اتفاق سعودي – أميركي على مواصلة العمل لاستكشاف الفضاء

التعاون أثمر أول جامعة متخصّصة في الرياض

TT

اتفاق سعودي – أميركي على مواصلة العمل لاستكشاف الفضاء

مدير وكالة الفضاء الأميركية يؤدي العرضة مع رئيس جامعة الأمير سلطان ومسؤولين (تصوير: تركي العقيلي)
مدير وكالة الفضاء الأميركية يؤدي العرضة مع رئيس جامعة الأمير سلطان ومسؤولين (تصوير: تركي العقيلي)

أعلن بيل نيلسون، مدير وكالة الفضاء الأميركية (NASA) خلال زيارته الحالية إلى السعودية، عن توقيع اتفاق إطاري لمواصلة العمل بين السعودية والولايات المتحدة في استكشاف الفضاء.

وعلى هامش جلسة حوارية، الثلاثاء في الرياض، بمشاركة مدير وكالة الفضاء الأميركية و4 من روّاد الفضاء السعوديين؛ جرى تنظيمها بالتعاون بين وكالة الفضاء السعودية وجامعة الأمير سلطان في الرياض، أكد نيلسون لـ«الشرق الأوسط» أن قطاع الفضاء في السعودية «يتقدّم بشكل رائع ويتضح الاهتمام بذلك في القطاع الخاص، وفي القطاع الحكومي أيضاً من خلال وكالة الفضاء السعودية».

وأضاف: «سيتم تطوير قطاع الفضاء وعمليات الفضاء والترتيبات المرتبطة به، وسيكون لذلك أثر اقتصادي عظيم على السعودية».

جلسة حوارية جمعت مدير وكالة «ناسا» و4 من روّاد الفضاء السعوديين (تصوير: تركي العقيلي)

وفي ردٍّ على سؤال حول مساهمة التعاون السعودي - الأميركي في مجال الفضاء لحل قضايا مثل التغير المناخي، قال نيلسون إن هناك عشرات المركبات الفضائية في الفضاء «وهذه المركبات موجّهة إلى الأرض وتحصل على بيانات مناخية، وعندما نقوم بتجميع كل هذه المعلومات معاً في نموذج ثلاثي الأبعاد لما يحدث للأرض والمناخ، يمكننا التخفيف بشكل أفضل من التغييرات التي تحدث».

وأردف: «درجة حرارة الأرض ترتفع لأسباب كثيرة، ليس أقلها الغازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، ونحن نجمع كثيراً من البيانات حتى نتمكن من تثقيف أنفسنا بشكل أفضل لفهم ما نحتاج إلى القيام به لإنقاذ كوكبنا».

من جانبه، كشف رئيس جامعة الأمير سلطان، الدكتور أحمد اليماني، عن أن الجامعة تعتزم إطلاق كلية متخصصة في علوم الفضاء والطيران، وذلك نتيجة للتعاون مع وكالة الفضاء السعودية ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وأوضح اليماني لـ«الشرق الأوسط» أن «كلية الفضاء والطيران» التي ستكون سابع كليات جامعة الأمير سلطان في الرياض، ستتضمّن قسمين؛ أحدهما معني بالفضاء وعلومه، والثاني معني بالطيران، مضيفاً أنه سيكون هناك تعاون بين الجامعة و«وكالة الفضاء السعودية» في برامج التدريب وغيرها في أثناء العملية الأكاديمية.

وأفاد اليماني بأن 4 من روّاد الفضاء السعوديين سيكونون جزءاً من الكلية وسيشكّل وجودهم «حافزاً ومصدر إلهام للشبان والشابات السعوديين في تحقيق تطلعات كثير منهم؛ حيث إن جامعة الأمير سلطان فتحت نافذة التعليم العالي الأهلي في السعودية، ونريد أيضاً أن نفتح آفاق تعليم الفضاء لتحقيق تطلعات الشبان والشابات السعوديين عبر جامعة أو كلية أو مركز وسيتم ذلك عبر جامعة الأمير سلطان».

وبدأ بيل نيلسون زيارة إلى السعودية، الأحد، وقالت السفارة الأميركية في الرياض إن الزيارة تأتي «استناداً إلى تاريخ طويل من التعاون بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية في مجال الفضاء».

مدير وكالة الفضاء الأميركية يؤدي العرضة مع رئيس جامعة الأمير سلطان ومسؤولين (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال زيارته التقى نيلسون، الاثنين، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، كما عقد اجتماعاً مع رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وناقش مع المسؤولين السعوديين الشراكة الاستراتيجية في مجال الفضاء وسبل تعميق التعاون لخدمة البشرية.


مقالات ذات صلة

منظمة الفضاء الإيرانية: إطلاق قمرين اصطناعيين الشهر المقبل

شؤون إقليمية رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه أعلن أنه سيتم إطلاق قمرين اصطناعيين إيرانيين الشهر المقبل (إرنا)

منظمة الفضاء الإيرانية: إطلاق قمرين اصطناعيين الشهر المقبل

أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه أنه سيتم إطلاق قمرين اصطناعيين إيرانيين الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (طهران)
يوميات الشرق أشخاص يسيرون أمام بالون على شكل كائن فضائي (أ.ف.ب)

دراسة لهارفارد: الكائنات فضائية ربما تعيش بيننا متنكرة في صورة بشر

زعمت دراسة أميركية جديدة أن الكائنات فضائية ربما تعيش بيننا متنكرة في صورة بشر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق العلاقة بالفضاء تعود بارتدادات (شاترستوك)

ماذا يحدُث لجسم الإنسان بعد العودة من رحلة فضائية؟

يُواجه جسم الإنسان ظروفاً صحّية صعبة في الفضاء، بينها خسارة نسبة من الكتلة العضلية، ومشكلات في القلب، وحصوات في الكلى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تظهر هذه الصورة الموزعة التي تم الحصول عليها في 10 يونيو 2024 بإذن من وكالة الفضاء الأوروبية نموذجاً ثلاثي الأبعاد لبركان أوليمبوس مونس على المريخ كما رصدته كاميرا HRSC على متن مركبة Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (أ.ف.ب)

رصد طبقة من الصقيع على قمم براكين المريخ العملاقة

بيّنت عمليات رصد أخيراً أن طبقة من الصقيع أو «الجَمَد» موجودة على قمم براكين المريخ الضخمة، في اكتشاف مفاجئ من شأنه إعطاء فكرة أفضل عن دورة الماء على المريخ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك محطة الفضاء الدولية (أ.ب)

اكتشاف بكتيريا خارقة مقاومة للأدوية داخل محطة الفضاء الدولية

اكتشف العلماء بكتيريا خارقة تشتهر بمقاومتها للأدوية داخل محطة الفضاء الدولية، ما أثار مخاوف على صحة رواد الفضاء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

1.8 مليون حاج وقفوا على صعيد عرفة

ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
TT

1.8 مليون حاج وقفوا على صعيد عرفة

ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)

أدى حجاج بيت الله الحرام أمس الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات، وشهدوا خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة، الشيخ ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام.

ووسط منظومة متكاملة ناجحة من خطط التفويج والخدمات الغذائية والطبية واللوجستية نفرت جموع الحجيج إلى مزدلفة مع غروب الشمس، وأدوا فيها صلاتي المغرب والعشاء، وباتوا في المشعر؛ على أن يعودوا إلى منى فجر الأحد العاشر من ذي الحجة، لرمي جمرة العقبة. وأكد الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، نجاح الخطة الصحية في يوم عرفة، وقال إن أكثر من 112 ألف حاج استفادوا من الخدمات المتنوعة والرعاية المتكاملة التي تقدمها المنظومة الصحية لضيوف الرحمن، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى يوم عرفة.

وأعلنت السعودية إجمالي حجاج هذا العام، إذ بلغ 1833164 حاجاً، منهم 1611310 حجاج قدموا من أكثر من 200 دولة عبر المنافذ المختلفة، و221.854 ألف حاج من المواطنين والمقيمين.