تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

على شاطئ البحر اختتم حفلات «عيدك بين أهلك وناسك»

TT

تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)
تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)

في ختام أيام عيد الفطر، أحيا الفنان تامر عاشور حفلاً غنائياً على أحد شواطئ مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية)، ضمن احتفالات العيد المقامة برعاية الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «عيدك بين أهلك وناسك» وتنظيم شركة «بنش مارك».

وعبّر عاشور عن سعادته بلقاء جمهور جدة الذي - على حد قوله - ساهم في نجاح أغنيته «هيجيلي موجوع» التي اشتهرت بسماعها بين الشباب والشابات في طريق الملك عبد العزيز (إحدى الطرقات الرئيسية) أثناء القيادة، ومشاركتهم هذه التجربة على مواقع التواصل الاجتماعي مما جعلها تتصدر «الترند» على مدار أيام.

يقول تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: «كل أغنياتي قريبة من قلبي، لكن (هيجيلي موجوع) هي الأقرب لأنها الأنجح، وأهل جدة لهم مساهمة كبيرة في نجاحها».

وتابع: «كنت أسمع جمهوري يقول: (نسمع أغنيتك في طريق الملك). وكنت أعتقد أن الموضوع عادي مثلهم مثل أي شخص يقود سيارته ويسمع أغنية، ولكنّه كبر وتضخم بشكل ملحوظ، ورأيت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تُصوّر جميعها في الشارع نفسه، بالإضافة لتصميم كوميكس (قصص مصورة) خاصة بالأغنية، وهذا الأمر دعاني لتسجيل مقطع صغير لشكر جمهوري الجميل، وإبداء رغبتي في النزول لطريق الملك لمعرفة السر، وبالتأكيد قبل مغادرتي جدة سأنزل وأسمع أغنيتي كما فعل جمهوري».

تامر عاشور يشدو بأغنية «هيجيلي موجوع» (بنش مارك)

وجذب حفل تامر عاشور الذي أقامه في «شيدز بيتش» بدرة العروس، حشوداً كبيرة من جمهوره، الذي استمتع بباقة من أشهر أغنياته، وخلال الحفل غنّى له أغنيته الشهيرة «هيجيلي موجوع» أمام شاشة المسرح، التي بثت مقاطع مصورة لطريق الملك عبد العزيز، ليعيش مع جمهوره الذكريات التي صنعها للأغنية.

وكانت «هيجيلي موجوع» قد حصدت المركز الـ3 عالمياً بوصفها أفضل (music video) على «يوتيوب»، والمركز الـ75 على العالم أفضل أغنية على «يوتيوب»، والمركز الأول في جميع الدول العربية.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» فيما إذا كان يفكر بتصوير فيديو كليب في السعودية، أبدى عاشور رغبته في تصوير إحدى أغنياته الجديدة، وقال ممازحاً: «لازم تكون في طريق الملك بس نشوف المرور».

وعن تفاعل الجمهور مع عاشور وأغنياته قال: «شهادتي في السعوديين مجروحة، فأنا بينهم لا أشعر بأني في مكان غريب، هذا الجمهور مميز في استقباله، ومختلف في تفاعله، وذواق في اختيار أغنياته».


مقالات ذات صلة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

عالم الاعمال «بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

«بلاك هات» تعود إلى الرياض بنسختها الثالثة

تعود فعالية الأمن السيبراني الأبرز عالمياً «بلاك هات» في نسختها الثالثة إلى «مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات» ببلدة ملهم شمال العاصمة السعودية الرياض.

الخليج الأمير عبد العزيز بن سعود خلال مشاركته في الاجتماع الـ41 لوزراء الداخلية بدول الخليج في قطر (واس)

تأكيد سعودي على التكامل الأمني الخليجي

أكد الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية السعودي، الأربعاء، موقف بلاده الراسخ في تعزيز التواصل والتنسيق والتكامل بين دول الخليج، خصوصاً في الشأن الأمني.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
الخليج م. وليد الخريجي وفروخ شريفزاده يترأسان الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين السعودية وطاجيكستان في الرياض (واس)

مشاورات سعودية - طاجيكية تناقش تعزيز التعاون في شتى المجالات

بحثت جولة المباحثات الثالثة من المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية السعودية والطاجيكستانية، الأربعاء، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير العدل السعودي خلال مباحثاته مع رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص (واس)

وزير العدل السعودي يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس مؤتمر لاهاي

بحث الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل السعودي مع كريستوف برناسكوني رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، سبل تعزيز التعاون بين وزارة العدل ومؤتمر لاهاي للقانون.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
عالم الاعمال ديفيد كوهلر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة

«كوهلر» العالمية تفتتح مقرها الإقليمي في الرياض

أعلنت شركة كوهلر العالمية افتتاح مقرها الإقليمي الجديد بالعاصمة السعودية الرياض، في خطوة استراتيجية تهدف إلى دعم مسيرة التنمية والتحديث التي تشهدها المملكة.


غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.