دراسة جديدة... السل يزيد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان

ينتشر بين البشر عن طريق العطس والسعال

السل مرض معدٍ يصيب الرئتين بشكل أساسي (رويترز)
السل مرض معدٍ يصيب الرئتين بشكل أساسي (رويترز)
TT

دراسة جديدة... السل يزيد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان

السل مرض معدٍ يصيب الرئتين بشكل أساسي (رويترز)
السل مرض معدٍ يصيب الرئتين بشكل أساسي (رويترز)

ذهبت دراسة كورية إلى أنّ مرض السل يزيد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. وأوضح الباحثون أنه مرتبط بأنواع من هذا الخبيث، بما فيها سرطانات الرئة والدم والقولون والمستقيم، وفق دراسة سُتعرض ضمن فعاليات «المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية» في برشلونة، أواخر أبريل (نيسان) الحالي.

والسل هو مرض معدٍ يصيب الرئتين بشكل أساسي، ويُسبّبه نوع من البكتيريا يُسمّى «متفطرة السلية»، ويمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر عن طريق الهواء عند سعال الشخص المُصاب أو عطسه. والسل مرض خطير، لكن يمكن علاجه بنجاح إذا شُخِّص مبكراً، ويمكن أن يكون مقاوماً للعقاقير، ما يجعل علاجه أكثر صعوبة.

ووفق الدراسة، فإنّ علاجه فعّال عموماً، ولكن يمكن أن يترك آثاراً جانبية طويلة الأمد، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

وقد يتسبب تلف الحمض النووي الذي يحدث خلال مكافحة الجسم للبكتيريا في إتلاف الخلايا السليمة، وإذا لم يُصلَح هذا التلف بشكل صحيح، فقد يؤدّي إلى طفرات في جينات الخليّة، مما يزيد من احتمالية نمو الخلايا السرطانية.

ويمكن أن يؤدّي التهاب السل طويل الأمد أيضاً إلى تعطيل عمليات إصلاح الحمض النووي التالف، وتعزيز نمو الخلايا السليمة، مما يزيد من احتمالية نمو الخلايا السرطانية.

وشملت الدراسة الرصدية 72 ألفاً و542 مصاباً بالسل، و72 ألفاً و542 شخصاً من عموم السكان بصفتهم مجموعة ضابطة.

وكان متوسّط مدّة المتابعة للمشاركين 67 شهراً، ومتوسّط عُمر مرضى السل 62 عاماً.

وبالمقارنة مع عموم السكان، كان معدّل الإصابة بالسرطان أعلى بنسبة 80 في المائة لدى مرضى السل بالنسبة إلى جميع أنواع السرطان مجتمعةً.

وكان لدى مرضى السل معدّل 3.6 مرة أعلى بالنسبة إلى سرطان الرئة، و2.4 مرة أعلى لسرطان الدم، و2.2 مرة أعلى لسرطان عنق الرحم.

إلى ذلك، تبيّن أنّ مرضى السل مُعرّضون للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 57 في المائة، وسرطان الغدّة الدرقية بنسبة 56 في المائة، وسرطان المريء والمعدة بنسبة 55 في المائة، مقارنة بعموم السكان.

وأشار الباحثون إلى أنّ السل هو عامل خطر مستقل للإصابة بالسرطان، ليس فقط سرطان الرئة، ولكن أيضاً عديد من أنواع السرطان الأخرى.

وأضافوا أنه ينبغي إجراء فحص السرطان وتقديم العلاج اللازم لمرضى السل، بمعزل عن عوامل الخطر الأخرى التي تُسبّب الخبيث، مثل التدخين، واستهلاك الكحول، وأمراض الكبد، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.


مقالات ذات صلة

جمجمة تكشف محاولة المصريين القدماء علاج مرض السرطان

علوم صورة تعبيرية لجمجمة من بيكسباي/pixabay

جمجمة تكشف محاولة المصريين القدماء علاج مرض السرطان

الدراسات القديمة تقول بالأدلة في النصوص القديمة إن المصريين القدماء كانوا بارعين في الطب في عصرهم إذ كان بإمكانهم علاج وتحديد الأمراض والإصابات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك لقاحات «كوفيد - 19» الحالية ليست فعالة جداً لدى مرضى السكري من النوع الأول (رويترز)

لقاح لحماية المصابين بالسكري من الأمراض المعدية

أظهرت دراسة أميركية أن لقاحاً يبلغ عمره 100 عام، يحمي المصابين بداء السكري من النوع الأول من «كوفيد - 19» وغيره من الأمراض المعدية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تفاقم السجائر الإلكترونية من  مخاطر ظهور الربو (جمعية أمراض الصدر الأميركية)

تدخين السجائر الإلكترونية يرتبط بالإصابة بالربو في سن مبكرة

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة تكساس الأميركية للعلوم الصحية في هيوستن، عن وجود صلة كبيرة بين تدخين السجائر الإلكترونية وظهور الربو في سن مبكرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة أكثر عرضة للإصابة بأمراض (بيكساباي)

رذاذ أنفي لـ«هرمون الحب» يساعد في تخفيف الوحدة

الوحدة ليست مرضاً في ذاتها، ومع ذلك فقد تؤدّي إلى مشكلة صحّية. فالأشخاص الذين يشعرون بوحدة مزمنة ومستمرّة، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو أمراض القلب أو الخرف.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق التوحّد حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر مدى الحياة (رويترز)

اختبار جديد لتشخيص التوحّد في عُمر 6 أشهر

توصل باحثون في إيطاليا لاختبار بسيط، يمكن أن يساعد على تشخيص الإصابة بمرض التوحّد في عُمر 6 أشهر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

تقنية جديدة لعلاج الأعصاب المقطوعة بلا جراحة

تلغي التقنية الجديدة الحاجة لتقنيات جراحية مجهرية (جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا)
تلغي التقنية الجديدة الحاجة لتقنيات جراحية مجهرية (جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا)
TT

تقنية جديدة لعلاج الأعصاب المقطوعة بلا جراحة

تلغي التقنية الجديدة الحاجة لتقنيات جراحية مجهرية (جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا)
تلغي التقنية الجديدة الحاجة لتقنيات جراحية مجهرية (جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا)

توصّل فريق من الباحثين الكوريين إلى تقنية طبية جديدة أظهرت فاعلية ملحوظة في شفاء الأعصاب المقطوعة بسرعة، ومن دون الحاجة إلى تقنيات الخياطة الجراحية المجهرية التقليدية.

ووفق بيان نُشر على موقع «ميديكال إكسبريس»، فإنّ التقنية الجديدة صُمِّمت لمحاكاة الخصائص الهيكلية لجلد الإنسان، مع امتلاك قدرات قوية على لصق الأنسجة.

وأفادت نتائج الدراسة بأنها تستخدم بوليمرات ذاتية الشفاء وهلاماً مائياً لاصقاً لتحقيق التصاق قوي ومرونة مستوحاة من البنية المعقّدة لطبقات الجلد البشري.

ومن خلال عمليات هندسية دقيقة، استطاعت هذه الرقعة العصبية أن تجمع بين خصائص المرونة واللزوجة، ما يوفر قدرة كبيرة على تشتيت الضغوط الخارجية، وامتصاص بعضها الآخر بشكل فعّال.

والبوليمرات ذاتية الشفاء هي مواد ذكية تكتشف من تلقائها وبشكل مستقل عيوبها الهيكلية، وتصلحها عندما تتعرّض لأيّ أضرار مادية.

وتعمل التقنية الجديدة، وفق نتائج الدراسة المنشورة في دورية «أفانسيد ماتريال»، مثل الضمادة من خلال تغليف موقع تمزُّق العصب، مما يسهل عملية التئام الأعصاب بسرعة وسهولة، ويلغي الحاجة إلى تقنيات جراحية مجهرية معقّدة لم يكن من الممكن إجراؤها في السابق إلا من جرّاح مدرَّب جيداً.

ووفق الباحثين، «تكمن الإمكانات التحويلية للتقنية الجديدة في قدرتها على تبسيط إجراءات إصلاح الأعصاب، وتخفيف الطلب على الجراحين المجهريين ذوي التخصُّص العالي وتقليل أوقات الجراحة بشكل كبير».

وجاء هذا الابتكار الذي أطلق عليه «SSGAE»، نتاج تعاون مشترك بين البروفيسور جونغ وونغ بارك، من قسم جراحة العظام في كلية الطب بجامعة كوريا في سيول، والبروفيسور دونغ هي سون، من قسم هندسة الذكاء الفائق، والبروفيسور ميكي ونغ شين، من قسم الهندسة الطبية الحيوية في «جامعة سونغ كيون كوان» بكوريا الجنوبية.

يقول الباحثون: «تؤكد الاختبارات التجريبية، بما فيها الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية صغيرة، على عملية الشفاء السريعة مع إنجاز الالتئام العصبي في أقل من دقيقة».

ويضيفون أنه «بعد عام من المتابعة، تعافت حركة إبهام الرئيسيات التي أجريت عليها التجارب بالكامل تقريباً. كما أظهرت عمليات دمج بروتينات تجديد الأعصاب في التقنية الجديدة نتائج واعدة في تسريع عملية تجديد الأنسجة»، مشدّدين على أنّ «تجارب التحقُّق من صحة النتائج أثبتت تجديداً كبيراً وانتعاشاً وظيفياً للأعصاب بعد إصلاح التلف، مما يؤكد تفوّق التقنية الجديدة على طرق الخياطة التقليدية».