«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

أطلق منصة في القاهرة بحضور نجوم ومواهب ناشئة

عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية
عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية
TT

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية
عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية

أطلق مهرجان الجونة السينمائي منصة تفاعلية لدعم وتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب بهدف توفير تجربة مؤثرة ودائمة في القاهرة لمنصة «سيني جونة»، التي تقام بالتوازي مع مهرجان الجونة، بإقامة ورش عمل ودورات تدريبية ومناقشات بيومي 9 و10 يونيو (حزيران) الحالي، وذلك عبر تعاون بين «سيني جونة» و«o WEST» إحدى مدن شركة «أوراسكوم» التي يقام بها الملتقى السينمائي.

وحضر حفل الافتتاح مساء (السبت) عدد من نجوم الفن من بينهم، يسرا وإلهام شاهين ونيللي كريم، ومحمود حميدة، وإنجي كيوان، ومريم الخشت، إلى جانب الكاتبة مريم نعوم والمخرج عمر هلال، إضافة إلى عدد كبير من المواهب الناشئة من طلبة معاهد السينما وكليات الإعلام الذين يشاركون في حلقات النقاش المتخصصة والندوات الرئيسية والدورات التدريبية المهمة بما يضمن حضوراً ثرياً ويوفر للشباب فرصاً للتعلم والمشاركة مع المحترفين.

ماريان خوري المديرة الفنية لمهرجان الجونة (الجونة السينمائي)

وتوقعت ماريان خوري المديرة الفنية لمهرجان الجونة تحقيق هذه المبادرة نظاماً حيوياً لازدهار الإبداع والابتكار، ما يوفر فرصاً لا تقدر بثمن لكل من المواهب الراسخة والناشئة، وقالت خلال كلمتها في حفل الافتتاح إنه بعد النجاح الذي حققه مهرجان الجونة السينمائي أصبحت الاستراتيجية هي التوسع خارج الموقع الأصلي للجونة ليس فقط من خلال برمجة الأفلام، ولكن أيضاً من خلال منصة وجسر ومنطلق الجونة، وبرنامج الناشئين، مشيرة إلى أن الهدف من التوسع وراء الجدران هو إفادة عدد أكبر من المشاركين والفاعلين في الصناعة.

وأوضحت ماريان خوري في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن الفكرة هي العمل خارج مدينة الجونة التي بدأناها بعرض أفلام للمهرجان في سينما (زاوية)، ونعمل مشاريع موازية في «سيني جونة»، بما يتيح مشاركات أوسع.

وعدّت ماريان خوري برنامج «Emerge»، الذي استحدثه المهرجان العام الماضي من أهم البرامج، مؤكدة أنه استقطب شباباً من جميع المحافظات وصلوا إلى 100 شاب حضروا فعاليات المهرجان، لافتة إلى أنه سيتم زيادتهم لـ200 شاب في الدورة المقابلة من 24 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

نيللي كريم خلال حفل افتتاح المبادرة (الجونة السينمائي)

وتتضمن مناقشات هذه المبادرة موضوعات عدة من بينها نماذج الإنتاج المشترك في السوق المصرية والعربية والمرأة في السينما. كما تشمل ورشة للمواهب الناشئة حول كيفية عرض أفلامهم القصيرة على شركات الإنتاج.

وقال عمرو منسي المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمهرجان الجونة، إن هذا التعاون يُعدّ فصلاً جديداً ومثيراً في مهمتنا لدعم صانعي الأفلام في جميع أنحاء المنطقة من خلال جمع النجوم والمواهب الناشئة، ممّا يوجد مساحة فريدة للإبداع والتعاون، متطلعاً لرؤية المشاريع والأفكار المبتكرة التي ستنبثق عن هذه المنصة.

يسرا والمؤلفة مريم نعوم في حفل افتتاح مبادرة سيني جونة (الجونة السينمائي)

فيما عبّر تامر دويدار الرئيس التنفيذي لـ«o West» عن سعادته بوجود منصة تفاعلية مستدامة طوال العام لتمكين الشباب وتبادل المعرفة.

ويركز البرنامج على المواهب الناشئة ويمنح الفرص لجمهور عريض ومتنوع يضمّ طلاب السينما والإعلام للحضور والتعلم، ويقام برعاية مريم نعوم وآية دوارة، وسيمنح الفرصة للشباب لمشاهدة الأفلام القصيرة الفائزة في مهرجانات عالمية ومقابلة المحترفين من صناع الأفلام ليتعرفوا على الخطوات الأولى في صناعة السينما.

ورأى الناقد خالد محمود إن أي خطوة في سبيل دعم الشباب تُعدّ مهمة ومطلوبة لأنها تُعطي أملاً بطرح مواهب واعدة على الشاشة، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «خروج نشاط المهرجان من أسوار الجونة ودعوة الناشئين لحضوره والاحتكاك بالمحترفين من مخرجين وكتاب أمر رائع».

وتطلع محمود لإقامة «أكثر من أسبوع عرض لأفلام المهرجان في القاهرة ومناقشتها، لا سيما وهو ينفرد بعروض عالمية وعربية متميزة، وأنه مؤهل لتوسيع دائرة نشاطه»، وفق قوله.


مقالات ذات صلة

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

يوميات الشرق فنانون قدّموا رؤيتهم لفنّ بيك مُستلهمين موسيقاهم من أعماله (صور المهرجان)

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

رافقت مقطوعات الأفلام الكلاسيكية رسومه الشهيرة في افتتاح الأمسية. وقدَّمت الأوركسترا عروضاً لمختارات من أعمال تُحيي إرث المُكرَّم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق أنغام تشارك في مهرجان موازين بالمغرب (صفحة المهرجان)

حضور مصري بارز في مهرجان «موازين» المغربي

تشهد الدورة الـ19 من مهرجان «موازين» التي تنطلق في العاصمة المغربية الرباط الجمعة 21 حتى 29 يونيو (حزيران) الحالي، حضوراً مصرياً بارزاً.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق نجوم مهرجان «إهدنيات» معظمهم محليون (فيسبوك)

مهرجان «إهدنيات» اللبناني يعلن برنامجه والقلب والعقل مع غزة

ينضم مهرجان «إهدنيات الدّولي» إلى لائحة بقية المهرجانات الفنية التي تقام في موسم الصيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
TT

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم «بشكل طبيعي» من خلال استخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يُمثل ثورة تكنولوجية، لأن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحها.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرض باحثون من «جامعة طوكيو» النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نُشرت في مجلة «سيل ريبورتس فيزيكل ساينس»، ونشروا فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات، وهي تُظهر ابتسامة طبيعية، ولكن مخيفة.

إنجاز يُمثّل ثورة تكنولوجية (جامعة طوكيو)

ولابتكار «ابتسامة طبيعية»، حقنوا مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

وأمل المتخصصون أن «توفر هذه التقنية فهماً أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وتسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل»، كما أعلن الفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي.

ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ«قدرات الشفاء الذاتي الكامنة» في جلد الإنسان.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أُنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي. وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل.