مدرب الكونغو الديمقراطية: كوت ديفوار منتخب كبير وصعب… ونريد الفوز

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية خلال إشرافه على التدريبات (أ.ف.ب)
سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية خلال إشرافه على التدريبات (أ.ف.ب)
TT

مدرب الكونغو الديمقراطية: كوت ديفوار منتخب كبير وصعب… ونريد الفوز

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية خلال إشرافه على التدريبات (أ.ف.ب)
سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية خلال إشرافه على التدريبات (أ.ف.ب)

على غير المتوقع، حصلت جمهورية الكونغو الديمقراطية على فرصة لتحقيق النجاح في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعد خمسة عقود من الفوز باللقب لآخر مرة عندما تواجه كوت ديفوار البلد المضيف في قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل.

ووفقاً لـ«رويترز»، ربما يكون منتخب الكونغو الديمقراطية وجهاً معتاداً في النهائيات التي يشارك فيها للمرة 19، لكنه لا يعد فقد مكانته بوصفه قوة عظمى في كرة القدم الأفريقية منذ فترة طويلة بعد عقود من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتدهور البنية التحتية.

وتحت اسم زائير، فازت بكأس الأمم في 1974، وشاركت في ذلك العام في كأس العالم الذي أقيم في ألمانيا الغربية وكانت ممثلا وحيدا عن القارة، لكنها لم تحقق أي نجاح منذ ذلك الحين، ولم تتأهل للنسخة الماضية من كأس الأمم التي أقيمت في الكاميرون قبل عامين.

لكن الآن سنحت أمامه فرصة حقيقية، رغم أن المهمة لن تكون سهلة أمام صاحب الضيافة في قبل النهائي.

من جهته، قال المدرب سيباستيان ديسابر: «نحن في الدور قبل النهائي، بالطبع سيكون من الحماقة ألا نؤمن بقدرتنا على الوصول للنهائي. لكن المهمة ستكون صعبة، ومنافسنا فريق كبير. يجب أن نقدم أداءً رائعاً، لكن هذا مفروغ منه، عندما تصل إلى قبل النهائي تريد التأهل للنهائي. وبعدها إذا سنحت لك فرصة الوصول للنهائي، فعليك أن تفوز باللقب. سنبذل قصارى جهدنا كي لا تكون هناك أمور نندم عليها لاحقاً».

وتأهلت الكونغو الديمقراطية إلى دور الثمانية في ساحل العاج دون تحقيق أي انتصار، لكنها قدمت أداءً مقنعاً قلبت فيه تأخرها لتفوز 3 - 1 على غينيا الجمعة.

وكانت قد حققت ثلاثة تعادلات في المجموعة السادسة، لكنها تأهلت لأدوار خروج المغلوب في المركز الثاني قبل أن تفوز على مصر بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 - 1 في نهاية الوقت الإضافي.

وأضاف المدرب المولود في فرنسا، والذي عمل لأكثر من عقد في القارة «جاء فوزنا الأول في الوقت المناسب؛ لأننا نكتسب زخماً في المسابقة. يمكنك القول إننا حققنا فوزاً وحيداً، لكن عليك أن تضع في الاعتبار أننا لم نخسر في هذه البطولة».

ويتألف قوام التشكيلة من لاعبين ولدوا في أوروبا، وهو ما يعكس الكرة الأفريقية الحديثة؛ إذ تولي المنتخبات أهمية كبيرة للاعبين في الأندية الأوروبية.

وكان سر نجاح المدرب هو تجميع فريق من خلفيات مختلفة، إذ إن بعض عناصر المنتخب من أصول بلجيكية وفرنسية وسويسرية.

من جانبه، قال لاعب الوسط غوريس كايمبي المولود في الكونغو الديمقراطية، لكنه ترعرع في بلجيكا: «جمّع المدرب شيئاً خاصاً من خلال إشراك الجميع. يقاتل الجميع للتقدم في البطولة لأبعد ما يمكن. منذ وصوله، دفعنا للقتال».


مقالات ذات صلة

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية نادي الزمالك (رويترز)

الزمالك المصري يحصل على رخصة المشاركة الأفريقية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم حصول نادي الزمالك على رخصة مشاركة فريقه الأول في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) في نسختها الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية كأس أفريقيا جرى تأجيلها عن موعدها بسبب إقامة مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

21 ديسمبر 2025 موعدا لـ«أمم أفريقيا»... و5 يوليو لـ«السيدات»

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الجمعة مواعيد بطولتي كاس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب وكذلك كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)

احتفظت الأسترالية أريارن تيتموس، حاملة الرقم القياسي العالمي، بذهبية سباق 400 متر (حرة)، بعد تفوّقها، السبت، في أولمبياد باريس 2024 على الكندية الشابة سامر ماكنتوش، وغريمتها الأميركية كايتي ليديكي.

وسجّلت الأسترالية، البالغة 23 عاماً، زمناً قدره 3:57.49 دقيقة، متقدمة بفارق 0.88 ثانية على ابنة الـ17 ربيعاً سامر ماكنتوش، في حين حلّت كايتي ليديكي ثالثة، ونالت البرونزية، بعدما تخلّفت بفارق 3.37 ثانية خلف غريمتها الأسترالية.

وانتظر الجميع هذه المواجهة بين أريارن تيتموس وغريمتها الأميركية البالغة 27 عاماً والفائزة بذهبية هذا السباق خلال أولمبياد ريو 2016، قبل أن تكتفي بالفضية صيف 2021 في طوكيو، بعدما حلّت ثانية خلف الأسترالية.

ورفعت أريارن تيتموس رصيدها من الذهب الأولمبي إلى 3 ميداليات، بعدما فازت في طوكيو بسباق 200 متر (حرة) أيضاً، رافعة رصيدها الإجمالي إلى 5 ميداليات (فازت بفضية 800 متر/ حرة، وبرونزية التتابع 4 مرات 200 متر/ حرة في طوكيو).

من جهتها، رفعت كايتي ليديكي الذي تشارك للمرة الرابعة في الأولمبياد، رصيدها إلى 11 ميدالية، بينها 7 ذهبيات و3 فضيات، إضافة إلى البرونزية التي نالتها السبت في أحواض باريس؛ إذ أحرزت سامر ماكنتوش ميداليتها الأولمبية الأولى في مشاركتها الثانية بعد طوكيو، حين أصبحت أصغر رياضية كندية في تاريخ الألعاب، وفي جميع الرياضات وليس السباحة فقط.

ورغم أنها لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، تملك سامر ماكنتوش في رصيدها 4 ألقاب عالمية في سباقي 200 متر (فراشة) و400 متر (متنوعة) أحرزتها في مونديالي بودابست 2022 وفوكووكا عام 2023.

وفي مايو (أيار) الماضي، حطّمت رقمها القياسي العالمي في سباق 400 متر (متنوعة)، قبل أسابيع قليلة من الألعاب الأولمبية.