله لامان من الحصول على منحة من جامعة «هارفرد» الأميركية العريقة للدراسة في كلية الطبّ فيها، وإجراء بحوث في مختبراتها. واستضافت القناة التلفزيونية الثانية الطالب المتفوّق في برنامجها الصباحي المباشر للحديث عن ظروف نشأته، وعن مسيرته الدراسية.

يبلغ عبد الله 24 عاماً. وقال إنه وُلد لأسرة مهاجرة من المغرب، نشأ في بلدة صغيرة بمحافظة إيفلين، غير بعيدة عن باريس، تُدعى شانتلو، لا يزيد عدد سكانها على 10 آلاف. وكان عليه تذليل عقبات عدّة للتمكُّن من دخول المعاهد المرموقة التي تحتاج إلى دورات تأهيلية باهظة الثمن للفوز بمكان فيها. لكنه رفض فكرة أنّ أبناء الأوساط المتواضعة لا يحقّ لهم التطلُّع للجامعات الكبرى، واجتهد حتى دخل كلية «سنترال سوبيليك» للهندسة، وهو اليوم في سنته الثالثة.

انضم عبد الله إلى فريق بحثي دولي يهتمّ بتصميم الأجهزة الهندسية للعلاجات الطبية، وتلقّى دعوة لزيارة كلية «ستانفورد» الأميركية الخاصة الواقعة في وادي السليكون بسان فرنسيسكو، موطن شركات التكنولوجيا المتقدّمة. ثم تقدّم لمسابقة عالمية للهندسة العلاجية، واشترك في بحث عن تطوير خوارزمية لتتبُّع الخلايا السرطانية في الوقت الحقيقي للمرضى؛ ونال الميدالية الذهبية، ومنحة من «هارفرد» لتقديم أطروحته ولإجراء بحوثه في مختبراتها.

في مقابلاته مع الصحافة، حرص على الاعتراف بفضل أسرته في دعمه رغم ظروفها الصعبة، خصوصاً تشجيع والده العامل المهاجر إبراهيم لامان له. ونشر تسجيلاً عبر حساباته في وسائل التواصل نراه فيه يقبّل رأسه. وقال إنه فاز بالمنحة بسبب تفوّقه؛ إذ كان عليه أن يجتهد ضعف ما يبذله الطالب ذو الظروف الميسّرة، رافضاً فكرة أنها جاءته على سبيل المكافأة الخيرية لطالب فقير.


مقالات ذات صلة

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق قد يعاني البعض من مشاعر مشابهة لاكتئاب ما بعد الولادة عندما يكون كلبهم ما يزال جرواً (جامعة هلسنكي)

اقتناء كلب صغير ربما يجلب الكآبة

يجلب اقتناء جرو (صغير الكلب)، عادةً، إلى المنزل شعوراً بالسعادة، لكن العكس قد يحدث أحياناً...

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق فرصة لمواجهة المخاوف (أ.ف.ب)

عامل تنظيف نوافذ أكبر برج في كوريا الجنوبية يواجه رعب المرتفعات

منذ نحو 30 عاماً، يتولّى سيو سيونغ-هو تنظيف نوافذ أطول برج في سيول، هو «برج لوتي» العالمي البالغ ارتفاعه 550 متراً. إليكم حكايته.

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق اللحم أبعد من وجبة (شاترستوك)

مَن يستهلك اللحوم أكثر... الرجال أم النساء؟

كلّما تطوَّرت الدولة وساوت بين الرجال والنساء، تعمَّقت الاختلافات بشأن استهلاك اللحوم.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
يوميات الشرق شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر

استيقظ الباريسيون صباح اليوم، الجمعة، ليجدوا قوس النصر وقد توشّح بشعار لأولمبياد ذوي الإعاقة، وهو من المسابقات الرياضية التي تلي، عادة، وقائع الدورة الأولمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
TT

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)

هل سمعت من قبل عن المناطق الزرقاء في اليابان؟ إنها مناطق يعيش سكانها أطول من الآخرين.

وفقاً لدان بويتنر، مؤلف وباحث في طول العمر، فإن أي سيدة في جزيرة أوكيناوا تعيش أكثر من أي سيدة أخرى في العالم، وتابع: «سكان أوكيناوا لديهم معدلات أقل للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة، مقارنة بالأميركيين».

وجذب تحدِّي الشيخوخة في الجزيرة اهتمام هيكتور جارسيا، وفرنسيسك ميراليس، فأجريا مقابلات مع أكثر من 100 شخص من العجائز والمعمرين في أوكيناوا، ووضعا خلاصة ما توصلا إليه في كتاب «إيكيغاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة».

وهذه بعض الممارسات التي تساهم في حياة طويلة وسعيدة لبعض المعمرين اليابانيين، وفقاً لموقع «سي إن بي سي».

1- القيام بتمارين بسيطة 5 دقائق يومياً على الأقل

كل من قابلهم جارسيا وميراليس من كبار السن يؤدون تمارين «راديو تايسو» التي ظهرت قبل قرن، وهي تمارين خفيفة عن طريق تحريك الذراعين والرقبة والقدمين.

وكتب مؤلفا الكتاب: «حتى المسنين في دور العجزة يخصصون 5 دقائق يومياً لأداء هذه التمارين، حتى أن بعضهم يقوم بها وهو جالس على كرسي متحرك».

ما يساعد على انتشار هذه التمارين قليلة الحركة هي أنه يمكن الانتهاء منها خلال 5 دقائق، وكذلك أنها في العادة تؤدَّى في مجموعات. ووفقاً للكتاب فإن تمارين «راديو تايسو» تشجع على روح الاتحاد بين المؤدين.

2- ضع هدفاً لك وابق مشغولاً

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً»، وحقق سكان أوكيناوا ذلك عندما وجدوا «إيكيغاي» أي الهدف الذي يشجعهم على التركيز عميقاً في معنى الحياة.

«إيكيغاي» يمكن ترجمتها بتصرف في عبارة: «السعادة هي أن تكون مشغولاً دائماً»، على سبيل المثال هاياو ميازاكي (83 عاماً) مخرج أفلام «إنيمي» في ستوديو «غيبلي» باليابان، بعدما تقاعد بيوم واحد عاد للعمل، وبدأ في رسم اسكتشات لفيلم «إنيمي» جديد أطلق في عام 2023.

3- تحقيق التدفق

يرى جارسيا وميراليس في كتابهما أنه «لا توجد وصفة سحرية للعثور على السعادة؛ لكن هناك مكوناً واحداً لتجربة أو حياة مثالية، وهو الوصول لحالة التدفق».

وصكَّ عالم النفس ميهالي كسيسنتميهالي مفهوم التدفق لوصف حالة الانخراط الكامل في نشاط ما.

ويرى جارسيا وميراليس أن دخول حالة التدفق يسمح لك بأن تكون حاضراً، وتنمي تركيزك، وتنحي جانباً مخاوفك وقلقك، ويؤكدان: «السعداء ليسوا هم من يحققون الكثير؛ لكن من ينفقون كثيراً من وقتهم في حالة التدفق».