«الأقصر السينمائي»: إضاءة على معاناة المرأة الأفريقية

يحتفي بمئوية فؤاد المهندس... ودورته الـ13 تضمّ 42 فيلماً

مشهد من الفيلم المصري «رحلة 404» (الأقصر للسينما الأفريقية)
مشهد من الفيلم المصري «رحلة 404» (الأقصر للسينما الأفريقية)
TT

«الأقصر السينمائي»: إضاءة على معاناة المرأة الأفريقية

مشهد من الفيلم المصري «رحلة 404» (الأقصر للسينما الأفريقية)
مشهد من الفيلم المصري «رحلة 404» (الأقصر للسينما الأفريقية)

يُضيء مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية» على معاناة المرأة في القارة السمراء، وتستضيف دورته الـ13 أفلاماً تعالج هذه القضية.

يُضيء مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية» على معاناة المرأة في القارة السمراء، وتستضيف دورته الـ13 التي انطلقت مساء الجمعة في معبد الأقصر (جنوب مصر)، وتستمر حتى 15 فبراير (شباط) الحالي، أفلاماً تعالج هذه القضية.

يعرض المهرجان 42 فيلماً، ما بين روائية طويلة وقصيرة ووثائقية من 34 دولة، من بينها 6 لدولة مالي، ضيفة شرف الدورة الحالية.

في هذا السياق، تؤكد الناقدة السينمائية مروة أبو عيش، رئيسة قسم الأفلام في المهرجان، أنّ «أفلام الدورة الحالية تُضيء على جميع مشكلات حياتية ونفسية تواجهها المرأة في القارة السمراء»، مشيرة إلى أنّ «الفيلم الكيني (أجندا)، هو أكثر الأفلام المُشاركة رصداً لمعاناة المرأة الأفريقية»، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط»: «رصد المخرج الكيني بيل جونز جميع مشكلاتها في هذا الفيلم».

وتوضح أنه «يدور حول سيدة كينية فقيرة مات زوجها، لتعول أسرتها بمفردها، وتعيش في منطقة نائية بجانب بحيرة، لا تستطيع الانتقال بعيداً عنها، إلى أن تواجه مشكلة أخرى نعانيها في أفريقيا هي انتشار السحر، باعتقادها أنّ ثمة أرواحاً تطاردها للانتقام منها».

بوستر الفيلم الكيني «أجندا» (الأقصر للسينما الأفريقية)

كما ترصد الأفلام مشكلات الفقر جراء الحروب والسياسية، وذلك من خلال الفيلم السوداني «وداعاً جوليا»، وعنه تقول أبو عيش: «من أكثر الأفلام الأفريقية والعربية نجاحاً في السنة الماضية، كما أنه الفيلم الأفريقي الوحيد الحاصل على جائزة في (مهرجان كان) الفرنسي، ويُعدّ من الأفضل رصداً لمعاناة المرأة الفقيرة في المجتمعات الأفريقية أثناء الحرب».

وتوضح أنه «يرصد تهميش المرأة وعدم الاكتراث لها حتى في قضايا القتل. وينقلنا إلى نتائج هذا التهميش، حين يسعى طفل هذه المرأة الفقيرة إلى الانتقام لأسرته، وردّ حق والده الذي قُتل ودُفن من دون علم أهله، ويكون جزءاً من المجتمع الساعي إلى انفصال جنوب السودان عن شماله».

وتشيد أبو عيش بالفيلم الكاميروني «شبح بوكو حرام»: «من الأفلام الرائعة المعروضة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، فهو يرصد معاناة الأطفال والفتيات قبل بلوغ سنّ الرشد مع جماعة (بوكو حرام) التي تصنّفها المنظّمات الدولية إرهابيةً، هو أيضاً الفيلم الأفريقي الوحيد الذي حاز على جائزة في مهرجان (روتردام السينمائي)».

لقطة من الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» (الأقصر للسينما الأفريقية)

كذلك تتطرّق رئيسة قسم الأفلام في المهرجان إلى الفيلم المصري الوحيد المُشارك، «رحلة 404»، قائلة: «يرصد معاناة السيدة الأفريقية والعربية أيضاً، ضمن رحلة تحاول فيها فتاة بسيطة التخلُّص من ذنوب ارتكبتها في حياتها، لتظهر مجدداً الشخصيات الذكورية التي تسبّبت في معاناتها».

يُذكر أنّ مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية» يحتفى هذا العام بمئوية الفنان الراحل فؤاد المهندس، كما كرّم عدداً من الفنانين المصريين والأفارقة، من بينهم المخرج المصري خيري بشارة، والمخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينية أي كيتا يارا، والفنان المصري حسن الرداد، والفنانة المصرية إيمي سمير غانم، والمنتج المصري جابي خوري.

كذلك كرّم المهرجان مجموعة من نجوم أفلام المخرج خيري بشارة، من بينهم أحمد عبد العزيز، وتيسير فهمي، وسحر رامي، والراحلون عزت أبو عوف، وسامي العدل، وحسين الإمام.


مقالات ذات صلة

مصر تُسرّع إجراءات تعويضات أهالي منطقة «رأس الحكمة»

شمال افريقيا مدبولي خلال تفقد المشروعات في العلمين الجديدة (مجلس الوزراء المصري)

مصر تُسرّع إجراءات تعويضات أهالي منطقة «رأس الحكمة»

تُسرّع الحكومة المصرية من «إجراءات تعويض أهالي منطقة (رأس الحكمة) في محافظة مرسى مطروح (شمال البلاد)».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مناقشات «الحوار الوطني» في مصر لملف «الحبس الاحتياطي» (الحوار الوطني)

«الحوار الوطني» لعرض تعديلات «الحبس الاحتياطي» على الرئيس المصري

يراجع «مجلس أمناء الحوار الوطني» في مصر مقترحات القوى السياسية وتوصياتها على تعديلات بشأن ملف «الحبس الاحتياطي»، عقب مناقشات موسعة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا وزير التموين خلال جولته في الإسكندرية (وزارة التموين)

مسؤولون مصريون يواجهون «الغلاء» بجولات مفاجئة على الأسواق

يواصل مسؤولون مصريون جولاتهم المفاجئة على الأسواق للتأكد من توافر السلع بـ«أسعار مناسبة»، عقب زيادة أسعار الوقود.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا مصري يسير بالقرب من المتاجر المتضررة في الحريق الذي شهدته منطقة «الموسكي» (رويترز)

تحقيقات تؤكد تسبب «ماس كهربائي» في حرائق أسواق بالقاهرة

حلّ الماس الكهربائي بوصفه «متهماً أول» في الحرائق التي اندلعت أخيراً بأسواق تجارية «شهيرة» في وسط القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)

فرقة «الحضرة» المصرية تدخل عامها العاشر بطموحات كبيرة

تحتفل فرقة «الحضرة» المصرية للإنشاد الديني بعيد ميلادها التاسع خلال فعاليات الموسم الصيفي للموسيقى والغناء في دار الأوبرا؛ بإحيائها حفلاً على «المسرح المكشوف».

نادية عبد الحليم (القاهرة)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.