ألمانيا تُحذر من تهديد المتطرفين قبل انطلاق بطولة أوروبا

وزيرة الداخلية نانسي فيزر تعهدت بتعزيز حالة التأهب

عناصر من الشرطة الألمانية «غيتي»
عناصر من الشرطة الألمانية «غيتي»
TT

ألمانيا تُحذر من تهديد المتطرفين قبل انطلاق بطولة أوروبا

عناصر من الشرطة الألمانية «غيتي»
عناصر من الشرطة الألمانية «غيتي»

استقبلت ألمانيا قوات أمن من أنحاء أوروبا، الخميس، لتعزيز قدراتها الأمنية ضد تهديدات محتملة خلال بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، وتعهدت وزيرة الداخلية، نانسي فيزر، بتعزيز حالة التأهب عشية انطلاق المباراة الافتتاحية.

وقالت نانسي فيزر، في احتفالية أقيمت للترحيب بنحو 350 ضابط شرطة انتقلوا للمساعدة في تأمين الحدث: «بالطبع تركيزنا منصب قبل كل شيء على تهديد الإرهاب الإسلامي والمخربين ومخالفاتهم والجرائم الاعتيادية والمجرمين العنيفين، لكن هذه المرة أيضاً على الهجمات الإلكترونية».

استنفار للشرطة الألمانية «رويترز»

ودعت جماعات مثل تنظيم «داعش» المتشدد إلى شنّ هجمات خلال البطولة، التي تقام على مدى شهر واحد، بداية من الجمعة، عندما تنطلق بمواجهة صاحبة الأرض أمام أسكوتلندا في مستهل منافسات المجموعة الأولى.

وأضافت الوزيرة: «لذا، فإن سلطات الأمن في بلادنا تركز بشدة على وضع الإسلاميين»، مشيرة إلى أن السلطات ليست على دراية بأي مؤامرات محددة.

وتتوقع ألمانيا أن يتدفق 2.7 مليون شخص لحضور المباريات في الملاعب في أنحاء البلاد، ونحو 12 مليون شخص في المناطق المخصصة للجماهير في الهواء الطلق لمتابعة المباريات، بما في ذلك منطقة أقيمت أمام بوابة براندنبورغ في برلين.

أطلق المشجعون الأسكوتلنديون الألعاب النارية في ميدان مارينبلاتز قبل مباراة كرة القدم للمجموعة الأولى في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بين ألمانيا وأسكوتلندا في ملعب «أليانز أرينا» (د.ب.أ)

وحظيت مناطق الجماهير بشعبية خلال كأس العالم 2006 في ألمانيا، لكن سيتضح ما إذا كان المزاج العام للمشجعين سيدفعهم لتجاهل التوترات التي تشهدها أوكرانيا والشرق الأوسط، في ظل زيادة الدعم الذي يحظى به اليمين المتطرف في أوروبا.

وحذرت الوزيرة: «يحاول البعض أن ينقل تلك النزاعات إلى بلدنا»، مشيرة إلى أن السلطات لن تتهاون مع الدعاية وخطاب الكراهية في الشارع الألماني. وسيعمل نحو 22000 شرطي يومياً لتأمين البطولة.

مشجع لفريق كرة القدم الوطني الأسكوتلندي بوجهه المرسوم بألوان العلم يهتف في ساحة مارينبلاتز قبل مباراة كرة القدم للمجموعة الأولى في بطولة أمم أوروبا 2024 بين ألمانيا وأسكوتلندا في ميونيخ في 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أنه سيتم نشر نحو 580 شرطياً أجنبياً للمشاركة في تأمين بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، التي تنطلق في ألمانيا، الجمعة.

وأعلنت الوزارة، أن 350 شرطياً من الخارج سيدعمون الشرطة الفيدرالية في مكافحة الجريمة والتصدي لمثيري الشغب، في حين سيتم نشر 30 آخرين في مركز التعاون الشرطي الدولي في نيوس بغرب ألمانيا. ومن المقرر أن يأتي رجال الشرطة من جميع الدول المشاركة في البطولة، وسيتم نشرهم في محطات السكك الحديدية، والقطارات والمطارات وعلى الحدود.

ووفق بيان وزارة الداخلية الألمانية، فإن التركيز الرئيسي ينصب على «خفض التصعيد والتواصل». وقالت نانسي فيزر، وزيرة الداخلية الألمانية: «إننا نُسلح أنفسنا ضد كل الأخطار التي يمكن تصورها؛ من العمليات الإرهابية إلى مرتكبي الجرائم العنيفة والمشاغبين من جماهير كرة القدم».


مقالات ذات صلة

«كأس أوروبا»: روديغر ينعش تدريبات ألمانيا… وغياب الدنماركي إريكسن

رياضة عالمية بدت معنويات روديغر مدافع منتخب ألمانيا عالية خلال الحصة التمرينية الجمعة (أ.ب)

«كأس أوروبا»: روديغر ينعش تدريبات ألمانيا… وغياب الدنماركي إريكسن

عاد المدافع الألماني أنتونيو روديغر، الجمعة، إلى التمارين عشيّة مواجهة الدنمارك السبت في ثمن نهائي كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، بعدما غاب عنها عقب إصابة شد عضلي.

«الشرق الأوسط» (بافاريا)
رياضة عالمية تدرّب فريق المدرب كاسبر يولماند على ركلات الجزاء لأشهر عدة (أ.ف.ب)

كأس أوروبا: «ركلات الترجيح» سلاح الدنمارك أمام ألمانيا

تعادلت الدنمارك في أول 3 مباريات لها في بطولة أوروبا لتواجه ألمانيا في دور الـ16 (السبت) في مباراة إذا انتهت بالتعادل أيضاً فسيكون الفريق جاهزاً لركلات الترجيح.

«الشرق الأوسط» (دورتموند (ألمانيا))
رياضة عالمية نيكو ويليامز: لا يوجد منتخب أفضل من إسبانيا في «يورو 2024»

نيكو ويليامز: لا يوجد منتخب أفضل من إسبانيا في «يورو 2024»

يخوض منتخب إسبانيا مواجهته أمام نظيره الجورجي بعد غد الأحد في دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» بثقة متزايدة في النفس.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية لامين جمال موهوب أسبانيا الواعد (ا ف ب)

لامين جمال يتصدر قائمة 5 وجوه شابة خطفت الأنظار في «يورو 2024»

يعد لامين جمال جناح المنتخب الإسباني الواعد أحد 5 مواهب شابة برزت بالدور الأول لكأس أوروبا المقامة في ألمانيا، لكنه تفوق على جميع أقرانه كونه الأصغر سناً

«الشرق الأوسط» ( ميونيخ: )
رياضة عالمية المنتخب الإسباني قدم أفضل العروض بدور المجموعات لكن عليه عبور طريق صعب حتى النهائي (اب)

إسبانيا تقع في طريق ألمانيا حال الوصول لربع النهائي

دور المجموعات شهد 7 أهداف عكسية و8 متأخرة حاسمة وتراجع مستوى النجوم الكبار حجزت جميع المنتخبات الكبيرة مكانها في الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2024 لكرة القدم

«الشرق الأوسط» (برلين)

دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات «إف - 35»

طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
TT

دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات «إف - 35»

طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)
طائرة مقاتلة من طراز «إف - 35» تحلق في جنوب إسرائيل (رويترز)

أقامت 3 منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان، دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية مرة أخرى، (الجمعة)، مؤكدة أن الحظر على تزويد إسرائيل بقطع لمقاتلات من طراز «إف - 35» لم يتم احترامه عملياً، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي حكم تاريخي صدر في فبراير (شباط) أمرت محكمة الاستئناف، هولندا بالكف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة. وعدّت المحكمة حينها أن هناك «خطراً واضحاً» لمشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية.

لكن المنظمات غير الحكومية عادت إلى المحكمة (الجمعة)، مؤكدة أن الحظر لم يمنع استخدام القطع المُصنَّعة في هولندا في طائرات إسرائيلية. وقالت «أوكسفام نوفيب»، إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذه الخطوة: «للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع الآتية من هولندا ينتهي بها الأمر في إسرائيل عبر طرق ملتوية».

وواصلت الحكومة الهولندية «تسليم (قطع الغيار) إلى دول أخرى، ومنها الولايات المتحدة. وهذا يتعارض مع قرار المحكمة» الصادر في فبراير، حسبما قالت ليزبيث زيغفيلد المحامية التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث للمحكمة، (الجمعة).

وأضافت: «ينطبق قرار المحكمة على جميع قطع غيار طائرات (إف - 35)، التي تكون إسرائيل وجهتها النهائية، وعلى الدولة وقف جميع عمليات التسليم هذه عملياً» عادّةً أن على الحكومة «أن تمنع بشكل فعال» قطع الغيار من الوصول إلى إسرائيل.

وقالت شبكة «إن أو إس»، نقلاً عن وثائق قضائية، إن الحكومة الهولندية أقرّت بأنها لا تستطيع منع القطع المرسَلة إلى الولايات المتحدة من أن ينتهي بها الأمر في طائرات «إف - 35» إسرائيلية.

وقال محامي الدولة الهولندية، رايمر فيلدهويس، إن الدولة لا تعتقد أن عليها فرض قيود على تصدير قطع غيار طائرات «إف - 35» إلى دول أخرى غير إسرائيل.

وأضاف أن احتمال استخدام القطع فعلياً في طائرات «إف - 35» يتم شحنها إلى إسرائيل «ضئيل جداً»؛ لأنها تُستخدَم في الإنتاج وليس الإصلاح.

ووفقاً للوثائق التي استشهدت بها الشبكة، ترسل الولايات المتحدة قطع غيار هولندية الصنع لمقاتلات إلى دول أخرى بوصفها جزءاً من مجموعة قطع الغيار العالمية. وتزود إسرائيل نفسها بقطع الغيار بهذه الطريقة.

وأشارت الحكومة الهولندية إلى أنها ستحترم الحكم الصادر في فبراير، بينما أعلنت أنها تحيل الملف على المحكمة العليا.

وأشار محامو الحكومة في ذلك الوقت إلى أنه حتى لو لم تقم هولندا بتوريد القطع المنتجة محلياً، فيمكن لإسرائيل الحصول عليها بسهولة من مكان آخر.

وأكد خبراء في القانون الدولي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن انتهاكات حقوق الإنسان ترتكب على الأرجح من قبل طرفي النزاع.

واندلع النزاع في غزة إثر الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)؛ مما أسفر عن مقتل 1195 شخصاً معظمهم من المدنيين. ورداً على ذلك شنّت إسرائيل هجوماً على قطاع غزة لا يزال مستمرّاً، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 37 ألفاً و765 شخصاً معظمهم من المدنيين أيضاً.