«القاهرة للكتاب» لتحقيق أرقام قياسية

استقبل أكثر من مليون و200 ألف زائر خلال 4 أيام

جانب من مرتادي معرض القاهرة (صفحة معرض الكتاب على «فيسبوك»)
جانب من مرتادي معرض القاهرة (صفحة معرض الكتاب على «فيسبوك»)
TT

«القاهرة للكتاب» لتحقيق أرقام قياسية

جانب من مرتادي معرض القاهرة (صفحة معرض الكتاب على «فيسبوك»)
جانب من مرتادي معرض القاهرة (صفحة معرض الكتاب على «فيسبوك»)

يتجه معرض القاهرة الدّولي للكتاب لتحقيق رقم قياسي في عدد زوار دورته الـ55 التي تقام في مركز مصر للمعارض الدّولية والمؤتمرات بالتجمع الخامس (شرق القاهرة)، خلال الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) الحالي إلى 6 فبراير (شباط) المقبل. ووصل عدد الزوار إلى أكثر من مليون و200 ألف زائر في اليوم الرابع، الأحد.

وكان المعرض الذي يقام تحت شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، بمشاركة 1200 ناشر من 70 دولة، استقبل خلال الأيام الثلاثة الأولى من فتح أبوابه للجمهور أكثر مليون زائر، وفق بيان لوزارة الثقافة المصرية، ما يعدّ رقماً قياسياً خلال تلك الفترة مقارنة بالسنوات السابقة.

جانب من مرتادي معرض القاهرة الدولي للكتاب (صفحة معرض الكتاب على «فيسبوك»)

وقالت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني: «وصل عدد الزوار في اليوم الثالث، إلى 404931 زائراً»، وأشارت في بيان، إلى أن «هذه المعدلات الجماهيرية الكبيرة التي يشهدها المعرض لها دلالتها الواضحة بأن هذه الدورة استثنائية وفارقة في تاريخ المعرض».

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب: «وصل عدد الحضور في اليوم الثالث للمعرض منذ فتح أبوابه للجمهور، إلى 404931 زائراً، ليتجاوز عدد الزوار خلال 3 أيام من فتح المعرض أبوابه للجمهور المليون زائر، حيث وصل إجمالي عدد زائريه إلى 1.009.983 زائراً»، وأشار إلى «مشاركة الجمهور الكبيرة في كثير من الأنشطة الثقافية والفنية التي يتضمنها برنامج المعرض»، فيما شهد اليوم الرابع حضور 254190 زائراً، ليصل الإجمالي إلى نحو 1.264.173 زائراً، حسب بيان لوزارة الثقافة.

وكان المعرض شهد العام الماضي (2023) عدد حضور لإجمالي مدته التي تصل إلى 14 يوماً يصل إلى 3.609.395 زائراً.

ويرى أستاذ الدراسات الثقافية المنتدب بالجامعات المصرية الدكتور حاتم الجوهري، أن «أكثر من مليون زائر للمعرض في 3 أيام يعني أن جينات المصريين تميل إلى الثقافة والمعرفة، بوصفها التمثل الأخير في هذا المسار التاريخي المصري الطويل من الاحتماء ببعضهم، وكذلك من تقديرهم للعلم الحقيقي».

وقال الجوهري لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذه رسالة للجميع يمكن أن نفك شفرتها عن طريق منهج الدرس الثقافي للظواهر المجتمعية، وهي أن المصريين يميلون دوماً للجماعة وتمثلاتها، سواء في الموالد الشعبية أو الطرق الصوفية أو التظاهرات الثقافية، التي يأتي معرض الكتاب في ذروة هذه التمثلات الحديثة».

زحام في صالات الناشرين بالمعرض (معرض القاهرة للكتاب على «فيسبوك»)

وأشار إلى أنها «رسالة للباحثين الجادين الذين ربما يقفون على مسافة من السطح، ويميلون للعمل في العمق بعيداً عن الضجيج»، كما يراها «رسالة للجميع في مواجهة كل التحديات الوجودية التي تلح على الجماعة المصرية في الاتجاهات كافة، بأن النجاة في الثقافة والمعرفة الحقيقية».

وقال الناقد الأدبي والكاتب شعبان يوسف إن «المعرض تزداد أهميته عاماً بعد عام، ولا يتوقف عند كونه ظاهرة ثقافية، بل أصبح ظاهرة اجتماعية»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»، أنه «بالإضافة إلى الكتب ودور النشر والندوات والمؤتمرات وحفلات التوقيع، فهناك رغبة لدى الكتاب والباحثين وأساتذة الجامعة أن يذهبوا للمعرض ليلتقوا»، لافتاً إلى أن المعرض «تجاوز فكرة الظاهرة الثقافية والفنية (وفقاً للنشاط الفني الذي يشهده)، حيث يستغل البعض المساحات الواسعة بين الصالات وأروقة الندوات والكتب، للتعبير عن مواهبهم بصورة مختلفة»، وتوقع أن تصبح هذه الأعداد في ازدياد، موضحاً أن «المعرض أصبح يعبر عن شوق وتوق للمثقفين وللمصريين عموماً، ليذهبوا ويشاركوا بأشكال مختلفة، كما أنه محفل للكتاب سواء في دور النشر المختلفة أو في سور الأزبكية».


مقالات ذات صلة

«فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

ثقافة وفنون «فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

«فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

عن دار «أقلام عربية» بالقاهرة، صدرت طبعة جديدة من كتاب «فلسفة هيوم: بين الشك والاعتقاد» الذي ألفه الباحث والأكاديمي المصري د. محمد فتحي الشنيطي عام 1956

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق ذاكرة إسطنبول المعاصرة ورواية أورهان باموك الشهيرة في متحف واحد في إسطنبول (الشرق الأوسط)

«متحف البراءة»... جولة في ذاكرة إسطنبول حسب توقيت أورهان باموك

لعلّه المتحف الوحيد الذي تُعرض فيه عيدان كبريت، وبطاقات يانصيب، وأعقاب سجائر... لكن، على غرابتها وبساطتها، تروي تفاصيل "متحف البراءة" إحدى أجمل حكايات إسطنبول.

كريستين حبيب (إسطنبول)
كتب فرويد

كبار العلماء في رسائلهم الشخصية

ما أول شيء يتبادر إلى ذهنك إذا ذكر اسم عالم الطبيعة والرياضيات الألماني ألبرت آينشتاين؟ نظرية النسبية، بلا شك، ومعادلته التي كانت أساساً لصنع القنبلة الذرية

د. ماهر شفيق فريد
كتب ناثان هيل

«الرفاهية»... تشريح للمجتمع الأميركي في زمن الرقميات

فلنفرض أن روميو وجولييت تزوَّجا، بعد مرور عشرين سنة سنكتشف أن روميو ليس أباً مثالياً لأبنائه، وأن جولييت تشعر بالملل في حياتها وفي عملها.

أنيسة مخالدي (باريس)
كتب ترجمة عربية لـ«دليل الإنسايية»

ترجمة عربية لـ«دليل الإنسايية»

صدر حديثاً عن دار نوفل - هاشيت أنطوان كتاب «دليل الإنسايية» للكاتبة والمخرجة الآيسلندية رند غنستاينردوتر، وذلك ضمن سلسلة «إشراقات».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.