الراعي لـ«حزب الله»: البطولة في تجنب الحرب

لبنان يتمسك بالوساطة الأميركية


«حزب الله» يشيّع القيادي علي الدبس في مدينة النبطية الجمعة (د.ب.أ)
«حزب الله» يشيّع القيادي علي الدبس في مدينة النبطية الجمعة (د.ب.أ)
TT

الراعي لـ«حزب الله»: البطولة في تجنب الحرب


«حزب الله» يشيّع القيادي علي الدبس في مدينة النبطية الجمعة (د.ب.أ)
«حزب الله» يشيّع القيادي علي الدبس في مدينة النبطية الجمعة (د.ب.أ)

أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي أن «البطولة هي في تجنّب الحرب، لا في صنعها»، وذلك في رسالة غير مباشرة إلى «حزب الله» الذي يعلن أنه ماضٍ في مواصلة العمليات العسكرية ضد إسرائيل من جنوب لبنان، حتى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة؛ كون المعركة في الجنوب هي «جبهة دعم ومساندة لغزة».

وقال الراعي، في عظة الأحد: «في ضوء تعاليم الكنيسة، نقول إن البطولة ليست في صنع الحرب بالأسلحة المتطوّرة الهدّامة، بل البطولة هي في العقل والإرادة والقلب الداعية والساعية إلى صنع السلام وتحقيق العدالة وتغليب المحبّة». وتابع: «البطولة هي في تجنّب الحرب، لا في صنعها».

وأكد الراعي أنه «لا يمكن الاستمرار في هذه الحالة من التباعد واللاثقة المتبادلين وما يعطّل حياة الدولة ويسمم المجتمع. فليضع الجميعُ فوق كلّ شيء هدف بناء الوحدة الوطنيّة بسُبل جديدة ولغة جديدة، وخصوصاً الولاء لوطننا النهائيّ لبنان».

إلى ذلك، أكد مصدر نيابي لبناني بارز لـ«الشرق الأوسط» أن لبنان يتمسك بالوساطة الأميركية فيما يتعلق بالقرار 1701 الناظم لمسألة الحدود مع إسرائيل. وأوضح المصدر أن الورقة الفرنسية التي تسلّمها لبنان من وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه، لإنهاء الأعمال القتالية بين «حزب الله» وإسرائيل، تمهيداً للتوصل إلى تسوية للحدود المتنازع عليها بين البلدين، لم تلق الاهتمامَ اللبناني المطلوب «ليس لأنها ليست موقّعة أو مؤرّخة من قِبل باريس، بل لأن مجرد الموافقة عليها يعني أن لبنان الرسمي يُبدي استعداداً لسحب الوساطة الأميركية من التداول، وصولاً لإنهاء المهمة الموكلة إلى الوسيط الأميركي آموس هوكستين الذي يسعى، من خلال تواصله مع بيروت وتل أبيب لتوفير المناخ السياسي للشروع في تطبيق القرار الدولي 1701؛ كونه الناظم الوحيد لتحديد الحدود اللبنانية الإسرائيلية».


مقالات ذات صلة

جنبلاط يدعو لفصل جبهة لبنان عن غزة... وبري متمسك بترشيح فرنجية

المشرق العربي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحافي في بيروت (مكتب رئيس الوزراء اللبناني - أ.ف.ب)

جنبلاط يدعو لفصل جبهة لبنان عن غزة... وبري متمسك بترشيح فرنجية

دعا الرئيس السابق لـ«الحزب التقدمي الاشتراكي»، وليد جنبلاط، إلى فصل مسار الحرب في لبنان عن قطاع غزة، لإعادة تفعيل المبادرات الدبلوماسية، وسط حراك عربي ودولي.

المشرق العربي مقاتلون من «حزب الله» خلال جنازة في ضاحية بيروت الجنوبية لـ3 من رفاقهم قُتلوا بسوريا في ديسمبر 2023 (أ.ف.ب)

«حزب الله» مع أولوية وقف النار جنوباً... ولا يربطه بغزة

تعدّدت التفسيرات للدوافع السياسية التي أمْلت على «حزب الله» إعطاء الأولوية لوقف النار في جنوب لبنان، من دون أن يشترط انسحابه على الجبهة الغزاوية.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي دورية لقوات «يونيفيل» قرب الحدود مع إسرائيل (رويترز)

تيننتي: قواتنا ما زالت في مواقعها على طول الخط الأزرق

ترفض قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الخضوع لطلبات إسرائيل المتكررة بإخلاء مواقعها في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان وتتمسك بالبقاء فيها

بولا أسطيح (بيروت)
خاص رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» هاشم صفي الدين (أ.ف.ب) play-circle 00:40

خاص مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط»: «قناعة معلوماتية» بمقتل صفي الدين

«قناعة معلوماتية» بمقتل هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل للأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله... والحزب «يحجم عن نعيه بانتظار الوصول إلى الجثة».

«الشرق الأوسط» (بيروت )
المشرق العربي اجتماع خصص لأمن المطار برئاسة ميقاتي (رئاسة الحكومة اللبنانية)

لبنان يوسع صلاحيات الجيش في المطار... لتجنب إقفاله

علمت «الشرق الأوسط» أنه تم توسيع صلاحيات الجيش اللبناني في مطار بيروت لتأكيد الحرص على عدم استعمال المطار لأغراض عسكرية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»
TT

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

حلّت، أمس، ذكرى مرور عام على عملية «طوفان الأقصى» التي تعد أكبر هجوم شنته حركة «حماس» ضد إسرائيل، وتحول راهناً إلى حرب متعددة الجبهات عبّرت عن نطاقها صواريخ تلقتها مدن إسرائيلية من غزة ولبنان واليمن.

وفي حين أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ«حماس»، أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية، بلغت صواريخ أخرى أطلقتها جماعة «الحوثي» اليمنية وسط إسرائيل، وكذلك أعلن «حزب الله» اللبناني توجيه صواريخ إلى شمال مدينة حيفا.

وفي كلمة بمناسبة ذكرى السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، أكد المتحدث باسم «القسام» أبو عبيدة، أن الحركة متمسكة بمواصلة خوض «معركة استنزاف طويلة» مع إسرائيل، منوهاً بأن وضع الأسرى الإسرائيليين «في غاية الصعوبة»، ومعتبراً أن ملفهم قد يدخل في «نفق مظلم».

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رأى، أمس، أن الحرب التي تشنها قواته «تُغيّر الواقع الأمني في المنطقة لضمان عدم تكرار هجوم مثل السابع من أكتوبر الماضي».

ونقل بيان عن نتنياهو في اجتماع لمجلس الوزراء، أمس، أنه اقترح تسمية هذه الحرب «حرب القيامة».