لويزا سواين... الجدّة المُسافرة التي غيَّرت الولايات المتحدة إلى الأبد

امرأة عادية أنجزت شيئاً استثنائياً

المرأة التي غيَّرت وجه أميركا (مؤسّسة لويزا سواين)
المرأة التي غيَّرت وجه أميركا (مؤسّسة لويزا سواين)
TT

لويزا سواين... الجدّة المُسافرة التي غيَّرت الولايات المتحدة إلى الأبد

المرأة التي غيَّرت وجه أميركا (مؤسّسة لويزا سواين)
المرأة التي غيَّرت وجه أميركا (مؤسّسة لويزا سواين)

في 6 سبتمبر (أيلول) 1870، وضعت لويزا آن سواين، وهي جدّة في مدينة لارامي بولاية وايومنغ الأميركية، مئزراً نظيفاً فوق ثوبها، وارتدت قلنسوة محبوكة، واستعدت للمشي في الصباح الباكر. كانت في السبعين من عمرها، ولا تزال رشيقة وقوية. أخذت دلوها الصغير واتجهت إلى المخبز لشراء خميرة تصنع بها الخبز. لمرّات، اعتادت هذه النزهة، لكنها في ذلك اليوم منحتها منعطفاً آخر له تداعيات كبيرة. ففي طريقها، توقّفت للإدلاء بصوتها.

تروي هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حادثةً وقعت قبل 50 عاماً من إقرار الكونغرس الأميركي التعديل الـ19 الذي يمنح المرأة حقّ التصويت. ومع ذلك، أدلت سواين بصوتها بشكل قانوني، إذ إنّ المشرّعين في وايومنغ سنّوا في ديسمبر (كانون الأول) 1869 قانوناً يمنح المرأة حقّ التصويت غير المُقيّد. حينها، لم تكن أي ولاية أو إقليم آخر في أميركا يسمح لها بهذا الحقّ؛ ويبدو أنّ وايومنغ، وهي منطقة حدودية غربية يقطنها بضعة آلاف من البشر، قفزت إلى طليعة حركة حقّ النساء في التصويت.

كانت ولاية وايومنغ تُجري الانتخابات الأولى لها منذ إقرار قانون الاقتراع في الصباح الذي قصدت فيه سواين صناديق الاقتراع. ولأنها تعتاد الاستيقاظ باكراً، حدث أنها كانت في المكان المناسب والوقت المناسب لتصبح أول امرأة تنتخب في الولاية.

قالت المديرة التنفيذية لـ«مؤسّسة لويزا سواين» في لارامي، التي كرّست نفسها للحفاظ على ذكرى سواين والاحتفاء بها، ماري ماونتن: «كانت لويزا مصدر إلهام للنساء، ولا تزال. لذا نحن معروفون باسم (ولاية المساواة). ثمة سطر جميل في دستورنا يمنح الرجال والنساء الحقوق عينها تماماً».

وتابعت: «تصويت سواين غيّر نظرة مجتمع وايومنغ تجاه المرأة، وألهم الأقاليم والولايات الأخرى لتحذو حذوها».

دلو الخميرة مرافق لذلك اليوم التاريخي (مؤسّسة لويزا سواين)

فقدت سواين والدها في سنّ السابعة. كان قبطاناً بحرياً، ولم يعد من رحلته. لذا انتقلت والدتها إلى تشارلستون في ولاية ساوث كارولاينا لتكون أقرب إلى عائلتها. توفيت الوالدة لاحقاً، فترعرعت في بيوت الرعاية، وتعلّمت أعمال التطريز والغزل والنسيج. ثم تزوّجت نحو عام 1821 من ستيفن سواين. عاش الزوجان في بالتيمور بولاية ميريلاند، وأنجبا 4 أطفال، لتنتقل العائلة غرباً؛ أولاً إلى أوهايو، ثَمّ إلى إنديانا. وعندما انتقل أحد ابنيهما إلى وايومنغ، تبعتهما سواين وزوجها.

للاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي، تدير «مؤسّسة لويزا سواين»، «دار تاريخ المرأة» في وايومنغ. يصوّر تمثالٌ يقع عند المدخل، سواين وهي تُمسك دلو الخميرة الخاص بها في اليوم عينه لإدلائها بصوتها. علّقت ماونتن: «لقد كانت امرأة عادية أنجزت شيئاً استثنائياً. لذا، نحاول سرد تاريخها؛ مَن كانت؟ وماذا فعلت؟».


مقالات ذات صلة

بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية

الولايات المتحدة​ أميركيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات المبكرة بولاية فيرجينيا (أ.ف.ب)

بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية

اقترع أوائل الناخبين، الجمعة، في تصويت مبكر للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر، مع بداية التصويت في 3 ولايات هي فرجينيا ومينيسوتا وداكوتا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب مُحاط بأفراد من الخدمة السرية الأميركية بعد إطلاق النار عليه (رويترز)

جهاز الخدمة السرية يقرّ بإخفاقات عدة في محاولة اغتيال ترمب

فصّل جهاز الخدمة السرية الأميركي، الجمعة، سلسلة إخفاقات أمنية كشفتها مراجعة أجراها لمحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمّع انتخابي في يوليو.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا لقاءات عبد العاطي مع أعضاء الكونغرس الأميركي (الخارجية المصرية)

مصر تعرض «إنجازات» ملف الحريات أمام الكونغرس الأميركي

كثّفت مصر حديثها عن «إنجازاتها» في ملف الحريات خلال لقاءات عقدها وزير خارجيتها، الدكتور بدر عبد العاطي، مع 12 عضواً بالكونغرس الأميركي في العاصمة واشنطن.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق النجمة الأميركية تايلور سويفت (رويترز)

ابنة مارك زوكربيرغ تطمح إلى أن تصبح مثل تايلور سويفت... كيف ردّ والدها؟

كشف الملياردير مارك زوكربيرغ، المؤسس المشارك لشركة «ميتا»، مؤخراً عن كيفية إحباطه لحلم ابنته بأن تصبح يوماً ما مثل نجمة البوب تايلور سويفت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشحة الديمقراطية للرئاسة ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والنجمة التلفزيونية أوبرا وينفري تحضران حدثاً انتخابياً في ديترويت بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأميركية... 19 سبتمبر 2024 (رويترز)

كامالا هاريس ضيفة شرف مع أوبرا وينفري

استعرضت نجمة التلفزيون الأميركية أوبرا وينفري قدرتها على حشد النجوم ومنصات التواصل، وذلك خلال استقبالها المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)
TT

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)

فجّر فيلم وثائقي لمحطة «بي بي سي» بعنوان «الفايد: المفترس في هارودز» اتهاماتٍ لمالك متاجر «هارودز» السابق محمد الفايد بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على موظفات سابقات في المتجر. وفي مؤتمر صحافي عقده أعضاء الفريق القانوني للضحايا، أمس، قال المحامي ديرين أرمسترونغ كيسي إنه لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه. وقال محامٍ آخر يُدعى بروس دروموند: «على (هارودز) قبول المسؤولية عن الضرر الذي لحق بهؤلاء النساء».

وتابع: «هذه واحدة من أسوأ حالات الاستغلال الجنسي للشركات التي رأيتها».

من ناحيتها، أصدرت متاجر «هارودز» بياناً قالت فيه: «نشعر بصدمة شديدة واستياء بشأن اتَّهامات اعتداءات ارتكبها محمد الفايد... نقرّ أيضاً بأنَّه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا؛ ولهذا السبب نقدّم خالص اعتذارنا». واتّهمت 37 امرأة «من مختلف أنحاء العالم» الفايد الذي تُوفي في أغسطس (آب) 2023 عن 94 عاماً، بالاعتداء عليهنّ جنسياً، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة، عن محامين يمثلوهن.