رحيل د. هاني الناظر يُحزن المصريين

اشتهر بعلاج الفقراء... والوصفات المجانية على «السوشيال ميديا»

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
TT

رحيل د. هاني الناظر يُحزن المصريين

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)
د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)

غيّب الموت طبيب الجلدية الشهير والباحث المعروف، الدكتور هاني الناظر، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عاماً. وصدم خبر رحيل الطبيب المصري الملايين من متابعيه عبر مواقع التواصل المختلفة، لا سيما موقع «فيسبوك»، حيث اعتاد الرد مجاناً على استفسارات المئات من المرضى يومياً، كما كان يستقبل بعيادته العشرات من غير القادرين لتقديم الخدمة الطبية لهم من دون مقابل.

وحظي الراحل بألقاب عدة منها «حكيم السوشيال ميديا» و«ناظر مدرسة الإنسانية» و«صديق البسطاء» و«مستشار العائلة»، حيث لم تقتصر نصائحه على المجال الطبي فقط، بل امتدت لتشمل السعادة الزوجية، والعلاقة بين الرجل والمرأة من أجل حياة هادئة مستقرة تتسم بالسلام النفسي.

وشغل الراحل عديداً من المناصب؛ من بينها رئيس «المركز القومي للبحوث»، وآخرها رئيس «المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم».

وبمجرد أن أعلن نجله د. محمد نبأ وفاته على صفحته، توالت كلمات النعي والرثاء.

ونعت دار الإفتاء المصرية الناظر في بيان قالت فيه: «فقدنا قيمة علمية كبيرة لرجل ساهم بأبحاثه العلمية في خدمة العلم، والتخفيف من معاناة المرضى».

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بنعي الراحل وذكر محاسنه والدعاء له بالرحمة. كما وصفت وزارة الصحة والسكان الراحل بأنه «أحد رواد علاج الأمراض الجلدية»، وعدّه الإعلامي والنائب البرلماني مصطفى بكري «واحداً من المهمومين بالشأن الوطني، ومن الناصحين في أزمة وباء (كورونا)، ومرجعية لكثيرين».

ورثاه الإعلامي محمد الباز، قائلاً: «طبت حياً وميتاً يا صديق، وبسط الله لك من آيات رحمته بقدر ما منحت عباده من أمل».

د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)

ورأى الكاتب إيهاب الملاح أن الراحل يمثل «نموذجاً من نماذج الرحمة والإنسانية»، مضيفاً عبر حسابه على «فيسبوك» أن «المعنى الحقيقي لمهنة إنسانية عظيمة تجلّى عبر صفحته بكل ما فيها من طيبة، ونقاء، وسعي مجرد للخير، ومداواة الناس وتخفيف آلامهم، فلم يبخل، ولم يعبس، ولم يحط نفسه بأسوار بعيداً عن الناس». وفق تعبيره.

وقال د.عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، لـ«الشرق الأوسط» إن «د.هاني كان يجسد قيمة مجتمعية كبرى باعتباره مفكراً كبيراً ومرجعية موثوقة، لا سيما في ذروة جائحة (كورونا)، حيث قدم خدمات ثمينة للمجتمع»، مشيراً إلى أنه «قدم كذلك العديد من البحوث والابتكارات المدهشة فضلاً عن دوره الرائد في تبسيط العلوم وتقديمها بشكل مشوق لعامة الناس».

وأوضح د. سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع، أن الطبيب الراحل يعد «أحد أبرز الأسماء في العمل الخيري التطوعي، حيث اتسم بالعطف والحنو على غير القادرين ممن أحبوه و التفوا حوله»، مشدداً في تصريح إلى «الشرق الأوسط»: «كثيرون يشعرون الآن بأنهم أيتام على موائد الأسعار الفلكية للكشف الطبي، ولابد أن يظهر في الأفق مَن يسد هذا الفراغ الذي تركه د. هاني».

وكان آخر ما كتبه الناظر على صفحته بموقع «فيسبوك» قبل رحيله منشوراً يرد فيه على استفسار بشأن «كيفية العناية بشعر الأطفال، وعلاج جفافه وتقصفه وتكسره، وكيفيه زيادة كثافته وطوله ومنع تساقطه، بعيداً عن المستحضرات الدوائية وأسعارها المرتفعة».


مقالات ذات صلة

منع طبيب متهم في قضية وفاة ماثيو بيري من ممارسة الطب

الولايات المتحدة​ الممثل ماثيو بيري في مركز «بالي للإعلام» في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا بالولايات المتحدة في 15 مارس 2017... توفي بيري في 28 أكتوبر 2023 (رويترز)

منع طبيب متهم في قضية وفاة ماثيو بيري من ممارسة الطب

أصدر قاضٍ بمحكمة اتحادية في الولايات المتحدة حكماً بمنع طبيب متهم في قضية وفاة ماثيو بيري نجم مسلسل «فريندز» بسبب جرعة زائدة من مادة الكيتامين، من ممارسة الطب.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
تكنولوجيا كيسي هاريل رجل يبلغ من العمر 45 عاماً يعاني من التصلب الجانبي الضموري (UC Davis Health)

تحويل الأفكار إلى كلام... بارقة أمل لمرضى التصلب الجانبي الضموري

تعتمد التقنية على تحويل الإشارات العصبية في الدماغ إلى نصوص منطوقة ما يمكّن المرضى من «التحدث» بأفكارهم بدقة تصل إلى 97.5 في المائة.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
صحتك أنابيب اختبار تحمل علامة «فيروس جدري القردة إيجابي وسلبي» في هذا الرسم التوضيحي الملتقط في 23 مايو 2022 (رويترز)

«الصحة العالمية»: الحاجة ملحة إلى لقاحات مضادة لـ«جدري القردة»

ذكرت رئيسة مجموعة استشارية أفريقية للتحصين من الأمراض، تابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن هناك حاجة ملحة إلى لقاحات مضادة لـ«جدري القردة».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك اللقاح مصمم لعلاج سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة (رويترز)

سرطان الرئة: لقاح مبتكر قد يحسن معدلات النجاة

يختبر العلماء لقاحاً جديداً لمكافحة سرطان الرئة لأول مرة على المرضى في المملكة المتحدة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شابة تجري فحصاً لدى طبيبة أمراض جلدية (أرشيفية - رويترز)

ملاحظة هذه العلامة على بشرتك قد تعني مشكلة في القلب

إذا ظهرت لدى شخص «بقع حمراء أو زرقاء اللون على الجلد الأبيض، أو بقع داكنة أو بنية اللون على الجلد الأسود والبني، فربما يكون يعاني من مشكلة في القلب».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».