مسؤول سابق بـ«سي آي إيه»: أميركا تواجه «تهديداً خطيراً» بوقوع هجوم إرهابي

مايكل موريل النائب الأسبق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (رويترز)
مايكل موريل النائب الأسبق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (رويترز)
TT

مسؤول سابق بـ«سي آي إيه»: أميركا تواجه «تهديداً خطيراً» بوقوع هجوم إرهابي

مايكل موريل النائب الأسبق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (رويترز)
مايكل موريل النائب الأسبق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (رويترز)

حذر مايكل موريل، النائب الأسبق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، من أن الولايات المتحدة الأميركية تواجه تهديداً خطيراً بحدوث هجوم إرهابي على أراضيها في الأشهر المقبلة.

وذكر مقال جديد كتبه موريل، بالاشتراك مع غراهام أليسون، المفكر والخبير في السياسة الخارجية، في مجلة «فورين أفيرز» أنه: «نظراً لضعف الحدود الجنوبية بشكل خاص (الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك)، فإن الأمر التنفيذي الأخير الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن بوضع قيود جديدة على الأشخاص المسموح لهم بطلب اللجوء، يعد خطوة قيمة نحو الحد من الدخول إلى الولايات المتحدة».

وأضافا: «لكن مع تقارير إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، عما يقرب من 200 ألف مواجهة مع المهاجرين على هذه الحدود كل شهر حتى الآن في عام 2024، ومع عبور آلاف الأشخاص الحدود كل أسبوع، دون أن يتم اكتشافهم، ستحتاج الحكومة إلى اتخاذ إجراءات إضافية، لضمان عدم استغلال الإرهابيين لهذه المنطقة المكتظة لدخول البلاد».

وأشارت المقالة الافتتاحية إلى كيف حدد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر راي، في 8 مرات على الأقل أمام الكونغرس منذ الخريف الماضي -بما في ذلك واحدة في وقت سابق من هذا الشهر- 3 فئات مختلفة من التهديدات التي تواجه الوطن الأميركي: الإرهاب الدولي، والإرهاب المحلي، والإرهاب الذي ترعاه الدولة.

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قال راي للجنة القضائية بمجلس الشيوخ، إن مستويات التهديدات الثلاثة «ارتفعت في الوقت نفسه».

وجاء في مقال موريل وأليسون: «وفي حديثه عن بيئة التهديد المتزايدة، لفت راي الانتباه مراراً وتكراراً إلى الثغرات الأمنية على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة؛ حيث يدخل آلاف الأشخاص كل أسبوع إلى البلاد دون أن يتم اكتشافهم».

وأضاف موريل وأليسون: «في العام الماضي، حاول مئات الأفراد المدرجين على قائمة مراقبة الإرهاب الأميركية دخول البلاد عبر الحدود الجنوبية. ليس من الغريب إذن أن نتخيل شخصاً، أو حتى مجموعة، لديها نية إلحاق الضرر بالبلاد، وهي تتسلل عبر الحدود، ثم تشتري بنادق هجومية، وترتكب مذبحة كبيرة. هناك كثير من المواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة التي يتجمع فيها المئات -إن لم يكن الآلاف- من الأشخاص بشكل منتظم، وقد تكون جميعها أهدافاً جاهزة لأولئك الذين يسعون إلى ارتكاب أعمال إرهابية».

وأكملا: «إن النيات المعلنة للجماعات الإرهابية، والقدرات المتزايدة التي أظهرتها في الهجمات الناجحة والفاشلة الأخيرة في جميع أنحاء العالم، وحقيقة إحباط كثير من المؤامرات الخطيرة في الولايات المتحدة، تشير إلى نتيجة غير مريحة، ولكن لا مفر منها، وهي أن الولايات المتحدة تواجه تهديداً خطيراً بحدوث هجوم إرهابي في الأشهر المقبلة».

وأكد موريل وأليسون أن المؤامرات الإرهابية التي تم إحباطها في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، يجب أن تكون «نداء الاستيقاظ النهائي».


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ نائب مبعوث واشنطن لدى الأمم المتحدة روبرت وود (أ.ب)

لتوفيرها أسلحة لروسيا... أميركا وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية

دخلت واشنطن وحلفاؤها في مواجهة مع كوريا الشماليّة في الأمم المتحدة أمس (الجمعة) على خلفيّة مزاعم بأنّ بيونغ يانغ تنتهك إجراءات مراقبة الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب يتحدث في تجمع انتخابي في تشيسابيك بولاية فيرجينيا (أ.ب)

ترمب يطالب بالإفراج عن المتهمين بالهجوم على مبنى الكونغرس

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أمس (الجمعة) أن الأشخاص الذين جرى اعتقالهم فيما يتعلق بهجوم السادس من يناير 2021 يجب إطلاق سراحهم فوراً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ 
جانب من المناظرة التلفزيونية الأولى بين بايدن وترمب فجر أمس (أ.ف.ب)

أداء بايدن يهدد بإخراجه من السباق

أثار أداء الرئيس الديمقراطي جو بايدن، خلال المناظرة الرئاسية الأولى، ليل الخميس - الجمعة، ذُعرَ الديمقراطيين، وفاقم مخاوفهم من عمره المتقدّم وتراجع لياقتِه.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جو بايدن ودونالد ترمب خلال المناظرة الرئاسية الأولى (أ.ف.ب)

سخرية وعمل من المنزل... كيف استقبل موظفو البيت الأبيض مناظرة بايدن وترمب؟

أكد مسؤول في البيت الأبيض، الجمعة، أن هناك محادثات نصية جماعية «سيئة للغاية... والجميع متشائم» داخل البيت الأبيض، عقب المناظرة الأولى بين بايدن وترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«برنامج واقعي» من «الفشل والكذب والعدوانية»... كيف قرأ العالم مناظرة ترمب وبايدن؟

الخصمان بايدن وترمب في مناظرة «سي إن إن» (رويترز)
الخصمان بايدن وترمب في مناظرة «سي إن إن» (رويترز)
TT

«برنامج واقعي» من «الفشل والكذب والعدوانية»... كيف قرأ العالم مناظرة ترمب وبايدن؟

الخصمان بايدن وترمب في مناظرة «سي إن إن» (رويترز)
الخصمان بايدن وترمب في مناظرة «سي إن إن» (رويترز)

رصدت شبكة «بي بي سي» تغطية وسائل الإعلام العالمية للمناظرة المثيرة للجدل بين الرئيس الأميركي جو بايدن وخصمه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على قناة «سي إن إن» يوم الخميس.

كانت أحكام النقاد من جميع أنحاء العالم على الاشتباك المتلفز الذي وقع ليلة الخميس في أتلانتا جورجيا، بين الخصمين في البيت الأبيض، مدمرة.

من بكين إلى نيودلهي وخارجهما، كانت المراجعات أكثر انتقاداً لأداء بايدن لكن منافسه الجمهوري لم يفلت من الانتقادات.

وفيما يلي بعض انتقادات وسائل الإعلام العالمية للمتنافسين في سباق البيت الأبيض:

وسائل إعلام روسية تصف بايدن بـ«الفشل التام»

قبل مناظرة الليلة الماضية، كانت البرامج الإخبارية المسائية الرئيسية على التلفزيون الروسي يوم الخميس تتكهن بأن بايدن لن يتمكن من النجاة منها.

وقالت القناة الأولى إن «ساعة ونصفاً على الهواء مباشرة هي اختبار للياقة (بايدن) العقلية والبدنية»، معتبرة أن بايدن «سيجد صعوبة في تحمل ذلك».

وأفادت «القناة الأولى» المملوكة للدولة وقناة «روسيا 1» عن استطلاع للرأي أظهر أن نحو 60 في المائة يتوقعون أن يحصل بايدن على محفز لتجاوز المناظرة.

وبعد ذلك، صور المعلقون المؤيدون للكرملين أداء بايدن في المناظرة على أنه باهت.

ووصفت المدونة العسكرية ريبار أداءه بأنه «فشل ذريع». في حين قالت قناة «تليغرام» التابعة لمجلة «روسيا في الشؤون العالمية» إن بايدن فشل في إثبات أنه «في حالة بدنية مناسبة» لقيادة البلاد، وإن أداءه «يبدو أنه أخاف أنصاره».

وقالت قناة «روسيا 1» التلفزيونية صباح الجمعة إن الناخبين قلقون بشأن «صحة بايدن العقلية».

كما سلطت الضوء على هجمات ترمب على طريقة تعامل بايدن مع الحرب الأوكرانية.

وسائل الإعلام الصينية: «أشبه ببرنامج واقعي»

كانت وسائل الإعلام الصينية متحمسة للمسرحية التي شهدتها مناظرة الليلة الماضية، وسلطت العديد من وسائل الإعلام الضوء على أن بايدن وترمب لم يتصافحا في بداية المناظرة واستمرا في شن «هجمات شخصية شرسة ضد بعضهما البعض».

ووصفت صحيفة «غلوبال تايمز» المملوكة للدولة المناظرة بأنها «أشبه ببرنامج واقعي».

غالباً ما تصور الرسوم الكاريكاتيرية الصينية الساخرة معركة شرسة وحرفية تماماً بين المرشحين، لكن الجمهور الصيني استمتع بالجوانب الأكثر غرابة في المناظرة، مثل خروج الثنائي عن الموضوع لمناقشة مهاراتهما في لعبة الغولف.

في عموم الأمر، تريد وسائل الإعلام الصينية أن ترسم صورة للجماهير من اللامبالاة العامة والإحباط بين الناخبين الأميركيين تجاه كلا المرشحين.

وقالت «غلوبال تايمز» إن كليهما تعرض للتدقيق بشأن «عمرهما وقدرتهما على التحمل». مع الإشارة إلى أنه خلال الحملة الانتخابية كان ترمب «يفسد جمله بشكل متكرر» وبايدن «كثيراً ما يرتكب أخطاء لفظية».

وانتقدت بعض وسائل الإعلام أيضاً ترمب بسبب «كذبه» وبايدن بسبب «تمتمته في الكلام».

وكثيراً ما تسلط الصين الضوء على الانقسامات المتزايدة في المجتمع الأميركي وتشير في كثير من الأحيان إلى أن الولايات المتحدة قد تنزلق إلى حرب أهلية.

الرسالة العامة هي أن كلا من ترمب وبايدن «يواجهان حالياً صعوبات».

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» إنه بعد مناظرة الليلة الماضية، لجأ الكثيرون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن «مخاوفهم بشأن مستقبل أميركا».

وسائل الإعلام الهندية تسلط الضوء على «عدوانية» ترمب

من جهتها، سلطت وسائل إعلام هندية بارزة الضوء على الأداء «الهش» لبايدن و«عدوانية» ترمب في تغطيتها للمناظرة.

وفي تحليل النقاط الرئيسية، وصف تقرير على الموقع الإلكتروني لصحيفة «هندوستان تايمز» المناظرة بأنها «مواجهة عالية المخاطر من شأنها أن تقلب مجرى الأمور لبقية الحملة».

وقالت إن بايدن بدا وكأنه «يكافح بل وتجمد عدة مرات».

وأضافت أن ترمب أظهر «المزيد من العدوانية» و«استغل أخطاء بايدن» مثلما حدث أثناء المناقشة حول الهجرة.

وتناولت بعض وسائل الإعلام ادعاءات ترمب بأن بايدن كان يتقاضى «راتباً من الصين».

وعنون الموقع الإلكتروني لقناة «إن دي تي في» موضوعه الرئيسي عن المناظرة: «المرشح المنشوري تدفع له الصين: تهمة ترمب الكبيرة ضد بايدن».

أشار تقرير على موقع «فيرستسبوت» الإلكتروني إلى أن تغير المناخ كان موضوعاً برزت فيه الهند والصين في المناقشة.

من غير المتوقع أن تغير نتيجة الانتخابات الأميركية العلاقات الهندية الأميركية كثيراً، حيث إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي - الذي بدأ للتو فترة ولاية ثالثة في السلطة - يتمتع بعلاقة جيدة مع كل من بايدن وترمب.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن «ضعف» بايدن

وفي إسرائيل، اتفقت وسائل الإعلام على أن بايدن بدا «ضعيفاً»، ووضعت نظرية حول كيفية تأثير فوز ترمب بالرئاسة على حرب غزة المستمرة.

خلال المناظرة، قال ترمب إنه لو كان رئيساً لما حدث الهجوم الذي قادته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على مواقف ترمب المؤيدة لإسرائيل، حيث اتهم بايدن بالضعف، وقال له «لقد أصبح مثل الفلسطيني. لكنهم لا يحبونه. لأنه فلسطيني سيئ للغاية».

وقال باراك رافيد، المراسل الدبلوماسي لموقع «والا» الإخباري، إن بايدن «لم يكن يركز» على الصراع.

وأضاف: «لقد فشل في شرح مدى دعمه لإسرائيل، ومن الممكن أن يهاجمه ترمب، ويقدمه كشخص يحاول منع إسرائيل من القضاء على (حماس)».

أما المحلل الدفاعي المخضرم في موقع «واي نت» رون بن يشاي، فأشار إلى أنه «يُنظر إلى ترمب الآن على أنه مرشح يكاد يكون فوزه في الانتخابات الرئاسية شبه مؤكد. وجميع الجهات الفاعلة سيتصرفون من الآن فصاعداً وفقاً لهذا الافتراض».

وقال بن يشاي إن بعض العناصر في إسرائيل «تفرك أيديها بالفعل من الفرح» من احتمال فوز ترمب برئاسة ثانية.

وسائل إعلام في أميركا اللاتينية: بايدن «متردد ومرتبك»

واهتمت وسائل الإعلام في أميركا اللاتينية على ما وصفته بالمناظرة الرئاسية «المتوترة» التي سلطت الضوء على الخلافات الضغينة بشأن الهجرة والاقتصاد والإجهاض والسياسة العالمية.

ورأى العديد من النقاد الإعلاميين في المنطقة نجاح ترمب في إثارة الشكوك حول عمر بايدن من خلال مهاجمته بقوة في قضايا حساسة للناخبين الأميركيين، مثل التضخم والهجرة.

وقالت صحيفة «فولها دي ساو باولو» البرازيلية الرائدة في تقريرها الأولي: «ترمب يحاصر بايدن في مناظرة متوترة»، وأضافت أن أداء بايدن «المتردد والمرتبك... يمكن أن يغير سيناريو الانتخابات جذرياً».

وفي منشور على موقع «إكس» توصل الصحافي المكسيكي البارز ليون كراوز إلى نتيجة مماثلة، قائلاً إن بايدن «تعثر ولم يتمكن من إظهار أكاذيب منافسه».

في غضون ذلك، قالت صحيفة «لا ناسيون» الأرجنتينية إن «الرئيس الديمقراطي لم يتمكن من تبديد الشكوك حول عمره وصحته، وأثار ناقوس الخطر في حزبه».

ورأت صحيفة «إل تيمبو» الكولومبية اليومية أن الأحاديث بين ترمب وبايدن اتسمت بـ«الإهانات والسخرية والقليل من المقترحات» حيث بدا أن «أياً من الاثنين لم يتغلب على المخاوف بشأن تقدمهما في السن».

وفي أحد تحليلاتها، لخصت صحيفة «أو إستادو دي سان باولو» البرازيلية المناظرة بأنها «تظهر قوة ترمب وضعف بايدن».

وقال المحلل البرازيلي ديميتريو ماغنولي على موقع «جي 1» الإخباري الشهير: «بايدن دمر نفسه أمام الجمهور الأميركي والعالم... ناقش بايدن بشكل سيئ للغاية».

وسائل الإعلام المكسيكية: «عش فئران» ترمب

في المكسيك، تميل وسائل الإعلام إلى الحذر من دعوات السياسيين الأميركيين لاتخاذ إجراءات جذرية لوقف تدفق المهاجرين والمخدرات غير المشروعة، لذا فإن التقارير عن النقاش ركزت على الاشتباكات المتكررة حول الهجرة، والتي تتكون في الغالب من انتقاد ترمب لبايدن لفشله في تأمين الحدود.

وسلطت صحيفة «لا جورنادا» المكسيكية اليسارية الضوء على الجدل حول الصراع حول الهجرة والاقتصاد.

وقالت صحيفة «ريفورما» المكسيكية اليومية لقرائها: «خلال المناظرة الرئاسية الأولى انتقد الرئيس السابق دونالد ترمب سياسة الهجرة التي تنتهجها حكومة جو بايدن، وقال إنه سيتعين إبعاد المهاجرين من البلاد بسبب جرائم مزعومة ارتكبت ضد الأميركيين».

وركزت مجلة «بروسيسو» الإخبارية المكسيكية في تغطيتها على تأكيد ترمب أن الولايات المتحدة أصبحت «عش فئران» لأنه قال إن سياسات الهجرة التي ينتهجها بايدن «فتحت الباب أمام المجرمين والقتلة والمغتصبين».

وسائل إعلام تركية: عهد ترمب الجديد يقترب

وانتقدت وسائل الإعلام التركية ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أداء بايدن «الضعيف» في المناظرة، والذي قال الكثيرون إنه أدى إلى «الذعر» بين الديمقراطيين.

وقالت صحيفة «حريت» إن «بايدن واجه صعوبة في فهم الأسئلة وتردد عند الإجابة»، واصفة المناظرة بأنها «كارثة» بالنسبة لبايدن.

وقال الأكاديمي حلمي بولات أوغلو في منشور على موقع «إكس» إن أداء بايدن عزز المؤشرات على أن «عصر ترمب الجديد يقترب».

أثارت التغطية أيضاً الدهشة حول الجودة العامة للمناقشة.

وقالت صحيفة «ملييت» في تقرير لها: «كانت هناك العديد من الزلات في المناظرة التي استمرت 90 دقيقة. وتطايرت الإهانات والسخرية في الهواء، وواجه بايدن العديد من الفواق وقدم ترمب الكثير من المعلومات المضللة».

وقال الصحافي مراد يتكين على قناته على موقع «يوتيوب»: «بالنظر إلى قائمة الأكاذيب والتحريفات التي قالها كلا الزعيمين، يتساءل المرء من منهم سيختار الناخبون الأميركيون ليعيث فساداً في العالم».

لطالما كان العديد من النقاد في تركيا باردين تجاه رئاسة بايدن، واتهموه بـ«النفاق» بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة، وأعربوا عن شكوكهم حول تركيزه على الدفاع عن «النظام الدولي الليبرالي».