إيطاليا تودع بريمه عملاق إنتر ميلان في عصره الذهبي

اللاعب تألق مع الفريق عندما كان مدججاً بالنجوم اللامعة وقاد ألمانيا للفوز بكأس العالم

من اليمين: يورغن كلينسمان وأندرياس بريمه وجوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس (غيتي)
من اليمين: يورغن كلينسمان وأندرياس بريمه وجوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس (غيتي)
TT

إيطاليا تودع بريمه عملاق إنتر ميلان في عصره الذهبي

من اليمين: يورغن كلينسمان وأندرياس بريمه وجوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس (غيتي)
من اليمين: يورغن كلينسمان وأندرياس بريمه وجوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس (غيتي)

كان جوزيبي بيرغومي متأثراً للغاية وهو يتحدث عن صديقه وزميله السابق في صفوف إنتر ميلان الإيطالي، أندرياس بريمه. لم يكن بيرغومي يتحدث بثقته الكبيرة وهدوئه المعتاد، وأخفى وجهه خلف يديه وبكى بحرقة، ثم قال: «لا أستطيع إلا أن أقول إنه كان صديقاً حقيقياً وزميلاً في الفريق، كما كان شخصاً رائعاً داخل الملعب وخارجه. كانت تجمعنا صداقة استثنائية، وكنت قريباً جداً منه. سنفتقده كثيراً».

وكانت وفاة بريمه عن عمر يناهز 63 عاماً بمثابة صدمة كبيرة، وانهالت عبارات المديح والثناء عليه فور الإعلان عن وفاته. كان بريمه هو اللاعب الذي سجل الهدف الذي منح ألمانيا الغربية الفوز على الأرجنتين في نهائي كأس العالم عام 1990 بإيطاليا. وقد عرفه الجميع بهذا الهدف الذي جاء من ركلة جزاء، كما كان معروفاً بطبيعة الحال بأنه واحد من «الألمان الثلاثة» في صفوف إنتر ميلان في حقبة مر عليها وقت طويل، لكن الجميع لا يزال يتذكرها جيداً حتى الآن. لقد حقق بريمه نجاحاً كبيراً مع كايزرسلاوترن وبايرن ميونيخ، وفاز بلقب الدوري الألماني الممتاز مع كلا الناديين، لكن جمهور إنتر ميلان بالتحديد سيجد صعوبة بالغة في تحمل رحيله، نظراً لأنه كان يجسد العصر الذهبي لإنتر ميلان في إيطاليا عندما كان الفريق مدججاً بالنجوم اللامعة.

وبالنسبة لي، كان أندرياس بريمه ولوثار ماتيوس ويورغن كلينسمان هم من بدأوا كل شيء، فهؤلاء اللاعبون الألمان الثلاثة، إلى جانب اللاعبين الإيطاليين العظماء في فريق إنتر ميلان بقيادة جوفاني تراباتوني- والتر زينغا، وجوزيبي بيرغومي، ونيكولا بيرتي، وريكاردو فيري، وغيرهم كثيرون - قد غيّروا حياتي إلى الأبد. لقد أحضر لي والدي قميص إنتر ميلان في عالم 1988، ومنذ ذلك الحين وأنا أعشق هذا الفريق.

في الحقيقة، كانت رؤية هذا الفريق وهو يلعب تجعلني أشعر وكأنني أشاهد كرة قدم من عالم آخر. كانت هذه هي بداية عشقي لإنتر ميلان، الذي لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا. وقد ظل هذا الحلم حياً بفضل البرنامج الرائع على القناة الرابعة بعنوان «كرة القدم في إيطاليا»، فضلاً عن كثير من الرحلات إلى ميلانو. هذا الفريق هو السبب الذي يجعلني أتحدث اللغة الإيطالية (وإن لم يكن بشكل جيد للغاية). والآن، أستضيف «بودكاست إنتر» وأعمل مع قناة إنتر التلفزيونية، لكن بغض النظر عما يحدث – الثلاثية التاريخية، وألقاب الدوري، واللحظات المذهلة مع الألتراس أو المقابلات الشخصية مع اللاعبين – فلا يوجد أي شيء يمكن مقارنته بتلك السنوات الأولى.

لقد أجريت مقابلة مع بيرغومي في عام 2015 وسألته عن فريق إنتر ميلان في تلك الحقبة. كنا نقف في ملعب «سان سيرو» وهو خالٍ من الجماهير، وتحدث بيرغومي بحماس عن الاحترافية الشديدة والقوة الكبيرة للاعبين الألمان. وابتسم عندما تطرقنا للحديث عن أندرياس بريمه. وأخبرته أنه خلال زيارتي الأولى لملعب «سان سيرو»، نسيت كل شيء هناك لأنني كنت أريد فقط رؤية المكان الذي سجل منه بريمه هدفه في مرمى هولندا في مونديال إيطاليا 1990.

ابتسم بيرغومي وأوضح مدى أهمية تلك المباراة بالنسبة للاعبي إنتر ميلان، وكيف كانت تشبه مباريات الديربي في ميلانو، حيث كان بريمه وماتيوس وكلينسمان يلعبون أمام ماركو فان باستن وفرانك ريكارد ورود خوليت. لقد شكلت هذه الذكريات حياتي وحياة مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

لقد أُتيحت لي الفرصة لإجراء مقابلة شخصية مع بريمه في عام 2018، وعندما أنظر إلى الأمور الآن، فإنني أتمنى لو أنني قمت بعمل أفضل مما فعلته آنذاك، لأنه كان لدي الكثير من الأسئلة التي كنت أود طرحها عليه، لكن الوقت كان قصيراً جداً لدرجة أنه كان من المستحيل القيام بذلك. إنما كان هناك شيء واحد واضح تماماً، وهو أنه كان يحب تراباتوني وإيطاليا جداً.

بريمه (يسار) وفرحة تسجيله هدف الفوز على الأرجنتين والفوز بالمونديال (د.ب.أ)

وبالنسبة لمشجعي كرة القدم الصغار في السن الذين لا يتذكرون ما كان يقدمه بريمه، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن إخبارهم بها. لقد كان بريمه ظهيراً عصرياً يتقدم للعب في مركز الجناح ويقوم بواجباته الدفاعية والهجومية على النحو الأمثل، في عصر لم يكن يحدث فيه ذلك من قبل لاعبين آخرين. كما كان يجيد اللعب بكلتا قدميه، ولم يكن يعرف حقاً أي قدم لديه أفضل من الأخرى، لدرجة أنه سجل ركلات ترجيح بكلتا قدميه في نهائيات كأس العالم. وكان بارعاً في النواحي الهجومية، كما كان شرساً وذكياً للغاية في الدفاع.

ربما لا يحظى بريمه بالتقدير الذي يستحقه خارج ألمانيا وإيطاليا. عندما انتقل هو وماتيوس إلى إنتر ميلان في عام 1988، قادا الفريق للهيمنة على كرة القدم الإيطالية في وقت كان فيه نابولي يضم مارادونا وكاريكا، وكان سامبدوريا لديه جيانلوكا فيالي وروبرتو مانشيني، وكان فيورنتينا يتباهى بروبرتو باجيو، وكان ميلان لديه الهولنديون الثلاثة ماركو فان باستن وفرانك ريكارد ورود خوليت، وكان تورينو لديه مولر، وكان روما لديه غوزيبي جيانيني ورودي فولر.

وحصل إنتر ميلان على لقب الدوري الإيطالي الممتاز في موسم 1988 - 1989 بعدد قياسي من النقاط، في وقت كان فيه الفوز بالمباراة يُحتسب بنقطتين فقط، وليس 3 نقاط كما هو متبع حالياً. كان إنتر ميلان فريقاً قوياً ويقدم كرة قدم مثيرة وممتعة، ويلعب باحترافية شديدة. في الحقيقة، يتطلب الأمر كتاباً كاملاً لسرد ما حدث في ذلك الموسم. وعلى الرغم من كل المهاجمين الرائعين الذين كانوا يلعبون في ذلك الوقت، فاز بريمه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي الممتاز في عام 1989.

لقد كان يصنع الأهداف بشكل لا يُصدق، ويقدم تمريرات مذهلة بكلتا قدميه لزملائه في الفريق، وأحرز أهدافاً جميلة، مثل هدفه الرائع من تسديدة قوية بقدمه اليمنى من مسافة 20 ياردة في مرمى بيزا، وهدفه من تسديدة بالقدم اليسرى في مرمى روما، وهدفه المذهل في مرمى ليتشي، فضلاً عن براعته في تسديد الكرات الثابتة.

وقد أدلى لاعبو إنتر ميلان من تلك الحقبة بتصريحات مؤثرة هذا الأسبوع بعد رحيل بريمه، وكانت رسالة الجميع في هذا الشأن واضحة تماماً، وهي أن بريمه لم يكن مجرد زميل في الفريق، بل كان صديقاً حقيقياً. لقد كان يعشق إنتر ميلان، وكان يتابعه من كثب حتى آخر يوم من حياته. إنه يحتل مكاناً في قلوب جميع عشاق «النيراتزوري»، لذا ربما يكون من الأفضل أن نختم هذه المقالة بالكلمة التي كتبها إنتر ميلان عن بريمه بعد رحيله، التي تقول: «رحيله يعني رحيل جزء منا، وداعاً آندي»!

---------

*خدمة «الغارديان»



«أولمبياد باريس - هوكي»: هولندا تهزم جنوب أفريقيا… وبريطانيا تكتسح إسبانيا

هولندا هزمت جنوب إفريقيا بعد مباراة قوية (أ.ب)
هولندا هزمت جنوب إفريقيا بعد مباراة قوية (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - هوكي»: هولندا تهزم جنوب أفريقيا… وبريطانيا تكتسح إسبانيا

هولندا هزمت جنوب إفريقيا بعد مباراة قوية (أ.ب)
هولندا هزمت جنوب إفريقيا بعد مباراة قوية (أ.ب)

فاز منتخب هولندا على نظيره (جنوب أفريقيا) في منافسات هوكي الرجال بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، السبت.

وحسم المنتخب الهولندي اللقاء لصالحه بنتيجة 5/ 3 ليحصل على أول ثلاث نقاط في مشواره بالبطولة.

وفي المجموعة الثانية، فاز منتخب أستراليا على الأرجنتين 1/ صفر.

وفي وقت سابق، اليوم السبت، استهل منتخب بريطانيا منافساته في مسابقة الهوكي بأولمبياد باريس 2024 بالفوز على منتخب إسبانيا 4/ صفر ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وسجل أهداف المنتخب البريطاني، نيكولاس بارك، في الدقيقة 13، وجاريث فورلونج (هدفين)، في الدقيقتين 16 و48، وروبرت شيبيرلي، في الدقيقة 58.

وحصد المنتخب البريطاني أول ثلاث نقاط له، فيما ظل المنتخب الإسباني بلا رصيد.

وفي منافسات المجموعة الثانية، فاز منتخب بلجيكا على إيرلندا 2/ صفر.

وسجل هدفي المنتخب البلجيكي، توم بون، في الدقيقة 25، وألكسندر هندريكس، في الدقيقة 49.

وحصد المنتخب البلجيكي أول ثلاث نقاط له، فيما ظل منتخب إيرلندا بلا رصيد.