معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

يضم 55 لوحة للفنان عصمت داوستاشي

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
TT

معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)

تحت عنوان «شهداء غزة»، نظّم الفنان التشكيلي المصري عصمت داوستاشي معرضاً فنياً يضم 55 عملاً رسمها منذ بداية الحرب في غزة، متضمناً كثيراً من الرموز التي تشير للانتهاكات اليومية التي يرتكبها الإسرائيليون ضد النساء والأطفال والشيوخ في القطاع المنكوب.

و«تنوعت الموضوعات» في اللوحات التي يستضيفها «غاليري آرت كورنر» بالقاهرة منذ 27 فبراير (شباط) المنقضي، ويستمر لمدة 16 يوماً، حاملة رموزاً متعددة بين الهالة الملائكية فوق «رؤوس الشهداء»، واللون الأحمر تعبيراً عن الدماء، والسهام الصاعدة بالضحايا إلى السماء، وفق قول الفنان.

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

وكشف داوستاشي لـ«الشرق الأوسط» عن أن «المعرض جاء ضمن مشروع يعمل عليه منذ أيام (كورونا)، فحين بدأ الحظر، قرر أن يرسم لوحة كل يوم، يعبر فيها عما يجول في خاطره من مشاعر، لكن حين وقعت أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تحول المشروع». وأوضح: «شعرت أن الفلسطينيين يغيرون بما فعلوه كل المفاهيم المعروفة عن الحرب، وقد جاء رد الفعل الإسرائيلي بطريقة جنونية، لم تعرفها الإنسانية من قبل، ظهروا كالوحوش التي لا تعرف الرحمة».

وتابع: «أكثر ما هزني هو ما تعرض له البسطاء الذين يعيشون في بيوتهم آمنين، ودون أن تكون لهم صلة بالمعارك، فجأة تسقط عليهم القنابل وتدفنهم تحت الأنقاض، وقد جعلتني الضربات الانتقامية واستهداف الأطفال والنساء أرسم لوحة كل يوم لتصوير المذابح اليومية».

رسم داوستاشي لوحتين تستدعيان لوحة الغرنيكا التي خلد بها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو ضحايا القرية المعروفة بالاسم نفسه خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وندد من خلالها بالمذابح ضد أبنائها.

وجاءت لوحة داوستاشي الأولى حافلة بالرموز والتفاصيل التي تنوعت بين وجوه الأطفال والنساء والطيور والحيوانات، وبدت جميعها غارقة في اللون الأحمر الدموي، فيما يسيطر على عمق المشهد حيوان خرافي يعشق العنف، ملامحه مطموسة، ولديه قرون تشبه السيوف الحادة مغطاة بدماء الضحايا المكسوة وجوههم بالذهول.

وفي اللوحة الثانية تجلت صور الأطفال، يحيط بها من أعلى كائن شيطاني بأكف ضخمة وقرون حيوانية، يقتل وينشر الدمار ويتلذذ بالدماء التي تغرق كل بقعة من الصورة.

لوحة تصور مذابح غزة (الشرق الأوسط)

وعبّر داوستاشي في باقي لوحات المعرض عن ضحايا العدوان، حيث رسمهم ملفوفين في الأبيض، فيما يشبه الأكفان الفرعونية، وأحاط جثامينهم بالدوائر النورانية والسهام التي ترمز للشهادة، فيما تصعد أرواحهم في حراسة طيور وحيوانات من تراث المصريين القدماء.

وذكر داوستاشي أنه رسم أجساد الشهداء ملفوفة بالأبيض رمزاً لتحولها: «كان هدفي أن أخرجها من مأساتها وحاضرها لتعلو وتتلاشى وصولاً لمستوى من السمو، وقد كان ذلك باستخدام رموز مثل هالة القديسين، وأجنحة بيضاء ترتفع بهم، أما الأطفال فقد رسمتهم محاطين بوحوش تنهشهم».

لوحة تصور ضحايا غزة (الشرق الأوسط)

وأكد أنه «منذ بداية الحرب رسم ما يقارب 150 لوحة واكتفى فقط بعرض 55 منها».

واعتبر الفنان المصري أن «موضوع الشهيد قديم في أعماله، لكن هذه المرة اتشحت لوحاتي بدهشة من صمت حكومات العالم، وعجزها عن وقف الحرب، أو التصدي لقاتل متوحش يضرب بسيفه رؤوس الناس في الشوارع والميادين دون رادع».

وأضاف: «من هنا جاءت رسالتي التي أردت توصيلها عبر اللوحات، وهي أن من سيوقف هذا الوحش هم شهداء غزة»، مشيراً إلى أن ذكراهم ورحيلهم بهذه الطريقة - والكلام لداوستاشي - «سوف يبقى في ضمير العالم كله، ويؤدي لتحرير فلسطين».

لوحة تعبر عن العنف الدموي في قطاع غزة (الشرق الأوسط)

من جهته، قال الفنان التشكيلي سمير عبد الغني، منظم المعرض: «إن اللوحات تعبر عن قهر أهل القطاع». وأضاف لـ«الشرق الوسط»: «رسم داوستاشي الأعمال ولم يهتم بتسميتها، كان منزعجاً مما يحدث، يعبر فقط عنه، ولم يكن في باله أن يعرض الأعمال، بسبب قناعته أنه ربما لا يهتم أحد».

وتابع: «لكني أقنعته بضرورة أن يراها الناس، وأخبرته أننا جميعاً سوف نحتفل بالمعرض، برسم بورتريه له يتم عرضه بين لوحاته، وكان هذا هو التقدير الذي رأيناه مناسباً لقيمة ما يقوم به، فرسمت ومعي 14 فناناً بورتريهات لداوستاشي، كل بطريقته».


مقالات ذات صلة

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

يوميات الشرق جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري.

محمد الكفراوي (القاهرة)
عالم الاعمال شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

أعلنت شركة «ديڤوتيه (Devoté)» عن مشاركتها «البارزة في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض (سعودي ديرم)

يوميات الشرق اختيار سلطنة عمان «ضيف شرف» الدورة الـ56 من معرض القاهرة للكتاب (وزارة الثقافة المصرية)

«الثقافة المصرية» تراهن على الذكاء الاصطناعي في «القاهرة للكتاب»

تحت شعار «اقرأ… في البدء كان الكلمة» تنطلق فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 23 من شهر يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
ثقافة وفنون «القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

«القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

تم الإعلان عن إطلاق «منصة كتب رقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهي تستهدف «إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الثقافية والتراثية»

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.