علاج وقائي محتمل لسرطان الثدي

يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
TT

علاج وقائي محتمل لسرطان الثدي

يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)

«يُعتقد أن بروتيناً موجوداً بكثرة في سرطانات الثدي المقاومة للعلاجات التقليدية، هو السبب في تطوّر الورم الخبيث، وأن استهدافه من شأنه أن يمنع انتشاره، وبالتالي يزيد من بقاء المرضى على قيد الحياة ويزيد من فُرص العلاج»، وفق دراسة أجراها فريق فرنسي - أميركي بقيادة أحد علماء الأحياء في معهد العلوم البيولوجية المتقدمة بجامعة غرونوبل الفرنسية (CNRS).

وتهدف الدراسة التي نُشرت نتائجها، الأربعاء، في مجلة «سيل ديسكفري» إلى فهم أفضل للآليات التي تلعب دوراً في تطور الأورام الأولية في سرطانات الثدي العدوانية قبل أن تتحول إلى نقائل قابلة للانتشار.

ووفق الدراسة يُعتقد أن الخلايا الخبيثة تنتشر بفضل بروتين SMYD2، الذي يحول نشاط بروتين آخر هو BCAR3 لصالح تلك الخلايا. ومن المعروف أن الأخير مسؤول جزئياً عن قدرة الخلايا السرطانية النقيلية على الالتصاق وهجرتها إلى مكان آخر بالجسم، حيث يتم تحفيز نشاط (BCAR3) بشكل كبير بواسطة البروتين (SMYD2)، وتظهر التجارب المختبرية أن تطور الخلايا الخبيثة وقدرتها على الهجرة وغزو الأنسجة المحيطة بها يتطلب وجود ونشاط (SMYD2).

وهو ما علق عليه الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور نيكولاس رينورد، من مختبر رينوار بمعهد العلوم البيولوجية المتقدمة في جامعة غرونوبل، بقوله: «اكتشفنا بروتيناً جديداً (SMYD2) متورطاً في انتشار سرطان الثدي النقيلي، وظيفته تنظيم مسار الإشارات الخلوية، وقد أدى منع نشاطه باستخدام مثبط في إيقاف تشتت النقائل وانتشارها، وبالتالي إعاقة هجرة خلايا سرطان الثدي وغزوها لخلايا أخرى بالجسم».

وحاول فريق الدراسة بالفعل تثبيط (SMYD2) في الفئران المصابة بسرطان الثدي في مرحله الأولية، حيث كشف تحليل مقارن لتطور السرطان في الفئران المعالجة وغير المعالجة عن وجود علاقة بين تثبيط (SMYD2)، ومنع تأثيره على (BCAR3)، وبالتالي غياب النقائل التى تمنح الخلايا السرطانية قدرتها على الانتشار.

وأفاد باحثو الدراسة بأن هذه النتائج تُمثل خطوة أولى نحو تطوير علاج مبكر لمنع تطور النقائل في سرطان الثدي. وأضاف الباحثون أن «مثل هذا العلاج الوقائي من شأنه أن يمنح الفريق الطبي مزيداً من الوقت لتحديد وتنفيذ علاجات فعالة لمكافحة الورم الأولي، أو إيجاد علاجات أخرى بديلة للأورام المقاومة للعلاجات التقليدية».

من جانبه، قال رينورد: «يحمل هذا الاكتشاف فرصة علاجية مثيرة. ليس لعلاج السرطان مباشرة ولكن لمنع تطور سرطان الثدي إلى نقائل لها القدرة على استعمار أعضاء أخرى». وأضاف أن «استهداف البروتين (SMYD2) في المرضى الذين تم تشخيصهم مبكراً، وهو ما يحدث غالباً لمرضى سرطان الثدي بفضل الفحوصات الوقائية المجتمعية ستكون له فوائد كبيرة لعلاج سرطان الثدي وإسكات خطر انتشار الورم الخبيث». وتابع: «كما نبحث الآن أيضاً عما إذا كانت هذه الآلية الخاصة بسرطان الثدي ترتبط بأنواع أخرى من السرطان وبالتالي استخدام العلاج الوقائي في منع انتشارها إلى أجزاء أخرى بالجسم».


مقالات ذات صلة

احتمالات التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار في لبنان لا تزال بعيدة

الولايات المتحدة​ طائرة نقل عسكرية سلوفاكية تُجلي أشخاصاً يغادرون لبنان عبر مطار بيروت (أ.ف.ب)

احتمالات التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار في لبنان لا تزال بعيدة

ألقت تصريحات وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، من بيروت، بظلال من التشاؤم على إمكانية التوصل إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار في لبنان.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا صورة نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية تُظهِر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وهو يتفقد قاعدة تدريب وحدة العمليات الخاصة للجيش الشعبي الكوري بمكان لم يُكشَف عنه في غرب كوريا الشمالية 2 أكتوبر 2024 (إ.ب.أ)

كيم جونغ أون يهدّد باستخدام الأسلحة النووية

هدَّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرَّضت سيادة بلاده للتهديد.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)

خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان

المواجهة التي جرت الأربعاء، «كانت ضمن التوقعات، خصوصاً أن البنية البشرية لمقاتلي (حزب الله) لا تزال متحصنة في عدد من القرى على الشريط الحدودي.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النائبة الأميركية آنذاك ليز تشيني (جمهورية من وايومنغ) خلال جلسة استماع عامة للجنة مجلس النواب للتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى «الكابيتول» في واشنطن بالولايات المتحدة 21 يوليو 2022 (رويترز)

ليز تشيني ستشارك بحملة هاريس في ويسكونسن... وترمب يعقد تجمعاً في ميشيغان

ستنضم ليز تشيني، واحدة من أشد معارضي دونالد ترمب من الجمهوريين، إلى الديمقراطية كامالا هاريس في حدث انتخابي في ولاية ويسكونسن، وسيزور ترمب ولاية ميشيغان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الخليج الدكتور أحمد بن مبارك لدى لقائه الفريق الركن فهد السلمان في الرياض الأربعاء (تحالف دعم الشرعية في اليمن)

رئيس الوزراء اليمني يعقد في الرياض اجتماعاً عسكرياً وآخر إغاثياً

أعرب الدكتور أحمد بن مبارك، رئيس مجلس الوزراء اليمني، عن امتنانه وشكره العميق للسعودية حكومة وشعبًا على مجمل المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة لبلاده.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.