أين تذهب ملايين اليوروهات التي يلقيها الزوار في «نافورة الأماني» الإيطالية؟

روما واحدة من أكثر المدن زيارةً في العالم مع 21 مليون سائح

سائحة من تشيلي ترمي عملة معدنية في نافورة تريفي بروما (رويترز)
سائحة من تشيلي ترمي عملة معدنية في نافورة تريفي بروما (رويترز)
TT

أين تذهب ملايين اليوروهات التي يلقيها الزوار في «نافورة الأماني» الإيطالية؟

سائحة من تشيلي ترمي عملة معدنية في نافورة تريفي بروما (رويترز)
سائحة من تشيلي ترمي عملة معدنية في نافورة تريفي بروما (رويترز)

منذ مئات السنين، يتوافد الزوار إلى نافورة «تريفي» في روما لتسليمها أمنياتهم، على أمل تحقيقها، وسط طقوس شهيرة.

عند رمي العملات المعدنية في الماء، لا يفكر الكثير من السياح بالمكان الذي تنتهي به النقود. وبما أن عملات الزائرين تحمل أمنيات الحب والصحة الجيدة، فإنها تقدم مساعدة عملية لأشخاص لن يلتقي بهم السائحون أبداً، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

سائحة تلقي عملة معدنية في نافورة تريفي الشهيرة بروما (رويترز)

واليوم، تتراكم العملات المعدنية لعدة أيام قبل أن يتم انتشالها ونقلها إلى قسم روما التابع لمنظمة «كاريتاس» الخيرية العالمية، التي تحصي الأموال وتستخدمها لتمويل بنك الطعام، ومطبخ الحساء، ومشاريع الرعاية الاجتماعية.

وفي عام 2022، جمعت «كاريتاس» 1.4 مليون يورو (1.52 مليون دولار) من النافورة، وتتوقع أن تجمع المزيد في عام 2023. وتعد روما واحدةً من أكثر المدن زيارة في العالم، حيث يصل عدد السياح فيها إلى 21 مليون شخص.

موظف في كاريتاس يحمل دلواً يحتوي على عملات معدنية تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

يُعد استخراج العملات المعدنية مشهداً رائعاً ويتضمن عمالاً من المرفق الإقليمي «ACEA» وهم يوازنون على حافة النافورة الشاسعة باستخدام المكانس الطويلة وخراطيم الشفط.

يتم بعد ذلك تسليم العملات المعدنية إلى «كاريتاس»، حيث يتم تجفيفها وفرزها وعدها.

توضح اللافتات الموجودة حول النافورة أن المبلغ المتبقي سيذهب للأعمال الخيرية، وهي فكرة تسعد الكثير من السياح الذين يقفون بجوار المعلم.

وقالت يولا كول من البرازيل بعد رمي قطعة نقدية: «أردت أن أحقق أمنية عزيزة على قلبي... لكنني أعلم أيضاً أن هذه العملة لن تبقى هناك فحسب، بل ستساعد المحتاجين. لقد تمنيت أمنية ولكن آمل أن يساعد هذا المال في تحقيق رغبات الآخرين أيضاً».

موظف مؤسسة «كاريتاس» الخيرية يجفف العملات المعدنية التي تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

ليلاً ونهاراً، تتجمع حشود من الناس حول النافورة لالتقاط الصور. تقول الأسطورة إنه إذا رميت عملة معدنية بيدك اليمنى على كتفك الأيسر في النافورة، فسوف تعود إلى روما. يضيف الناس بكل حماسة رغباتهم الشخصية.

تغطي نافورة «تريفي»، التي اكتمل بناؤها عام 1762، جانباً واحداً من قصر بولي في وسط روما مع تماثيل تريتون التي ترشد عربة الإله أوشيانوس.

وهذا هو المكان الذي قام فيه المخرج السينمائي الإيطالي، فيديريكو فيليني، بإعداد أحد أشهر المشاهد السينمائية في فيلم «لا دولتشي فيتا».

ويعد الخوض في مياه النافورة اليوم ممنوعاً، ويواجه السياح غرامات إذا فعلوا ذلك.

متطوع في مؤسسة كاريتاس الخيرية يفرغ دلواً من العملات المعدنية التي تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

وقال فرانشيسكو بريسكو، مدير في «ACEA» إن ما يصل إلى أربعة عمال يجمعون العملات المعدنية مرتين في الأسبوع. يتم تصريف النافورة للتنظيف مرتين في الشهر.

وتبرز لافتات بجانب النافورة تحذر من سرقة العملات المعدنية. على مر العقود، تم استهداف العملات المعدنية، وأحياناً بمغناطيس متصل بعمود.


مقالات ذات صلة

لبنان أمام «حوار روما المتوسطي»: نتطلع إلى دعمكم لبناء دولة قوية

المشرق العربي وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاجاني في مؤتمر «حوار روما المتوسطي»... (إ ب أ)

لبنان أمام «حوار روما المتوسطي»: نتطلع إلى دعمكم لبناء دولة قوية

جدّد وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، التأكيد أن بلاده مستعدة للوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في القرار «1701»، مشدداً على أنه «لن يكون هناك سلاح دون…

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عالمية كلاوديو رانييري (رويترز)

رانييري لإنقاذ موسم روما أمام نابولي… ويوفنتوس ضيفاً ثقيلاً على ميلان

يبدأ المدرب كلاوديو رانييري معمودية النار مع روما، عندما يقود نادي طفولته أمام مستضيفه نابولي، متصدر ترتيب الدوري الإيطالي لكرة القدم (الأحد).

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية كلاوديو رانييري عند وصوله إلى المطار لتدريب فريق روما (إ.ب.أ)

رانييري: رفضتُ عروضاً للعودة من الاعتزال قبل تدريب روما

قال كلاوديو رانييري الجمعة إنه رفض العديد من العروض قبل أن يوافق على العودة من الاعتزال لتولي تدريب روما.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية كلاوديو رانييري (إ.ب.أ)

رانييري يعود عن اعتزاله لتدريب روما مرة ثالثة

عاد المخضرم كلاوديو رانييري عن اعتزاله؛ لتدريب فريق مسقط رأسه، روما الإيطالي، الخميس، ليصبح المدرب الثالث لفريق العاصمة خلال موسمه المتعثر.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية رانييري (رويترز)

روما يجري محادثات مع رانييري لخلافة يوريتش

يعمل روما على التوصل إلى اتفاق لتعيين كلاوديو رانييري كمدير فني جديد للفريق في منصب المدير الفني المؤقت حتى نهاية موسم 2024-25.

The Athletic (روما)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.