10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ25 من الدوري الإنجليزي

خطا هجوم ليفربول وآرسنال يواصلان التوهج... وكاسيميرو يبدو عبئاً على مانشستر يونايتد

المدير الفني لوولفرهامبتون غاري أونيل ولاعبوه وفرحة عارمة بالفوز على أرض توتنهام (رويترز)
المدير الفني لوولفرهامبتون غاري أونيل ولاعبوه وفرحة عارمة بالفوز على أرض توتنهام (رويترز)
TT

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ25 من الدوري الإنجليزي

المدير الفني لوولفرهامبتون غاري أونيل ولاعبوه وفرحة عارمة بالفوز على أرض توتنهام (رويترز)
المدير الفني لوولفرهامبتون غاري أونيل ولاعبوه وفرحة عارمة بالفوز على أرض توتنهام (رويترز)

عاد النجم المصري محمد صلاح من الإصابة فسجّل هدفاً ولعب تمريرة حاسمة مساهماً في فوز ليفربول الكبير على مضيفه برنتفورد برباعية في افتتاح المرحلة الـ25 من الدوري الإنجليزي، وواصل آرسنال مطاردته وسلسلة انتصاراته بفوزه الساحق على مضيفه بيرنلي بخماسية، في حين فرمل تشيلسي مضيفه سيتي بالتعادل السلبي. ونيوكاسل يدفع ثمن عدم وجود خيارات هجومية. «الغارديان» تستعرض هنا 10 نقاط جديرة بالدراسة في هذه الجولة من الدوري الإنجليزي:

هافرتز يتألق بفضل طريقة آرسنال السلسة

عندما سُئل المدير الفني لآرسنال، ميكيل أرتيتا، عن السبب الذي حول آرسنال إلى آلة هجومية ساحقة تحرز 4.2 هدف في المتوسط في المباراة الواحدة خلال المباريات الخمس الأخيرة، رد قائلا: «التواصل بين اللاعبين يتدفق». ولم يكن هناك دليل أوضح على ذلك أمام بيرنلي من التفاهم الكبير بين مارتن أوديغارد وكاي هافرتز. من المؤكد أن قائد آرسنال يستحق الإشادة والثناء، لكن يجب الإشادة أيضا بهافرتز، الذي ضمه آرسنال خلال الصيف الماضي مقابل 65 مليون جنيه إسترليني، حيث تسبب اللاعب الألماني الشاب في خلق الكثير من المشكلات للاعبي بيرنلي، وأدى التفاهم الواضح بينه وبين أوديغارد إلى تصعيب الأمور تماما على فينسنت كومباني ولاعبيه. ويعود اللاعب الألماني الدولي خلال هذا الأسبوع إلى بورتو، التي سجل فيها هدف الفوز لتشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2021، في الوقت المناسب تماماً. وقال هافرتز للصحافيين عن التحسن الكبير الذي طرأ على أداء آرسنال مؤخرا: «نحن جميعاً نثق في أنفسنا ونعلم مدى الجودة التي نتمتع بها جميعاً. كما تعلمون فإن الأمور لن تنتهي الآن. نحن نواصل التركيز لأنني أعرفكم جيدا، فبعد مباراة واحدة لن نسجل فيها خمسة أهداف ستكتبون أننا بحاجة للتعاقد مع مهاجم!» (بيرنلي 0-5 آرسنال).

كاسيميرو أصبح مشكلة في مانشستر يونايتد

كان من حق لاعبي وجمهور لوتون تاون أن يتساءلوا كيف لم يحصل كاسيميرو على البطاقة الصفراء الثانية قرب نهاية الشوط الأول عندما بدأ لوتون تاون يسيطر على أجواء المباراة. ربما لم يكن تدخله على روس باركلي يستحق الحصول على بطاقة صفراء، لكن اللاعب البرازيلي، الذي يجد صعوبة كبيرة في تقديم المستويات نفسها التي كان يقدمها الموسم الماضي، أصبح عبئا على مانشستر يونايتد، وبالتالي كان يجب استبداله بين الشوطين. وتتمثل إحدى المهام الرئيسية للمدير الرياضي الجديد لمانشستر يونايتد في حل مشكلة خط الوسط، نظرا لأن كاسيميرو لا يمكن أن يكون حلا على المدى الطويل. ومن المؤكد أن السير ديف برايلسفورد لاحظ ذلك وهو يشاهد المباراة. يمكن للمدير الفني لمانشستر يونايتد، إريك تن هاغ، أن يتحدث عن أن فريقه أهدر عددا كبيرا من الفرص المحققة وأنه قد حقق الفوز في خمس مباريات متتالية، لكن الحقيقة أن فريقه لا يزال يفتقر إلى السيطرة على المباريات. خلال الأسبوع الماضي، سيطر متذيل جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، شيفيلد يونايتد، على مجريات اللقاء تماما أمام لوتون تاون، لكن خلال هذا الأسبوع تمكن روس باركلي وألبرت سامبي لوكونغا من قيادة لوتون تاون للتحكم في خط الوسط، كما سدد لوتون تاون 22 تسديدة على مرمى مانشستر يونايتد. (لوتون تاون 1-2 مانشستر يونايتد).

واتكينز يحقق لأستون فيلا فوزاً كان في أمس الحاجة إليه بتسجيله هدفين (أ.ب)

لا يوجد شيء يدعو للقلق بشأن هالاند

سدد إيرلينغ هالاند تسع كرات على المرمى وفشل في تسجيل أي هدف أمام تشيلسي. سيؤدي هذا إلى قيام البعض بتوجيه الانتقادات لواحد من أفضل المهاجمين في العالم، فهل فقد هالاند بريقه وقوته؟ الإجابة بالطبع لا، رغم أن المهاجم النرويجي خاض مباراة مخيبة للآمال، وأهدر بعض الفرص برعونة غير معهودة منه، في الوقت الذي تصدى فيه حارس مرمى تشيلسي لبعض الفرص الأخرى، وتكتل خط دفاع البلوز بشكل كبير لمنع هالاند من هز الشباك وإضافة هدف جديد إلى رصيد أهدافه البالغ 16 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. لكن كيف سيتعافى هالاند من هذا الأداء المحبط في هذه الـ 90 دقيقة؟ سوف ينجح هالاند بالتأكيد في التخلص من إحباطه في المباريات المقبلة، وسوف يستغل الفرص التي تتاح له لتسجيل الأهداف من جديد. إنه أفضل هداف في الدوري هذا الموسم، ويمتلك أفضل نسبة أهداف بالنسبة لعدد المباريات التي لعبها، لذلك لا ينبغي توجيه الانتقادات اللاذعة إليه مع أول تعثر، ومن المؤكد أن المهاجم النرويجي يعرف جيدا كيف يتغلب على هذه الضغوط ويعود إلى مستواه المعروف. (مانشستر سيتي 1-1 تشيلسي).

كايسيدو يجب أن يتحسن مع تطور تشيلسي

أخيرا، أصبح تشيلسي يشبه فرق كرة القدم! لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئاً، فالفريق لديه لاعبون جيدون، كما أن ماوريسيو بوكيتينو مدير فني جيد. لكن قبل ثلاثة أسابيع، عندما خسر تشيلسي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد أمام ليفربول على ملعب «آنفيلد»، كان من المستحيل رؤية كيف يمكن لهذا الفريق أن ينافس ليفربول في المباراة النهائية لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة يوم الأحد المقبل، لكن الفريق قدم ثلاثة عروض جيدة وحقق نتائج جيدة غيرت نظرة الجميع إليه تماما. كرة القدم، كما يقول المثل، هي لعبة بسيطة عندما يدعمها مليار جنيه إسترليني، وقد أظهرت الأسابيع القليلة الماضية أن الدفاع بقوة والهجوم بشجاعة يمكن أن يصلا بك بعيدا. ومع ذلك، يظل المستوى الذي يقدمه مويسيس كايسيدو مثيراً للقلق، نظرا لأنه يخطئ كثيرا في التمرير، ويتدخل على المنافسين بشكل متهور. لقد ترك كايسيدو نادي برايتون، الذي يُعد واحدا من أفضل أندية كرة القدم من حيث الإدارة، وانتقل إلى تشيلسي الذي يُعد واحدا من أسوأ الأندية في هذا الصدد، بعد أن خطا خطوتين كبيرتين في مسيرته الكروية خلال وقت قصير جداً، لكن في المباراة النهائية لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة أمام ليفربول يتعين عليه أن يكون في أفضل حالاته إذا كان يريد حقا أن يقود فريقه للفوز باللقب.

باسكال غروس يضيف الكثير لبرايتون

كاي هافرتز يتألق ويختتم خماسية آرسنال في شباك بيرنلي (رويترز)

على الرغم من التألق اللافت لسيمون أدينغرا وكاورو ميتوما على الأطراف، فإن باسكال غروس كان هو اللاعب الذي جذب أنظار الجميع بفضل المستوى المذهل الذي قدمه أمام شيفيلد يونايتد يوم الأحد. يجيد غروس اللعب في أكثر من مركز، وهو الأمر الذي جعله يلعب في خط الوسط خلال الشوط الأول، ثم في مركز الظهير الأيمن مع بداية الشوط الثاني. أكمل غروس 110 تمريرات وصنع ثماني فرص لزملائه في هذه المباراة. وكانت إحدى هذه الفرص عبارة عن تمريرة عرضية متقنة لأدينغرا الذي لم يتوان في وضع الكرة داخل الشباك، لتكون هذه تاسع تمريرة حاسمة في الدوري هذا الموسم لغروس، الذي انتقل إلى برايتون قبل سبع سنوات مقابل 3 ملايين جنيه إسترليني فقط. ولم يتجاوز أي لاعب من قبل هذا الرقم مع برايتون في موسم واحد في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقال المدير الفني لبرايتون، روبرتو دي زيربي، عندما عرضت عليه هذه الإحصائية: «لست متفاجئاً، لأن باسكال لاعب كبير. باسكال لاعب مهم، ليس فقط من حيث الأداء، وإنما من حيث العقلية أيضا. إنه لاعب عظيم للغاية». (شيفيلد يونايتد 0-5 برايتون).

كلوب يستفيد من الخيارات الهجومية الكثيرة

إذا كانت التعاقدات الجيدة التي أبرمها ليفربول عاملاً أساسياً في النجاحات التي حققها يورغن كلوب، فإن التعاقد مع عدد كبير من المهاجمين المميزين كان سياسة جيدة أيضا. ينتظر النادي بقلق معرفة آخر التطورات المتعلقة بإصابة داروين نونيز وديوغو جوتا وكيرتس جونز. وخلال المباراة التي فاز فيها ليفربول على برنتفورد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، والتي لعب خلالها لويس دياز في الجهة اليسرى، تمكن كلوب من إشراك كودي غاكبو ومحمد صلاح. وكرر غاكبو، بضربة رأس، تمريرة جوتا الرائعة التي وضعت نونيز وجها لوجه أمام المرمى ليسجل الهدف الأول بطريقة استثنائية. وكان برنتفورد آخر فريق يقدم دليلا على أن ترك المساحات للاعبي ليفربول يمكن أن يكون قاتلا. وفي عصر تعتمد فيه معظم الفرق على الضغط العالي والمتواصل على الخصم، فإن لعب كرات طويلة من الخلف للأمام يعد سلاحا فعالا في التغلب على هذا الضغط، ولم يغضب جوسيب غوارديولا أبداً من القيام بذلك. ويجب التذكير بشيء آخر وهو أن محمد صلاح، الذي عاد للمشاركة في المباريات بعد غياب عن الملاعب لثماني مباريات، والذي ينتهي عقده في صيف 2025، لا يزال هدافا استثنائيا. ومن المؤكد أن المدير الفني الذي سيخلف كلوب في القيادة الفنية للريدز يرغب في استمرار النجم المصري ضمن صفوف الفريق. (برنتفورد 1-4 ليفربول).

هويلوند يواصل التألق والتهديف لمانشستر يونايتد ويهز شباك لوتون تاون (ب.أ)

واتكينز يمثل قيمة نادرة لأستون فيلا

أستون فيلا ليس فريقاً معتاداً على الفوز بالبطولات والألقاب، لذا لا ينبغي أن نتوقع منه أن يقدم المستويات التي تقدمها الأندية البطلة. لقد سافر أستون فيلا لمواجهة فولهام بعدما حقق ثلاثة انتصارات فقط في مبارياته العشر السابقة - ضد بيرنلي وميدلسبره وشيفيلد يونايتد. وكانت الهزيمة أمام مانشستر يونايتد في نهاية الأسبوع الماضي تعني وصول أستون فيلا إلى لندن وهو في أمس الحاجة لتحقيق الفوز. وبالفعل، حصل أستون فيلا على نقاط المباراة الثلاث، ويعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى أولي واتكينز، الذي يُعد عملة نادرة في كرة القدم الحديثة بوصفه مهاجماً شاملاً، حيث يستطيع الربط بين خطوط الفريق المختلفة، والركض في المساحات الخالية، والفوز بالكرات الهوائية. لكن كما هو الحال مع جميع المهاجمين، يتم قياس مساهماته في نهاية المطاف من خلال الأرقام والإحصائيات، وأمام فولهام على ملعب «كرافين كوتيتج»، سجل واتكينز هدفي فريقه، وصنع فرصتين أخريين لزملائه. (فولهام 1-2 أستون فيلا).

أونيل يمنح وولفرهامبتون سبباً للحلم

نجح المدير الفني لوولفرهامبتون، غاري أونيل، في تحقيق الفوز على مانشستر سيتي، وعلى تشيلسي مرتين، والآن على توتنهام للمرة الثانية، وحول وولفرهامبتون من فريق يواجه شبح الهبوط لدوري الدرجة الأولى إلى فريق ينافس على احتلال أحد المراكز المؤهلة للمشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل. وقال لاعب خط وسط منتخب الغابون ونادي وولفرهامبتون، ماريو ليمينا: «نعلم تماما ما يمكننا القيام به أمام مثل هذه الفرق، وقد أظهرنا ذلك بالفعل طوال الموسم. إنه إنجاز كبير لهذا الفريق ولهذا المدير الفني، الذي يستحق قدرا كبيرا من الإشادة والثناء». ورغم ذلك، لا يزال أونيل محتفظا بتواضعه وهدوئه واتزانه، وقال: «أحب أن يحلم المشجعون، حتى لو وصل الحلم إلى الحصول على اللقب». (توتنهام 1-2 وولفرهامبتون).

دور استشاري لكلاتنبرغ مع نوتنغهام فورست

هل سيتعامل نوتنغهام فورست بشكل أفضل مع القرارات التحكيمية الهامة بعد تعيين النادي مارك كلاتنبرغ محللا للقرارات التحكيمية؟ لقد تقدم نوتنغهام فورست بثلاث شكاوى إلى لجنة التحكيم التابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بشأن قرارات الحكام هذا الموسم. يقول نونو إسبيريتو سانتو، المدير الفني لنوتنغهام فورست، إنه سيكون سعيداً بسماع تعليقات كلاتنبرغ بشأن قرارات التحكيم، مثل السبب وراء عدم احتساب ركلة جزاء عندما تعرض نيكو ويليامز لخطأ من ماكسويل كورنيه. لقد تم إسناد هذا الدور الاستشاري إلى كلاتنبرغ، الذي حقق نجاحا هائلا خلال مسيرته التحكيمية حتى عام 2017، قبل أن يتجه للعمل في برنامج تابع لـ«بي بي سي»، ويعمل رئيسا للجنة الحكام في المملكة العربية السعودية. والآن، يبقى أن نرى ما إذا كان كلاتنبرغ، البالغ من العمر 47 عاماً، والذي يعمل أيضا في بعض الصحف والقنوات التلفزيونية، سيُسمح له بالتعبير عن آرائه حول القرارات المصيرية التي تغير نتائج المباريات، على منصات عامة أخرى. ومن المثير للاهتمام أيضاً أن نرى ما إذا كان سيتواصل مع الحكام الآخرين أم سيعمل على تهدئة مسؤولي نادي نوتنغهام فورست بشأن القرارات التحكيمية المثيرة للجدل. (نوتنغهام فورست 2-0 وستهام).

دايك يشارك ماك أليستر فرحته بهز شباك برنتفورد (أ.ب)

مستوى بيرن يشكل مصدر قلق لإيدي هاو

يقوم إيدي هاو بعمل جيد للغاية مع نيوكاسل، لدرجة أن أي انتقادات لاختياراته أو خططه التكتيكية يسبقها دائما قدر كبير من الثناء والمدح. وبدأت الانتقادات في الآونة الأخيرة تتمحور حول مدافع الفريق دان بيرن، على غرار: «لكنني لا أستطيع أن أفهم السبب الذي يجعله يختار دان بيرن على حساب تينو ليفرامينتو في مركز الظهير الأيسر!»، يلعب بيرن في الأساس في مركز قلب الدفاع، لكنه يلعب الآن ظهيرا أيسر، وبعد تعرض جولينتون للإصابة وعدم قدرة الفريق على حمايته من الناحية اليسرى لخط الوسط، أصبح بيرن نقطة ضعف واضحة تسعى الفرق المنافسة لاستغلالها، وهو الأمر الذي ينجح فيه المنافسون في كثير من الأحيان، خاصة عندما يكون هناك جناح سريع على الجهة اليمنى لهذه الفرق، وكان آخرهم أنطوان سيمينيو لاعب بورنموث. لقد نجح سيمينيو في مراوغة بيرن وصناعة الهدف الثاني لفريقه في المباراة التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق. وقبل أن ينجح لاعب نيوكاسل، مات ريتشي، في إحراز هدف التعادل في الوقت المحتسب بدلا من الضائع ليساعد فريقه على الحصول على نقطة التعادل الثمينة، كان بيرن قد خرج مستبدلا ليشارك بدلا منه ليفرامينتو. فهل سيعتمد هاو على ليفرامينتو في التشكيلة الأساسية بدلا من بيرن أمام آرسنال يوم السبت المقبل، أم سيعطي الأولوية مرة أخرى لبيرن بسبب طوله الفارع وتفوقه في الألعاب الهوائية والكرات الثابتة (نيوكاسل 2-2 بورنموث).

* خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

رياضة عالمية رأسية هالاند في طريقها لهز شباك سلتيك في اللقاء الودي (أ.ف.ب)

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

بعد استبعاده من قائمة المنتخب الإنجليزي في نهائيات «يورو 2024»، يعلم غريليش أنه سيواجه تحدياً كبيراً هذا الموسم

رياضة عالمية إدي نكيتياه لاعب آرسنال... مطلوب من قبل روبرتو دي زيربي في مرسيليا (أ.ف.ب)

أرتيتا يسعى لتأهيل ساكا ورايس نفسياً بعد أحزان «يورو 2024»

لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من أرتيتا عندما تخلص ساكا أخيراً من لعنة ركلة الجزاء في «يورو 2024».

رياضة عالمية فودين يفشل في هز شباك منتخب إسبانيا ... مشهد تكرر كثيرا في "يورو 2024" (أ.ف.ب)

هل تحول فودين من لاعب استثنائي مع ناديه إلى لغز مع منتخب بلاده؟

جون بارنز لم يتمكن أبداً من الظهور مع المنتخب الإنجليزي بالمستوى الرائع نفسه الذي كان يقدمه مع ليفربول.

رياضة عالمية إيفرتون مازال خاضعا لملكية فرهاد موشيري (غيتي)

بعد فشل صفقة الاستحواذ... مستقبل إيفرتون إلى أين؟

التراجع عن عملية الاستحواذ على إيفرتون لا يعني حدوث اضطرابات فورية... لكن عملية البيع معقدة للغاية.

رياضة عالمية إنزو ماريسكا (د.ب.أ)

مدرب تشيلسي: لن تحدث مشكلات عند عودة إنزو

يتوقع إنزو ماريسكا، المدير الفني الجديد لفريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، عدم حدوث مشكلات بين اللاعبين عندما يعود إنزو فرنانديز إلى الفريق الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن )

أولمبياد باريس: الإسباني فيرنانديز أول لاعب سلة يشارك في 6 دورات أولمبية

الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)
الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: الإسباني فيرنانديز أول لاعب سلة يشارك في 6 دورات أولمبية

الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)
الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)

أصبح الإسباني رودي فيرنانديز أول لاعب كرة سلة يشارك في 6 نسخ مختلفة من دورات الألعاب الأولمبية الصيفية.

وسجل فيرنانديز (39 عاماً) إنجازه التاريخي السبت بمشاركته بعد مضي 5 دقائق من الربع الأول لمباراة إسبانيا أمام أستراليا في افتتاح مشوار الفريقين في أولمبياد باريس 2024.

وستحقق الأميركية ديانا تاوراسي إنجاز فيرنانديز نفسه، وستصبح أول لاعبة تشارك في 6 نسخ للأولمبياد حينما تشارك مع بلادها أمام اليابان الاثنين المقبل.

وشارك الإسباني خوان كارلوس نافارو، وتيوفيلو كروز من بورتوريكو، والأسترالي أندرو جاز، والبرازيلي أوسكار شميت، والأرجنتيني لويس سكولا، في 5 نسخ أولمبية ضمن منافسات كرة السلة.