في رقم قياسي... جرائم القتل أودت بـ4 نساء يومياً في البرازيل عام 2023

سجّلت البرازيل 4 جرائم قتل لنساء يومياً في عام 2023 (إ.ب.أ)
سجّلت البرازيل 4 جرائم قتل لنساء يومياً في عام 2023 (إ.ب.أ)
TT

في رقم قياسي... جرائم القتل أودت بـ4 نساء يومياً في البرازيل عام 2023

سجّلت البرازيل 4 جرائم قتل لنساء يومياً في عام 2023 (إ.ب.أ)
سجّلت البرازيل 4 جرائم قتل لنساء يومياً في عام 2023 (إ.ب.أ)

سجّلت البرازيل أربع جرائم قتل للنساء يومياً في المعدل عام 2023، أو 1463 في المجموع، وهو رقم قياسي، وفق دراسة نُشرت اليوم (الخميس)، عشية اليوم العالمي للمرأة.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، جمع تلك البيانات منتدى الأمن العام البرازيلي، وهو منظمة غير حكومية؛ بناءً على سجلات الشرطة، يمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 1.6 في المائة مقارنة بعام 2022.

وقد بدأ تجميع هذه البيانات منذ عام 2015، عندما وصف قانون برازيلي قتل الإناث بأنه جريمة قتل «ناجمة عن العنف الأسري أو العائلي بسبب حالة الجنس الأنثوي».

وفي المجمل، وقعت 10655 امرأة ضحية لهذا النوع من الجرائم في الفترة من 2015 إلى 2023، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 203 ملايين نسمة.

وقالت مديرة منتدى الأمن العام البرازيلي سميرة بوينو في بيان: «لا يمكننا التقليل من مقتل أكثر من 10 آلاف امرأة في أقل من عقد من الزمن لمجرد أنهن نساء».

وشددت على أن «هذا الموضوع كان محور مناقشات كثيرة في المجتمع المدني، لكن ذلك لا يكفي لتقليل عدد هذه الجرائم التي ترتكب كل يوم في البرازيل».

قبل عام، أعلن الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في اليوم العالمي للمرأة عن سلسلة من التدابير لمكافحة «العنف الجسدي غير المقبول ضد المرأة».

ومن بين هذه الإجراءات، زيادة الاعتمادات المخصصة لمراكز استقبال النساء وإعادة تفعيل برنامج المراقبة الوقائية لضحايا العنف الأسري لتجنب تكراره.


مقالات ذات صلة

أوروبا رجال الشرطة يقفون أمام الحافلة التي شهدت حادث الطعن في مدينة زيغن الألمانية (أ.ب)

امرأة تطعن 6 أشخاص في حافلة بألمانيا

قالت الشرطة الألمانية، مساء الجمعة، إن ستة أشخاص على الأقل أصيبوا، ثلاثة منهم في حالة خطيرة، في حادث طعن على متن حافلة في مدينة زيغن الواقعة غرب ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا زعيمة حزب «تحالف سارا فاغنكنشت» بعد رشها بالطلاء الأحمر خلال لقاء انتخابي في إرفورت بشرق ألمانيا في 29 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

هجوم بالطلاء على زعيمة حزب «تحالف سارا فاغنكنشت» الشعبوي الألماني

غادرت زعيمة حزب «تحالف سارا فاجنكنشت» الشعبوي الجديد المنصة لفترة وجيزة، أمس (الخميس)، بعد تعرّضها لهجوم بالطلاء في تجمع انتخابي في ولاية تورينغن بشرق ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الولايات المتحدة​ سيارة الشرطة على أحد أطراف الجسر (أ.ب)

العثور على جثة طفل في سيارة رجل قُتل برصاص الشرطة الأميركية

أعلنت السلطات الأميركية أنها عثرت على جثة طفل يبلغ من العمر 8 سنوات مقتولاً برصاصة في سيارة رجل كانت تلاحقه الشرطة.

«الشرق الأوسط» (نيوهامبشاير)
أوروبا وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر خلال الإعلان عن إجراءات مشددة بشأن حمل السكاكين في الأماكن العامة (أ.ف.ب)

ألمانيا تلغي المساعدات لبعض طالبي اللجوء بعد هجوم زولينغن

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، أن الائتلاف الحاكم في البلاد اتفق على إلغاء المساعدات لفئة محددة من طالبي اللجوء.

«الشرق الأوسط» (برلين)

البرازيل تبدأ تطبيق الأمر القضائي بحجب منصة «إكس»

صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
TT

البرازيل تبدأ تطبيق الأمر القضائي بحجب منصة «إكس»

صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)

بدأ في البرازيل، السبت، حجب منصة «إكس» بموجب أمر بهذا الخصوص أصدره قاضِ في المحكمة العليا بعد مواجهة طويلة مع الشبكة الاجتماعية ومالكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك.

وبات الولوج الى المنصة التي كانت تحمل اسم تويتر، متعذرا في وقت مبكر السبت. وبات المستخدمون في البرازيل يواجهون طلبا متكررا لتحديث متصفحهم الالكتروني كلما دخلوا موقعها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ويبلغ عدد مستخدمي «إكس» في البرازيل 22 مليون مستخدم، بحسب تقديرات موقع «داتا ريبورتال المتخصص.

وبحسب وسائل إعلام محلية، بدأ حجب إكس لدى بعض مزودي خدمات الاتصال بالانترنت، ومن المقرر أن يصبح شاملا مع تقدم ساعات اليوم.

وقالت المحكمة العليا بالبرازيل في بيان إن القاضي ألكسندر دي مورايس أمر يوم الجمعة بـ«التعليق الفوري والكامل لعمل (إكس)، في جميع أنحاء البلاد حتى يتم الامتثال لقرارات المحكمة القضائية ودفع الغرامات المفروضة».

القاضي ألكسندر دي مورايس (أ.ب)

وأمر القاضي هيئة الاتصالات البرازيلية بتنفيذ التعليق في غضون 24 ساعة.

واتهم دي مورايس موقع «إكس» بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمنع انتشار خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة. ويتهم ماسك من جانبه، القاضي بفرض رقابة، ووصفه بأنه «ديكتاتور شرير».

وكان القاضي قد طالب «إكس» بـ«حذف حسابات النشطاء اليمينيين الذين ينشرون نظريات مؤامرة ومعلومات كاذبة». ووصف ماسك الطلب بأنه غير قانوني، ولم يمتثل الموقع للطلب ولم يدفع الغرامة التي فُرضت عليه.

وقام ماسك بعد ذلك بإغلاق مكتب شركة التكنولوجيا في البرازيل في منتصف أغسطس (آب) الجاري، وأرجع السبب إلى خوفه من اعتقال ممثل الشركة في البلاد.

إيلون ماسك (رويترز)

وأعطى دي مورايس «إكس» إنذاراً نهائياً، قائلاً إنه سيتم حجب المنصة في البلاد إذا لم تعيّن الشركة ممثلاً قانونياً في غضون 24 ساعة. وتجاهل ماسك الموعد النهائي من دون تعيين أي شخص.

يُذكر أنه مع تراجع عائدات الإعلانات في السوق الأميركية بعد تحول المنصة إلى اليمين تحت قيادة ماسك، أصبحت الأسواق الخارجية مثل البرازيل، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، أكثر أهمية بالنسبة إلى الموارد المالية لشركة «إكس». ووفقاً لتقارير إعلامية، تمتلك «إكس» نحو 20 مليون مستخدم في الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية.