3 تصرفات تضعك على القائمة السوداء لمسؤولي التوظيف... احذرها

حياتك المهنية تبدأ هنا (رويترز)
حياتك المهنية تبدأ هنا (رويترز)
TT

3 تصرفات تضعك على القائمة السوداء لمسؤولي التوظيف... احذرها

حياتك المهنية تبدأ هنا (رويترز)
حياتك المهنية تبدأ هنا (رويترز)

قد يكون العثور على فرص عمل أمراً صعباً، إلا أن هناك أشياء يقوم بها الأشخاص تجعل الأمر أكثر صعوبة حتى، بحسب تقرير لـ«سي إن بي سي».

وبحسب الشبكة، فإن 95 في المائة من الأميركيين ينوون البحث عن وظيفة جديدة هذا العام، وفقاً لاستطلاع أجراه موقع «مونستر» للوظائف في يناير (كانون الثاني) 2024.

ووفق الاستطلاع، يتوقع الكثيرون أن الأمر سيكون صعباً؛ إذ يرى أكثر من النصف (68 في المائة) أنهم يعتقدون أنه سيكون من الصعب العثور على عمل واحد نظراً للحالة الاقتصادية.

ووفق ليندساي موستين، مسؤولة التوظيف السابقة في «أمازون» والرئيسة التنفيذية الحالية لشركة التدريب المهني «Talent Paradigm»، هناك ما يسمى بسلوك «البحث عن رضا أو قبول الآخر» والمعروف أيضاً بـ«اليأس». وأوضحت أن ما وصفته بـ«طاقة اخترني» هي التي تصد الفرصة في الواقع.

وفي ما يلي 3 طرق لتجنب الظهور وكأنك يائس للحصول على الوظيفة:

لا تقدم على الوظيفة مراراً وتكراراً

أولاً، تجنب التقديم على الوظائف في الشركة مراراً وتكراراً، خاصة في فترة زمنية قصيرة.

إذ رأت موستين أنك إذا «تقدمت بطلبك 20 مرة خلال العامين الماضيين، ولم نقم بتعيينك مرة واحدة على الإطلاق، فهذا بمثابة علامة حمراء». وستفكر على الفور أن «هناك خطأ ما في هذا المرشح لأنه لم يتم تعيينه في هذه المرحلة».

وبغض النظر عن مدى ملاءمتك للوظيفة، فمن المحتمل ألا يأخذ مسؤول التوظيف الوقت الكافي للتحقيق في ترشيحك بشكل أكبر.

وقالت: «هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها إدراج نفسك في القائمة السوداء». وأضافت: «حاول التقديم على خمسة أدوار كحد أقصى تتوافق معها بشكل وثيق في الشركة».

لا تستخدم لافتة «لينكدإن» «open to work»

علامة حمراء أخرى لمسؤول التوظيف، هو شعار «متاح للعمل» على «لينكدإن».

ووفق موستين، بمجرد وضع هذه الإشارة «نعلم بالفعل أنك في حاجة إلى شيء ما، وهذا يعني أنك قد لا تكون انتقائياً عندما يتعلق الأمر بفرص عملك، وأنك قد لا تدفع حياتك المهنية إلى الأمام بطريقة محسوبة تساعدك على بناء المهارات والتحسن».

إشارة «لينكدإن» متاح للعمل (لينكدإن)

ورأت أن ذلك يقلل من مظهر الشخص كمرشح ذي كفاءة عالية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يغير ديناميكية المحادثة مع مدير التوظيف، وبالتالي لن يحاولوا إقناعك بفرصة عمل رائعة لأنهم يريدونك في الشركة، بدلاً من ذلك، أن تحاول إقناعهم بأن يفكروا فيك.

ويوافق نولان تشيرش، الرئيس التنفيذي لسوق المواهب «Continuum» ومسؤول التوظيف السابق في «غوغل»، على ذلك حسبما قال لـ«سي إن بي سي»، ورأى أن استخدام اللافتة «يبدو في الواقع بالنسبة لمدير التوظيف وكأنه يأس».

وقال موستين: «يشبه الأمر طلب صدقة».

لا تظهر «مجروحاً ومتألماً» على وسائل التواصل الاجتماعي

أخيراً، إذا كنت عاطلاً من العمل، فلا تنشر حالة البطالة التي تعيشها على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة إذا كنت تميل إلى القيام بذلك من مكان الأذى. وأعطى موستين مثالاً لمنشور: «لقد تم تسريحي للتو ولدي طفلان في المنزل وأحتاج حقاً إلى وظيفة أخرى، في أقرب وقت ممكن. لذا؛ إذا كان بإمكانك تقديمي إلى كل شخص تعرفه لديه فرصة عمل محتملة، سأكون ممتناً للغاية».

وقال: «رغم الحزن وسبب التعاطف، فإن الأشخاص الذين ينشرون حالات إعجاب يظهرون مجروحين ومتألمين للغاية. إنهم ينزفون على وسائل التواصل الاجتماعي. في نهاية المطاف، يظهرون نقطة ضعف بطريقة مشابهة للأشخاص الذين يقومون بتضمين شعار (متاح للعمل) في ملفاتهم الشخصية على (لينكدإن). من الواضح أنهم في حاجة إلى شيء ما».

وأكد موستين أن منشوراً كهذا «ينفّر الناس لأن الطلب لا يأتي من مكان قوة». وأضاف: «بدلاً من ذلك، إذا تم تسريحك من العمل وتريد الإشارة للعالم بأنك تبحث عن فرص جديدة، فحاول تأطير الموقف كبداية جديدة أو فرصة للنمو ومشاركة أمثلة ملموسة لمساهماتك ونجاحاتك السابقة. يمكنك أيضاً مشاركة ما تعلمته وكيف جهّزتك تجاربك لمواجهة التحديات المستقبلية».

وتابع: «كل هذا يُظهر القدرة على التكيف والعقلية التطلعية لأصحاب العمل المحتملين. تذكر، أنت لا تحتاج إلى أي وظيفة، أنت تريد وظيفة جيدة».



اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
TT

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية والنصائح التي يوجهنها للجمهور بناء على تجاربهن، وهو أمر برز خلال لقاءات إعلامية عدة في الأسابيع الماضية.

أحدث هذه التصريحات كانت من نصيب الفنانة المصرية رانيا يوسف، في برنامج «ع الرايق»، بعدما تطرقت لتعرضها للضرب من زوجيها الأول والثاني، مع نصيحتها للفتيات بألا تقل فترة الخطوبة قبل الزواج عن 3 أو 4 سنوات، فضلاً عن نصيحتها لبناتها بعدم الزواج قبل سن الـ30 عاماً.

وقالت رانيا إن «طبيعة العلاقات في الوقت الحالي أصبحت تتطلب مزيداً من العمق والتفاهم بين الطرفين، بعيداً عن السطحية والانجذاب المؤقت»، محذرة من تعامل النساء بمشاعرهن عند البحث عن الشراكات العاطفية التي تحقق لهن السعادة والاستقرار.

وجاءت تصريحات رانيا بعد وقت قصير من تصريحات للفنانة زينة عن حياتها الشخصية وإنجابها طفليها التوأم بمفردها في الولايات المتحدة وصعوبة الأيام الأولى لهما مع مرضهما، بالإضافة إلى الفترة التي قضتها بمفردها في الغربة. وكذلك تطرقت إلى تفاصيل كثيرة عن حياتها، خصوصاً في ظل تحملها مسؤولية دور الأم والأب ووجودها مع نجليها بمفردها.

الفنانة المصرية زينة (فيسبوك)

وكانت الفنانة لبلبة قد أثارت جدلاً مشابهاً عندما تحدثت عن طفولتها الصعبة التي عاشتها واضطرارها للعمل من أجل الإنفاق على عائلتها بجانب انشغالها بمسؤوليات الأسرة وأشقائها، الأمر الذي جعلها تحاول أن تعوض ما لم تعشه في طفولتها.

من جهتها، تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «بعض الفنانين لا يكون قصدهم دائماً إثارة الجدل بالحديث عن حياتهم الشخصية أو مواقف سابقة مروا بها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «بعض التصريحات تخرج بشكل عفوي، لكن التفاعل يحدث معها نتيجة اهتمام الجمهور بمتابعتهم».

وأضافت أن «رانيا يوسف على سبيل المثال مرّت بتجارب مختلفة، وبالتالي عندما تتحدث عن صعوبة ثقتها في الرجال، بالإضافة إلى نصيحتها بتأجيل خطوة الزواج للفتيات؛ فهي تحاول إبداء رأي تعتقد أنه صواب»، لافتة إلى أهمية التعامل مع الفنانين باعتبارهم بشراً من حقهم الإدلاء بآرائهم، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع آرائهم صحيحة أو غير قابلة للتغير مع مرور الوقت.

الفنانة المصرية لبلبة (فيسبوك)

وهنا يشير مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى «ضرورة التفرقة بين المواقف الشخصية والخبرات التي يتحدث بها الأشخاص العاديون، وبين المشاهير الذين تكون لديهم قاعدة جماهيرية ومصداقية ربما أكثر من غيرهم وإمكانية وصول لأعداد أكبر من الجمهور عبر البرامج والمنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من الجدل يكون مجتمعياً في الأساس، لكن بدايته تكون من تصريحات المشاهير».

وأضاف أن «هناك تبايناً في الآراء قد يصل لدرجة التناقض بين الأفراد داخل المجتمع، وهو أمر يتوجب فهمه في إطار الخلفيات الاجتماعية والعادات والخبرات التي يمر بها كل فرد، وبالتالي ستجد من يقتنع بكل رأي يقال حتى لو لم يكن صحيحاً من الناحية العلمية»، لافتاً إلى ضرورة فتح نقاشات أعمق حول بعض الآراء عبر وسائل الإعلام.

وهو الرأي الذي تدعمه الناقدة المصرية، موضحة أن «آراء الفنانين تسلط الضوء على موضوعات قد تكون محل جدل مجتمعي، لكن تبرز لوسائل الإعلام مع إعلانها من المشاهير»، لافتة إلى أن «بعض الآراء قد تعرض أصحابها لانتقادات من شرائح أكبر عبر مواقع التواصل، لكن على الأرجح يكون لدى الفنان القدرة على تحمل تبعات موقفه وشرح وجهة نظره التي ليس بالضرورة أن تتسق مع رأي الغالبية».