مواهب سعودية وضعت بصمتها رغم زخم النجوم العالمية

من بينهم القحطاني والنمر وحاجي والشرفاء

طلال حاجي وضع بصمته رغم ظروف الاتحاد الصعبة (الاتحاد)
طلال حاجي وضع بصمته رغم ظروف الاتحاد الصعبة (الاتحاد)
TT

مواهب سعودية وضعت بصمتها رغم زخم النجوم العالمية

طلال حاجي وضع بصمته رغم ظروف الاتحاد الصعبة (الاتحاد)
طلال حاجي وضع بصمته رغم ظروف الاتحاد الصعبة (الاتحاد)

رغم زيادة عدد المحترفين الأجانب وجودة الأسماء المستقطبة للأندية منذ الصيف الماضي، فإن بعض المواهب الشابة وجد فرصته، بل ووضع بصمته في الملاعب خلال الموسم الماضي، في مشهد يبعث على الاطمئنان لمستقبل الكرة السعودية.

ويشارك في الأندية السعودية 8 لاعبين محترفين أجانب بعد قرار زيادة العدد منذ عدة سنوات، ورغم الحديث عن غياب الأسماء الواعدة من اللاعبين السعوديين عن المشاركة والوجود، فإن هناك مواهب نجحت في فرض نفسها بصورة واضحة هذا الموسم.

وتتأهب الأندية السعودية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين لزيادة أخرى في عدد اللاعبين المحترفين الأجانب من 8 أسماء إلى 10 أسماء يشارك منهم في المباريات 8 بصورة دائمة، بينما تظل مشاركة الأسماء العشرة مفتوحة في مباريات كأس الملك وكأس السوبر.

ورفع اتحاد كرة القدم السعودي قائمة المحترفين الأجانب إلى 10 أسماء مقابل تقليص قائمة اللاعبين السعوديين إلى 15 لاعباً، وذلك بهدف منح مزيد من الأسماء فرصة المشاركة في الرحيل إلى أندية أخرى عوضاً عن البقاء في مقاعد البدلاء.

وسلطت «الشرق الأوسط» الضوء في عدد سابق على جزئية اللاعبين الشبان في قرار اتحاد كرة القدم، حيث سيتم السماح للأندية بتسجيل 5 لاعبين بوصفهم عدداً إضافياً في قائمة الشباب من مواليد 2005، أي اللاعبين البالغين 19 عاماً، بحيث يتم إدراجهم بشكل استثنائي في قائمة الشباب (تحت 18 سنة)، على أن يشاركوا ضمن قائمة الفريق الأول، وكذلك فريق درجة الشباب.

وفي حال إعارة اللاعبين مواليد 2005 لأي نادٍ آخر فسيتم تسجيلهم كذلك ضمن الخمسة المستثنين بوصفهم عدداً إضافياً في فريق درجة الشباب تحت 18 سنة.

محمد القحطاني موهبة هلالية لفتت الانظار هذا الموسم (الهلال)

هذه الجزئية ستمنح الأندية فرصة تسجيل 30 لاعباً منهم 5 لاعبين شباب، إذ تم تعديل القرار بعد أن كان الشباب الخمسة يندرجون ضمن قائمة الـ25 لاعباً والآن باتوا عدداً إضافياً، وتم من خلاله منح الأندية فرصة التوسع في القائمة.

في الموسم الماضي، شهدت مباريات الدوري السعودي بروز ومشاركة عدد من الأسماء الواعدة، وحظيت بالمشاركة رغم زحام الأسماء من المحترفين الأجانب.

ففي الهلال حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين، كان محمد القحطاني أحد أبرز الأسماء الواعدة التي وجدت فرصة المشاركة في عدد من المباريات، رغم أن البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال لا يقوم بالتدوير بين الأسماء كثيراً.

وفي النصر، كان هناك عدد من الأسماء الشابة التي حظيت بالمشاركة في قائمة الفريق الذي يتولاه البرتغالي لويس كاسترو المدير الفني للفريق، يأتي أبرز هذه الأسماء المهاجم الشاب مشاري النمر الذي كان يحضر بديلاً في عدد من المباريات، إضافة إلى لاعب خط الوسط الشاب عبد العزيز العليوة الذي شارك في أكثر من مباراة.

أما فريق الاتحاد فتضم قائمته كثيراً من الأسماء الشابة التي حظيت بالمشاركة، وكانت الأكثر حظاً من بين الأسماء الأخرى، يتقدمها طلال حاجي الذي يعدّ أصغر لاعب يشارك في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، حيث بدأ رحلته مع الاتحاد في الموسم الماضي بعمر 16 عاماً، قبل أن يجد الفرصة بصورة كبيرة هذا الموسم.

وفي الاتحاد حضرت أسماء أخرى بجوار حاجي، حيث برز مروان الصحفي الاسم الأكثر لعباً للمباريات في فريق الاتحاد هذا الموسم، إضافة إلى سويلم المنهالي، وكذلك فرحة الشمراني.

وفي الفتح، كان المهاجم الشاب سعد الشرفاء أحد أبرز الأسماء الواعدة التي حظيت بالمشاركة هذا الموسم، حيث استفاد المهاجم الواعد من ظروف الإصابات في الفريق حتى أثبت نفسه وسجل مستويات لافتة، إذ شارك في 15 مباراة ونجح بتسجيل 4 أهداف، وواصل حضوره المميز في قائمة المنتخب الأولمبي لأكثر من مرة.

عباس الحسن لاعب فريق الفتح كان أحد الأسماء المميزة وواصل حضوره في القائمة الأساسية بالفريق، كذلك شهد المشاركة في قائمة المنتخب السعودي الأول تحت قيادة الإيطالي روبرتو مانشيني.

ونجحت تجربة الهلال في إعارة الثنائي عبد الله رديف ومصعب الجوير إلى صفوف فريق الشباب، حيث بات الثنائي الشاب عنصراً مؤثراً وفاعلاً في قائمة الفريق، حتى إن الثنائي وجد طريقه إلى المنتخب السعودي الأول في القائمة الأخيرة.

وكان عبد الملك العييري لاعب فريق التعاون أحد الأسماء المميزة التي حظيت بفرصة المشاركة بصورة أساسية، حيث لعب مع فريقه لأكثر من 20 مباراة هذا الموسم وكان عنصراً أساسياً.

وفي الاتفاق، حظي عدد من الأسماء الشابة بالمشاركة، حيث يحضر محمد عبد الرحمن الذي منحه الإنجليزي ستيفن جيرارد المدير الفني للفريق، فرصة المشاركة في 26 مباراة هذا الموسم، وكذلك اللاعب الشاب ثامر الخيبري وماجد دوران، حيث كانت فرصة الثنائي في المشاركة بصورة أقل من محمد عبد الرحمن.

ومن بين الأسماء الشابة التي شاركت بصورة كبيرة اللاعب صفوان الجهني مع فريق الطائي، إذ تمكن المدافع الشاب من المشاركة في قائمة الفريق الذي هبط إلى مصاف دوري الدرجة الأولى في 14 مباراة، وفقاً لـ«ترانسفير ماركت».


مقالات ذات صلة

الدوري السعودي: الشباب المنتشي بانتصاراته لاقتناص نقاط الرائد

رياضة سعودية من استعددات الشباب لملاقاة الرائد (الشباب)

الدوري السعودي: الشباب المنتشي بانتصاراته لاقتناص نقاط الرائد

يتطلع فريق الشباب لزيادة غلته من النقاط في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يستقبل ضيفه الرائد على ملعبه بالعاصمة الرياض في ختام منافسات الجولة الخامسة من

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية  البرتغالي باولو دوارتي مدرب فريق الخلود  (نادي الخلود)

دوراتي: رباعية الهلال لا تعكس مستوى الخلود

قال البرتغالي باولو دوارتي مدرب فريق الخلود إن النتيجة التي آلت إليها المواجهة التي جمعت فريقه بالهلال، وأنتهت لصالح الأخير 4-2 لا تعكس المستوى الذي قدمه.

خالد العوني (بريدة )
رياضة سعودية جماهير هلالية حضرت لمساندة فريقها أمام الخلود (تصوير: مشعل القدير)

خيسوس: حققنا المطلوب والفرق الكبيرة تتعرض للضغط

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال أنهم حققوا المطلوب أمام  الخلود في الجولة الخامسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية من مواجهة الخلود وضيفه الهلال التي انتهت بنتيجة 4-2 (تصوير: مشعل القدير)

«جزائية الخلود» تكسر صمود الهلال في 40 مباراة متتالية

كسرت ركلة جزاء فريق الخلود التي احتسبت أمام الهلال في المباراة التي جمعت بينهما في الجولة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين تميز دفاع الهلال.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية البليهي محتفلاً بطريقته الخاصة بعد هدفه في الخلود (تصوير: مشعل القدير)

الدوري السعودي: «أهداف الدفاع» تكلل رباعية الهلال في الخلود

أحكم الهلال قبضته على صدارة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، بعدما انتصر على مُضيفه الخلود 4-2 في الجولة الخامسة من البطولة.

خالد العوني (بريدة )

الدوري السعودي: الشباب المنتشي بانتصاراته لاقتناص نقاط الرائد

من استعددات الشباب لملاقاة الرائد (الشباب)
من استعددات الشباب لملاقاة الرائد (الشباب)
TT

الدوري السعودي: الشباب المنتشي بانتصاراته لاقتناص نقاط الرائد

من استعددات الشباب لملاقاة الرائد (الشباب)
من استعددات الشباب لملاقاة الرائد (الشباب)

يتطلع فريق الشباب لزيادة غلته من النقاط في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يستقبل ضيفه الرائد على ملعبه بالعاصمة الرياض في ختام منافسات الجولة الخامسة من البطولة.

ويطمح الشباب الذي سجل انطلاقة مثالية في الدوري تحت قيادة مدربه البرتغالي فيتور بيريرا، وحقق 3 انتصارات من 4 مواجهات، لبلوغ النقطة 12 على حساب ضيفه الرائد، الذي يعاني من تذبذب مستوياته وأدائه جولة بعد أخرى.

وبدأ الشباب في استعادة العناصر التي غابت عن الحضور في بداية الموسم لأسباب الإصابة، إذ شارك المغربي عبد الرزاق حمد الله بعد فترة التوقف الأولى، ويطمح النجم المغربي لتسجيل حضور لافت ومميز كما فعل في تجاربه السابقة مع النصر والاتحاد.

الأبيض العاصمي يتطلع لإكمال سلسلة انتصاراته بعد أن نهض سريعاً من خسارته الأولى أمام الاتفاق، وحقق فوزاً تتابعياً أمام الخليج والقادسية ثم التعاون، قبل أن يكمل مهمته في بطولة كأس الملك بتجاوز الخلود في الدور 32 بنتيجة 3 - 1 ويعبر نحو الدور المقبل.

أما فريق الرائد الذي يتولى قيادته البرازيلي أودير هيلمان فقد حصد 4 نقاط فقط من أصل 4 مواجهات، وذلك بفوزه الوحيد أمام الفيحاء وقبلها «في الجولة الأولى» تعادله أمام النصر، مقابل خسارتين أمام القادسية والرياض.

جيرارد في اختبار صعب على ملعب التعاون اليوم (الاتفاق)

الرائد الذي أظهر قوته الهجومية أمام الفيحاء في الجولة الثالثة وكسب اللقاء بـ5 أهداف دون رد، عاد ليخرج بخسارة محبطة أمام ضيفه الرياض بهدفين لهدف، ويطمح للعودة بنتيجة إيجابية رغم صعوبة مهمته في ظل التألق الذي بات يظهره فريق الشباب.

ويفتقد الرائد لخدمات لاعبه عمر غونزاليس الذي تعرض للطرد بالبطاقة الحمراء في لقاء الرياض الماضي، وسيغيب على أثرها عن هذه المواجهة مع دفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، بحسب قرار لجنة الانضباط والأخلاق بحق اللاعب.

وفي مدينة بريدة، يحتدم الصراع والتنافس بين صاحب الأرض التعاون الباحث عن استعادة نغمة انتصاراته، حينما يواجه الاتفاق الذي مُني بخسارة أولى في الجولة الماضية، ويرغب في تعويضها والعودة لبدايته المثالية بحصد العلامة الكاملة في 3 جولات أولى.

التعاون الذي بدأ مرهقاً بتعدد مشاركاته بعد أن انطلقت رحلته في «دوري أبطال آسيا 2»، عاد ليخسر أمام الشباب في الجولة الماضية؛ وهي الخسارة الثانية له هذا الموسم، إذ يملك الفريق في رصيده 6 نقاط فقط من انتصارين.

واستعاد سكري القصيم نغمة الفوز بعد خسارته أمام الشباب، وذلك بانتصاره المثير على أبها في بطولة كأس الملك قبل أيام قليلة في مباراة امتدت للأشواط الإضافية بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وهو الأمر الذي يجعل الفريق متعباً لخوضه 120 دقيقة في بطولة الكأس.

الرائد في مهمة العودة من الباب الكبير عبر شباك الشباب (الرائد)

أما الاتفاق الذي ظهر بصورة مختلفة أمام النصر واستقبل خسارته الأولى في الجولة الماضية بعد بداية مثالية تحت قيادة المدرب الإنجليزي ستيفين جيرارد، فيتطلع لاستعادة نغمة الفوز مجدداً والعودة لحصد النقاط ومواصلة الحضور في فرق المقدمة.

وفي المجمعة، يستقبل الفيحاء نظيره الرياض في لقاء يبحث من خلاله عن تحقيق فوزه الأول بعد بداية مخيبة للآمال خسر معها الفريق 3 مواجهات وتعادل في لقائه الأخير، ليحضر في المركز الأخير بلائحة الترتيب.

الفيحاء الذي انتعش بفوز مثالي في بطولة كأس الملك نهاية الأسبوع الماضي، على حساب ضيفه فريق الباطن برباعية نظيفة، يطمح لأن تكون هذه المواجهة بداية انطلاقته في تحقيق الفوز وتجنب إهدار مزيد من النقاط الذي قد يدخل الفريق في حالة حرجة على الجانب المعنوي، وكذلك الفني في وقت مبكر من الدوري.

وسجل الرياض بدايات رائعة تحت قيادة مدربه صبري لموشي الذي يتطلع لمواصلة انتصاراته، خصوصاً أن الفريق سجل انتصارين وتعادلاً وحيداً، وكذلك خسارة وحيدة، ويمتلك حالياً 7 نقاط ويأمل في العودة من المجمعة بنقاط المباراة.