من يشتري منديل ليونيل ميسي؟

دار المزادات الدولية «بونهامز» ستتولى الإشراف على بيعه

سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
TT

من يشتري منديل ليونيل ميسي؟

سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)

أصبح المنديل الذي كتب عليه اتفاق برشلونة الأول مع ليونيل ميسي بشكل غير رسمي معروضا للبيع في مزاد علني.

وتدير دار المزادات الدولية «بونهامز»، وهي دار مزادات دولية مملوكة للقطاع الخاص ومقرها لندن، المزاد حتى 17 مايو (أيار) الحالي بسعر يبدأ من 220 ألف جنيه إسترليني (274.55 ألف دولار)، نيابة عن وكيل اللاعب الأرجنتيني هوراسيو جاجيولي.

تم التوصل إلى الاتفاق في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2000، مع مدير برشلونة كارليس ريكساتش الذي كان يائساً من النادي للتعاقد مع ميسي، الذي كان يبلغ من العمر 13 عاماً.

وكان ميسي قد تألق خلال تجربته التي استمرت أسبوعين مع برشلونة في سبتمبر (أيلول) 2000، لكن النادي كان متردداً في البداية في التعاقد مع لاعب شاب غير أوروبي.

أصبح ريكساتش يشعر بالقلق من أن النادي الكاتالوني قد يفوت فرصة التعاقد مع ميسي، الذي عاد إلى مدينته روزاريو في الأرجنتين.

اهتمام كبير بمنديل ميسي ومطالبات بأن يكون في متحف برشلونة (أ.ف.ب)

وقال جاجيولي لشبكة «ذا أتليتيك» العام الماضي إنه أبلغ ريكساتش في ديسمبر 2000 أنه إذا لم يتمكنوا من الالتزام بالتعاقد مع ميسي، فسيتم عرض المراهق على أندية أخرى، بما في ذلك ريال مدريد.

دعا ريكساتش جاجيولي لتناول العشاء في برشلونة لاتخاذ قرار نهائي بشأن ميسي، ولكن كانت هناك مشكلة واحدة: لم يكن لدى ريكساتش الوقت لصياغة العقد أو طباعته ولكنه كان بحاجة إلى التوقيعات ذات الصلة على وثيقة ستصبح فيما بعد ملزمة قانوناً.

وجاء في المنديل: «في برشلونة، في 14 ديسمبر 2000، وبحضور (الوكيل، جوسيب ماريا) مينغويلا وهوراسيو (جاجيولي)، كارليس ريكساتش، السكرتير الفني لنادي البايرن، يلتزم تحت مسؤوليته، على الرغم من رأي الآخرين الذين يعارضون التعاقد مع ليونيل ميسي، إذا تم الحفاظ على الرسوم المتفق عليها».

وقع ريكساتش على المنديل مع وكيلي كرة القدم، مينغويلا - الذي عمل في عدة صفقات مع برشلونة في الماضي، بما في ذلك دييغو مارادونا - وجاجيولي.

وقال إيان إيلنغ، رئيس قسم الكتب والمخطوطات الفاخرة في «بونهامز نيويورك»: «إنه واحد من أكثر العناصر إثارة التي تعاملت معها على الإطلاق. نعم، إنه منديل ورقي، لكنه المنديل الشهير الذي كان في بداية مسيرة ليونيل ميسي. لقد غير حياة ميسي، ومستقبل نادي برشلونة، وكان له دور فعال في منح بعض من أروع لحظات كرة القدم لمليارات المشجعين حول العالم».

وتعليقاً على الحدث بعد سنوات، وصفه جاجيولي بأنه «لحظة رائعة».

منديل ميسي بمثابة تحد لنجوميته المتفردة (د.ب.أ)

وأضاف: «هذا المنديل كسر الجمود. نظر المحامون الخاصون بي إليه. كان المنديل يحتوي على كل شيء: اسمه، واسمي، والتاريخ. إنه موثق. لقد كان وثيقة قانونية. سيكون جزءاً مني لبقية حياتي. سيظل المنديل بجانبي دائماً. أعيش في أندورا وقد احتفظت بالمنديل في خزانة داخل أحد البنوك».

وقال مينغويلا لراديو كاتالونيا، الأربعاء، إن المنديل كان في مكتبه لسنوات، وإنه عرض على برشلونة فرصة عرضه في متحف النادي.

ويدعي أنه لم يتلق ردا من برشلونة وأنه سيطلب الآن من المحامين اكتشاف من هو المالك القانوني للمنديل وكيف يمكن لأي شخص إثبات أنه يملكه قانونيا لعرضه للبيع.

وأصر مينغويلا على أنه لا يرغب في الربح من المنديل، لكنه يفضل رؤيته في متحف برشلونة أو أن، في حالة بيعه، تذهب الأموال إلى مؤسسة النادي.


مقالات ذات صلة

«جورجي» يخطف الأضواء من ميسي... ويُسقط ميامي

رياضة عالمية ميسي بدا محبطاً من الخسارة (أ.ف.ب)

«جورجي» يخطف الأضواء من ميسي... ويُسقط ميامي

خطف الدولي الجورجي سابا لوبجانيدزي الأضواء من بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي بقيادة فريقه الجريح أتلانتا يونايتد للفوز على مستضيفه إنتر ميامي 3-1 (الأربعاء).

«الشرق الأوسط»
رياضة عالمية مشجع غاضب يرفع لافتة يسأل أين ميسي؟ (أ.ب)

صيحات استهجان في فانكوفر... أين ميسي!

بمجرد الإعلان عن عدم سفر ليونيل ميسي ولويس سواريز وسيرجيو بوسكيتس مع إنتر ميامي لحضور مباراة النادي في فانكوفر مساء السبت، كانت خيبة أمل المشجعين كبيرة.

ذا أتلتيك الرياضي (فانكوفر)
رياضة عالمية ليونيل ميسي (أ.ف.ب)

ميسي يقود الأرجنتين في وديتين قبل كأس كوبا أميركا

أعلنت الأرجنتين الاثنين تشكيلة مؤلفة من 29 لاعباً بقيادة ليونيل ميسي لخوض آخر مباراتين وديتين قبل انطلاق كأس كوبا أميركا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (بوينس أيرس)
رياضة عالمية شعبية الأسطورة الأرجنتيني ضاعفت مبلغ المزاد (أ.ف.ب)

بيع منديل وقع عليه ميسي عقده الأول بنحو مليون دولار

أعلنت صالة مزادات «بونهامز» البريطانية الجمعة بيع المنديل، الذي وقع عليه الأرجنتيني ليونيل ميسي أول عقد له مع برشلونة.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية يتقاضى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي راتباً سنوياً قدره 20.45 مليون دولار (أ.ب)

ميسي الأعلى أجراً في الدوري الأميركي

كشفت رابطة اللاعبين المحترفين أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي براتب سنوي قدره 20.45 مليون دولار في إنتر ميامي... هو اللاعب الأعلى أجراً في الدوري الأميركي.

«الشرق الأوسط» (ميامي)

بيلينغهام يبحث عن مسك الختام في «النهائي الحلم»

بيلينغهام يتحدث لوسائل الإعلام اليوم (إ.ب.أ)
بيلينغهام يتحدث لوسائل الإعلام اليوم (إ.ب.أ)
TT

بيلينغهام يبحث عن مسك الختام في «النهائي الحلم»

بيلينغهام يتحدث لوسائل الإعلام اليوم (إ.ب.أ)
بيلينغهام يتحدث لوسائل الإعلام اليوم (إ.ب.أ)

كان الموسم الأول للإنجليزي جود بيلينغهام بألوان ريال مدريد الإسباني أكثر من رائع إن كان من ناحية الأداء أو الأهداف، لكن مسك الختام سيكون السبت في نهائي دوري أبطال أوروبا حين يواجه فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني.

ويسعى ريال مدريد إلى إحراز ثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه المجيد حين يصطدم السبت في ملعب «ويمبلي» بفريق بيلينغهام السابق في «مباراة كبيرة جداً، مباراتي الأولى في نهائي دوري الأبطال، في بلدي إنجلترا ضد فريقي السابق»، وفق ما قال الإنجليزي هذا الأسبوع، مضيفاً: «إنه أمر جنوني، لم يكن بإمكاني أن أحلم بأفضل من ذلك».

كارلو أنشيلوتي كانت لديه رؤية مختلفة بشأن النجم الإنجليزي (أ.ف.ب)

واختير ابن العشرين عاماً الأربعاء أفضل لاعب في الدوري الإسباني بعدما لعب دوراً رئيسياً في قيادة ريال إلى استعادة اللقب من غريمه برشلونة بتسجيله 19 هدفاً، إضافة الى أربعة أهداف في دوري أبطال أوروبا، ليساهم في وصول النادي الملكي إلى النهائي الثامن عشر في تاريخه، على أمل الفوز باللقب للمرة الخامسة عشرة.

عندما وصل إلى ريال الصيف الماضي، كشف عن حبه للاعب خط الوسط السابق الفرنسي زين الدين زيدان، حتى إنه أخذ القميص رقم خمسة الذي ارتداه «زيزو»، تكريماً لبطل مونديال 1998.

لكن المدرب الإيطالي لريال كارلو أنشيلوتي كانت لديه رؤية مختلفة بشأن الوافد الجديد، واضعاً إياه في المركز الذي بات شاغراً بعد رحيل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إلى الدوري السعودي.

وكان المدرب الإيطالي الفذ مصيباً في قراره، إذ تألق بيلينغهام في مركزه الجديد بتسجيله 13 هدفاً في أول 13 مباراة له، ما جعله المعشوق الجديد لجماهير النادي الملكي التي ارتأت أن أغنية فرقة البيتلز «هاي جود» تليق به تماماً.

نجم الريال سيخوض مباراة خاصة أمام فريقه السابق دورتموند (إ.ب.أ)

وفي أول ظهور له في ما يسمى «كلاسيكو» الأرض ضد برشلونة، سجل بيلينغهام ثنائية في ملعب الغريم الكاتالوني خلال المرحلة 11 من الدوري المحلي، ليقود فريق أنشيلوتي للانتصار 2-1 بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع هذا النوع من الدور المؤثر، أجاب بيلينغهام: «جئت إلى هنا متوقعاً الفوز. جئت إلى هنا لأني أردت الفوز، وتوقع ذلك يبدو فيه شيء من الجشع، لكن عليك أن تكون واثقاً عندما تلعب مع كثير من اللاعبين العظماء».

وبتسجيله هدفاً قاتلاً آخر في لقاء الإياب ضد برشلونة في مدريد (3-2) وثلاثة أهداف في مباراتين ضد مفاجأة الموسم جيرونا الذي كان يقارع ريال لفترة طويلة على الصدارة، كان بيلينغهام على الموعد.

لكن وتيرته التهديفية تباطأت حين كلفه أنشيلوتي بمزيد من المسؤوليات الدفاعية، بعد الخسارة أمام الجار أتلتيكو مدريد في الهزيمة الوحيدة لريال هذا الموسم على صعيد الدوري المحلي، في حين وصل إلى نهائي دوري الأبطال من دون أي خسارة.

وعن تجربته مع ريال حتى الآن، قال بيلينغهام: «ما شاهدتموه مني هذا العام هو الكثير من أنواع الأدوار والمراكز المختلفة».

كانت هناك بعض المخاوف بشأن لياقته قرب نهاية الموسم بعد تعرضه لإصابة في الكاحل، لكنه يقول إنه «قريب جداً» من قمة وضعه البدني بعد حصوله على الراحة نتيجة فوز ريال بلقب الدوري قبل الوصول إلى نهاية الموسم.

انضم بيلينغهام إلى دورتموند حين كان في السابعة عشرة من عمره قادماً من برمنغهام سيتي، حيث كان أصغر لاعب في تاريخ الفريق الإنجليزي الذي سحب الرقم 22 تكريماً له.

في بادئ الأمر، وجد بيلينغهام نفسه خلف مواطنه جايدون سانشو والهداف النرويجي إرلينغ هالاند في تراتبية النجومية في دورتموند، لكنه تمكن من إثبات نفسه كلاعب أساسي في موسمه الأول في ألمانيا.

وأشاد مدرب دورتموند إدين ترزيتش بنضج بيلينغهام، قائلاً: «لا أصدق أنه يبلغ من العمر 17 عاماً فقط».

قبل موسمه الأخير في دورتموند، انضم بيلينغهام إلى لائحة قادة دورتموند إلى جانب ماركو رويس وماتس هوملز.

ارتدى الشارة ضد كولن في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، ليصبح عن 19 عاماً أصغر قائد في تاريخ الدوري الألماني.

نجم إنجلترا والريال خلال التدريبات التحضيرية لنهائي أبطال أوروبا (أ.ب)

ماذا بعد؟: «كأس أوروبا»: وتطرّق زميله في دورتموند نيكلاس زوله، الفائز بدوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونيخ، إلى نضوج بيلينغهام بالقول: «يراودك الشعور بأن لديه ثلاثة أطفال في المنزل»، متوقعاً أن يكون مستقبل الإنجليزي واعداً جداً.

أثبت بيلينغهام نفسه كموهبة عالمية في كأس العالم 2022 حيث قاد إنجلترا إلى الدور ربع النهائي، وكان قاب قوسين أو أدنى من قيادة دورتموند إلى لقب الدوري المحلي الموسم الماضي قبل أن يخسر المعركة في المرحلة الأخيرة بفارق الأهداف عن بايرن ميونيخ نتيجة التعادل في المرحلة الختامية، من دون أن يمنع ذلك الإنجليزي من نيل جائزة أفضل لاعب للموسم.

وبعد أسبوعين، انضم بيلينغهام إلى ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو.

وقبل أيام من المواجهة المرتقبة مع دورتموند، تحدث كريم أدييمي عن زميله السابق في الفريق الألماني قائلاً: «إنه يلعب كرة قدم ناضجة على الرغم من أنه صغير جداً»، فيما قال زميله السابق الآخر إيمري تشان: «أنا سعيد جداً من أجل جود، لقد لعب موسماً رائعاً».

وحذّر: «لكن على أرض الملعب نفكر فقط في الفوز من أجل نادينا».

وسيكون ريال المرشح الأوفر حظاً، أقله على الورق، وإذا فاز باللقب للمرة الخامسة عشرة سيكون الهدف التالي لبيلينغهام «الفوز بكأس أوروبا» المقررة هذا الصيف في ألمانيا، لكنه يريد الآن «التركيز على النهائي» بعدما تذكر «أني تحدثت للتو عن الجشع...».