كيف يكشف الأساتذة غش الطلاب باستعمال «شات جي بي تي»؟

صورة من هاتف لـ«شات جي بي تي» التابع لشركة «أوبن إيه آي» في 21 مارس (بوستون أسوشييتد برس)
صورة من هاتف لـ«شات جي بي تي» التابع لشركة «أوبن إيه آي» في 21 مارس (بوستون أسوشييتد برس)
TT

كيف يكشف الأساتذة غش الطلاب باستعمال «شات جي بي تي»؟

صورة من هاتف لـ«شات جي بي تي» التابع لشركة «أوبن إيه آي» في 21 مارس (بوستون أسوشييتد برس)
صورة من هاتف لـ«شات جي بي تي» التابع لشركة «أوبن إيه آي» في 21 مارس (بوستون أسوشييتد برس)

مع ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي على غرار «شات جي بي تي»، يواجه الأساتذة تحدياً جديداً يتجلى في التأكد من أن الواجبات والتقارير والبحوث المكتوبة لم تتم بواسطة هذه المحركات الذكية، هذا ما خلص إليه تقرير نشرته جريدة «لوفيغارو» الفرنسية. فبعد 18 شهراً على إطلاقها أداة المحادثة الخاصة التابعة لشركة «أوبن إيه آي»، عرفت «شات جي بي تي» انتشاراً في صفوف التلاميذ بالمنازل، وأصبحت أداة للاحتيال على الأساتذة والغش في المدارس، وفقاً لما نشره التقرير.

أداة الذكاء الاصطناعي التي طوّرتها شركة «أوبن إيه آي» وجدت مكاناً لها في جوانب مختلفة من الحياة اليومية منذ إطلاقها، لكنها بدأت تستخدم بشكل متزايد في الغش الأكاديمي في أنحاء العالم، علماً أن الطلاب يجدون دائماً طرقاً للغش. وتقوم بعض المدارس بمنع استخدام التلاميذ لهذا البرنامج الذي تعدّه خطراً عليهم، وقامت بحظر استعماله في برامجها التعليمية، وترى أن استخدامه يثير أسئلة جديدة ومختلفة في ظل حرص الأساتذة على التأكد من أن التلاميذ لا يمكنهم الحصول على الإجابة الصحيحة فحسب، بل فهم كيفية القيام بواجباتهم المنزلية خارج ساعات الدراسة. على سبيل المثال، إذا سأل التلميذ «شات جي بي تي» عن أهمية التاريخ، فسيجيب الذكاء الاصطناعي: «التاريخ هو دراسة الماضي البشري بكل جوانبه، من خلال فهم التجارب ووجهات النظر المختلفة»، أو حول مزايا الزبدة الطرية، يجيب: «التنوع، والقدرة على التكيف، المرونة في الطهي». هذه الإجابات تظهر قدرة الأداة على توليد نصوص منظمة ومتسقة بسرعة.

إضافة «ChatGPT for PowerPoint» متاحة مجاناً مع خيار الاشتراك للميزات المتقدمة وهي مفيدة لتسريع إنشاء العروض التقديمية بمحتوى وصور متميزة (باوربوينت)

الأداة أصبحت تُستخدم بشكل واسع من قبل التلاميذ لإعداد تقارير التاريخ أو مذكرات المحاسبة في وقت قصير للغاية، ما يثير مخاوف حول النزاهة الأكاديمية ومستقبل التعليم في جميع أنحاء المعمورة.

الغش كان موجوداً من قبل

يقول غيوم كاباناك، أستاذ باحث في مدينة تولوز الفرنسية، ومصمم برنامج لكشف المنشورات العلمية المزورة: «لا شيء يتغير، وكل شيء يتغير، في مكان ما. لا يمكننا اليوم الاكتفاء بإجراء تحليلات للسرقة الأدبية المباشرة، كلمة فكلمة. يجب أن نكون أكثر ذكاءً». يضيف الباحث: «كل شيء يحدث بسرعة أكبر من المتوقع، والتلاميذ غالباً ما يتقدمون بخطوة على من يقومون بتصحيح أعمالهم. و(شات جي بي تي) مثال صارخ على ذلك. الطلاب الآن يستخدمونه في واجباتهم ومقالاتهم حتى أطروحاتهم». ويطلب بعض الأساتذة من الطلاب إظهار تاريخ التحرير والمسودات لإثبات جهدهم في الواجبات الموكلة إليهم. وأصدر عدد من المدارس الفرنسية والأوروبية مجموعة من التعليمات للحيلولة دون قيام الطلاب باستخدام «شات جي بي تي» في الغش عقب ازدياد المخاوف من حصولهم على تقييمات لا تعكس مستواهم الدراسي الحقيقي. وكان معهد الدراسات السياسية المرموق في العاصمة الفرنسية باريس «سيانس بو» أول جامعة أوروبية تحاول التصدي لأداة الذكاء الاصطناعي، فقرر منع طلابه في يناير (كانون الثاني) الفائت من استخدام «شات جي بي تي» في أبحاثهم سواء الخطية أو الشفهية تحت طائلة طردهم. ودعا وزير التربية الفرنسي باب ندياي إلى اتخاذ تدابير أوسع والتدخل لمنع استعمال الذكاء الاصطناعي في المدارس الفرنسية. وأضاف أن النصوص التي يولدها الذكاء الاصطناعي «مختلفة جداً عن تلك التي بإمكان التلاميذ كتابها، والأساتذة قادرون على تمييز الفرق بسهولة». ويمكن للأساتذة استعمال طرق واستراتيجيات لمعرفة هل تم استخدام الذكاء الاصطناعي أم لا.

معرفة أسلوب الطالب

الأساتذة لديهم القدرة على معرفة أسلوب الطلاب، ويمكنهم غالباً اكتشاف الفروقات في أسلوب الكتابة. النصوص المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي قد تفتقر إلى الصوت الفريد للطالب، والأخطاء المعتادة، أو التوجهات الأسلوبية الخاصة بكل طالب.

تحليل التماسك والعمق

قد تفتقر الردود المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي أحياناً إلى التماسك أو العمق في الحجة والدليل. ويمكن للأساتذة طرح أسئلة متابعة أو طلب تفسيرات إضافية في الصف للتحقق من فهم الطالب للموضوع بشكل جيد.

استخدام برامج الكشف عن الانتحال والغش

يمكن لأدوات الكشف عن الانتحال والغش المتطورة تحديد المحتوى المولد بواسطة الذكاء الاصطناعي عن طريق مقارنة النصوص المقدمة مع قواعد بيانات النصوص الموجودة واكتشاف الأنماط الكتابية غير البشرية.

مراقبة الاقتباسات والمصادر

قد تفتقر الأعمال الأكاديمية المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى الاقتباسات الدقيقة أو الاستشهادات الصحيحة بالمصادر. يمكن للأساتذة فحص دقة الاقتباسات ومدى ارتباطها بالمصادر المرجعية الموثوقة.

وباستخدام هذه الطرق، يمكن للأساتذة تعزيز نزاهة العملية التعليمية وضمان أن الأعمال المقدمة تعكس بالفعل مستوى فهم وإبداع الطلاب.


مقالات ذات صلة

نمو طلبات تأشيرات «شنغن» في السعودية بنسبة 23 % هذا العام

الاقتصاد يقوم عدد من مقدمي طلبات التأشيرات في مركز التأشيرات بالرياض بإكمال إجراءات طلباتهم (الشرق الأوسط)

نمو طلبات تأشيرات «شنغن» في السعودية بنسبة 23 % هذا العام

كشفت شركة «في إف إس غلوبال» عن أن الطلب على تأشيرات «شنغن» في السعودية شهد نمواً ملحوظاً بنسبة 23 في المائة هذا العام.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد خزان تعدين في أحد المؤتمرات بالولايات المتحدة (رويترز)

إنفوغراف: ما أكبر مراكز البيانات في العالم؟

في ظل دعوة شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى البيت الأبيض إلى بناء مراكز بيانات ضخمة بقدرة 5 غيغاواط من شأنها أن توفر عشرات الآلاف من الوظائف وتعزز الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم صور أنشأها «نموذج الطبيعة الكبير» للذكاء الاصطناعي

أول متحف فني للذكاء الاصطناعي في العالم يتحدى العقول

مَعْلَم يلتقي فيه الخيال البشري بإبداع الآلة

جيسوس دياز (واشنطن)
الاقتصاد شعاري «أوبن إيه آي» و«تشات جي بي تي» في هذه الصورة التوضيحية (رويترز)

العقل المدبر خلف «تشات جي بي تي» تغادر «أوبن إيه آي»

أعلنت المديرة الفنية لشركة «أوبن إيه آي»، ميرا موراتي، يوم الأربعاء، استقالتها من المجموعة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، لتنضم بذلك إلى قائمة المغادرين

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الذكاء الاصطناعي... ثورة في أبحاث الطب الحيوي

الذكاء الاصطناعي... ثورة في أبحاث الطب الحيوي

يساعد في التعرف على الجسم البشري... ومساعٍ للتعرف على 280 مليون بروتين في الأحياء الأخرى.

أنتوني كوماروف (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
TT

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)

أصبحت السعودية، عبر وزارة البيئة والزراعة، أول دولة عربية «تخصّص عربات متنقلة للنحل» تُعنى بعلاج آفاته وأمراضه، وكل ما يخص «الحشرة الاقتصادية».

ويقول اختصاصي في علوم تربية النحل، ومدير «عيادة جدة لعربات النحل المتنقلة»، محمد عيد حسن، إن السعودية فيها سلالة «نادرة» بالمدينة المنورة، تشبه «الزيبرا»، لم يشاهدها في أي منطقة أخرى غيرها، ولم تلق اهتماماً ولا رعاية من قِبل المختصين.

ويدعو حسن، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، الباحثين والمختصين والمسؤولين، إلى الاهتمام بـ«الزيبرا» للمحافظة عليها، وإمكانية تهجينها مع سلالات أخرى.

تعنى العربات المتنقلة بعلاج آفات النحل وأمراضه (الشرق الأوسط)

الكرة الأرضية لا تستمر بلا نحل 7 أيام

يقول محمد القادم من بلده السودان، إن الكرة الأرضية «لن تستمر» لو غاب عنها النحل أياماً، ولذلك تهتم السعودية بالحفاظ عليه لأهميته الاقتصادية والوجودية تحديداً.

وعن أهمية ما تقدمه، قدّم محمد نتائج دراسة قام بها لـ«الشرق الأوسط»، خلص فيها إلى أن النحلة تشارك في 25 في المائة من العلاجات والأدوية في أي صيدلية كانت ضمن بحثه الخاص.

وأضاف: «كانت مشاركتها في تكوين الأدوية، إما بمنتج واحد من منتجاتها كأقل تقدير، وإما بأكثر من منتج في بعض الأدوية، وهذا يثبت أهميتها العلاجية».

الاختصاصي محمد أكد أن الكرة الأرضية «لن تستمر» إذا غاب عنها النحل أياماً (الشرق الأوسط)

العسل أقل منتجات النحلة مردوداً اقتصادياً

على الرغم من أن العسل يُعدّ أشهر منتجات النحلة، وأكثر وصولاً ومعرفة للناس، فإنه أقلها «مردوداً اقتصادياً»؛ ما يشكّل صدمة كبيرة للمتلقين عند معرفتهم هذه المعلومة، حسب المختص.

وأكد مدير «عيادة جدة»، أن الكيلو من منتج «سم النحل» قيمته «10 أضعاف» قيمة العسل، وأن الأخير رغم شهرته، فإنه من أقل المنتجات ذات المردود الاقتصادي.

ويضيف أن لسم النحل عدة استخدامات، منها العلاجي والتجميلي، مشيراً إلى نجاح سيدات سعوديات في إنتاج كريمات وعطور منه.

هل يمكن كشف العسل المغشوش؟

أكد المختص في علوم تربية النحل، أن العسل المغشوش لا يمكن كشفه في الغالب، ويصعب التفريق بينه وبين الأصلي، منوهاً بأن المفاخرة بامتلاك شهادة مختبرية لا يعني أنه «أصلي».

الغش في العسل وصل إلى مراحل متقدمة جداً يعجز أفضل المعامل عن كشفه (الشرق الأوسط)

وأوضح أن الغش في هذا المجال وصل إلى مراحل متقدمة جداً، حتى إن هناك منتجاً «مصنّعاً» من الصين «يشبه العسل» وليس حقيقياً، ولكنه مطابق لمواصفاته تماماً، ما يجعل أفضل المعامل تعجز عن كشفه.

وبيّن أن قيمة العسل السعرية لا تعكس جودته حتى وإن بِيع بسعر مرتفع أو منخفض، لافتاً إلى أن تسعيرته تعتمد على «المواسم بصورة كبيرة».

كيف نحصل على العسل الأصلي؟

كشف محمد حسن عن الطريقة الوحيدة التي يمكن للشخص أن يحصل من خلالها على عسل أصلي موثوق به 100 في المائة، وهي أن يصل إلى نحّال «يعرفه بصفة شخصية»، وبينهما تاريخ من العلاقة الشخصية، ويجري تسليم العسل من خلاله.

وتابع: «ما عدا ذلك، مهما قُدّم من شهادات وضمانات وسعر مرتفع، فإن ذلك لا يعني أن العسل أصلي تماماً، إلا بالطريقة المذكورة آنفاً».

عاجل خامنئي يقول إن لبنان سيجعل إسرائيل "تندم على أفعالها"