بعد أدنى معدل مواليد منذ 50 عاماً... لماذا يمتنع نساء كوريا الجنوبية عن الإنجاب؟

بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
TT

بعد أدنى معدل مواليد منذ 50 عاماً... لماذا يمتنع نساء كوريا الجنوبية عن الإنجاب؟

بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)

بلغ معدّل المواليد في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له منذ بدء هذه الإحصاءات سنة 1970، وفق ما أفادت سيول اليوم (الأربعاء)، رغم إنفاق الحكومة مليارات الدولارات لتشجيع الولادات.

ووفقا لوكالة «الصحافة الفرنسية»، فقد قال ليم يونغ إيل، من مكتب التعداد في وكالة الإحصاء الحكومية، في تصريح صحافي إن «عدد المواليد الجدد في العام 2023 بلغ 230 ألفاً»، أي أقل بنسبة 7.7 في المائة عما كان عليه سنة 2022. وفي 2023، بلغ معدل المواليد لكل ألف نسمة 4.5 مقابل 4.9 في 2022، بحسب البيانات الأولية.

وأوضح ليم يونغ إيل أنّ «عدد المواليد الجدد ومعدل المواليد لكل ألف نسمة بلغا أدنى مستوى لهما منذ العام 1970» حين بدأ جمع هذه البيانات.

وللحفاظ على العدد الحالي للسكان (51 مليون شخص)، سيتعيّن على النساء إنجاب 2.1 طفل في المتوسط خلال حياتهنّ. لكن في 2023، استمر معدل الخصوبة في التراجع ليصل إلى 0.72.

وفي حال تواصلت هذه الوتيرة، سينخفض عدد سكان كوريا الجنوبية عام 2100 إلى النصف تقريباً ليصل إلى 26.8 مليون نسمة، بحسب معهد القياسات والتقييم الصحي في جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة.

وأنفقت سيول مبالغ طائلة في محاولة لتشجيع الولادات، من خلال دفع إعانات لرعاية الأطفال وتوفير مساعدات في علاجات العقم.

ورأى الخبراء أنّ انخفاض معدّل الولادات يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار العقارات وتكاليف تربية الأطفال في مجتمع تنافسي من الصعب أن يعثر السكان فيه على وظائف توفر مداخيل جيدة.

وأوضحوا أن عزوف النساء بكوريا الجنوبية عن الإنجاب هو عامل رئيسي أيضاً في انخفاض عدد المواليد.

فما السبب وراء هذا العزوف؟

يقول الخبراء إن ذلك قد يرجع إلى تحمّل المرأة العاملة غالبا عند عودتها إلى بيتها المسؤوليات المنزلية ومهام تربية الأطفال.

ونقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن سيدة كورية جنوبية تدعى ييجين، وهي منتجة تلفزيونية تبلغ من العمر 30 عاما، قولها إنها لا هي ولا أي من أصدقائها يخططن لإنجاب أطفال.

ولفتت ييجين إلى أنها قررت منذ 5 سنوات عدم الزواج وعدم إنجاب الأطفال. وقالت: «من الصعب العثور على رجل على استعداد لتقاسم الأعمال المنزلية ومهام رعاية الأطفال معي».

وبدلاً من ذلك، اختارت ييجين التركيز على حياتها المهنية في التلفزيون، الأمر الذي، كما تقول، لا يتيح لها الوقت الكافي لتربية طفل على أي حال، حيث إنه من المعروف أن ساعات العمل الكورية طويلة.

وتعمل ييجين من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 6 مساء، وهي مدة الدوام الرسمية في كوريا، لكنها تقول إنها عادة لا تغادر المكتب حتى الساعة 8 مساءً. وبمجرد عودتها إلى المنزل، تجد أنها ليس لديها سوى وقت قليل يسمح لها بتنظيف المنزل وممارسة الرياضة قبل النوم.

وتقول: «أنا أحب عملي، فهو يجلب لي الكثير من الرضا. لكن العمل في كوريا أمر صعب، فأنت تجد نفسك عالقا في حلقة مفرغة من العمل».

وأشارت ييجين إلى أنها تواجه أيضا ضغوطا للدراسة والاستذكار في أوقات فراغها، لتحسين أدائها في وظيفتها.

هناك سيدات أجبرن على ترك وظائفهن بعد أخذ إجازة أمومة (رويترز)

وأوضحت قائلة: «الكوريون لديهم عقلية مفادها بأنه إذا لم تعمل بشكل مستمر على تحسين ذاتك، فسوف تتخلف عن الركب، وتصبح شخصا فاشلا. ويدفعنا الخوف من الفشل إلى العمل بجهد مضاعف».

وقالت سيدة أخرى، رفضت ذكر اسمها، وتبلغ من العمر 28 عاما، إنها تخشى أنها «إذا أخذت إجازة لإنجاب طفل، فقد لا تتمكن من العودة إلى العمل».

وأضافت السيدة التي تعمل في مجال الموارد البشرية: «هناك ضغط ضمني من الشركات بأن نترك وظائفنا في حال الإنجاب. لقد رأيت سيدات أجبرن على ترك وظائفهن أو تم تجاوزهن في الترقيات بعد أخذ إجازة أمومة، وهو ما كان كافياً لإقناعي بعدم إنجاب طفل أبداً».

ومن جهتها، قالت ستيلا شين مدرسة اللغة الإنجليزية البالغة من العمر 39 عاماً، إنها تزوجت منذ 6 سنوات، لكنها لم تنجب أطفالا وترى أن أسلوب حياتها يجعل الأمر «مستحيلاً».

وقالت: «تحتاج الأمهات إلى ترك العمل لرعاية أطفالهن بدوام كامل خلال العامين الأولين، وهذا من شأنه أن يجعلني أشعر بالاكتئاب الشديد. أنا أحب عملي جدا».

وحتى لو أرادت الاستقالة من العمل، فإنها قالت إنها لن تستطيع تحمل تكلفة السكن المرتفعة للغاية ولن يستطيع زوجها تحملها بمفرده.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة التعليم الخاص في كوريا الجنوبية مرتفعة للغاية.

فبدءاً من سن الرابعة، يتم إرسال الأطفال إلى مجموعة من الفصول الإضافية باهظة الثمن، بدءاً من الرياضيات واللغة الإنجليزية وحتى الموسيقى والتايكوندو.

وهذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع لدرجة أن اختيار عدم القيام بذلك يُنظر إليه على أنه يعرض الطفل للفشل، وهي فكرة لا يمكن تصورها في كوريا شديدة التنافسية. وهذا ما جعلها أغلى دولة في العالم لتربية طفل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2022 أن 2 في المائة فقط من أولياء الأمور لم يرسلوا أطفالهم إلى الفصول الدراسية الخاصة، بينما قال 94 في المائة إنها تمثل عبئاً مالياً عليهم.


مقالات ذات صلة

معرض «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية

يوميات الشرق الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)

معرض «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية

يتمتع شتاء لبنان بخصوصية تميّزه عن غيره من المواسم، تنبع من مشهدية طبيعة مغطاة بالثلوج على جباله، ومن بيوت متراصة في المدينة مضاءة بجلسات عائلية دافئة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق المخبز دفع الثمن (مواقع التواصل)

12 ألف «إسترليني» لكفيف جُرحت مشاعره بطرده من عمله

نال رجلٌ كفيف كان قد أُقيل خلال مدة الاختبار في مخبز، وسط مزاعم بأنه ارتكب أخطاء، مبلغَ 18 ألفاً و500 جنيه إسترليني؛ 12 ألفاً منها بسبب جرح مشاعره.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأعذار لم تعُد مقبولة (د.ب.أ)

5 يوروات «عقاب» مدرسة ألمانية لكل تلميذ متأخر

قلَّة لم تتأخر عن موعد بدء الدراسة في الصباح، لأسباب مختلفة. لكنَّ اعتياد التلاميذ التأخر بجميع الأوقات يُحوّل المسألة إلى مشكلة فعلية.

«الشرق الأوسط» (نورمبرغ (ألمانيا))
يوميات الشرق سهى نعيمة تستقبل الزوار وتروي الذكريات (الشرق الأوسط)

الأديب ميخائيل نعيمة استقبل زواره وكأنه لا يزال حياً

تعنى سهى حداد بإرث ميخائيل نعيمة، برموش العين. تعيش مع أغراضه كأنه لا يزال حياً، تحيط نفسها بلوحاته وصوره وكتبه ومخطوطاته ورسومه وأقلامه، وتستقبل زواره وتحدثهم.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)

مارك أبو ضاهر... لبناني يوثّق الفن الجميل في دفاتر الذكريات

يملك مارك أبو ضاهر مجموعة كبيرة من الملصقات القديمة، بينها ما يعود إلى ملصقات (بوستر أفلام)، وبطلها الممثل اللبناني صلاح تيزاني المشهور بـ«أبو سليم».

فيفيان حداد (بيروت)

«طويق للنحت» ينطلق في الرياض بمشاركة فنانين من 23 دولة

ستُصبح أعمال الملتقى جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية (الرياض آرت)
ستُصبح أعمال الملتقى جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية (الرياض آرت)
TT

«طويق للنحت» ينطلق في الرياض بمشاركة فنانين من 23 دولة

ستُصبح أعمال الملتقى جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية (الرياض آرت)
ستُصبح أعمال الملتقى جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية (الرياض آرت)

انطلقت، مساء الأربعاء، النسخة السادسة من «ملتقى طويق الدولي للنحت 2025»، الذي يقام تحت شعار «من حينٍ لآخر... متعة الرحلة في صعابها»، وبدأت معها جولة جديدة لصناعة الأعمال الفنية من خلال النحت الحي، ورواية القصص الملهمة وراء كل منحوتة، التي يقدمها الفنانون المشاركون من داخل السعودية وخارجها.

ويشارك في الملتقى، الذي يساهم في إبراز دور السعودية بوصفها مركزاً عالمياً للإبداع والثقافة، 30 فناناً من 23 دولة حول العالم، ينشئون أعمالاً فنية عامة، باستخدام أحجار الجرانيت والبازلت من أرض المملكة، لتكون جزءاً من المشهد الفني والثقافي للعاصمة.

ويُمكِن للزوار التواصل والتفاعل المباشر معهم، وتبادل الثقافات، واكتشاف الأساليب والأدوات المستخدمة في أعمال الملتقى الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة بين 15 يناير (كانون الثاني) الحالي و8 فبراير (شباط) المقبل.

30 فناناً من 23 دولة حول العالم ينشئون أعمالاً باستخدام أحجار الجرانيت والبازلت (الرياض آرت)

وقالت سارة الرويتع مديرة الملتقى، الذي يعد أحد برامج «الرياض آرت»، إن المنحوتات الفنية التي يُنتجها نخبة من الفنانين المشاركين في النسخة السادسة ستُصبح جزءاً دائماً من ملامح مدينة الرياض الحضارية.

وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «بعد أن تم توزيع منحوتات النسخ السابقة في مواقع بارزة مثل مركز الملك عبد العزيز التاريخي، سيُساهم هذا العام في إضافة المزيد من الأعمال الفنية التي تُثري المشهد الحضري للعاصمة وتُلهم سكانها وزوارها».

وأوضحت الرويتع أن الملتقى، «يُمثل إضافة نوعية إلى المشهد الفني والثقافي للعاصمة، حيث يعكس التزامنا بتحقيق مستهدفات (رؤية السعودية 2030)؛ عبر تعزيز الهوية الثقافية والفنية للمملكة، وتحويل الرياض إلى معرض فني مفتوح يُبرز تطلعاتها كعاصمة عالمية للثقافة والإبداع».

سارة الرويتع مديرة طويق للنحت (الرياض آرت)

وتحتفي النسخة السادسة للملتقى، الذي انطلقت أعمال النحت الحي فيه، الأربعاء، بجمال الإبداع الفني والتبادل الثقافي، من خلال برنامج متكامل يشمل ورشات العمل، والجلسات الحوارية، والجولات التعريفية التي تتيح للزوار فرصة فريدة للتفاعل مع الفنانين ومتابعة إبداعاتهم مباشرة.

وتسلط الضوء على جمال وتحديات رحلة الإبداع الفني، تحت إشراف القيّمين سيباستيان بيتانكور مونتويا، والدكتورة منال الحربي، وتستمر أعمال النحت الحي حتى 8 فبراير، يليها معرض مصاحب يُقام في واجهة روشن بمدينة الرياض بين 12 و24 فبراير، ليعرض الأعمال الفنية النهائية التي ستوزع لاحقاً في مواقع بارزة حول العاصمة، لإضافة لمسة فنية دائمة إلى ملامحها.